14 فائدة جمالية لزيت اللوز

0

يمتاز زيت اللوز بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت اللوز للبشرة والشعر

14 فائدة جمالية لزيت اللوز

في الآونة الأخيرة، أصبح زيت اللوز واحد من الزيوت الأكثر شعبية وأصبح عدد أكثر من الناس على بينة من العديد من الاستخدامات والفوائد . شعبيتها قد زادت في صناعة الجمال في الآونة الأخيرة ، ولكن يمكنك بسهولة العثور على هذا الزيت وفوائده المذكورة في تاريخ مختلف الحضارات . زيت اللوز تأتي في الخيارين – الحلو والمر . واحد أكثر شعبية هو زيت اللوز الحلو الذي يستخرج أساسا من بذور اللوز الحلو . له العديد من الفوائد الصحية التي هو السبب وراء استخدامه على نطاق واسع في منتجات التجميل ولغرض الاستهلاك . من ناحية أخرى ، يتم استخراج زيت اللوز المر من نبات اللوز المر وليس المقصود للاستهلاك أو تطبيق خارجيى.

أحد هذه المنتجات الطبيعية هو زيت اللوز الذي له الكثير من الفوائد للشعر و البشرة. فى الحقيقة فأن هذه المنتجات تستخدم بشكل كبير في العديد من شركات انتاج مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة و ذلك نظرا لفوائدها المتعددة. يستخرج زيت اللوز من حبات اللوز الحلو و قد تم استخدامه في العديد من الاستخدامات التجميلية والعلاجية منذ زمن بعيد فكان يستخدم قديما كعلاج في الهند و اليونان و بلاد فارس أيضا. و يتميز زيت اللوز باللون الاصفر الفاتح و الرائحة الحلوة المميزة و هو من الزيوت الخفيفة غير اللزجة. يتم الاعتماد علي زيت اللوز بشكل كبير في معظم مستحضرات التجميل كما يستخدم ايضا في المنتجعات الصحية. فعند المداومة علي تدليك البشرة به يحافظ علي نقاء البشرة و صفاءها. و ايضا يحافظ علي توازن معادل حموضة البشرة و يعالج الكثير من مشاكل البشرة.

14 فائدة جمالية لزيت اللوز

فوائد زيت اللوز للبشرة :

1- لتنظيف عميق للبشرة :

زيت اللوز يخترق بسهولة عمق البشرة، ويلين ويطرد الأوساخ المتراكمة في مسام الجلد وبصيلات الشعر بفضل فيتامين (أ) الموجود في زيت اللوز، كذلك يمنع البثور وحب الشباب. زيت اللوز يمكن استخدامه بأمان على البشرة الحساسة، ورائع لإزالة المكياج حتى على منطقة حول العينين. قومي بوضع القليل من زيت اللوز على كرة من القطن وطبقيه على وجهك لمدة دقيقتان ثم يمسح برفق مع قطعة جديدة من القطن. بدلا من ذلك افركي وجهك بلطف مع زيت اللوز الطبيعي والسكر لرفع الأوساخ والخلايا الميتة ثم اغسليه بالماء. كرري العملية كل أسبوع لبشرة جميلة ونضره.

2- لبشرة سلسة :

زيت اللوز يحسن البشرة إلى حد كبير ويضفي البريق على الجلد و يغديه، مما يجعله أكثر سلاسة وليونة. يحتوي زيت
اللوزعلى عده فيتامينات E، A، و B وهي مرطبة للبشرة.

3- إزالة الدوائر الداكنة تحت العينين :

إذا كانت تعانين من الهالات السوداء والأكياس تحت العينين، زيت اللوز يمكن أن يساعدك في التخلص من هذه المشكلة. قومي بالتدليك تحت عينيك بزيت اللوز كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير وسترين اختلافا ملحوظا في أسبوعين.

