13 نصيحة للوقاية من سرطان الثدي

0

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي تساعد في المحافظة على الصحه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للوقاية من سرطان الثدي

13 نصيحة للوقاية من سرطان الثدي

ماهو سرطان الثدي؟

سرطان الثدي Breast Cancer هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب أنسجة الثدي، وعادة ما يظهر في قنوات (الأنابيب التي تحمل الحليب إلى الحلمة) وغدد الحليب.ويصيب الرجال والنساء على السواء، ولكن من النادر حدوثه لدى الذكور.

اسباب سرطان الثدي

  • الجنس، بحيث أن احتمالية الإصابة بالمرض تكون أكبر عند الإناث.
  • التقدم بالعمر، احتمالية الإصابة تزداد مع التقدم بالعمر.

  • العوامل الوراثية والجينات، احتمالية الإصابة تزداد في حال وجود مصابين آخرين بالعائلة نفسها.

  • عدد الدورات الشهرية، احتمالية الإصابة تقل كلما قل عدد الدورات الشهرية للمرأة.

  • الوزن الزائد والسمنة المفرطة تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.

  • تعرض الثدي للإشعاع الذي يستخدم لعلاج الأمراض السرطانية.

  • الإصابة بالمرض نتيجة الإصابة بفايروس.

  • تناول الأطعمة المليئة بالدهون والزيوت الضارة.

  • وجود خلل في الهرمونات.

  • حدوث حمل في سن متأخر. تأخر سن اليأس.

  • ممارسة بعض العادات السيئة كالتدخين.

  • الإصابة المسبقة بسرطان الثدي.

  • وجود أورام حميدة بالثدي.

  • استخدام الرضاعة الصناعية وعدم إرضاع الأم لأطفالها من الثدي.

13 نصيحة للوقاية من سرطان الثدي

أعراض و علامات الإصابة بسرطان الثدي :

• خروج إفرازات غير طبيعية من حلمة الثدي قد تكون مصحوبة بخروج الدَّم ، أو قد تكون إفرازات شفافة أو مائلة للصُفرة أي غير مصحوبة بخروج الدَّم .

• حدوث تغيرات بشكل و ملامح و حجم الثدي و الحلمة ، كأن يتغير لونه للأحمر و وجود تجعد على سطح جلد الثدي و تغير ملمس جلد الثدي ، و قد تنكمش الحلمة أو تتسنن و يتغير لونها و ملمسها .

• الإحساس بوجود تيبس و كتل في الثدي ، قد تكون مؤلمة إلا أنَّها في الغالب تكون غير مصحوبة بألم .

• تضخم و تورم الغدد اللمفاوية تحت منطقة الإبط . من الفحوصات التي يمكن أن تجريها السيدة للكشف عن وجود سرطان الثدي ، الفحص السريري و الفحص باستخدام أشعة الماموجرام . و الجدير بالذكر أنَّه قد يعزى تغير في حجم الثدي لأسباب منها ، الدورة الشهرية أو الرضاعة .

13 نصيحة للوقاية من سرطان الثدي

طرق الحماية من سرطان الثدي :

1. البحث عن وجود كتل في الثدي :

تعد هذه الخطوة واحدة من أحدث الطرق لحماية نفسك هو معرفة إذا كان هناك ثقل في حجم الثدي أم لا وخصوصاً عندما يكون لديك المزيد من الأنسجة الدهنية في الثديين، وهي حالة شائعة بين بين النساء الشابات مما يجعل من الصعوبة إكتشاف سرطان الثدي من خلال الماموجرام .وتظهر الأورام ونسيج الثدي أبيض وتبدو الأنسجة الدهنية أغمق قليلاً . وفي حالة وجود ثقل في الثدي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تصل 6 مرات أعلي من الوضع الطبيعي .

وإعتباراً من العام الماضي، هناك ما لا يقل من 13 ولاية ( ولاية ألاباما، ولاية كاليفورنيا، ولاية كونيتينت، وهاواي، و إنديانا، ماريلاند، ولاية كارولينا الشمالية، نفياذا، أوريغون، تسكاس، فرجنينا ) توجد بها أجهزة لتصوير الثدي بالأشعة السينية ولمعرفة إذا كان هناك ثقل في كثافة الثدي ام لا . لا يوجد شئ يمكنك القيام به لتقليل كثافة الثدي، ولكن يمكنك حماية نفسك من خلال إستشارة الطبيب حول إستخدام الماموجرام، أو الموجات فوق الصوتية والفحص المنتظم للثدي .

