14 وصفة منزلية لعلاج التهاب اللوزتين

0

يعاني الكثير من التهاب اللوزتين او البلعوم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات المنزلية للتخلص من التهاب اللوزتين

14 وصفة منزلية لعلاج التهاب اللوزتين

ماهو التهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين هو المصطلح الذي يطلق على اللوزتين عندما يصيبهم الالتهاب ,ومن المعروف ان اللوزتين تقعان خلف الحلق

اسباب التهاب اللوزتين

من الأسباب المعروفة و التي قد تؤدي للإصابة بإلتهاب اللوزتين :

-يحدث نتيجة عدوى فيروسية او بكتيرية ويعتبر التهاب الحلق أهم اسباب التهاب اللوزتين

وتشمل أعراض التهاب اللوزتين ما يلي :

– تورم اللوزتين والتهابها
– التهاب الغدد الليمفاوية في الرقبة
– ألم الأذن
– حمى وقشعريرة
– صداع
– رائحة الفم الكريهة
– صعوبة في البلع
– احتقان في الحلق
– الحلق والفك يمكن أن يكون حساس للمس
– غثيان
– قيء
– الصوت أجش أو فقدان للصوت
– احتقان الأنف
– رشح الأنف
– المنطقة المحيطة اللوزتين تبدو ملتهبة وحمراء
– تمزيق واحمرار في العينين
– السعال

تشخيص التهاب اللوزتين

يقوم الطبيب بأخذ عينة من الحلق للزراعة وإرسالها للمختبر لمعرفة سبب البكتيريا أو الفيروس المسبب لإللتهاب اللوزتين

علاج التهاب اللوزتين

يعتمد علاج إلتهاب اللوزتين على المسبب سواء كان بكتيريا أو فيروس , فإذا كان السبب فيروس فقد تزول الأعراض تلقائيا ولا تحتاج الى علاج . أما إذا كان السبب بكتيريا فقد يصف الطبيب مضادا حيويا حسب نوع البكتيريا المسببة للإلتهاب , وقد يصف أيضا الأدوية التي تخفف الاعراض المصاحبة للألم ةالحرارة . أما في الحالالت المتكررة لإلتهاب اللوزتين فقد يلجأ الطبيب لاستئصال اللوزتين

14 وصفة منزلية لعلاج التهاب اللوزتين

علاجات طبيعية لالتهاب اللوزتين :

1- المياه المالحة للغرغرة :

لا توجد وسيلة أكثر بساطة من المياه المالحة لعلاج التهاب اللوزتين. كل ما عليك القيام به هو أن تقومي بالغرغرة مع خليط الماء وبعض الملح المضاف إليه. إذا كانت الإصابة شديدة فمن الأفضل أن تأخذي بعض الماء الدافئ، و أضيفي إليه القليل من الملح، ثم الغرغرة مع المزيج مرتين على الأقل يوميا. هذه واحدة من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من التهاب اللوزتين على الفور.

2- الزنجبيل :

الزنجبيل يعتبر من أفضل الوسائل التي يمكنك استخدامها للتخلص من التهاب اللوزتين. قومي بأخذ بعض الزنجبيل واستخرجي العصير منه، وأضيفي هذا العصير إلى الماء الدافئ للحصول على نتائج أفضل، يمكنك أيضا أن تضيفي ملعقة صغيرة من العسل والغرغرة مع هذا الخليط على الأقل مرتين في اليوم وخصوصا في الصباح و ستحصلين على الإغاثة الفورية.

3- البصل :

من أفضل الطرق المنزلية التي يمكنك استخدامها لعلاج التهاب اللوزتين هي الغرغرة مع عصير البصل. قومي بأخذ بضع قطع من البصل واستخرجي العصير منها وأضيفي العصير إلى الماء الفاتر والغرغرة حتى وصوله إلى الحلق.

4- العسل :

العسل واحدة من أسرع وأسهل الوسائل المنزلية في علاج التهاب اللوزتين. اخلطي كوب من الماء الدافئ وأضيفي إليه 4 ملاعق صغيرة من العسل، وربع ملعقة صغيرة من الملح، وعصير الليمون الطازج. اشربي هذا المزيج على الأقل 2-3 مرات في اليوم للحصول على نتائج فعالة.

5- الفلفل والكركم :

وهذا أيضا علاج فعال آخر لالتهاب اللوزتين. قومي بأخذ كوب من الحليب المغلي وأضيفي القليل من مسحوق الكركم ومسحوق الفلفل الأسود إليه، قلبيه جيدا واشربي منه قبل خلودك إلى نوم.