4- لتخفيف الأكزيما والصدفية :

هذه الحالات المرضية مزمنة، الأكزيما والصدفية هما مشكلتان يمكن أن تترك الجلد جاف في المناطق المصابة كما أنها تزيد من الإلتهابات البكتيرية والفطرية. زيت اللوز يساعد على الحفاظ على الجلد المصاب ناعم ورطب لتقليل الحكة، كما يرطب البشرة أيضا. قومي بخلط زيت الجوجوبا و زيت اللوز ليشكلان طبقة واقية طويلة الأمد على الجلد التالف ومنع فقدان الرطوبة وازالة المواد المسببة للحساسية والميكروبات.

14 فائدة جمالية لزيت اللوز

5- علاج الطفح الجلدي :

الطفح الجلدي شائع جدا قد يصبح الجلد ملتهب من الفرك و الإحتكاك بسبب الملابس الداخلية. هذا النوع من االلتهابات الجلدية يمكن أن يؤدي إلى ألم وحرقان. وعادة ما يصف الأطباء المراهم التي تحتوي على الزنك لتقليل الالتهابات. زيت اللوز هو أفضل علاج طبيعي لهذه المشكلة، فهو غني بالزنك وجيد مثل الكريمات و المستحضرات المتوفرة، بجرد وضع بلطف كرة من القطن في زيت اللوز على المنطقة المصابة واتركيه على الجلد.

6- للحد من الخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة :

بشرة نضرة هي علامة على النضارة. الكولاجين يشكل طبقة تحت الجلد بمثابة حشو جيد للحفاض على بشرة مشدوده و نضرة. التجاعيد تبدأ في الظهور مع تقدمنا في العمر وذلك يسبب ترقق في الجلد ويتسبب في الشيخوخة الطبيعية، ولكن الشيخوخة المبكرة يمكن أن تنجم عن التعرض الزائد لأشعة الشمس، والدخان، والجفاف. الاكسدة هي السبب الرئيسي لتدهور طبقة الكولاجين. يحتوي زيت اللوز على فيتامين E، الذي يعد واحد من أقوى مضادات الأكسدة المعروفة، ويمكن أن يساعد فى إصلاح بعض الأضرار التي لحقت بطبقه الكولاجين وهو غني بالبروتينات ويوفر الأحماض الأمينية اللازمة لتكوين الكولاجين، مما يجعله قادر بما فيه الكفاية لتجديد خلايا البشرة وتنشيط الجلد، وبالتالي تقلص التجاعيد. طبيقي القليل زيت اللوز على وجهك ليمنع الجفاف عن طريق الحد من فقدان الرطوبة في البشرة.

7- مرطب طبيعي للبشرة :

اللوز بمثابة مرطب طبيعي مما يساعد بسهولة في تجانس البشرة ويساعد في جعلها أكثر ليونة. زيت اللوز يمتص بسرعة داخل الجلد من دون انسداد المسام أو وجود أي تأثير دهني على الجلد. ويشفى خصائص جفافالبشرة بسبب احتوائه على الزنك.

14 فائدة جمالية لزيت اللوز

فوائد زيت اللوز للشعر :

8- الحد من قشرة الرأس :

زيت اللوز لديه الصفات الأساسية والطبية لعلاج وتغذية وترطيب فروة الرأس الذي يساعد في علاج القشرة. كما أنه يساعد في إزالة الخلايا الميتة من فروة الرأس للحصول على شعر لامع وأكثر صحة. يساعد زيت اللوز أيضا في الحد من التهاب فروة الرأس التي تنجم بسبب الغبار والحرارة والتلوث أو من إستعمال المنتجات الكيميائية التي تضر الشعر.

