14 فائدة للافوكادو و خلطات للبشرة

0

فوائد الافوكادو تقدمها لك مجلة رجيم نظرا لاهميتها الغذائية لصحتك و جمالك, تعرفي على فوائد الافوكادو الصحية و الجمالية و استعمالتها المفيدة للعناية ببشرتك في المقال التالي.
فوائد الافوكادو
فوائد الافوكادو الصحية:
1. الحفاظ على صحة القلب
الأفوكادو يحتوي على فيتامين B6 وحمض الفوليك، الذي يساعد على تنظيم مستويات الحمض الاميني. ويرتبط ارتفاع مستوى الحمض الاميني مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. يحتوي الأفوكادو أيضا على فيتامين E، الجلوتاثيون، والدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب.
2. خفض مستويات الكوليسترول
الأفوكادو غنية من مركب يسمى بيتا سيتوستيرول وهو ما ثبت أن يكون فعالة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وفقا لدراسة التى اجريت على المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول الخفيف الذي شمل الأفوكادو في نظامهم الغذائي لمدة 7 أيام انخفاض 17% في مستويات الكوليسترول الكلي في الدم، وانخفاض بنسبة 22٪ في كل من LDL (الكولسترول السيئ) ومستويات الدهون الثلاثية، وزيادة 11% في مستويات HDL (الكولسترول الجيد).
3. السيطرة على ضغط الدم
الأفوكادو هي أيضا مصدر كبير للبوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم.
4. يحتوى على خصائص مضادة للالتهاب
تم العثور على مادة مغذية من مركب موجود في الأفوكادو، مثل البوليفينول والفلافونويدات أن لها خصائص مضادة للالتهابات، مما يقلل من خطر الاضطرابات الالتهابية والتنكسية.
5. تعزيز صحة العين
الأفوكادو هو مصدر ممتاز لمادة الوتين الكاروتين، التي تعرف للمساعدة في حماية ضد الضمور البقعي المتعلق بالعمر وإعتام عدسة العين.
6. تنظيم مستويات السكر بالدم
يمكن للدهون الأحادية الغير مشبعة في الأفوكادو ان تعمل على عكس اتجاة مقاومة الأنسولين الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. يحتوي الأفوكادو أيضا على الألياف القابلة للذوبان والتي تبقي ثابتة على مستويات السكر في الدم.
7. منع العيوب الخلقية
الأفوكادو غنية من حمض الفوليك، المعروف فيتامين B عادة وبعرف باسم حمض الفوليك. كوب واحد من الأفوكادو يوفر نحو 23٪ من القيمة اليومية الموصى بها من حمض الفوليك. كمية عالية من حامض الفوليك في الأفوكادو ضرورية للمراة الحامل في الوقاية من العيوب الخلقية، مثل عيب الأنبوب العصبي والسنسنة المشقوقة.
8. يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية
مستويات عالية من حامض الفوليك في الأفوكادو قد يحمي أيضا ضد السكتة الدماغية. وقد أظهرت الدراسة أن الأفراد الذين تناولوا وجبات غنية في حمض الفوليك لديهم مخاطر أقل من السكتة الدماغية من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
9. حماية ضد السرطان
وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأفوكادو يمكن أن تمنع من نمو سرطان البروستاتا. حمض الأوليك في الأفوكادو هي أيضا فعالة في الوقاية من سرطان الثدي.
10. محاربة الجزيئات الحرة
الأفوكادو تحتوي على الجلوتاثيون، وهو مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجزيئات الحرة في الجسم.
11. يحتوى على خصائص مضادة للشيخوخة
كونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، الأفوكادو مفيد في الوقاية من أعراض الشيخوخة. الجلوتاثيون في الأفوكادو قد يعزز الجهاز المناعي، ويؤدي إلى إبطاء عملية الشيخوخة، وهى تشجع على سلامة الجهاز العصبي.
12. علاج رائحة الفم الكريهة
الأفوكادو هي واحدة من أفضل غسولات الفم الطبيعية وهى حل لرائحة الفم الكريهة. والافوكادو ايضا يطهر الأمعاء والذي هو السبب الحقيقي لجفاف اللسان ورائحة الفم الكريهة.
13. زيادة امتصاص المواد الغذائية
يرتبط تناول الأفوكادو مع زيادة امتصاص المواد الغذائية. وتقترح الدراسةتناول الافوكادو فى السلطات، فإنها استوعبت خمسة أضعاف كمية الكاروتينات (مجموعة من المواد الغذائية التي تشمل بيتا كاروتين والليكوبين) من أولئك الذين لم تشمل الأفوكادو.
