14 نوع غذائي لزيادة كريات الدم البيضاء

0

هناك الكثير من الاطعمة الغذائية التي تساعد في زيادة عدد كريات الدم البيضاء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم هذه الاطعمة للمحافظة على عدد كريات الدم البيضاء

14 نوع غذائي لزيادة كريات الدم البيضاء

نقص الكريات البيض هو نقص في خلايا الدم البيضاء في النظام ، والتي يمكن أن يكون سببها فقر الدم ، وغزارة الطمث ، الخ . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لتراجع عدد خلايا الدم التي تسبب العدوى أو لأنها قد تم تثبيط في إنتاج خلايا الدم البيضاء .

عدد خلية الدم البيضاء المنخفض ، أو قلة الكريات البيض سوف يكون لها تأثير مباشر على جهاز المناعة في الجسم . والتي تستخدم لخلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى داخل مجرى الدم . دون وجود عدد كاف من خلايا الدم البيضاء لجسمك فستجد صعوبة في التخلص من البكتيريا أو المسألة الفيروسية التي يمكن أن تسبب المرض . العديد من الظروف يمكن أن تؤدي إلى نقص الكريات البيض ، لذلك سوف تحتاج لاختبار أعراض أخرى لإزالة الأسباب الكامنة وراء هذا الشرط لعلاج نقص الكريات البيض بشكل كاف .

ما هو نقص الكريات البيض

نقص الكريات البيض هو المصطلح الطبي لانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم . عليك بمناقشة الأطباء للتعرف على الكم المناسب لخلايا الدم البيضاء في النظام عن أي وقت من الأوقات . عموما أنه يجب أن لا يكون أقل من 3500 من خلايا الدم البيضاء في كل ميكروليتر من الدم . و يمكن أن يختلف بين الجنسين ، أو في مختلف الفئات العمرية . في كثير من الحالات ، فإن انخفاض عدد الخلايا البيضاء يؤثر على عدد خلايا الدم بإعتباره عرض من أعراض المشاكل الطبية الأخرى والتي شأنها أن تحتاج إلى معالجة قبل عدد خلايا الدم البيضاء ، ليمكن أن تعود إلى طبيعتها .

أسباب نقص الكريات البيض

يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم . فإن أي مرض أو حالة أن يعطل الإنتاج أو وظيفة نخاع العظم يسبب لتطوير الكريات البيضاء . سوف تكون الالتهابات الفيروسية ما يتسبب في الجسم لإبطاء وظيفة نخاع العظام . ويمكن للعدوى الفيروسية أيضا ان تعمل على انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والتي تؤثر على الخلايا التي تموت لمحاربة العدوى . كما ان اضطرابات المناعة الذاتية أو الأمراض المعدية التي تقتل الخلايا الأسرع بدلا من الكثافة لهذا التفاعل . الاضطرابات الخلقية أو الأورام السرطانية يمكن أيضا أن تسبب للجسم الإبطاء في وظيفة النخاع بالعظام .

14 نوع غذائي لزيادة كريات الدم البيضاء

 

14 نوع غذائي لزيادة كريات الدم البيضاء

1. فيتامين أ -هـ – سي – حمض الفوليك :

يعتبر فيتامين سي من أفضل الأطعمة التي تزيد من تعداد كرات الدم البيضاء بالإضافة إلى تواجده بصورة طبيعية في العديد من الخضروات والفاكهة . أما فيتامين هـ فإنه يعزز من إنتاج الخلايا القاتلة الطبيعية وأيضا تدمير الجراثيم والخلايا السرطانية ومن السهل الحصول يوميا من

30 إلى 60 ملجم من فيتامين هـ عن طريق إتباع نظام غذائي غني بالحبوب والزيوت النباتية كما يمكنك الحصول على كميات كافية من فيتامين هـ من المكملات الغذائية لتعزيز جهاز المناعة.

أما فيتامين أ يمكنه زيادة عدد كرات الدم البيضاء التي تهاجم الخلايا السرطانية عن طريق زيادة الخلايا المتعادلة أو النيتروفيلات وهي أحد أنواع خلايا الدم البيضاء حمض الفوليك أيضا يعمل علي زيادة عدد خلايا الدم المتعادلة .

