14 فائده صحيه للشمر

0

يمتاز الشمر بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الشمر الصحية والعلاجية

14 فائده صحيه للشمر

الشمر

هو نبات عشبي ثنائي الحول أو معمر (يعيش لفترة أطول من سنتين)، اسمه العلمي (Foeniculum vulgare)، وتنمو عشبة الشمر لارتفاع يصل إلى 80-150سم، ولها رائحة عطرية قوية. يُعتبر الموطن الأصلي لهذا النبات بلاد منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ولكنّه انتشر حتى وصل إلى إنجلترا وألمانيا والأرجنتين وجنوب ولاية تيرول، كما أنّه يُزرع في هذه الأيام في إيران والهند والصين، ويتم استعمال كلٍّ من ثمرة الشمر وبذوره وزيته الأساسي. تستعمل بذور الشمر كنوع من البهارات في العديد من الأطباق، وخاصة الكعك والحلويات، ويعرف الشمر بعدة أسماء، منها الشّمار، والحبّة الحلوة، والسّنوت، وحبة الحلاوة العربيّة، والشّومر، والبسباس، وقد استخدم الشمر من قبل الفراعنة في تسكين الآلام وعلاج نزلات البرد

الفوائد الصحية للشمر :

يعالج الشمر فقر الدم : يحتوي الشمر علي الحديد والأحماض الأمينية وكلاهما مفيد في علاج فقر الدم . فالحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين والحمض الأميني يعمل علي تحفيز إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضاً في تكوين مكونات أخري في الدم .

يعالج الشمر عسر الهضم : وهي من أهم الطرق الشائعة وخاصة في الهند. وعند مضغ بذور الشمر بعد الوجبات يعمل علي تسهيل عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة .

14 فائده صحيه للشمر

تعمل الزيوت التي توجد في الشمر علي تحفيز إفراز الجهاز الهضمي وتحفيز العصارة الهضمية وتعمل أيضاً علي تقليل إلتهابات المعدة والأمعاء . تعمل العناصر الغذائية الصحية علي إمتصاص الطعام وبالإضافة إلي ذلك ، فهو يساعد علي التخلص من الإمساك وبالتالي يحمي الشمر الجسم من المشاكل المعوية .ويستخدم أيضاً كمضاد للحموضة ويتم إستخدامه في وصفات الطهي وخصوصاً المقبلات .

يعالج الشمر إنتفاخ البطن : يحظي الشمر بشعبية كبيرة في إستخدامه لعلاج إنتفاخ البطن وذلك بإعتبار طارد للغازات وذلك لأنه يحتوي علي حمض الأسبارتيك .ويمكن أن يستخدم الجميع سواء الأطفال الرضع أو كبار السن بإعتباره وسيلة لطرد الغازات الزائدة من المعدة . ويستخدم عادة في الأدوية التي تستخدم لعلاج عسر الهضم .

يعالج الشمر الإمساك : تكون بذور الشمر وتحديداً عند طحنها بمثابة ملين . في حين انه يساعد علي تحفيز حركة الأمعاء ، مما يساعد علي تحفيز إفراز عصارة المعدة وإنتاج الصفراء . وتم العثور علي الشمر في العديد من الأدوية لعلاج ألام البطن والإسهال والقولون العصبي .

يقلل الشمر من خطر الإصابة بأمراض القلب : يعد الشمر مصدر غني بالألياف بالإضافة إلي العديد من المزايا التي تم ذكرها أعلاه ، فالألياف تعمل علي الحفاظ علي نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة وهو العامل الأساسي في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .

14 فائده صحيه للشمر

يقلل الشمر من خطر الإصابة بالسرطان : تحتوي بذور الشمر علي الفلافونويد و القلويات والفينول وهي تمنع نمو الأورام وتحمي الجسم من الأثار الضارة للإشعاع أثناء علاج السرطان. فتعمل بذور الشمر علي الوقاية من أمراض سرطان الكبد والثدي .

يعالج الشمر ضغط الدم : يعد الشمر مصدر غني بالبوتاسيوم وهو عنصر غذائي وحيوي للجسم . ويعمل علي تهدئة الأوعية الدموية مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم وقد يؤدي إرتفاع ضغط الدم إلي العديد من المشاكل الصحية مثل الأزمات القلبية والجلطات الدماغية وقد يسبب السكر . لذلك فإن كوب يومي من الشمر في نظامك الغذائي يعمل علي ضخ البوتاسيوم للجسم وجميع الفوائد التي تأتي معه .

يعمل الشمر علي تحسين وظائف الدماغ : يعمل البوتاسيوم الذي يوجد في الشمر علي زيادة التوصيل الكهربائي في جميع أنحاء الجسم ويشمل أيضاً وصلات الدماع . يعمل البوتاسيوم علي زيادة وظائف الدماغ وزيادة القدرات المعرفية ويعمل علي توصيل الأوكسجين إلي المخ .

