14 فائدة لزيت الفول السوداني

0

يمتاز زيت الفول السوادني بالعناصر الغذائية المهمة لصحه الانسان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت الفول السوداني الصحية والجمالية

14 فائدة لزيت الفول السوداني

زيت الفول السوداني

من الزّيوت التي تمتلك نكهةً حلوةً طبيعيّةً، ويتمّ استخلاص الزّيت من الفول السّوداني ويكون ذا لون فاتح يميل إلى الصّفرة، ويعتبر زيت الفول السّوداني من أكثر الزّيوت فائدةً عند استخدامها، بسبب احتوائه على العديد من العناصر المفيدة، كما أنّ حبّات الفول السّوداني تعطي الجسم فوائد جمّة عند تناولها، ومن الجدير بالذّكر أنّ زيت الفول السّوداني يحتوي على أنواع عديدة من الفيتامينات وخاصّةً فيتامين ي وفيتامين أ وفيتامين د، كما أنّه قادر على تزويد الجسم بمقدار عالٍ من الطّاقة بالإضافة إلى وجود نسبة من الدّهون الأحاديّة غير المشبعة.

طريقة تحضير زيت الفول السودانيّ

  • تُنزع القشور الخشبية للفول السودانيّ وتُجمع البذور تحت تأثير الضغط المرتفع.
  • تغلى البذور في المحلول الملحي المشبع، لمدة ثُلث ساعة وعند درجة حرارة 100°م.

  • تُرفع البذور من المحلول الملحيّ وتُغسل بالماء ثم توضع في وعاءٍ آخر ويوضع عليها ضعف وزنها من الماء وتغلى مرةً أخرى لمدة نصف ساعةٍ عند درجة حرارة 90°م.

  • تُرفع البذور من الماء وتُنقل إلى وعاءٍ آخر ويُضاف لها مرةً أخرى ضعف وزنها من الماء وتُغلى عدة ساعاتٍ مع تثبيت الحرارة عند 370°م وضغط ما بين ثلاثة إلى ستة ضغط جوي.

  • يُضاف حامض الهيدروكلوريك ليُبصح الأس الهيدروجيني يساوي 4.5 ثم يفصل الزيت باستخدام جهاز الطرد المركزي، وتُسمى طريقة الاستخلاص المائيّ بضغطٍ مرتفعٍ، وهناك طرقٌ أخرى للاستخلاص كالعصر الآلي واستخدام المذيبات العضوية.

زيت الفول السوداني هو زيت الطعام الحلو والنكهة الطبيعية . زيت الفول السوداني المكرر له لون أصفر فاتح وطعم محايد . يتم استخراجه من الضغط على حبات الفول السوداني . بالإضافة إلى استخراج الزيت ، والفول السوداني تؤكل نيئة أو مشوية ، والمستخدمة في الطهي والخبز كذلك . زيت الفول السوداني عالي جدا في مجال الطاقة ، ويحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية ، والفيتامينات A، D و E .

14 فائدة لزيت الفول السوداني

فوائد زيت الفول السوداني:

1. التدليك :

التدليك بزيت الفول السوداني يمكن ان ينشيط الجسم ويساعد على التخلص من المشاكل المشتركة . وهذا يعطي ارتياح كبير لآلام المفاصل والعضلات عند استخدامها على أساس يومي . يحتوي زيت الفول السوداني على فيتامين E التي هي ممتازة لحماية الجلد وصحة أفضل .

2. تدفق الدم :

يحتوي زيت الفول السوداني على حمض اللينوليك الذي هو السلائف البروستاجلاندين . مطلوب البروستاغلاندين لتنفيذ العديد من الوظائف الهامة في الجسم مثل تقلص وتمدد الأوعية الدموية والعضلات الأخرى في الجسم .

3. الكولسترول :

ينبغي أن تدرج زيت الفول السوداني في الطهي بكمية معتدلة في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على مستويات مناسبة من الكولسترول وصحة القلب .