2. الخضروات والفاكهة :

تعتبر الخضروات والفاكهة مصدرًا غنيًا بفيتامين سي والذي يزيد الأجسام المضادة كما يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء؛ لذا فإنه من اللازم تناول 6 حصص يوميًا من الخضروات والفاكهة للتأكد من حصول الجسم على الكمية اللازمة من فيتامين سي فمثلا يعتبر البابايا ،والفراولة، والكيوي، والجوافة، و الكنتالوب والفواكه الحمضية الأخرى مصادر غنية بفيتامين سي. أما عن الخضروات فيعتبر كلا من الفلفل بجميع أنواعه: والخردل، واللفت، والبروكلي، والسبانخ، والقرنبيط جميعها أطعمة غنية بفيتامين سي.

14 نوع غذائي لزيادة كريات الدم البيضاء

3. الشاي الأخضر :

بالنظر إلى الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي وتزيد من عدد خلايا الدم البيضاء فإننا لايمكننا إغفال الشاي الأخضر؛ فالشاي الأخضر يعتبر مصدراً عظيما لمضادات الأكسدة والتي تساعد الجسم في محاربة أي عدوى .

تناول الشاي الأخضر يمكنه تعزيز جهاز المناعة ورفع أعداد كرات الدم البيضاء لذا ننصحك باعتماده في نظامك اليومي كما يمكنك إضافة الليمون أو العسل إليه للحصول على مذاق أفضل .

4. الثوم :

يعتبر الثوم أحد أهم الأطعمة التي تعزز جهاز المناعه عن طريق تحفيز الخلايا البيضاء المقاومة للعدوى وإنتاج الأجسام المضادة بالإضافة إلى زيادة نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية فضلا عن احتوائه علي عنصر الكبريت الذي يحفز جهاز المناعة ويزيد من أعداد كرات الدم البيضاء .

5. الزنك :

يمكنك الحصول على ما احتياجاتك من عنصر الزنك عن طريق تناول الحبوب، سرطان البحر، المحار، الفاصوليا، اللحوم الحمراء، لحم البقر، الديك الرومي .

يرفع الزنك من عدائية خلايا الدم البيضاء تجاه العدوى ويزيد من قدرة الجسم على اطلاق المزيد من الأجسام المضادة ورفع معدلات خلايا الدم البيضاء . للزنك أيضا دورًا هامًا في القضاء على الخلايا السرطانية .

6. الزبادي :

الزبادي أيضا واحد من أهم الأطعمة التي تزيد من عدد كرات الدم البيضاء . تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون البروبيوتك ( عبارة عن مكملات غذائية من البكتيريا الحية أوالخمائر مثل بكتيريا اللبن ) لديهم مناعة أكثر من هؤلاء الذين لا يتناولونها لذا فإنه يمكنا القول أن البروبيوتك تعزز كرات الدم البيضاء وعليه فإن الزبادي يمكنه زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء والذي بدوره يحسن جهاز المناعة ويرفع كفاءته.

14 نوع غذائي لزيادة كريات الدم البيضاء

7. الأحماض الدهنية ( أوميجا 3)

يعتبر الأوميجا 3 أحد الأحماض الدهنية الغير مشبعة المعروفة بفوائدها العديدة للجسم ويتواجد هذا الحمض في زيت
الكتان،الأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل والسلمون،ويعمل الأوميجا 3 علي تعزيز وتقوية المناعة عن طريق زيادة نشاط الخلايا البالعة ( هي خلايا حية تقوم ببلع وتحطيم الأجسام الغريبة على الجسم كالكائنات الدقيقة في عملية تسمي البلعمة ) وخلايا الدم البيضاء الآكلة للبكتيريا .

8. عنصر السلينيوم

يساعد عنصر السلينيوم في بناء خلايا الدم البيضاء كما تشير العديد من الدراسات إلى أن لعنصر السلينيوم القدرة على الحد من بعض الأمراض ومنعها وهناك دراسة أخرى تقول أن من تناولوا عنصري السلينيوم والزنك معًا قد تحسنت مناعتهم بشكل أكبر من هؤلاء الذين لم يفعلوا .