2. ممارسة التمارين الرياضية :

يساعد الإنتظام علي ممارسة التمارين الرياضية علي تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وذلك لأنها تساعد في السيطرة علي الوزن . وقد وجدت دراسة تمت في الجمعية الأمريكية للسرطان 2003 بأن النساء الذين إكتسبوا 21- 30 كيلو منذ سن 18 عام كان هناك حوالي 40 % منهم معرض للإصابة بسرطان الثدي بالمقارنة بالذين زادوا حوالي 5 كيلو .. والسبب وراء ذلك هو أن هرمون الأستروجين، والتي يمكن أن تحفز من فرط الخلايا وسرطان الثدي . قبل إنقطاع الطمث، يتم إنتاج هرمون الأستروجين بكثيرة وبعد إنقطاع الطمث تتوقف المبايض عن إنتاج هذا الهرمون وتتكون الأنسجة الدهنية .

وثانياً، ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي.وفقاً لدراسة تم نشرها في دورية علم الأوبئة بأن النساء الذين يمارسوا التمارين الرياضية تساعد في الوقاية من سرطان الثدي حوالي 25% بالمقارنة مع أولئك الذين لا يمارسوا التمارين الرياضية وذلك وفقاً لما ذكره الدكتور ميندي أستاذ التغذية في ولاية مينيسونا .

لذلك حاول إدراج التمارين الرياضية بمدة حوالي ساعة ونصف أو ساعتين ونصف في الإسبوع مثل المشي لمدة نصف ساعة في اليوم .

13 نصيحة للوقاية من سرطان الثدي

3. معرفة التاريخ العائلي :

تظهر التقارير بأن حوالي5 – 10 % من سرطان الثدي حالات وراثية وينتقل من جيل إلي أخر عبر مجموعة متنوعة من الجينات . ويمكن للرجال أن يحملوا بعض من هذه الجينات مثل جين BRCA1 ويضعك تحت خطر الإصابة بسرطان الثدي وأنواع أخري من سرطانات بين الرجال والنساء مثل سرطان المبيض لدي النساء، سرطان البنكرياس لدي الرجال والنساء وسرطان البروستاتا عند الرجال .

ويجب معرفة التاريخ الطبي لأقاربك من الدرجة الأولي ( الوالدين، الأشقاء، الأطفال ) لأنهم في هذه الحالة تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان . وأيضاً إلقاء نظرة حول الأقارب من الدرجة الثانية، والدرجة الثالثة ( العمات، الأعمام، أبناء العمومة، الأجداد، الأحفاد. وفي حالة وجود تاريخ عائلي يقلقك يجب التحدث مع خبير في علم الوراثة .وخصوصاً بأن علم الوراثة موضوع معقد جداً ولا يمكن لخبير الوراثة توفير معلومات دقيقة ولكن يحدد لك إذا كان الفحص الطبي دقيق أم لا . و ذلك وفقاً لما ذكره دكتور سوفريدمان مؤسس شبكة دعم مرضي سرطان الثدي .

4. تقليل التعرض لفحص الإشعاع :

من المفارقات التي يمكن أن تواجها هي تصوير الثدي بالأشعة السينية هو العناصر الأساسية في مراقبة سرطان الثدي ولكن هذا النوع من التكنولوجيا هو أحد عوامل خطر الإصابة بهذا المرض . وذلك لأن الإشعاع يمكن أن يسبب طفرات في الحمض النووي في الخلايا .

ولكن هذا لايعني إلغاء إجراء الماموجرام ولكن يمكن تصوير الثدي بالأشعة السينية وجرعات صغيرة من الإشعاع وإتباع المبادئ الإرشادية الذي يحددها أخصائي الإشعة وفقاً لما قاله روبرت هوفر مدير مركز علم الأوبئة و الإحصائيات الحيوية بالمعهد الوطني للسرطان .

13 نصيحة للوقاية من سرطان الثدي

5. الرضاعة الطبيعية :

اللجوء إلي الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر علي الأقل يقلل من خطر الوفاة بسبب سرطان الثدي بنسبة 10% بالمقارنة مع أولئك الذين لا يلجأوا إلي الرضاعة الطبيعية . وقد وجدت دراسة مؤخراً في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية بأن الرضاعة الطبيعية تقلل عند البعض الدورة الشهرية مما يقلل من كمية هرمون الأستروجين بالرغم من أنه لا توجد أدلة علمية تؤكد ذلك إلا أن أوتيس دولي كبير أطباء جمعية الحماية من السرطان أنه من الأفضل اللجوء إلي الرضاعة الطبيعية لصحة الأم والجنين .

6. الحد من الهرمونات :

وجدت مبادرة صحة المرأة بأن الإستخدام الطويل الأمد لهرمون الأستروجين يزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي بنسبة 24 % لذلك يجب التحدث مع الطبيب عند إستخدام العلاج الهرموني للتحكم في إنقطاع الطمث وظهور أعراض مثل الهبات الساخن . لهذا ينصح بتناول جرعات أقل لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وتذكر ماري ماري لاجنمينج دكتورة جراحة الثدي في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في مدينة نيويورك ويجب إستشارة الطبيب قبل إستخدام أدوية الهرمونات البعض بعد إنقطاع الطمث بإزالة المبابيض .

