14 علاج منزلي للتخلص من الامساك للحامل

0

قد تعاني المرأه الحامل من العديد من المشاكل الصحية ومنها الامساك في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية للتخلص من الامساك

14 علاج منزلي للتخلص من الامساك للحامل

اسباب الامساك عند الحامل

1. تناول القليل من الطعام والشراب :

إذا كانت المراة الحامل تعاني من الغثيان الشديد في وقت مبكر من الحمل ، او لديك مشاكل في تناول الطعام والشراب فإنه يؤدي الى فقدان المواد الغذائية التي تسبب تصلب الأمعاء .
إذا كانت المرأة الحامل تميل إلى القيء أكثر من المعتاد ، يمكن ان تتناول بعض المواد الهاضمة الطبيعية لتخفيف البراز الصلب .

2. التغيرات الهرمونية :

المرأة الحامل تعاني بالكثير من التغيرات الهرمونية و هذه التغييرات تجعل بعض العضلات ضعيفة ، بما في ذلك عضلات الامعاء في الجهاز الهضمي و هذه الضعف يمكن أن يؤدي إلى الإمساك ، وخاصة إذا كان الطعام يحتوي على القليل من الألياف و المياه .
سبب آخر للإمساك عند النساء الحوامل هو زيادة هرمون يسمى هرمون البروجسترون وهذا الهرمون يساعد على استرخاء العضلات الملساء في جميع الجسم بما في ذلك الجهاز الهضمي مما يجعل مرور الطعام أبطأ في الأمعاء .

3. النظام الغذائي :

المعكرونة والكعك والخبز الابيض وغيرها من منتجات الطحين الأبيض لا تحتوي على كميات كافية من الألياف مما يسبب بطء في حركة الأمعاء مما يسبب الإمساك .

4. مكملات الحديد :

على الرغم أنه من المستحسن الحصول على مكملات الحديد خلال فترة الحمل ، الا ان الحديد يبطأ عمليه الهضم لأنه يقلل كمية الدم التي تصل الى الامعاء مما يسبب الامساك وللتغلب على هذه المشكلة يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العديد من المصادر الطبيعية للحديد وتجنب أخذ مكملات الحديد .

14 علاج منزلي للتخلص من الامساك للحامل

طرق علاج الإمساك عند الحامل

محاولة الإفراط في تناول أدوية الإمساك يؤدي الى الكثير من الضرر على المرأة الحامل لأنها تحتوي على مستويات عالية من الأسبارتام ، ولذلك فإن اتباع العلاجات المنزلية هو الاكثر امان بالنسبة للمرأة الحامل ولهذا نقدم لك هنا طرق

علاج الإمساك عند الحامل :

1. الليمون :

إضافة عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي ، وطرد السموم والمواد الغير مهضومة من القولون , و يمكن كذلك تناول بعض عصير الليمون المركز ومع ذلك إضافة قليلا من الماء يقلل من شدة نكهة الليمون ويساعد على إضافة السائل إلى الجسم و الماء الدافئ والليمون يساعد على تخفيف البراز و تحفيز تقلصات الامعاء التي تساعد على خروج البراز .

2. شرب المياه :

أفضل طريقة لتخفيف الإمساك هو شرب الكثير من الماء ، مما يساعد على تخفيف البراز الصلب و يجب شرب حوالي 8-10 أكواب من الماء يوميا للحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء ، مما يساعد على التخلص من الإمساك و شرب كمية مناسبة من السوائل يوميا يحافظ على الحركة السليمة للجهاز الهضمي .

3. البرتقال :

البرتقال غني بالألياف الغذائية ، وفيتامين C ومن أحد الأسباب الرئيسية للإمساك هو عدم الحصول على الألياف الغذائية والبرتقال هو واحد من أفضل العلاجات للإمساك ويجب تناول 25 إلى 30 غراما من الألياف يوميا ويمكن تناول حمضيات أخرى مثل الجريب فروت والرمان .

4. عصير الخوخ :

عصير الخوخ علاج فعال جدا للإمساك و كل ما عليك القيام به هو شرب عصير الخوخ 4-6 مرات في اليوم لتخفيف الإمساك وتليين البراز و إذا كان طعمه مركز وقوي جدا يمكن تخفيفه مع قليلا من الماء وإضافة اليه شريحة من الليمون .

