14 فائده لعسل السدر

0

يمتاز عسل السدر بالعديد من الفوائد الصحية والمميزة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية لعسل السدر

11

عسل السدر

ذُكر العسل في القرآن الكريم في قوله تعالى: “وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” يُعتبر عسل السدر على أنّه أحد أنواع العسل الطبيعيّ الذي ينتجه النحل وذلك من خلال تناولها الغذاء من أزهار شجرّة السدر قبل أن تصبح ثماراً، ويطلق عليه عدّة أسماء حسب مسمّيات شجرّة السدر وهي: النبق، والعلب، والدوم، ويتميّز هذا النوع من العسل بأنّه أغلى وأجوّد أنواع العسل الطبيعيّ بالإضافة الى مذاقه ونكهته المتميّزة، عسل السدر قد لا يكون متوفّراً على مدار السنة لأنّ أشجار السدر لا تثمر إلا خلال فترّة الأمطار الموسميّة لذلك فهو باهظ الثمن، من ناحيّة جودته فهو يحافظ على جودته لفترة عامين وكلما تزيد المدّة كلما تزيد كثافته وهو باللون الأسود، تجد عسل السدر أينما تواجدت أشجار السدر، حيث تكثر هذه الأشجار في اليمن لذلك فإن أغلب كمياته تأتي من اليمن خاصّة من المناطق اليمنية التالية: شمير، وتعز، وحضرموت، وصاب، ويتميّز العسل اليمني بجودته العاليّة.

فوائد عسل السدر

يعتبر عسل السدر له فوائد عديدة و كثيرة حيث انه مادة غذائية عالية القيمة فهو يستخدم كغذاء للأطفال والكبار على السواء فهو لا يمكث في المعدة مدة طويلة , لذلك فهو سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي ليصل الي الدم. كما انه يتميز بدوره الفعال في نمو الاسنان و حمايتها , كما يعمل على منع الحموضة التي قد تكون زائدة في المعدة , كما انه يعتبر علاج فعال لمعالجة امراض الجهاز العصبي.
كما انه تم اكتشاف ان عسل السدر يتكون من مادة البروستاجلاندين و هي مادة مهمة جدا لجسم الانسان و اجهزته حيث لها دور فعال في الوقاية من الامراض و نقص هذه المادة يمكن ان يعرض الجسم لكثير من الامراض المختلفة.

ومن فوائد عسل السدر ايضا انه يقوم بتعويض السكريات المستهلكة من الجسم , كما انه يعمل على تقوية القلب , و له أيضا دور فعال في تنظيم ضغط الدم و زيادة نسبة الهيموجلبين في الدم. كما يقوم العسل بدورا اساسيا في نمو الانسان والعظام وحمايتها و يعالج المشاكل الذي يتعرض لها الجهاز الهضمي , كما انه يعد علاج للعين من مشاكل القرنية و الجفون و تقرحها. كما انه يعد علاجا فعالا لحماية الاطفال من كثير من الامراض , كالاسهال الذي ينتقل بالعدوى و مرض الدوسنتاريا , و يعالج الاطفال من حالات التبول اللاارادي اثناء النوم في السرير.

ومن فوائد عسل السدر للحامل انه يعمل على تحمية الطلق في شهرها التاسع , و ذلك باخذ منه ملعقة عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة اي على الريق يوميا و كذلك نفس الكمية لأمراض الكبد. كما انه يعالج امراض سلس البول الذي يصيب كبار السن و ذلك على من يعاني من هذا المرض اخذ عدد 1 ملعقة منه قبل النوم مباشرة. كما انه له فوائد في تقوية العملية الجنسية.

14 فائده لعسل السدر

فوائد عسل السدر الجبلي

يستخدم عسل السدر الجبلي لعلاج الروماتيزم وللولادة وامراض النساء و يستخدم لألام اللثة و تقوية الاسنان , علاوة على ذلك يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم , ويساعد ايضا في عملية الهضم و يساعد المصابين بالعسر الهضمي , كما انه يعالج بعض الامراض الفطرية و يعمل كمضاد للبكتريا , و يستخدم أيضا في علاج حالات الارق و صعوبة النوم وذلك بمزج ملعقة واحدة منه مع كوب حليب ساخن , كما انه يعمل على ايقاف النزيف و يستخدم في علاج الام المفاصل , كما انه يستخدم في علاج الحروق والجروح عن طريق دهن المنطقة المصابة به.

بالرغم من أن هناك أنواع كثيرة من العسل كعسل الأشجار و المراعي و عسل القرنفل و عسل حبة البركة و عسل الزهور البرية و عسل القطن و غيرها إلا أن عسل السدر الذي نتجة النحل من زهور السدر قبل أن تتحول إلى زهور الصغيرة حيث أن السدر من الأشجار المعمرة يوجد في المناطق شبة الإستوائية و الإستوائية و يوجد العسل في أوقات تزهير شجر السدر فقط فلا يوجد طوال العالم و يرجع ذلك لسبب إرتفاع ثمنة و لأنه يحتفظ بجودته لسنوات و له فوائد عديدة منها :-

1) يقوي الجهاز المناعي .

2) يعالج بعض حالات العقم و يعزز من القدرة على الإنجاب ، و يعمل كمنشط جنسي يضاف لثلاث حباب من البصل المعصورة و يوضع على نار هادئة فترة من الوقت و بعد أن يغلي و نتخلص من الرغوة و نتركه ليبردو يأخذ منه ملعقة يوميًا و البعض ينصح بإضافة سبع حباب حبة البركة لمزيج .

3) يعالج أمراض كملاريا و التيفوئيد و مفيد في حالات الربو .

4) مغذي و مفيد لأشخاص المصابون بالسكري .

5) مغذي ومفيد للحوامل يساعد على زيادة الطلق خصوصًا في الشهر الأخير من الحمل و الأمهات التي يرضعن فيزيد من الحليب .

6) يستخدم كمطهر للجروح و لعلاج الأمراض الجلدية فيعمل على الإلتأم الكامل و السريع للحروق و الجروح .

7) ملعقة على الريق كل يوم يعالج أمراض المعدة و القولون العصبي .

8) يعمل كمهدئ للأعصاب و الإراحة من التعب الجسدي و النفسي .

14 فائده لعسل السدر

9) يعالج جميع أمراض الكبد ،يستخدم في حالات فقر الدم يزيد من نسبة الهيموجليبن بالدم عن طريق تناول ثلاث معالق يوميًا لمريض فقر الدم .

10) يعمل على ترطيب البشرة و إضافة النضارة لها عن طريق وضعة على البشرة .

11) يعالج مرض سلس البول على طريق تناول معلقة منه قبل النوم مباشرة .

12) يستعمل في علاج الإفرازات المهبيلية و الحكة الشديدة .

13) البعض يضعه على السرة لمدة شهر لشفاة من أمراض الدورة الدموية و الروماتيزم و علاج الإمساك و الالم الظهر.

14) عسل السدر غني بالمعادن و الفيتامينات التي تساعد على الحد من تساقط الشعر و يجعل الشعر أكثر لمعانًا حين عمل ماسك أسبوعي للشعر .

صفات العسل الأصليّ

– يتمتّع برائحتة القويّة.

– عند سكبّه على التراب لا يعلق به.

– لا يتجمّد عند وضعه في الثلاجة.

14 فائده لعسل السدر