14. زيادة الوزن
الأفوكادو يحتوي على 200 سعرة حرارية لكل 100 غرام. عادة تحتوى الفواكهة الاخرى على ما يقرب من 60-80 سعرة حرارية لل100 غرام. ونظرا للكميات العالية من السعرات الحرارية، والأفوكادو هو أفضل نظام غذائي للأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهم. الأفوكادو هو مصدر صحي من السعرات الحرارية، وخلافا للعديد من غيرها من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي قد تحتوي على الدهون المشبعة والسكر الزائد.
avocado
فوائد الافوكادو للبشرة
خلطة الافوكادو لعلاج التجاعيد:
اهرسي ثمرة افوكادو مع ملعقة كبيرة من الزبادي والعسل حتّى تتكوّن لديك عجينة متماسكة ولينة. مدّي هذه الخلطة على وجهك لمدة 20 دقيقة من ثم إغسلي وجهك بالماء الباردة. كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لتحصلي على بشرة مشدودة وجميلة.
خلطة الافوكادو للبشرة الجافة:
أخلطي ثمرة افوكادو مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو. ضعي الخليط على وجهك لمدّة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لتغذية البشرة الجافة وتنعيمها.
خلطة الافوكادو لتنقية البشرة:
اخلطي كمية متساوية من الخيار المبشور والافوكادو المهروس، وأضيفي إليهم بياض بيضة واحدة وملعقتين من اللبن الزبادي. بعد الحصول على المزيج ضعيه في الثلاّجة لمدة نصف ساعة من بعدها قومي بوضعه على وجهك حتى يجفّ ثم اغسليه بالماء الفاتر. لنتائج مضمونة كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.
خلطة الافوكادو للتبييض:
أهرسي ثمرة أفوكادو من ثم أخلطيها مع نصف كوب من القشدة، ضعي الخليط على وجهك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، من ثم اغسليه بالماء الفاترة. كرّري هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة بيضاء ومشرقة.
فوائد الأفوكادو على شعرك
فوائد الأفوكادو على شعرك
إذ إنّ نساء الفراعنة إستخدمنها منذ عصور في تغذية شعرهنّ والمحافظة على رونقه… فإحذي حذوهنّ وإستفيدي من أبرز هذه الفوائد:
-الأفوكادو هو الرائد حتماً في ترطيب الشعر الجافّ وذلك بفضل تركيبته الغنيّة بالعناصر المغذيّة والألياف، فإستخدميه بشكل دوري لإعادة الحيويّة لشعركِ الجافّ والمتكسّر.
-يساهم الإستخدام المتكرّر للماسكات الطبيعيّة من الأفوكادو في تطويل الشعر بشكل أسرع، وخصوصاً مع مستخلص زيت الأفوكادو ضمن خلطاتكِ الطبيعيّة.
-يساهم الأفوكادو في ترطيب الشعر من البصلة حتّى الأطراف، خصوصاً أنّ زيته يندرج ضمن الأصناف الخفيفة التي تمتصّها فروة الرأس.
إن كنتِ تتمنّين الحصول على شعر لامع، صحيّ، ومحميّ، فالأفوكادو هو كلّ ما تحتاجينه!
-كذلك، أثبتت العديد من الدراسات والتجارب بفاعليّة عناصر الأفوكادو في الحدّ من تساقط الشعر وإزالة القشرة.
إليكِ كذلك 3 خلطات سهلة وبسيطة للإستفادة من حسنات الأفوكادو في المنزل:
– الخلطة الأولى: أهرسي في وعاء مقدار حبّة متوسّطة من الأفوكادو وأضيفي إليها ملعقتين كبيرتين من العسل، وملعقة صغيرة من زيت اللوز. أخلطي المكوّنات جيداً، وطبّقيها على شعركِ من الفروة ووزّعيها حتّى الأطراف ثمّ إتركيها على شعركِ لمدّة 30 دقيقة. إغسلي بعدها شعركِ كالمعتاد.
– الخلطة الثانية: قومي بهرس حبّة متوسّطة من الموز وحبّة من الأفوكادو، ثمّ أضيفي فوق الهريس ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح وملعقة صغيرة من زيت الياسمين أو اللافندر لرائحة زكيّة. أمزجي المكوّنات حتّى يصبح المزيج متجانساً تماماً ثمّ طبّقيه على شعركِ لمدّة 30 دقيقة، لتغسليه بالماء الدافئ والشامبو.
– الخلطة الثالثة: أسكبي في وعاء ملعقتين كبيرتين من المايونيز، أضيفي إليهما هريس حبّة متوسّطة من الأفوكادة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون. وزّعي الخليط على شعركِ وفروة رأسكِ وقومي بتغطيته بكيس بلاستيكي لمدّة 20 دقيقة ثمّ غسله بالماء الفاتر ثمّ الشامبو.