4. ارتفاع ضغط الدم :

يحتوي زيت الفول السوداني على الدهون غير المشبعة الاحادية التي هي مفيدة لخفض ارتفاع ضغط الدم . وهذا يساعد بشكل غير مباشر للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

5. حب الشباب :

بضع قطرات من زيت الفول السوداني ومزجها مع 2-3 قطرات من عصير الليمون . هذا هو وسيلة انتصاف الأرثوذكسية لعلاج حب الشباب . ويستخدم زيت الفول السوداني عادة للعناية بالبشرة الطبيعية وللبشرة الجافة . وهذا يعطي أيضا نتائج عجيب في حماية البشرة من الرؤوس السوداء .

14 فائدة لزيت الفول السوداني

6. مشاكل المعدة :

يساعد زيت الفول السوداني على منع العديد من اضطرابات المعدة . وهو وسيلة انتصاف ممتازة لعلاج اضطرابات مثل الإمساك ، ومشاكل في الجهاز الهضمي ، الإسهال ، … الخ

7. تقوية الجسم :

زيت الفول السوداني مصدر غني جدا من البروتين . يجب أن تستهلك في كمية معتدلة يوميا لبناء العضلات وتقوية الجسم .

8. الروائح :

يستخدم زيت الفول السوداني على نطاق واسع في طب الروائح، لما لها من رائحة خفيفة جدا وغريب الأطوار . وهذا
يمكن أن تستخدم لتدليك الجسم لتجربة غاية الاسترخاء وتجديد .

9. تشنج :

مريض السكري يجب ان يستخدام زيت الفول السوداني على أساس منتظم لتحسين مستوى الانسولين في الجسم . يساعد هذا الزيت على خفض مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي ويسيطر على مستوى السكر في الدم .

10. العناية بالبشرة :

العديد من المستحضرات والكريمات تحتوي على زيت الفول السوداني . ويمكن العثور عليها وخاصة في الحفاض كريمات الطفح الجلدي ومنتجات الحمام ، والمعروفة باسم “زيت الفول السوداني” . يمكن أن تحتوي بعض الكريمات أيضا على زيت الفول السوداني للترطيب .

14 فائدة لزيت الفول السوداني

11. قشرة الرأس :

مزج ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني مع بضع قطرات من عصير الليمون وزيت شجرة الشاي في وعاء نظيف . تطبيق هذا على فروة رأسك . تترك لمدة 2-3 ساعات وشطف مع الشامبو والماء . هذا هو مطهر طبيعي لعلاج قشرة الرأس .

12. صحة الشعر :

زيت الفول السوداني يقلل من فقدان البروتين ، ويثخن الشعر ، ويضيف الرطوبة إلى ويجدد الشعر التالف . كما أنه يقلل من تساقط الشعر .

14. شفاه ناعمة :

ملء قدح بالماء الدافئ ، فرشاة بلطف شفتيك مع فرشاة الأسنان لمدة 3-4 دقائق ، مسح شفتيك مع قطن مبلل بماء دافئ حتى تصبح ناعمة ، ازاله الجلد المترهل ، تدليك الشفاه مع زيت الفول السوداني ، للحصول على أفضل النتائج ، وترك الأمر بين عشية وضحاها للحصول على ليونة الشفاه !

فوائد زيت الفول السّوداني للشّعر

  • يساعد على علاج فروة الرّأس، حيث يعمل على تخليصها من المشاكل التي قد تصيبها من خلال التّدليك المتواصل ممّا يعزّز من صحّتها وينعكس ذلك على قوّة الشّعر وصحّته ولمعانه.
  • يخلّص الشّعر من القشرة وخاصّة إذا تمّ مزجه مع عصير الّليمون، حيث يعمل التّدليك المتواصل بشكل يوميّ على تخليص الشّعر من القشرة بشكل كامل، إذ يعدّ من أفضل المواد الطّبيعيّة المطهّرة.

  • يعزّز صحّة الشّعر وقوّته، وذلك بسبب قدرته على تقليص كميّة البروتين المفقود من الشّعر ممّا يزيد من سماكته، ناهيك عن قدرته على منح الشّعر الرّطوبة التي تعمل على تجديد الشّعر التّالف، ويقلّل من تساقط الشّعر وتقصّفه.

  • 14 فائدة لزيت الفول السوداني