14 فائدة صحية وجمالية لنبات الصبار

0

يمتاز الصبار بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الصبار للبشرة والشعر والصحه

14 فائدة صحية وجمالية لنبات الصبار

الصبار ، (باللاتينية: Cactus) أي نبات ينتمي للفصيلة الصبارية. معظم أنواع الصبار تعيش في الظروف والبيئات الصحراوية، لهذا يضرب المثل بهذه النباتات في تحمل العطش والجفاف الذي قد يمتد لسنوات طويلة. وينتج بعضه ثمارا مثل التين الشوكي. وتنمو أزهار لبعض أنواعه. تعيش بعض أنواع الطيور الصحراوية في الصبار وتعتبرهُ ملجأ آمناً من أعدائها. وتنمو بعض أنواع الصبار لتصل إلى أرتفاعات كبيرة.

أين يعيش الصبار؟

يعيش الصبار أساساً فى البيئة الصحراوية , ومع ذلك فهناك أنواع تعيش فى الحائق المنزلية وبل داخل المنازل أيضاَ. أما التى تعيش فى الصحراء , فهى تعيش فى أماكن لا يسقط فيها المطر إلا على فترات متباعدة , تستمد نباتات الصبار الرطوبة في تلك الحالة من الضباب أو الندى الذي يغشى أنسجتها عند الصباح. لذلك فهي تخزّن الماء و المواد الغذائية داخل أوراقها (وتسمى الكفوف) مما يجعلها قادرة على تحمّل الظروف الطبيعية القاسية. معظم أصناف الصبار مُزهرة و لأزهارها أشكال و ألوان عديدة، و تنمو في معظمها الأشواك أو الأوبار. وأما التى تعيش فى الحائق والمنازل فيمكن زراعتها فى التربة العادية أو الأصص , وتحاج الى عناية خاصة من حيث كمية المياه.

فوائد الصبار للبشرة :

1- يمنع علامات الشيخوخة المبكرة :

الألوة فيرا تساعد على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة وتقي من العلامات المبكرة للشيخوخة، الصبار، وزيت الزيتون، ودقيق الشوفان يمكن أن يجعلان بشرتك أكثر سلاسة وأكثر ليونة. ببساطه كل ما تحتجينه ملعقة صغيرة من هلام الصبار ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقه صغيرة من دقيق الشوفان، أولا أضيفي جميع المكونات في وعاء، وخلطية جيدا، ثم ضعي المعجون على وجهك والحفاظ عليه لمدة 30 دقيقه، واخيرا اشطفيه بالماء البارد.

2- يرطب البشرة :

هلام الألوة فيرا يمكن استخراجها مباشرة وتطبيقها على البشره. بدلا من ذلك، هناك الكثير من المواد الهلامية جاهزة للاستعمال متاح في السوق. ببساطه قشري الطبقة الخارجية من ورقة الصبار للوصول الى هلام، استخرجيه وخزنية في وعاء، ثم دلكي بلطف وجهك، تستطعين أيضا تخزين الباقي في الثلاجة لإطالة مدة صلاحيتها.

3- يقلل من حب الشباب ويساعد على تفتيح العيوب :

هلام الصبار يحد من حب الشباب ويطهر العيوب والندوب. عند مزج الألوة فيرا مع بضع قطرات من عصير الليمون يمكن أن يساعدك في الحد من حب الشباب وندبته. ببساطه كل ماتحتاجينه ملعقة طعام من هلام الصبار و2-3 قطرات من عصير الليمون، أولا أضيفي عصير الليمون إلى هلام الصبار واخلطيهم جيدا، ثم دلكي الخليط على وجهك، أفضل وقت لتطبيق هذا العلاج قبل الذهب إلى الفراش.

4- يساعد على حروق الشمس :

إستخدام الصبار على نطاق واسع كعلاج لحروق الشمس مما يهدئ ويقلل من الالتهاب. ببساطه طبقي هلام الألوة فيرا مباشرة على منطقة حرقة الشمس، نظرا لخصوصيتها المضادة للالتهابات، فهي تقلل من احمرار الناجم عن التعرض لأشعة فوق البنفسجية.