9- علاج تساقط الشعر :

كل يوم نفقد حوالي مائة شعرة، ولكنه لا يؤثر على إجمالي حجم الشعر بسبب نمو الشعر الجديد الذي يحل محل القديم. ولكن إذا تساقط الشعر أكثر من المعتاد، سيخف الشعر وتظهرعلامات واضحة التي يمكن أن تكون مزعجة جدا. التعرض للملوثات البيئية، ونقص التغذية، وعدم التوازن الهرموني ، والإجهاد من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر المفرطة. نقص المغنيسيوم والكالسيوم يضعف نمو الشعر ويسبب تساقطه. الزنك هو معدن مهم لصحة الشعر ومن المعروف نقصه يسبب تساقط الشعر. زيت اللوز غني بكل هذه المعادن. تحتاجين إلى استخدامه على أساس منتظم لعلاج تساقط الشعر، قومي بتدفئة ملعقة كبيرة من زيت اللوز وطبيقيه على فروة رأسك كل ليلة بعد الاستحمام. افركيه بلطف حتى يمتص معظم الزيت في فروة الرأس، اتركيه بين ليلة وضحاها للحصول على أفضل النتائج. وكذلك تناولي القليل من اللوز كل يوم أو اخلطى بضع قطرات من زيت اللوز إلى السلطة سيعمل من الداخل لجعل شعرك صحي.

10- لشعر لامع :

الشعر يمكن أن يصبح جاف جدا وهش من كثرة استخدام الشامبوهات التي تجرد الشعر من الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلى كسور وينتهي بالانقسام ليقلل من طول الشعر. الغدد في فروة الرأس تنتج مادة زيتية التي تشكل طبقة واقية طبيعية في كل فرع من الشعر. قومي بتطبيق زيت اللوز على شعرك مباشرة بعد غسله مع الشامبو العضوي لطيف. أولا، تجفيف الشعر بمنشفة لإزالة الرطوبة الزائدة و افركي النفط على فروة رأسك وطول شعرك بالتساوي، اتركي شعرك ليجف بشكل طبيعي. هذا العلاج يعطي الشعر لمعان لطيف.

14 فائدة جمالية لزيت اللوز

11- تطويل الشعر :

تزييت شعرك بانتظام هي الطريقة الفعالة لصحة الشعر وهي الأكثر شيوعا باستخدام زيت اللوز لشعر صحي وبراق. طبيقي زيت اللوز مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لترطيب فروة الرأس. وهذا يقلل من تساقط الشعر وتحسين نوعية الشعر. بعد تدليك فروة رأسك، بللي منشفة في الماء الساخن لفي بها شعرك وهذا يضمن تحسين امتصاص الزيت.

12- علاج التقصف :

الأوساخ والتلوث تخرب الشعر وتجعله باهت و متقصف. وزيت اللوز له مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الأساسية التي ترمم وتجدد بصيلات الشعر. قومي بتدليك شعرك مع القليل من زيت اللوز الخروع، وزيت الزيتون بنسب متساوية. ستساعدك هذه الطريقة في علاج تقصف الشعر. كرري هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع وستلاحظين تغييرا ملحوظ.

13- مكيف للشعر :

إذا كان لديك شعر جاف، زيت اللوز سيخلصك من هذه المشكلة، بسبب احتوائه على خصائص الترطيب المذهلة بسبب الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E. دلكي زيت اللوز على شعرك، واتركيه لبضع ساعات، كرري هذه العملية في كل مرة تقومين فيها بغسل شعرك. سيكيف شعرك ويحفاظ عليه لين و رطب وبراق.

14- يقلل من إلتهابات فروة الرأس :

كثيرا ما تتعرض فروة الرأس للغبار والحرارة والتلوث، ومنتجات تصفيف الشعر الكيميائية. كل هذا يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب و يمكن أن يسبب تساقط الشعر وقشرة الرأس. زيت اللوز ينبغي أن يستخدم بانتظام، دلكيه على فروة رأسك للحد من هذه الالتهابات. فهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية ويرطب ويلطف أنسجة فروة الرأس و يحسن الدورة الدموية.

