14 علاج منزلي للسعال

0

لكل من يعاني من مشاكل السعال الشديد او الكحه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية للسعال الشديد او الكحه

14 علاج منزلي للسعال

السعال مع البلغم هو احد الاعراض شائعة الانتشار. يعتبر السعال وسيلة الجسم لازالة واخراج الاجسام الغريبة او اللعاب (المخاط) من الرئتين والشعب الهوائية.

السعال، هو ردة فعل يتحكم بها وبحدوثها الجزء السفلي الامامي من جذع الدماغ. تقوم اللاقطات الحسية الموجودة في مجاري التنفس بارسال محفز لجذع الدماغ عندما تشعر بوجود جسم غريب او وجود التهاب. حيث تؤدي ردة الفعل هذه لتفعيل عضلات التنفس والحجاب الحاجز بطريقة منسقة من اجل نقل الهواء بشكل سريع وقوي الى مجاري التنفس، كردة فعل على المحفز الذي ارسلته اللاقطات.

يتم تعريف السعال على انه سعال مصحوب بالبلغم حين تكون هنالك افرازات تخرج عند السعال. تكون هذه الافرازات، بشكل عام، عبارة عن مخاط (Mucus)، اي لعاب يتم انتاجه في الشعب الهوائية من اجل حمايتها وتنظيفها من الملوثات والاجسام الغريبة الصغيرة. وكما هو معروف، فان “السعال المنتج”، اي السعال المصحوب بالافرازات المتنوعة، قد يحتوي على مواد مختلفة مثل الدم، مخاط وصديد. كما ان لون هذا السعال (الذي يختلف عن السعال مع البلغم) من الممكن ان يكون اخضر، اصفر، ابيض، وردي، او احمر داكن.

أعراض السعال

السعال بحد ذاته هو عرض، وليس مرضا. عادة ما تتبين حقيقة السعال ومسبباته فقط بعد ظهور اعراض اخرى او بعد اجراء فحوص جسدية وتصويرية دقيقة.

أسباب وعوامل خطر السعال

اسباب السعال كما ذكرنا ان السعال مع البلغم يكون مصحوبا بافراز مواد لعابية تسمى “بلغم” (Phlegm) او “مخاط” (Mucus). مصدر هذا اللعاب يكون اما الرئتين (في القصيبات الموجودة داخل الرئتين او خارجهما) او من مصدر علوي اكثر، مثل الانف او الجيوب الانفية في الجمجمة. في هذه الحالة، ينتقل اللعاب الى الشعب الهوائية، بسبب تاثير قوة الجاذبية، عبر الجزء الخلفي من الحلق.

14 علاج منزلي للسعال

اسباب السعال مع البلغم تتعدد:

مرض فيروسي: من الشائع جدا ان يصاحب السعال مع البلغم الامراض الفيروسية مثل نزلات البرد او الانفلونزا. في هذه الحالة، يحدث السعال عادة بسبب تصريف المخاط من مصدر علوي عبر الجزء الخلفي من الحلق.

التلوث: من الممكن ان يؤدي تلوث الرئتين او تلوث مجاري التنفس المتصلة بالرئتين الى السعال مع البلغم. من الامراض
التي نتحدث عنها في مثل هذه الحالة: الالتهاب الرئوي (Pneumonia)، التهاب الشعب الهوائية (Bronchitis)،
التهاب الجيوب الانفية (Sinusitis)، وحتى مرض السل (Tuberculosis).

امراض الرئة المزمنة: عادة ما يكون السعال مع البلغم مرافقا لامراض الرئة المزمنة الخطيرة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، حيث يكون السعال المصحوب بالبلغم احد اعراض تفاقم المرض او التلوث الذي اصاب المجاري التنفسية.

الارتداد المعدي المريئي (Reflux): من الممكن ان تسبب احماض المعدة المرتدة عبر العضلة العاصرة العلوية في المريء، حصول السعال. وغالبا ما يحصل هذا السعال في ساعات الليل بسبب قوة الجاذبية.

تصريف المخاط عبر الجزء الخلفي من الحلق (Post nasal drip): وهو الامر الذي يسبب الرغبة بتنظيف او حك الحلق. هذه احدى الحالات الشائعة والواسعة الانتشار.

