14 ماسك طبيعي للبشرة الدهنية

0

تحتاج البشرة الدهنية الى عناية خاصة للمحافظة عليها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الماسكات الطبيعية للبشرة الدهنية بالاضافة الى نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

14 ماسك طبيعي للبشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية لعناية خاصة، فهي تتميز بزيادة إفراز الزيوت والدهون فتصبح أكثر عرضة لظهور حب الشباب وخاصة مع المسام الواسعة. كما أنها تعمل على جذب الأتربة والشوائب داخل البشرة. بالإضافة إلى اللمعان الزائد مع عدم ثبات الماكياج.

البشرة الدهنية:

علامات البشرة الدهنية:

انسداد المسامات
يبدو ملمس وجهك وبشرتك دهنيا
تكون بشرة لامعه بوضوع
التعرض للاصبابة بالبثور او الهالات السوداء
تشرب البشرة الدهنية المكياج في ساعات قليلة

كيف تتم العناية بالبشرة الدهنية؟

نظفيها على الأقل مرتين يوميا بمنظف معتدل لمنع انسداد المسام.
بعد استعمال المنظف وقبل وضع الماكياج استعملي قابضا لبشرتك
اختاري مرطبا خفيفا خاليا من الزيوت وتجنبي الزيوت المعدنية وزبد الكاكاو.
استعملي الواقي الشمسي، على ألا يكون أساسه الزيت ويستحسن ان يكون على شكل جل.

مميزات البشرة الدهنية:

مميزات البشره الدهنيه المعروفه هى انها بشره لا تشيخ بسرعه لهذا علينا بعد غسل البشره الدهنيه بالمنظف الخاص بها ان نرطبها بمرطب خاص للحفاظ على تلك الميزه والمقصود بالمرطب الخاص مرطب غير دهنى و يُنصح باستخدام المرطب المحتوي على مادة alpha-hydroxy acids الفعّالة في مقاومة علامات تقدم السن.

عيوب البشرة الدهنية:

عند اخلال التوازن بها يظهرحب الشباب لهذا لمنع حب الشباب، يوصي الخبراء بتجنب مرطبات الوجه المحتوية على اللانولين أوالزيوت المعدنية أوالشمع أو زبدة الشيا لأنها تعمل على سد مسامات الوجة مسببة تكوّن حب الشباب.

14 ماسك طبيعي للبشرة الدهنية

أفضل 14 ماسك للبشرة الدهنية

1- الخل ؛

اغمسي قطعة من القطن في الخل وطبّقيها على وجهك قبل الذهب إلى نوم واتركيه لمدة 5 – 10 دقائق، ثم يغسل بالماء البارد. في الصيف، يمكنك تجميد الخل إلى مكعبات ووضعها على الوجه.

2- الملح ؛

ضعي ملعقة صغيرة من الملح في زجاجة رذاذ مملوءة بالماء الفاتر. الآن، أغلقي عينيك ورشي وجهك واتركيه بدون غسله. كرّري العملية بانتظام مرة في اليوم حتى تتخلصي نهائيا من البشرة الدهنية.

3- عصير الليمون ؛

الليمون لا يستخدم فقط لعلاج البشرة الدهنية فهو رائع أيضا في أحياء وتجديد خلايا الجلد. امزجي كمية متساوية من الماء وعصير الليمون وطبّقيها على وجهك واتركيه لبضع دقائق حتى يجف. بعد ذلك، قومي بشطفه بالماء الدافئ ثم يليه الماء البارد. هذا العلاج منعش للبشرة ويزيل فائض الزيت.

4- التفاح ؛

أخلطي نصف كوب من التفاح المهروس والشوفان المطبوخ مع بياض بيضة وملعقة كبيرة من عصير الليمون. الآن، طبّقي الخلطة على وجهك واتركيها لمدة 15 – 20 دقيقة حتى تجف، ثم تغسل بالماء البارد. استخدمي الطريقة بانتظام لتلاحظى الفرق. طريقة أخرى بسيطة امزجي 4 ملاعق كبيرة من العسل مع تفاحة مهروسة وطبّقيها على وجهك لمدة 15 – 20 دقيقة، ثم أزيليها بالماء البارد.

5- نشا الذرة ؛

امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من نشا الذرة مع القليل من الماء الدافئ. طبيقي الخليط على وجهك وافركيه جيدا واتركيه لبضع دقائق حتى يجف، ثم يشطف بالماء الفاتر. كرّري العلاج مرة على الأقل يوميا لتتخلصي من البشرة الدهنية.

6- الطماطم ؛

اغمسي قطعة من القطن في عصير الطماطم وضعيه على وجهك حتى يجف، ثم اغسليه. استخدمي الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع لتحصلي على نتائج رائعة.

7- الحليب ؛

امزجي ملعقتين من الحليب وثلاث قطرات من زيت اللافندر أو خشب الصندل. طبيقي المزيج على وجهك قبل النوم باستخدام قطعة من القطن، ثم اغسليه بشكل كامل لإزالة أثار المكياج. طريقة أخرى رائعة ضعي مكعبات من الثلج في وعاء ملئ بالحليب ثم افركيها على وجهك وكرّري العملية لمدة 5 – 10 دقائق لتحقيق نتائج مذهلة.

14 ماسك طبيعي للبشرة الدهنية

8- قناع اللوز والعسل ؛

أخلطي كمية كافية من اللوز المطحون والعسل لتشكيل عجينة. ثم دلكي الخليط بلطف على وجهك بقطعة قماش دافئة ورطبة لمدة 5 – 10 دقائق. بعد ذلك، اشطفيه بالماء وكرّري الخلطة باستمرار حتى تتخلصي من البشرة الدهنية.