14 علاج منزلي للتخلص من الامساك للحامل

5. السيليوم :

واحد من العلاجات المعروفة للإمساك في الهند هو السيليوم و هو ملين قوي لانه يحتوي على الصمغ الذي يمتص السوائل ويزيد من كمية السوائل في البراز لتلينها ومع ذلك تحتاج إلى شرب حوالي 8-10 أكواب من الماء كل يوم مع تناول هذا العلاج ، ولكن يجب تجنبه في النساء الحوامل اللتي يعانين من مشاكل في القلب أو لديهم ارتفاع في ضغط الدم و المرأة الحامل تستخدم هذا العلاج بناء على توصية الطبيب فقط .

6. بذور الكتان :

بذور الكتان علاج شعبي للإمساك لانه يحتوي على الألياف الغذائية والأحماض الدهنية اوميغا 3 وجنبا إلى جنب مع هذا العلاج يجب شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء مع كل ملعقة من بذور الكتان ويمكن أيضا استخدام زيت بذور الكتان .

7. التدليك :

في الأسابيع الأولى من الحمل الإمساك يكون أمر طبيعي ،ومع ذلك فإن تطورة قد يؤدي إلى مشكلة خطيرة ، ومن أحد علاجات الإمساك هو استخدم أصابعك لتدليك بطنك في اتجاه عقارب الساعة و إذا كنت معرضة للولادة المبكرة ، أو انخفاض المشيمة في الرحم ، يجب عليك تجنب هذا العلاج .

8. الاسترخاء في حوض الاستحمام :

الاسترخاء في حوض الاستحمام و ممارسة التنفس العميق للسماح لعضلات قاع الحوض على الاسترخاء مما يساعد على تلين عضلات البطن والامعاء مما يساعد على تمرير البراز .

 

9. المساج :

المساج هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لمعظم الامراض حيث يستخدم نظام فريد للضغط على نقطة فريدة من نوعها في الأطرافو هو وسيلة آمنة تماما لتخفيف الإمساك لدى النساء الحوامل لأنه علاج طبيعي تماما ويمكن للزوج تدليك باطن قدمك العليا مما يؤدي الى الاسترخاء وتحفيز الجهاز الهضمي. ويمكن ان تقومي بهذه التدليكات لوحدك عن طريق وضع زجاجة تحت باطن قدمك و لفها إلى الأمام والى الخلف .

10. الحمامات العطرية :

من المعروف أن الحمامات العطرية تساعد على تخفيف الإمساك واستخدام بعض الزيوت العطرية يمكن أن يساعد على تخفيف الإمساك و يمكن تحضير هذا الحمام عن طريق مزج 4-5 قطرات من أي زيت عطري مثل الليمون والجريب فروت و البرتقال مع زيت ناقل مثل زيت اللوز ويقلب هذا الخليط مع ماء الحمام الدافئ ومن ثم الإسترخاء في هذه الحمام حوالي 5 إلى 10 دقائق مما يساعد على تحفيز مركز النشاط في الدماغ للحث على التغوط .

14 علاج منزلي للتخلص من الامساك للحامل

11. الخضار :

الخضار يساعد على تخفيف الإمساك ، وهناك بعض الخضروات المفيدة لتخفيف الإمساك مثل الجرجير والكرنب والخرشوف والكرفس والسبانخ ولكن يجب عليك الاحترس من مقدار السبانخ إذا كنت لا تشربين الكثير من المياه ، لأن السبانخ يحتوي على الحديد الذي يمكن أن يحفز الإمساك

12. الحبوب الكاملة :

العديد من الأطعمة تساعد على تقليل الإمساك وتليين البراز وتعمل بمثابة ملينات طبيعية مثل الحبوب الكاملة التي تساعد على تليين البراز ، وبالتالي تخفيف الإمساك .