6- الماء وعصير البرتقال :

عصير البرتقال هو مصدر كبير للفيتامين C الذي يساعد على تعزيز المناعة لمكافحة العدوى في اللوزتين وخلطه بالماء للقضاء على العدوى وترطيب الجسم. أضيفي جزء واحد من الماء وثلاثة أجزاء من عصير البرتقال، واشربي المزيج كل يوم حتى تزول الأعراض.

14 وصفة منزلية لعلاج التهاب اللوزتين

7- الحليب و الريحان :

من أفضل العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة التهاب اللوزتين. قومي بخلط كوب من الحليب الدافئ مع بعض من أوراق الريحان ويمكنك أيضا إضافة بعض العسل إلى الخليط للحصول على نتائج أفضل. يمكنك شرب هذا الخليط مرة واحدة على الأقل لعلاج التهاب اللوزتين.

8- بذور الحلبة :

بذور الحلبة هي وسيلة رائعة يمكن استخدامها لعلاج التهاب اللوزتين. أضيفي بذور الحلبه إلى كوب من الماء الدافئ، والغرغرة بالمحلول مرتين في اليوم، وسوف تحصلين على الإغاثة الفورية من التهاب اللوزتين.

9- التين :

التين لن يساعدك فقط في التخلص من التهاب اللوزتين ولكن أيضا يوفر الإغاثة التي تشتد الحاجة إليها من الألم الناجم عن التهاب اللوزتين على الفور تقريبا. اهرسي القليل من التين وأضيفيه إلى الماء المغلي للحصول على عجينة، وطبقي هذا الخليط مباشرة على الجزء الخارجي من الحلق.

10- البابونج :

البابونج علاج جيد جدا لالتهاب اللوزتين. قومي بيشرب بعض من الشاي الساخن المصنوع من أوراق البابونج وغيرها من شاي الأعشاب مثل النعناع وشاي الزنجبيل للتخلص من التهاب اللوزتين بشكل أسرع.

14 وصفة منزلية لعلاج التهاب اللوزتين

11- مسحوق الخردل :

مسحوق الخردل الإغاثة الفورية من التهاب اللوزتين. قومي بأخذ بعض من مسحوق الخردل واضيفيه إلى الماء الدافئ، والغرغرة مع هذا المزيج على الأقل مرتين في اليوم و ستلاحظين تحسن كبير.

12-الثلج :

العديد يتساءل كيف يمكن للثلج علاج مشكلة إلتهاب اللوزتين ولكنه فعال بشكل كبير. اجمعي بضع مكعبات الثلج في قطعة قماش وضعيها برفق على التهاب اللوزتين لمدة 10-15 دقيقة على الأقل 4 مرات في اليوم للحصول على نتائج فعالة.

13- آذان الدب :

نسبة الكبريت في آذان الدب تساعد على زيادة قوة المناعة في الغدد الليمفاوية ومساعدة في مكافحة العدوى. قومي بمزج زيت آذان الدب مع الماء الدافئ و الغرغرة به و يمكنك أيضا أن تستعملي زهور آذان الدب في شكل شاي الأعشاب والنتيجه مضمونه.

14- السوائل الساخنة :

طريقة أخرى جيدة لعلاج التهاب اللوزتين، شرب الكثير من السوائل الساخنة مثل حساء الدجاج والسوائل الساخنة الاخرى للحصول على راحة مؤقتة من الألم الناجم عن التهاب اللوزتين.

14 وصفة منزلية لعلاج التهاب اللوزتينالتعايش مع التهاب اللوزتين

يفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع إلتهاب اللوزتين :

-شرب كميات كبيرة من السوائل الدافئة وليس الساخنة جدا
-أخذ قسط كاف من الراحة
-تجنب التدخين
– استخدام المحاليل الملحية (الغرغرة ) للتخفيف من الألم المصاحب لإلتهاب الحلق .

الوقاية من التهاب اللوزتين

للوقاية من إلتهاب اللوزتين يجب اتباع التعليمات التالية :

-عليك الابتعاد اولا عن الاشخاص المصابين بالعدوى والمحافظة على النظافة بشكل عام ( مثل غسل اليدين بعد تناول الطعام واستخدام دورة المياه او تجنب ملامسة الشخص المصاب )

مضاعفات التهاب اللوزتين

من المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بإلتهاب اللوزتين :

-ضيق النفس (خاصة في الليل أو أثناء النوم )
-التهاب أجزاء أخرى غير اللوزتين قد تشمل إلتهاب الأذن أو إلتهاب الجيوب
-التهاب اللوزتين القيحي
– الحمى الروماتويدية .

14 وصفة منزلية لعلاج التهاب اللوزتين14 وصفة منزلية لعلاج التهاب اللوزتين