14 فائده جمالية لزهرة البابونج

0

يمتاز البابونج بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زهره البابونج الجمالية وخاصة للبشرة

زهرة البابونج

زهرة البابونج صنف من أصناف أزهار الأقحوان المنوّعة، وهي عبارة عن زهرة لها بتلات بيضاء، وقرص في المنتصف أصفر اللون، ولها رائحة قويّة وزكيّة. الموطن الأصلي لهذه الزهرة أوروبا، وأمريكا الشماليّة، وآسيا، وأستراليا، وموسمها في أوّل فصل الصيف. ويصنع منها شاي البابونج بغلي هذه الزهرات، وهو ذهبيّ اللون، ونكهته شهيّة.

فوائد البابونج للبشرة

1- يعالج حب الشباب :

شاي البابونج يستطيع أن يحارب ندبات حب الشباب والقضاء عليه من خلال خصائصه المضادة للأكسدة. هناك طريقتان لاستخدام شاي البابونج لعلاج حب الشباب. ويمكن أن يؤخذ عن طريق الفم أويستخدم موضعيا وفي بعض الحالات حب الشباب يمكن أن يعامل على حد سواء عن طريق شرب وفرك شاي البابونج ويترك على البشرة فهو فعال للغاية.

2- تبييض البشرة :

شاي البابونج العشبي ممتاز لتبيض البشرة طبيعيا. فانه يخفف لون البشرة ويعطي توهج صحي طبيعي. وقد تم استخدام شاي البابونج لقرون باعتباره مفتح ممتاز للبشرة. فإنه يشد المسام وينعم البشرة عند استخدامها باستمرار على مدى 2-3مرات في الأسبوع، سوف يتم تلاشى البقع وندبات حب الشباب. اغلي ثلاث ملاعق من أزهار البابونج المجففة مع كوب من الماء لمدة 8-10 دقائق وأضيفي ملعقة واحدة من العسل وماء الورد إلى المزيج. طبيقي هذا الخليط على الوجه ومنطقة العنق لمدة 15 دقيقة ويشطف بعد ذلك جيدا بالماء النقي. هذا العلاج يعطي بشرتك تأثير التبييض ويخفف البشرة.

3- التخلص من الجلد الميت :

شاي البابونج جيد جدا لفرك الوجه ومحتويات كيس الشاي يمكن أن تكون مختلطة مع السكر وزيت الزيتون للفرك الجيد.طبيقي هذاالخليط بلطف على الوجه ويدلك ثم اشطفي بشرتك بالماء البارد واتركيها حتى تجف فهو يساعد على إزالة الخلايا الميتة والجافة مما يعطي توهج جميل على البشرة ويطبق مرة واحدة ليهدأ البشرة. أيضا يمكنك خلط شاي البابونج مع الحليب المجفف وافركي وجهك بهذا الخليط لتخلص من قشور خلايا الجلد الميتة والجافة.

4- مسكن للبشرة :

شاي البابونج فعال جدا في تهدئة تهيج الجلد وحروق الشمس عندما يطبق موضعيا على سطح الجلد. يوفر أكياس الشاي أيضا تأثير مهدئ للعيون المتعبة بعد العمل على الكمبيوتر لساعات طويلة أو بعد مشاهدة التلفزيون بشكل مستمر. ويمكن إستخدام البابونج كحمام للأطفال الرضع حيث يخفف من طفح الحفاض وغيرها من تهيج الجلد، والحفاظ على ليونة بشرة الطفل وتعزيز له النوم الجيد.

5- الحد من الدوائر الداكنة تحت العيون :

ميزة هامة جدا من شاي البابونج هو أن أكياس الشاي يمكن أن تستخدم لعلاج الهالات السوداء تحت العينين. قومي بغلي كيس شاي البابونج لمدة 5 دقائق ثم تبريده لبعض الوقت قبل وضعه تحت العينين وتركه لمدة 5 دقائق ثم يغسل جيدا بالماء العذب. هذا العلاج يساعد على تخفيف الدوائر السوداء تحت العينين ويقدم الإغاثة من انتفاخ العين.

6- منظف الطبيعي :

شاي البابونج منظف طبيعي مذهل للبشرة. يحتوي على خصائص مضاده للأكسدة ، وخصائص الترطيب، ومطهر ويعتبرعلاجا فعالا للعناية بالبشرة.

7- بلسم لتهيج الجلد :

يحتوي شاي البابونج على خصائص مضاده للأكسدة، مضاده للميكروبات وخصائص مضادة للالتهابات. كلها موجودة في شاي البابونج وهي فعالة جدا في تهدئة وعلاج تهيج الجلد والاكزيما.

8- مرطب للبشرة :

شاي البابونج مرطب جيد للغاية وينظف البشرة. المكونات الموجودة في الشاي البابونج تعمل في علاج حب الشباب وبمثابة منظف للبشرة ولتوحيد لون البشرة. البابونج يمكن أن يكون له فوائد إيجابية على الجلد عندما يستهلك جنبا إلى جنب مع الطعام لأنه يغذي ويرطب البشرة من الداخل. يمكنك أيضا إستعمال البخار الساخن من شاي البابونج الذي يوفر أيضا تأثير مفيد للبشرة.