يساعد الشمر في علاج الإسهال : الشمر مفيد جداً في علاج الإسهال إذا كان سببه عدوي بكترية وذلك لأن بعض مكونات الزيوت الأساسية في الشمر مثل أثينول وسينول لها خصائص التطهير ومضادات للجراثيم .وبعض الأحماض الأمينة تساعد في عملية الهضم وبالتالي تحسين أداء الجهاز الهضمي . فقد تم إستخدام الشمر منذ العصور القديمة في علاج الإسهال .

14 فائده صحيه للشمر

يعالج الشمر المغص : جزئيات البوليمر مفيدة في علاج المغص الكلوي وتوجد أيضاً في الأثينول ( الزيت العطري ) الذي يوجد في الشمر .وهذه الخصائص تجعل الشمر لديه صفات مضادات للتشنجات ويساعد علي إسترخاء العضلات ويقلل من التوتر المصاحب للحالة .

الشمر مفيد للجهاز المناعي :كوب واحد من الشمر يحتوي علي 20 % من فيتامين c وبالتالي هو مصدر جيد لفيتامين c والذي يعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي وتجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين ،وايضاً يحمي جدران الأوعية الدموية ومضاد للأكسدة ويمنع نمو الجذور الحرة والتي قد تؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب .

يعالج الشمر مشاكل الدورة الشهرية : يعمل الشمر علي تنظيم الدورة الشهرية من خلال تنظيم عمل الهرمونات . وبالإضافة إلي ذلك يتم إستخدام الشمر في العديد من المنتجات للحد من أثار الدورة الشهرية وعادة ما يستخدم كمسكن للألام .

يعمل الشمر علي العناية بالعين : عندما يستخدم الشمر في الطعام يساعد علي حماية العينين من الإلتهابات. وكذلك علاج الإضطرابات التي تنتج عن التقدم في العمر مثل الضمور البقعي . ويرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين c والأحماض الأمينية فبالتالي يعمل علي تجديد الأنسجة وأيضاً يحتوي علي المغنسيوم وهو ضروي لصحة العين ويمكنك وضع الشمر علي العينين لتقليل تهين العين والإرهاق .

14 فائده صحيه للشمر

فوائد الشّمر للتّنحيف

تقترح بعض الدراسات الحديثة أنّ عشبة الشومر قد تساهم في كبح الشهيّة ومحاربة السمنة؛ حيث وجدت دراسة أجريت على حيوانات التجارب أنّ احتواء الحمية على زيت الشمر الأساسي بمقدار 100ملجم/ كجم يقلّل من كمية الطعام المتناولة ، كما وجدت دراسة أخرى أجريت على حيوانات التجارب أنّ العلاج بالروائح العطرية بزيت الشمر الأساسي لمدة 10 دقائق مرّتين يوميا قد حسّن من قدرة هذه الحيوانات على هضم الطعام، كما أنّه قلل من السعرات الحرارية التي تحصل عليها الحيوانات من الطعام الذي تتناوله . يحتوي الشمر أيضاً على مركب الميلاتونين الذي وجدت له تأثيرات محاربة للسمنة عن طريق تحفيز ظهور الدهن البني الذي يحرق الدهون في الجسم بدلاً من تخزينها، الأمر الذي يُحارب السمنة والعديد من المشاكل الصحية المرتبطة بها، مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع من الثاني، وارتفاع كولسترول ودهون الدم . يجب الأخذ بعين الاعتبار أن خسارة الوزن تحتاج إلى استراتيجية كاملة تتكون من حمية مناسبة مخصصة لخسارة الوزن وممارسة الرياضة وتعديل السلوكيات التغذوية، ولا يصح الاعتماد على الشمر وحده لخسارة الوزن ومعالجة السمنة .

محاذير تناول الشمر

  • الحمل: لا توجد معلومات كافية عن مدى أمان تناول الشمر أثناء الحمل، ولذلك يجب تجنبه.
  • الرضاعة: لا يُعتبر تناول الشمر في فترات الرضاعة آمناً؛ حيث وجدت حالات لتلف في الجهاز العصبي في الأطفال الرضع بعد تناول الأمهات لشاي أعشاب يحتوي على الشمر .

  • الأطفال: لا توجد معلومات كافية عن مدى أمان استعمال الشمر بالجرعات العلاجية في الأطفال، ولكن في الأبحاث العلمية التي استعملته مع غيره من الأعشاب لدراسة مفعوله في حالات المغص كان استعماله آمنا .

  • اضطرابات النزيف: حيث إنّه يمكن أن يبطئ من تخثر الدم ويزيد من خطر النزيف في الأشخاص المصابين باضطرابات النزيف .

  • الحالات الصحية الحساسة للهرمونات، مثل سرطان الثدي، والرحم، والمبيض، وداء بطانة الرحم المهاجرة (Endometriosis)، وتليفات الرحم؛ حيث إنّ له تأثيرات مشابهة للإستروجين، وقد يزيد استعماله من سوء هذه الحالات.

14 فائده صحيه للشمر