7. الكشف مبكراً :

عندما يتم الكشف عن سرطان الثدي مبكراً يحمي من تطوره وخطر الوفاه والشفاء من سرطان الثدي بنسبة 99% وفقاً لما ذكرته جميعية الطب الأمريكية وتنصح بإجراء الفحص السريري كل 1 – 2 سنوات إبتداء من سن 50 عام . وفي حالة إكتشاف سرطان الثدي يجب التحدث مع الطبيب لتحديد أفضل خطة للعلاج .

13 نصيحة للوقاية من سرطان الثدي

8. تناول الأطعمة التي تحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي :

التوت :

يعد التوت من الفواكه اللذيذة الذي يمكنك الإستمتاع بها وذلك لأنه يحتوي علي حمض يلاغتيش، الأحماض النباتية التي تمنع الإصابة بسرطان الجلد والمثانة وسرطان الثدي .

الفاصوليا :

وقد ثبت بأن الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في الحد من سرطان الثدي لكل 10 جرام ألياف ( حوالي 1/2 كوب فاصوليا) تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 7% . لذلك ينصح بزيادة إستهلاك هذه الأطعمة .

البروكلي :

يمكنك الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي في حالة تناول نظام غذائي غني بالخضروات للحماية من سرطان الثدي . فقد وجدت دراسة حديثة بأن المركبات الموجودة في الخضروات ويطلق عليها sulforaphane تساعد في مقاومة إنتشار الأورام .لهذا ينصح بتناول البروكلي، اللفت، الكرنب .

منتجات الألبان :

وجدت الدراسات وجود علاقة بين إرتفاع مستوي فيتامين د والكالسيوم وإنخفاض كثافة الثدي ويعتقد الباحثون بأن خطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب فيتامين د أو الكالسيوم في النظام الغذائي ولازالت هذه النقطة المزيد من البحث لتحديد العنصر الرئيسي وراء تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي . وفي دراسة 2006 أن ما يعادل 2000 وحدة دولية من فيتامين د ما يعادل 12 دقيقة من التعرض للشمس يومياً بنسبة تصل إلي 50 % . ولكن يجب إختيار الألبان قليلة الدسم وذلك لأن الألبان عالية الدسم يومياً تؤدي إلي زيادة خطر الوفاة بسرطان الثدي .

الرمان :

أظهرت الدراسات العلمية بأن عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية لذلك ينصح بالإنتظام علي تناول عصير الرمان .

الطماطم :

وجدت دراسة حديثة بأن الفواكه والخضروات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكاروتينات تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20 % . وخصوصاً الفواكه والخضروات البرتقالية مثل الطماطم والجزر والشمام لذلك يجب إدراجهم في نظامك الغذائي .

الكركم :

تساعد التوابل الصفراء علي مقاومة الإلتهابات حيث يحتوي الكركم علي مادة الكركمين، وقد اظهرت الأبحاث بأنه يقوم بتثبيط نمو خلايا سرطان الثدي لذلك يمكنك إضافة حفنة من الكركم في تجهيز طعامك .

9. الإقلاع عن التدخين :

أظهرت دراسة نشرت في عام 2013 في دورية المعهد الوطني للسرطان أن المدخنين يواجهوا مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 24 % أعلي بالمقارنة مع أولئك الغير مدخنين .

13 نصيحة للوقاية من سرطان الثدي

10. تجنب السموم :

يمكن أن تتاخذ السموم العديد من الأشكال ومنها ما يلي :

الأطعمة التي تزيد من الإلتهابات : وهي الأطعمة التي تمتلئ بالدهون الغير مشبعة والملونات الصناعية والمواد الحافظة .

التعرض للمنظفات الكيميائية والمبيدات الحشرية .

11. عند تخزين الطعام والماء في البلاستيك .

منتجات العناية الشخصية والعطور لأنها قد تحتوي علي هرمونات تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي .

12. تناول معلقة من بذور الكتان أو الشيا يومياً :

تعد قشور بذور الكتان والشيا من أغني المصادر حيث تحتوي علي مواد كيميائية لها تأثيرات مضادة للإستروجين و التي تمنع نمو الخلايا السرطانية . وفي دراسة تمت علي مجموعة من النساء إنتظموا في تناول بذور الكتان لمدة 32 – 39 يومياً، أدي إلي منع إنتشار نمو الخلايا السرطانية .

13. النوم :

أظهرت دراسة حديثة في أغسطس 2012 وجود علاقة بين نقص النوم وظهور أشكال أورام سرطان الثدي لدي النساء و إذا كنت تعاني من مشاكل النوم المزمنة يجب التحدث مع الطبيب للإسترخاء والحصول علي قسط كافي من النوم الصحي .

13 نصيحة للوقاية من سرطان الثدي