التدخين: تسبب الاضرار التي تلحق بالمجاري التنفسية والرئتين بسبب التدخين، السعال المزمن والمليء بالمخاط.

مضاعفات السعال

المضاعفات الاكثر شيوعا هي الم في الصدر والبطن، عدم القدرة على التحكم بالبول (سلس البول خلال السعال) والارهاق.

في بعض الاحيان، يمكن ان تؤدي نوبات السعال الى الاغماء والفقدان المؤقت للوعي، وذلك بسبب انخفاض العائد الوريدي من الدم الى القلب نتيجة لارتفاع الضغط الايجابي في الصدر.

كذلك، من الممكن ان تحدث كسور في الاضلاع حتى لدى الاشخاص الاصحاء بسبب السعال. هنالك حاجة ايضا، للاشتباه دائما بالامراض التي تضعف العظام مثل: ترقق العظام (Osteoporosis) والافات الاخرى ذات الاسباب المختلفة، التي قد تصيب العظام.

الوقاية من السعال

تتمحور عملية الوقاية من السعال حول محاولة الوقاية من مسبباته. يجب الحفاظ على النظافة الذاتية خلال الشتاء من اجل تقليل احتمالات الاصابة بالامراض الفيروسية والبكتيرية. اضافة للامتناع عن التدخين، سواء كان بشكل مباشر او التدخين السلبي. الوقاية من الملوثات البيئية والحفاظ على نظام غذائي صحي لتقوية جهاز المناعة.

14 علاج منزلي للسعال

على قدر ما تكون الكحة مزعجة وفي بعض الأحيان مؤلمه، فإنها احدى طرق الجسم للتخلص من جسم غريب يسبب تهيج لممرات التنفس في الحلق والرئتين. وهذه الاجسام قد تكون فيروسات، بكتيريا، حبوب لقاح أو غبار.

يوجد نوعان من الكحة وهما الكحة الجافة والتي قد تكون مؤلمة للحلق وتسبب جرحه في بعض الأوقات ، النوع الآخر هو الكحة الرطبة والتي تكون مصحوبة بخروج البلغم للتخلص من الأجسام الغريبة الموجودة بالرئة. هناك عدة علاجات للكحة بعضها يهدف الى ترطيب الحلق والبعض الآخر طارد للبلغم ليسهل خروجه من الجسم.

تعرف معنا على بعض العلاجات المنزلية الفعالة في التخلص من الكحة.

العرقسوس

يتميز نبات العرقسوس بقدرته على تلطيف وترطيب الحلق الملتهب كما أن له خواص طاردة للبلغم. يمكنك وضع ملعقة صغيرة من العرقسوس في كوب من الماء المغلي وتحليته بالعسل، تناولي هذا المشروب 3 مرات يوميا وسوف يساعدك على التخلص من الكحة سريعا.

الثوم النيئ

بالرغم من رائحتة الكريهة فان الثوم يحتوي على العديد من المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات. كما ان له خواص طاردة للبلغم. ينصح الأطباء بتناول 4 الى 8 فصوص من الثوم النيئ يوميا حيث أن الحرارة تفسد مفعول الثوم. يمكنك تقطيع الثوم ووضعه مع السلطة. كما يمكنك وضعة في صلصات تحضير الطعام في اللحظة الأخيرة حتى لا يتأثر بالحرارة.

العسل

العسل معروف منذ القديم بخواصه المضادة للبكتيريا والفيروسات كما أنه طارد للبلغم. ملعقة كبيرة من العسل على كوب من الماء الدافئ وعصير نصف ليمونة، يعزز المناعة الطبيعية للجسم ويساعد على التخلص من الكحة.

الزنجبيل الطازج

الزنجبيل له خواص مضادة للفيروسات، وللحصول على علاج فعال للكحة يمكنك خلط 2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المفروم مع 2 ملعقة صغيرة ينسون مع ملعقة من العرقسوس وإضافة كوب من الماء المغلي وتحلية المشروب بالعسل.

الفلفل الأسمر

الفلفل الأسمر له خواص مهيجة، لذلك فهو مفيد في حالات الكحة المصحوبة بمخاط سميك حيث ينشط الدورة الدموية وتدفق المخاط في الشعب الهوائية والجيوب الأنفية. ضعي ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود في كوب مع إضافة ملعقة من العسل والماء المغلي واتركية لمدة 10 دقائق ثم يمكنك شربة بعد ذلك.