14 فائدة جمالية لزيت اللوز

استخدامات زيت اللوز

زيت اللوز منظف للوجه

يمكن استخدام زيت اللوز لتنظيف البشرة و ازالة الاوساخ و الشوائب من الوجه فهو منظف طبيعي للبشره كما يعمل علي ترطيبها و هو مناسب لجميع انواع البشرة. لتنظيف البشره يتم استخدام قطنة مبللة بزيت اللوز ثم يتم تدليك الوجه و الرقبة بها لحوالي دقيقتين او ثلاث دقائق و تترك قليلا ثم باستخدام قطنة مبلله بالماء الدافئ يتم مسح الوجه و يفضل بعد ذلك وضع منشفة مبللة بالماء الدافئ علي الوجه لبضع دقائق كي تساعد علي تفتيح المسام و ازالة الاوساخ و الشوائب و بعد الانتهاء من ذلك يغسل الوجه بالماء البارد و ينشف بمنشفة نظيفة و ناعمة.

زيت اللوز مقشر طبيعي للوجه

يمكن مزج بعض زيت اللوز مع القليل من السكر او الملح لصنع مقشر طبيعي رائع للوجه يستخدم لإزالة الاوساخ و الشوائب العالقة بمسام البشرة. للبشرة العادية يمكن استخدام الملح او السكر في عمل المقشر ثم يتم وضعه علي الوجه مع عمل مساج خفيف في حركات دائرية بأطراف الاصابع ثم بعد ذلك يغسل الوجه بالماء البارد و يمكن استخدام هذا الخليط في تقشير الشفاه .

14 فائدة جمالية لزيت اللوز

زيت اللوز مرطب للبشرة

تدليك البشرة بزيت اللوز بصفة مستمرة يعمل علي معالجة و ترطيب البشرة الجافة و نضارتها فتدليك البشرة مع الزيت ينشط الدورة الدموية و يرطب الجلد الجاف بشكل فعال. حيث يحتوي زيت اللوز علي مواد تعمل علي تطرية الجلد و تنعيمه كما يظهر اثرها الرائع في علاج الهالات السوداء حول العين التجاعيد و البقع السوداء و حب الشباب .
قبل ان يتم استخدام الزيت في تدليك البشرة لابد من التنظيف العميق للوجه و بعد ذلك تدليكه بزيت اللوز برفق لبعض الوقت كي تمتص البشرة الزيت و ينصح بعمل هذا المساج قبل النوم للحصول علي بشرة جميلة و نضرة في وقت سريع. و يمكن استخدام زيت اللوز في عمل مساج للجسم من خلال اضافته مع الزيوت الأخرى للحصول علي زيت ممتاز للمساج.
زيت اللوز له اثر ممتاز في علاج تشقق الشفاه و الجفاف الناتج من التعرض للشمس او التدخين المفرط. يوضع زيت اللوز علي الشفاه ثم تدلك لبعض الوقت لتفتيح الشفاه الداكنة.

زيت اللوز مصدر هام لفيتامين E

بصرف النظر عن الاستخدام اليومي لزيت اللوز في العناية بالبشرة و الوجه فيمكن استخدام زيت اللوز لعلاج مشاكل الجلد المختلفة مثل ظهور الهالات السوداء حول العين نتيجة كثرة الجلوس امام شاشة الكمبيوتر و الارهاق .يمكن علاج هذه الحالة عن طريق وضع بعض كرات القطن المبللة بزيت اللوز فوق العين المتعبة و ايضا يمكن تدليك منطقة تحت العين بالزيت برفق كي نتخلص من هذه الهالات السوداء حيث ان زيت اللوز من اكثر المصادر الغنية بفيتامين E الذي يساعد علي ترطيب البشرة و منع ظهور التجاعيد وهو ممتاز لشد الجلد و تقليل علامات الشيخوخة المبكرة.

14 فائدة جمالية لزيت اللوز