13. العلاج بالابر :

من العلاجات الصينية القديمة هو العلاج بالإبر والذي يعتبر فعال جدا في علاج الإمساك حيث توضع الإبر في وسط البطن حول السرة ب 5 سم والضغط بلطف على هذه النقطة ، و القيام بذلك حوالي 25-30 مرة يوميا ، ولكن يجب تجنب هذا العلاج في المراحل الأخيرة من الحمل .

14 . المسهلات :

المسهلات نوعين : نوع يعمل على زيادة حجم البراز ونوع يزيد من تقلصات الأمعاء ومع ذلك استخدام منشطات الأمعاء يمثل خطرا كبيرا على تقلصات الأمعاء مما يؤدي إلى الإسهال و المسهلات تساعد على تخفيف الامساك المزمن والحاد و لكن استخدام المسهلات بشكل مزمن يمكن أن يؤدي إلى الاسهال المزمن
لذلك عليك دائما استشارة الطبيب قبل اخذ قرار بشأن أخذ الملينات و التحدث مع طبيبك حول أفضل ملين مناسب لحالتك .
يمكن لهذه العلاجات الطبيعية أن تساعد في تخفيف أي آثار مزعجة وغير مريحة من الإمساك ولكن اذا جربت جميع العلاجات المنزلية ، و تقنيات العلاج البديلة ولم يكن هناك اي تحسن عليك استشارة الطبيب .

14 علاج منزلي للتخلص من الامساك للحامل

نصائح صحية للحامل

اختاري مكملات غذائية خلال فترة الحمل: الفيتامينات المخصصة للمرأة خلال فترة الحمل مهمة لتطور النخاع الشوكي والأعصاب لدى الطفل. وينصح بعض الأطباء بتناولها قبل اتخاذ القرار بالحمل. ويجب التأكد من أن هذ المكملات تحتوي على الأقل 30 ملليغراماً من الحديد، وبين 600 و800 ميكروغراماً من حامض الفوليك.

ركزي على حامض الفوليك: أثبت حامض الفوليك قدرته على تقليل خطورة ظهور العيوب الخلقية لدى الجنين، والتحفيز على التطور الطبيعي للخلايا. ويوجد حامض الفوليك في أطعمة مثل العدس والفاصولياء الحمراء والسبانخ والحمضيات.

أكثري من المأكولات الغنية بعنصر الحديد: تزيد كمية الدم في جسم المرأة الحامل بنسبة 40 في المائة أثناء الحمل، ما يزيد حاجتها إلى عنصر الحديد. لكن، لا تتزود الكثير من النساء بالكمية الكافية من الحديد، ما يسبب فقر الدم، الذي يقف وراء الولادة المبكرة وولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي، بالإضافة إلى شعور الأم بالإرهاق المستمر. تأكدي من تناول أغذية غنية بالحديد، مثل البيض واللحم والسبانخ والعدس.

لا داعي للتوقف عن شرب القهوة: لا مانع من شرب القهوة، بلا مبالغة. وليس هناك مشكلة بتناول كوب من القهوة أو مشروب غازي كل 8 ساعات. أما المبالغة بشرب القهوة فيسبب بمعدل نبض غير طبيعي لدى الجنين.

لا تكثري من تناول الطعام: الإكثار من تناول الطعام أثناء الحمل يسبب السمنة، التي قد تزيد من إمكانية إصابة الطفل بالبدانة في حياته، بالإضافة إلى إمكانية إصابته بالسكري وأمراض القلب. وفي الواقع، تحتاج المرأة الحامل إلى 300 سعرة إضافية يومياً.

تناول الأطعمة الغنية بالألوان: تحتاج النساء الحوامل إلى جرعات إضافية من مضادات الأكسدة، بسبب خطر الشوارد في الجسم. لذا، يجب تناول الأطعمة الغنية بالألوان، مثل أنواع التوت والحمضيات والخضار الورقية الداكنة اللون.

عنصر الكالسيوم: يمتص جسد الطفل عنصر الكالسيوم من جسم الأم لنمو العظام. وفي حال نقص هذا العنصر في جسم الأم، يبدأ جسم الجنين بامتصاص الكالسيوم من عظام الأم. لذا يجب أن تحرص المرأة الحامل على شرب ألف ميلليغرام من الكالسيوم يومياً.

14 علاج منزلي للتخلص من الامساك للحامل