5- يشفي الجروح الخارجية ولدغ الحشرات :

الألوة فيرا مضادة للالتهابات، مما يجعلها فعالا ضد الجروح ولدغ الحشرات. ببساطه يمكن استخدامها كعلاج موضعي للجروح الصغيرة والكدمات ولدغ الحشرات. ويمكن أيضا إستخدام المحلول بعد الحلاقة لتهدئة البشرة المتهيجة.

14 فائدة صحية وجمالية لنبات الصبار

فوائد الصبار للشعر :

6- تطويل الشعر :

الصبار لديه أيضا عدد من المزايا لشعرك، خاصة عند مزجه جنبا إلى جنب مع زيت الخروع، يمكن أن يساعد في نمو الشعر. ببساطه كل ماتحتاجينه بعض ملاعق طعام من هلام الصبار مع ملعقة من زيت الخروع، أولا امزجي هلام الصبار مع زيت الخروع، ثم دلكيه بلطف في فروة الرأس، اتركيه ليلة وضحاها، واخيرا اشطفيه.

7- علاج قشرة الرأس :

الصبار له خصائص تساعد في التخلص من القشره وحكة فروة الرأس. يمكن أن يكون سبب القشره هو فروة الرأس الدهنية وتراكم الخلايا الميتة، أو حتى وجود عدوى، لحسن الحظ الصبار يساعد على جميع الجبهات، فهو يزيل الخلايا الميتة من فروة رأسك التي يمكن أن تسد مسام الشعر، كما لديه خصائص مضادة للميكروبات وللالتهابات، التي تحارب وتهدئ فروة الرأس.

8- يحافظ توازن درجة الحموضة لفروة الرأس :

عند تعطل توازن درجة الحموضة من شعرك، يمكن أن تؤدي إلى عدة مشاكل لفروة الرأس، الصبار يمكن أن يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة. هناك الكثير من منتجات الشعر التجارية خصوصا الشامبوهات التي تغير درجة حموضة فروة الرأس والشعر مما يؤدي إلى تلفه، الألوة فيرا تساعد على استعادة توازن درجة الحموضة في فروة رأسك، وتعزز صحة الشعر.

9- إصلاح الشعر :

الألوة فيرا تقوي الشعر وتعطيه تألق. يمكنك استخدام هلام الألوة فيرا بعد الشامبو، فهي تحتوي على البروتينات والانزيمات التي تعمل على إزالة الخلايا الميتة، كما أنها تساعد في تجديد الخلايا، مما يساعد على إصلاح شعرك ويعطيه الرطوبة واللمعان.

14 فائدة صحية وجمالية لنبات الصبار

فوائد الصبار للصحة :

10- يقلل من الالتهاب :

يمكن استهلك عصير الصبار لأنه يساعد على تقليل الالتهاب. ببساطه كل ماتحتاجينه ورقة الألوة فيرا وكوب ماء وملعقة صغيرة من العسل، أولا قطعي ورقة الصبار وقشري الطبقة الخارجية استخرجي الهلام منها، وضعي الجل في الخلاط، ثم أضيفي الماء والعسل، واخيرا اشربي منها لتخلص من الإلتهابات.

11- يقلل من نسبة الكولسترول في الدم وينظم نسبة السكر في الدم :

على الرغم من أنه لا يزال في مراحله الأولى، إلا وأن أظهرت الأبحاث أن الألوة فيرا تساعد على تقليل الكوليسترول في الدم. كما أنها تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، وهذا هو السبب لاستخدامه كمكمل من قبل مرضى السكر. وقد أظهرت التجارب أن الصبار يمكن أن يقلل من تركيز الكوليسترول في الأعضاء الحيوية، ويمكنه تخفيض مستويات السكر في الدم.

