الأربعاء , مارس 29 2017

15 من فوائد زيت الاركان للبشرة

يمتاز زيت الاركان بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت الاركان للبشرة

زيت الأركان

شجرة الأركان هي شجرة وجودها نادر جداً وتتواجد في مناطق المغرب العربي وخصوصاً في جنوب المغرب وفي بعض المناطق في الجزائر وتحديداً في منطقة تندوف، وهذه الشجرة لها أسماء عديدة كشجرة لوز البربر والأرغان أو الأرجان أو الأرقان وهي شجرة معمّرة ولها القدرة على تحمل الجفاف وتحارب ظروف التصحر، وهذه الشجرة يستخرج منه زيت يسمى بزيت الأركان لذا وله فوائد كبيرة جداً ولهذا السبب يعتبر من أغلى أنواع الزيوت في العالم. زيت الأركان الذي يستخرج من هذه الشجرة يدخل في استعمالات كثيرة سواء في العلاج أو التغذية أو التجميل ويتم استخلاصه من ثمار هذه الشجرة وهي ثمار لوز ذات ملمس ناعم، ويسمى هذا الزيت بالذهب السائل، وهذا الزيت يتم انتاجه بنوعين مختلفين نوع خاص لأغراض الطعام ونوع خاص لأغراض التجميل بشكل عام ويمكن عمل أكثر من صنف من كل نوع ولكن باختلاف في درجة الجودة بينها، يحتوي زيت أركان على مجموعة كبيرة الأحماض ومنها حمض الستيياريك، الأولييك، اللينولييك، اللينولينيك، والبالميتيك، ويحتوي على أحماض دهنية أساسية مهمة كأوميجا9 وأوميجا6، ويحتوي على المادة الخام لفيتامين E وهي التوكوفيرول. فيما يتعلق بزيت أركان الخاص بالطعام ويتم استخلاصه من خلال تحميص لوز الأركان ثم عصر الثمار واستخلاص الزيت منها، وهو ذو لون بني غامق والعنصر الأساسي له هو (الآملو)، وهو ذو طعم قوي ويستخدم في تحضير الطعام وخاصة في المطابخ المغربية والجزائرية.

1- يقلل من الشيخوخة المبكرة :

يتكون زيت الأركان من الأحماض الدهنية تقريبا 80٪ التي تساهم على محو علامات الشيخوخة المبكرة. وقد ثبت الاستخدام المنتظم للزيت الأركان للحد من عمق وشدة التجاعيد ، وكذلك لتلاشى بقع العمر من خلال استعادة مرونة وشباب البشرة وزيادة معدل تجدد خلايا الجلد السليمة.

2- يحمي ضد الأضرار البيئية :

المواد المضادة للتأكسد الموجودة في زيت الأركان تحمي البشرة، والشعر، والأظافر من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. قومي بتطبيق زيت الأركان بشكل دائم للحماية من الأشعة الفوق البنفسجية التي تتلف الجلد. زيت الأركان يعمل على تلاشى بقع الشمس وشفاء البشرة الجاف التي تنجم عن الإفراط في التعرض للأشعة فوق البنفسجية عن طريق تشجيع تجديد الخلايا السليمة.

3- يحسن مظهر البشرة:

حتى بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم ندبات، التجاعيد، زيت الأركان يجعل البشرة ناعمة ونضرة. الصابونين الموجود في زيت الأركان يقوم بإعادة تنشيط قدرة خلايا البشرة على التجدد، ويحافظ عليها سليمة وقوية.

4- مرطب البشرة :

يستخدم زيت الأركان لترطيب وتنعيم البشرة. وذلك لإحتوائه على نسبها عالية من فيتامين (E) والأحماض الدهنية. زيت الأركان هو المنتج المثالي لإعطاءالبشرة دفعة الطبيعيه وذلك لإمتصاصه بسهولة مما يجعله مرطب طبيعي رائع. فمن السهل أن يستخدم على كامل الجسم، بما في ذلك الوجه والرقبة. ببساطة ضعي بضع قطرات من زيت الأركان على بشرتك باستخدام حركات دائرية لطيفه.

5- مكافحة الشيخوخة :

زيت الأركان مرطب فعال، فإنه يضيف توهج للبشرة ويقلل من وضوح التجاعيد. له تأثير مضاد للأكسدة الذي يجعل زيت الأركان المنتج المثالي لمكافحة الشيخوخة. فإنه يعيد مرونة الجلد ويترك البشرة ناعمة ومرنة. أفضل طريقة لتطبيق زيت الأركان لمكافحة آثار الشيخوخة هو تدليك بضع القطرات من هذا الزيت على وجهك والرقبة قبل النوم.

6- علاج الأمراض الجلدية :

الأشخاص الذين يعانون من المشاكل الجلدية أو حالات مثل الاكزيما التي يمكن أن تقشر الجلد، زيت الأركان سيفيدك ويخلصك من هذا الجفاف. فيتامين (E) والأحماض الدهنية الموجودة في زيت أركان ممتازة لإصلاح تلف الجلد وتزويده بالمواد المغذية التي تمنع الجفاف والتهيج. يحتوي زيت الأركان أيضا على مكونات تهدئة الجلد. قومي بتطبيق كمية صغيرة من هذا الزيت مباشرة على الجلد المصاب وتدليكه بلطف لتوفيرالإغاثة والتشجيع على الشفاء.