9- صودا الخبز ؛

صودا الخبز رائع للبشرة فهو يساعد في تقشير وإزالة خلايا الجلد الميتة ويسيطر على الدهون. امزجي ملعقتين من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء وطبّقيها على وجهك لمدة 5 دقائق حتى تجف، ثم تغسل بالماء الدافئ.

10- الموز والعسل ؛

ضعي ملعقة كبيرة من العسل مع شرائح من الموز وبضع قطرات من الليمون أو عصير البرتقال في الخلاط. الآن، طبيقي الخلطة على وجهك واتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم أزيليها بقطعة قماش مغسولة واتركيه حتى يجف ثم طبيقي العسل كقناع على وجهك.

11- قشر البرتقال :

جففي قشر البرتقال في الشمس ثم اطحنيه. الآن، امزجي كمية كافية من ماء الورد ومسحوق قشر البرتقال وضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء. اتبعي الطريقة بانتظام لعلاج البشرة الدهنية والرؤوس السوداء.

12- صفار البيض ؛

صفار البيض هو علاج بسيط وسريع في التخلص من البشرة الدهنية. طبيقي صفار بيضتين على وجهك باستخدام قطنة، واتركيه لمدة 15 دقيقة حتى يجف تماما، ثم اغسليه بالماء البارد.

13- الشوفان مع الألوة فيرا ؛

الصبار والشوفان رائعين معا في علاج البشرة الدهنية. أخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع جل الألوفيرا ثم افركيها بلطف على وجهك وأتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم أزيليها بالماء. ملاحظة تجنبي الفرك إن كنت تعانين من حب الشباب وأعراضه.

14- زيت الزيتون ؛

أولا، أغسلي وجهك بدون استخدام الصابون ثم ضعي بضع قطرات من زيت الزيتون على راحة يدك ودلكي وجهك بلطف واتركيه لمدة خمس دقائق، ثم قومي بإزلته بمنشفة رطبة دافئة ولاحظي الفرق على الفور.

14 ماسك طبيعي للبشرة الدهنية

بعض النصائح للعناية بالبشرة الدهنية.

1- عدم الإسراف في غسيل البشرة الدهنية

قد يبدو هذا غريبا ولكن مع استعمال بعض انواع الغسولات الكيماوية ومنتجات العناية الأخرى على البشرة الدهنية أثناء غسيل الوجه مع التجفيف المستمر قد يجعل الوضع أسوأ بكثير.

زيوت البشرة ليست شيئًا سيئًا في حد ذاتها فهي تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف. ولكن العمل على التخلص من زيوت البشرة بشكل تام يعمل بشكل عكسي، فتعمل خلايا البشرة على زيادة إنتاج زيوت البشرة لتعويض الفاقد. مما يؤدي إلى تلف البشرة.

لذلك لابد من استعمال منظف خاص للبشرة الدهنية ويفضل استخدام المنتجات الطبيعية للعناية. وعدم غسل البشرة أكثر من مرتين يوميا.

2- غسل الوجه بالماء الدافئ

فالماء الدافئ فعال جدا للتخلص من زيوت البشرة الزائدة. ولكن علينا الحرص على عدم استعمال الماء الساخن وليس الفاتر. فالماء الساخن يعمل على تهيج البشرة المعرضة لحب الشباب كما يساعد على زيادة إفراز الدهون على البشرة.

3- تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي المتبع

إن كنت لا تزالين تعانين من مشاكل البشرة الدهنية بعد استعمال منتجات العناية بالبشرة الدهنية واستعمال الماء الفاتر مع عدم الإسراف في غسلها، فعليك مراجعة نظامك الغذائي. فزيادة إفراز دهون البشرة تتأثر بتغييرات الهرمونات التي تعتمد على النظام الغذائى المتبع ونمط الحياة.

وعليك حينها الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة والأطعمة كثيرة الدهون مع الإكثار من تناول الخضروات والفواكه. أيضا في بعض الحالات ينصح بشدة بالإبتعاد عن منتجات الألبان لفترة، فالهرمونات الموجودة في منتجات الألبان تساعد على زيادة إفراز دهون البشرة مع سرعة ظهور حب الشباب.

كما أنه لابد من اتباع بعض الأمور الأخرى التي تؤثر بشكل كبير على البشرة الدهنية مثل: ممارسة التمارين الرياضية وتجنب الضغط النفسي والإنفعال، وأيضا النوم المبكر مع الحصول على فترات كافية من النوم.

4- الإبتعاد عن استخدام الكريمات المرطبة

لا تحتاج البشرة الدهنية إلى المرطبات فهي مرطبة بشكل كامل وليست بحاجة لمزيد من المرطبات التي تساعد على زيادة إفراز دهون البشرة.

5- استخدام الزيوت المرطبة للبشرة

على الرغم من أن البشرة الدهنية تتميز بكثرة إفراز الزيوت، إلا أن الزيوت على البشرة الدهنية تساعد على خداع خلايا البشرة بوجود كميات كافية من الزيوت مما يساعد على تقليل إفراز الزيوت. كما أنه يساعد على ذوبان الدهون المتصلبة داخل مسام البشرة مما يساعد على التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء أيضا داخل البشرة.
وينصح باستخدام زيت الجوجوبا فهو مناسب جدا للبشرة الدهنية كما أنه يساعد على التخلص من حب الشباب.

6- إستخدام الحليب المعالج بالماغنسيوم للبشرة الدهنية

وهو علاج فعال لمعظم مشكلات البشرة الدهنية كما أنه غير مكلف وسهل الاستخدام. وهو متوافر في الصيدليات. فقط يتم رج الزجاجة ووضعه على البشرة بعد تنظيفها لمدة 5-10 دقائق ثم يغسل جيدا.

14 ماسك طبيعي للبشرة الدهنية