9. المكسرات والحبوب

يساعد فيتامين هـ علي إنتاج خلايا الدم البيضاء وخلايا بي ( أحد أنواع الخلايا الليمفاوية ) والتي تدمر الجراثيم والخلايا السرطانية . تحتوي الحبوب والمكسرات والأطعمة الورقية الخضراء علي كميات كبيرة من فيتامين هـ ؛ لذا قم بتناول أطعمة مثل اللوز، بذور عباد الشمس، السبانخ ، البروكلي، زبدة الفول السوداني للحصول علي أكبر كمية من فيتامين هـ بالتالي زيادة مناعة جسمك .

14 نوع غذائي لزيادة كريات الدم البيضاء

10. البروتين خالي الدسم

تعتبر البروتينات قلية أو منزوعة الدسم أحدى أهم وأفضل الأطعمة التي تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء . يحتوي البروتين على الأحماض الأمينية و التي تعتبر اللبنة الأساسية في بناء خلايا الدم البيضاء . ولهذا فإن نقص كميات البروتين بالجسم يجعله غير قادرًا على إنتاج الأعداد اللازمة من خلايا الدم البيضاء التي تواجه الأجسام الضارة والغريبة علي الجسم .

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من البروتين خالي الدسم مثل اللحوم قليلة الدسم، الأسماك،المأكولات البحرية، الدواجن منزوعة الجلد، الفاصوليا، العدس، فول الصويا، البيض، فتعتبر هذا الأطعمة مصدرًا غنيًا بالبروتين .

11. اللحوم الحمراء والمحار

تحتوي اللحوم الحمراء والمحار علي نسبة عالية من عنصر الزنك، والذي يساعد علي إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء وجعلها اكثر عدائية في مواجهة الأجسام الضارة . من أمثلة هذه الأطعمة لحوم البقر، المحار، الديك الرومي الأحمر، سرطان البحر، كما يمكنك الحصول على الزنك أيضا بشكل جيد من خلال الحبوب والفاصوليا .

12. البرتقال

بالبحث عن أفضل الأطعمة التي تعزز من إنتاج الخلايا البيضاء فإننا نجد أن البرتقال من أهم الخيارات المتاحة لنا . فيعتبر البرتقال غذاءًا ممتازًا لبناء وزيادة أعداد خلايا الدم البيضاء وذلك كونه غنيا بفيتامين سي .

14 نوع غذائي لزيادة كريات الدم البيضاء

الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال تزيد من قدرة الجسم على بناء المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تمنع دخول الفيروسات للجسم ؛ لذا فإننا نجد أن الذين يتناولون فيتامين سي بكثرة خلال نظامهم الغذائي تقل لديهم فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان القولون وسرطان الثدي .
ينصح بتناول كوب من عصير البرتقال الطازج أو تناول ثمرة برتقال يوميًا لهولاء المرضى الذين يعانون من انخفاض مستوي كرات الدم البيضاء لديهم .

13. لحم الديك الرومي

يعد لحم الديك الرومي من أهم الأطعمة التي تزيد من تعداد كرات الدم البيضاء . فالزنك يعزز قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء ولحم الديم الرومي خاصة الأحمر منه غني جدا بعنصر الزنك . يحتوي كل ثلاثة آونسات من لحم الديك الرومي ( الآونس يعادل 28.3ملجم ) على 3.8 ملجم من الزنك في حين يحتاج معظم الناس إلى حوالي من 15 إلى 25 ملجم من الزنك, والذين يعانون من نقص الزنك نجد لديهم مستويات منخفضة من كرات الدم البيضاء.

14. سمك السلمون

سمك السلمون هو أيضا واحد من أفضل الأطعمة لزيادة خلايا الدم البيضاء. كما أنه يحتوي على الأوميجا 3 بكميات كبيرة مما يزيد من تعداد خلايا الدم البيضاء وجعلها أكثر شراسة في القضاء على البكتيريا . وتأتي أهمية تناول اللحوم خاصة لحوم الأسماك المطهية جيدًا للمرضى الذين يعانون من انخفاض تعداد كرات الدم البيضاء لديهم , تناول المأكولات البحرية النيئة والمدخنة والخام يسبب العديد من الأمراض التي تنقلها تلك الأطعمة بالذات لهؤلاء الذين يعانون من نقص عدد كرات الدم البيضاء .

14 نوع غذائي لزيادة كريات الدم البيضاء