7- علاج حب الشباب :

حيث العديد من الزيوت والكريمات المرطبة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، زيت أركان يعمل كالبلسم على الجلد المصاب ويعزز الشفاء. حب الشباب غالبا ما يكون نتيجة للبشرة الدهنية. زيت أرغان غير دهني، مما يساعد على توازن البشرة من خلال توفير الرطوبة الطبيعية. ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تساعد على شفاء خلايا الجلد التالفة وتقليل الالتهاب. قومي بتطبيق بضع قطرات من زيت الأركان على أماكن حب الشباب بعد التطهير سيضمن لك الرطوبة. كل ما عليك القيام به هو الفرك بلطف، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين يوميا لتساعدك في ازالة حب الشباب الخفيف وكذلك تحقيق التوازن بين البشرة الدهنية أو الجافة.

8- تسريع عملية الشفاء :

المواد المضادة للاكسدة في زيت أركان عادة ما تكون مفيدة للشفاء البشرة المتضرر. يتم استخدام أفضل عنصر وقائي للبشرة الجافة أو قرحة، ولكن يمكن أيضا أن تستخدم زيت الأركان لتسريع الشفاء. وتشمل خصائصه للحد من الالتهابات، وتسكين الألم وزيادة معدل الشفاء. دلكي بضع قطرات من زيت أركان على البشرة سيساعدك على تسريع عملية الشفاء.

9- علاج علامات تمدد الحمل :

علامات التمدد هي قضية لكثير من النساء الحوامل، ولكن زيت الأركان يعمل كحماية مثالية ضد علامات تمدد وترهل الجلد بعد الولادة. زيت الأركان يزيد من مرونة الجلد بسبب محتوى فيتامين (E) الموجود فيه. وذلك باستخدام بضع قطرات من زيت أركان لفرك الثدي والمعدة وأسفل والفخذين سيقلل من احتمالات الإصابة بعلامات التمدد القبيحة.

10- علاج جفاف القدمين واليدين :

يحتوي زيت الأركان خصائص تليين مثالية لجفاف الأيدي والقدمين المتشققة والجلد الصلب على قدميه. على حد سواء
يرطب ويلطف الجلد واليدين والقدمين ويجعلها نضرة وناعمة وصحية. تدليك بضع قطرات من زيت الأركان على البشرة واليدين والقدمين قبل النوم كل ليلة.

11- يقوي الأظافر :

يساعد زيت الأركان عند تطبيقه على أصابع اليدين والقدمين في تعزيز قوة الأظافر ويجعلها صحية وطبيعية مع مستويات عالية من فيتامين(E). المضادات للبكتيريا ومضادات للالتهابات الموجودة في زيت الأركان تساعد أيضا في محاربة مشاكل الأظافر وعدوى الجلد المرتبطة مع سوء الحالة الصحية للأظافر.

12- توحيد لون البشرة :

توحيد لون البشرة هي خطوة هامة في حياتك الروتينية للعناية بالبشرة. كل ما عليك القيام به هو إضافة 2-4 قطرات إلى المرطب المفضل لديك. بدلا من ذلك يمكنك صب كوب من الماء المغلي على كيس الشاي الأخضر وتركه لمدة7-10 دقائق. ثم إزالة كيس الشاي ليبرد، واضيفي إليه قطرة أو اثنتين من الزيت العطري المفضل لديك (البرتقال، الليمون أو شجرة الشاي كبيرة)، و2-4 قطرات من زيت الركن. واستخدامه صباحا ومساء بعد التطهير، وقبل الترطيب.

13- تقشير البشرة :

يمكنك صنع مقشر طبيعي للبشرة في المنزل. مجرد خلط ملعقة طعام من السكر البني مع بضع قطرات من زيت الأركان في يدك، وفرك وجهك في حركة دائرية لمدة 2-4 دقائق. مع الإهتمام بالمناطق المعرضة لحب الشباب والمناطق التي تكون جافة. ثم الشطف مع الماء الدافئ. التقشير المنتظم يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، في حين يعطيك بشرة أصغر سنا. مع المعونة من السكر البني، يتم امتصاص المواد المغذية لزيت الأركان أكثر بسهولة في البشرة.

14- مرطب أماكن الحلاقة :

زيت الأركان هو علاج فعال لتسكين وشفاء أماكن الحلاقة عند الرجال، وكذلك للنساء.
تدفئة قطرة أو اثنتين من زيت الأركان في يديك وتدليك المناطق المتضررة.أيضا سيقلل من نمو الشعر مجددا.

15- بلسم الشفاه :

زيت أركان هو علاج رائع للشفتين. كل ما عليك القيام به هو فرك 1-2 قطرات من زيت الأركان على الشفاه. هذه العملية ستخلصك من الشفاه الجافة والمتشققة وستبقيها ناعمة وسلسة. إستعمال هذه الطريقة بإنتظام وخصيصا في فصل الشتاء لمنع تشقق الشفتين.

مميزات زيت الأركان

من مميزات استخدام هذا الزيت في أنّه آمن استخدامه للأطفال وكونه يمتص بسهولة من البشرة ولا يترك آثراً، ومن فوائده المُتعددة أنّه يغذي الشعر ويعطيه ملمساً ناعماً وحريريّاً وكما يضفي على الشعر لمعاناً صحيّاً وهو يساعد في القضاء على قشرة الرأس. يعمل على التقليل والتأخير من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن على البشرة، ويقي من ظهور علامات تمدد البشرة عند الحمل إضافة إلى أنّه يساعد في علاج الخطوط البيضاء والتشققات وآثار الحروق والجروح، ويستخدم أيضاً في حالات آثار وندوب الناتجة عن حب الشباب، ويعمل على ترميم الجلد وتحفيز خلاياه على أداء وظائفها الحيويّة، ويعمل على تعذيتها وتنعيمها وإعطائها النضارة وهو يستخدم بشكل مكثف في منتجات البشرة والمرطبات، ويعمل أيضاً على تقويّة الأظافر.