محلول الملح

الغرغرة بالمياه المالحة هو حل بسيط وفعال للكجة، 1/4 ملعقة صغيرة من الملح تخلط مع نصف كوب من الماء الدافئ واستخدامها كغرغرة. يجب تكرار هذه العملية كل ساعة أو ساعتين يوميا للحصول على أفضل النتائج. الملح يعمل كمادة قابضة للمساعدة في تخفيف تهيج أنسجة الحلق وتخفيف المخاط.

الزعتر والنعناع

كلاهما يتميز بخواص مضادة للبكتيريا ومطهرة لمجرى التنفس. يمكنك اعداد دواء مضاد للسعال باستخدام 2 ملعقة صغيرة من الزعتر و2 ملعقة صغيرة من النعناع مع ملعقة من العرق السوس في 1 كوب ماء مغلي. يغطي الخليط لمدة نصف ساعة. ثم يضاف 1/2 كوب من العسل. يخزن في الثلاجة في وعاء مغطى لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. تأخذ 1 ملعقة صغيرة حسب الحاجة.

حساء الدجاج الساخن

حساء الدجاج مناسب جدا لعلاج السعال المصاحب لأدوار البرد، يحتوي حساء الدجاج على مواد مضادة للالتهاب كما يحتوي على مادة الثيستين التي تقلل كثافة المخاط، وبالتالي تساعد على طردة خارج الرئة.

استنشاق البخار

البخار واحد من أفضل وأسهل العلاجات للسعال. استنشاق البخار يساعد على طرد المخاط، ويرطب جفاف الممرات التنفسية. يمكنك ملء وعاء الطبخ الى ربعه بالماء وتركه يغلي ثم إيقاف الحرارة، ، إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس أوالفكس ثم إزالة الوعاء من فوق الموقد. ضعي منشفة فوق رأسك، تتكئ على الوعاء، واستنشقي البخار بلطف لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

مشروب الزعتر المغلي:

ففي ألمانيا، يعد الزعتر علاجاً رسمياً للسعال والتهاب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي والسعال الديكي والتهاب القصبات. فمن الجدير بالذكر أن أوراق الزعتر تحتوي على كميات كبيرة من المركبات التي تقوم بالتقليل من الأعراض الالتهابية فضلاً عن إرخاء عضلات القصبة الهوائية. كما وبالإمكان إضافة الليمون والعسل للمشروب، وذلك لتعديل المذاق والزيادة من المفعول الملطف للمشروب.

مشروب الفلفل الأسود مع العسل:

فهذا المشروب يستخدم ضد السعال الرطب. أما السبب وراء فعاليته، فيعود إلى كون الفلفل الأسود يعزز من الدورة الدموية وتدفق المخاط. أما العسل، فهو ملطف طبيعي للسعال.

خشب الدرداء الزلق (Slippery elm bark):

وهي عشبة ملطفة ومخففة للغاية للأعراض الالتهابية في الحلق. ويذكر أنه بالإمكان شربها كمشروب ساخن مع القرفة.

لحاء الكرز البري:

والذي يعد ممتازا لتهدئة السعال. ويذكر أنه يستخدم أيضا في بعض الأدوية المضادة للسعال.

جذر الأوشا (Osha root ):

والذي يقع ضمن أقوى الأعشاب المضادة للسعال. ويذكر أنه قد تم إطلاق لقب “جذر السعال” عليه. ويشار إلى أنه يستخدم لحالات عديدة، منها السعال المتهيح والتهاب القصبات الهوائية والتهاب الرئة. أما عن كيفية عمله ضد السعال، فهي تقوم بتغليف الحلق، كما وتساعد على التخلص من البلغم.

وعلى الرغم من فوائد هذه المستحضرات والأعشاب، فلا يمكن إنكار ضرورة اللجوء إلى الطبيب في حالة استمرار السعال. وذلك للتعرف على السبب المؤدي له وعلاجه بالشكل المناسب. فعلى سبيل المثال، يعد السعال أحد أعراض الالتهاب الرئوي، والذي يعد خطراً إن لم يعالج مبكراً بالأدوية المناسبة.

14 علاج منزلي للسعال