9- له خصائص الشفاء :

البابونج يحتوي على خصائص الشفاء القوية و المضادات للأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات وهو يعمل أيضا كمطهر جيد، ويمكن استخدامه في تنظيف الجروح على أسطح البشرة.

10- له خصائص مضادة للأكسدة :

شاي البابونج هو مصدر وفير من مضادات الأكسدة. المضادة للأكسدة يساعد على محاربة الجذور الحرة الموجودة في الجسم الذي يدمر الخلايا الجلدية وبالتالي فإنه يوفر حماية ممتازة ضد هذه الجذور الحرة ويمنع أي تلف للبشرة. أثبتت الدراسة أن شاي البابونج فعال جدا في محاربة البكتيريا وبالتالي يستخدم للعلاج المنزلي في منع حب الشباب وندبات على الوجه.

11- يحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة :

ضرر الجذور الحرة هي أحد العوامل التي تعتبر المساهم الرئيسي للشيخوخة المبكرة. شاي البابونج يحمي البشرة من هذه المشكلة، وبالتالي يساعد في الحفاظ على سحر الشباب لفترة طويلة.

12- يخلص من الإلتهابات :

شاي البابونج له خاصية مضادة للالتهابات و يستخدم لعلاج التهاب الجلد والقروح، والطفح الجلدي، وحرق الشمس وكذلك التهاب العين.

13- التئام الجروح :

البابونج يزيد من معدل انكماش الجروح. أيضا، فإنه يقلل من منطقة الجروح الكبيرة مما يسرع عملية شفاء الجروح. شاي البابونج جيد للحد من تهيج الجلد، ويمكن أن يساعد في تخفيف الحكة والطفح الجلدي ويساعد البابونج أيضا في شفاء الحروق.قومي بغلي كيس من الشاي البابونج في كوب من الماء المغلي وضعي قطعة من القماش أو كرات من القطن فيه وضعيها على الأجزاء المحترقة .

14- يقلل من الشيخوخة المبكرة :

شاي البابونج يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة لشيخوخة البشرة ويمنع الشيخوخة المبكرة.

فوائد البابونج للجسم

يعالج البواسير وذلك بوضع كمادات من شاي البابونج على المنطقة المراد علاجها الأمر الذي يمنحها إحساساً مهدئاً. يعالج الهالات السوداء حول العينين، وذلك عن طريق وضع كمادات من شاي البابونج على العين. يحافظ على مستوى السكر في الدم الأمر الذي يساعد الجسم في السيطرة على مرض السكري وأعراضه. يزيد من قوة جهاز المناعة في الجسم وذلك بفضل خواصه المضادة للبكتيريا، كما أنه يسهم في علاج السعال ونزلات البرد بشكلٍ سريع. يخفف ويهدئ من آلام المعدة إذا تم تناوله بانتظام وبكمياتٍ مناسبة، وذلك بشرب شاي البابونج بعد تناول الطعام. يقلل من الإصابة بتشنج العضلات، كما أنه يساعد على استرخاء عضلات الرحم ويخفف من أوجاع الطمث، وذلك لأن له قدرة فعّالة تزيد من الجلايسين الذي يُسهم في استرخاء العضلات. يعالج الأرق ومشاكل اضطرابات النوم، حيث يجب تناوله بشكلٍ منتظم ودون إفراط. يعالج الصداع النصفي إذا تم تناوله بانتظام. يقلل ويهدئ من التهيج الجلدي إذا تم دهن الطفح الجلدي باستعمال قطنة مبللة بشاي البابونج، كما أن شرب شاي البابونج يخلص الجسم من أعراض الحساسية. يعالج حرقة المعدة ويخفض من تكون الغازات وأعراض القولون العصبي.

فوائد شرب البابونج للبشرة

للبابونج خصائصٌ مضادةٌ للأكسدة فهو يعمل على تخليص الجسم والبشرة من السموم فيساعد على ترطيب البشرة وتطهيرها. يعمل على محاربة حب الشباب وندوبها ويحارب ظهور التجاعيد بفضل مضادات الأكسدة. له خصائصُ شفاء سريعة وفعالة من الجروح والالتهابات والطفح الجلدي. مبيضٌ ممتازٌ للبشرة ويجعل البشرة تتوهج بطريقة طبيعية وجميلة. يغذي ويرطب البشرة من العمق إذا تمت المواظبة على استعماله كل يوم. يساعد البشرة على التخلص من التعب والإرهاق وذلك لأنّه مهدئ للأعصاب ويقضي على الأرق ليلاً، وكذلك يعمل على التخلص من الشد العضلي واسترخاء العضلات. شرب البابونج يقوي جهاز المناعة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، ويحمي الجسم من مجموعة من الأمراض التي تعكس بظلالها على البشرة وتؤرقها وتتعبها.

طريقة عمل مشروب البابونج

نقوم بغلي الماء في الإبريق المخصص للشاي أو غلاية ذات حجم مناسب. تتمّ إضافة أزهار البابونج الطازجة أو المنشفة للماء. نقوم بتغطية الإبريق أو الغلاية لبضع دقائق حتى لا تتطاير المادة العطرية من أزهار البابونج وللحصول على الفائدة الكبيرة منها. يضاف سكر حسب الرغبة في كاسة شرب البابونج ووتشرب في الصباح أو قبل النوم بساعة للمساعدة على النوم الهادئ.