12- يحافظ على صحة الفم :

يستعمل الصبار مثل معجون أسنان لأنه يحافظ على نظافة الفم. هلام الألوة فيرا نظرا لخواصها المضادة للبكتيريا، يمكن أن تساعد في مكافحة البكتيريا المسببة لتجويف. كما أنها تساعد على التخلص من الأمراض التي تسبب التهاب اللثة.

13- يقوي الجهاز المناعي :

تناول الصبار يمكن أن يعزز نظام المناعة لديك. فهو يدفع الخلايا لإنتاج أكسيد النيتريك والسيتوكينات، والتي تساعد الجهاز مناعي.

14- يخفض من خطر الإصابة بسرطان :

يرتبط تأثير الصبار على جهاز المناعة، فهو يحتوي على خصائص مضادة للورم ومضادة للسرطان، ويعزز أيضا الجهاز المناعي ويساعد بشكل غير مباشر على محاربة الجسم ضد الأورام. وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن تقليص حجم الأورام وزيادة معدل البقاء على قيد الحياة خاصة للذين يعانون من السرطان.

14 فائدة صحية وجمالية لنبات الصبار

نصائح وتحذيرات

• التوقف عن استخدام هلام الصبار موضعيا إذا كنت تعاني من الحساسية .
• إذا كنت حاملا ، فعليكي بإستشارة الطبيب حول استخدام الصبار .
• استشر طبيبك حول استخدام هلام الألوة فيرا إذا كنت مصاب بسيولة الدم .

فوائد زيت الصبار

  • يفيد زيت الصبار في علاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث إنّه يعتبر فاتحاً للشهية ومليّن للأمعاء حيث يمنع حالات الإمساك المزمنة، كما يحسّن حركة الجهاز الهضمي ويسرع في خروج الفضلات من الجسم.
  • يساعد زيت الصبار على تحسين صحّة الشعر وملمسه فهو يقوي جذور الشعر ويزيد من كثافته ويمنع من تساقطه المزعج، كما يعالج مشكلة الشعر الجاف ويمنحه المزيد من الرطوبة والنعومة، كما تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وزيادة نمو الشعر.

  • أثبتت الدراسات أن لزيت الصبار قدرة على تنظيم مستوى السكر في الدم، فهو علاج فعال لمرضى السكري، لأنّه يضبط مستويات الجلوكوز في الدم.

  • ينشط زيت الصبار عمل الجهاز المناعي الذي يقي الجسم من الإصابة بمختلف الأمراض.

  • يفيد زيت الصبار في علاج الصرع والمشاكل التنفسية كالربو الشعبي والحساسية وأيضاً علاج آمن لمرض ترقق العظم. يستخدم زيت الصبار في عمل مساجات التدليك المنزلية أو في المنتجعات السياحية نظراً لفائدته الواضحة في تلميع الجلد وترطيبه والتخلص من جفافه إضافة إلى قدرة هذا الزيت على الوقاية من سرطان الجلد وقتل الفيروسات والبكتيريا والميكروبات التي قد تتراكم على السطح الخارجي للبشرة، لكن لا بدّ من التنبّه إلى وجوب عمل اختبار الحساسية على طرف بسيط من الجلد للتأكد من عدم وجود حساسية لزيت الصبار.

  • يحسّن زيت الصبار من مظهر البشرة ويزيد من شبابها وتألّقها ونعومتها كما أنّ زيت الصبار هو المكون الأساسي لمعظم كريمات علاج حب الشباب، كما يفيد في علاج الأمراض الجلدية كالأكزيما والتقرحات الجلدية، إضافة إلى أثره في تسريع الشفاء من الجروح.

  • احتواء زيت الصبار على فيتامينات متنوعة مثل فيتامين (A) وفيتامين (C) وعدد من المعادن يجعله قادر على تجديد خلايا الجسم ومن ضمنها خلايا البشرة إضافة إلى فعالية زيت الصبار في توقف نمو الأورام السرطانية في الجسم كما يخفف الأعراض الناتجة عن العلاجات الكيماوية الخاصة بمرضى السرطان.

14 فائدة صحية وجمالية لنبات الصبار