15 طريقة طبيعية لتنظيف البشرة

0

تحتاج البشرة الى عناية خاصة للمحافظة عليها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم طرق تنظيف البشرة للتخلص من الشوائب والحصول على بشرة صحية ونضرة

15 طريقة طبيعية لتنظيف البشرة

كلنا نتمنى أن نحصل على بشرة جميلة صافية ونقيّة وخالية من الشوائب، حيث تتعرّض البشرة لعدّة عوامل خارجيّة تسبّب التلف والضرر مثل الأتربة، وأشعة الشمس الضارّة، ومع مرور الوقت تفقد البشرة رونقها وبريقها بسبب إهمالنا في حمايتها من هذه العوامل، من أهمّ الأمور التي يجب أن نقوم بها للحفاظ على البشرة هي تنظيف البشرة بشكل مستمر، وهناك العديد من الطرق التي يمكن اتّباعها للحصول على بشرة صحّيّة، ونظيفة، وأكثر شباباً لذلك سنذكر فوائد تنظيف البشرة بالإضافة إلى عدة طرق لتنظيف البشرة من الخلايا الداخليّة.

فوائد تنظيف البشرة

– الحصول على بشرة ناعمة.

– يحمي ويجنّب البشرة من ظهور التجاعيد.

– يزيد ويحفّز نموّ خلايا جديدة للبشرة.

– يمنح البشرة النضارة واللّمعان.

– يعالج جفاف البشرة.

– يعيد للبشرة اتّزانها الحمضيّ، وبالتالي يعمل على إصلاح البشرة.

– يسرّع عمليّة تقشير البشرة، ويزيل الخلايا الميّتة.

– يمنح البشرة الرطوبة اللازمة.

– ينعش البشرة ويمنحها الصحّة والنعومة.

– يحافظ على وجود الماء في البشرة وبذلك يحميها من أشعة الشمس الضارّة، والحرارة.

– يلين البشرة ويمنحها الصحّة.

– ينظّف المسام ويضيق اتّساعها.

– يزيل الغبار والشوائب عن البشرة.

– يزيد من نشاط الدورة الدمويّة بالبشرة.

– يزيل ويمتصّ الدهون الزائدة من البشرة.

15 طريقة طبيعية لتنظيف البشرة

طرق طبيعية لتنظيف البشرة

1. عصير الليمون :

عصير الليمون فعال جدا ضد البقع السوداء، ويمكن أن يساعد في تلاشى البقع الداكنة وعلامات حب الشباب بسهولة جدا، الليمون غني بحمض الستريك وفيتامين C، والذي يعمل على تجديد خلايا البشرة. قومي بتقطيع ليمونة الى نصفين، خوذي نصف ليمونة وافركيها بحركة دائرية مباشرة على المنطقة المصابة، واتركيها لمدة 5 دقائق قبل غسل الوجه، ستلاحظين إختفاء البقع الداكنة. بدلا من ذلك، طبيقي عصير الليمون الطازج وضعيه على الوجه والعنق، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم غسله بالماء الفاتر، ثم افركي شرائح الخيار لتليين وترطيب البشرة، كرّري العلاج يوميا أو كل يومين. وثمة خيار آخر، إستخدمي عصير نصف ليمونة واخلطيها مع 1-2 ملاعق كبيرة من العسل، طبيقي هذا الخليط على وجهك، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اشطفيه.

لتقشير البشرة :

اخلطي ملعقتين عصير الليمون والسكر، ضعي الخليط على وجهك والرقبة واليدين، وافركيه في حركة دائرية واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، كرّري هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

2. عصير الطماطم :

يعمل عصير الطماطم كعامل تبييض طبيعي ويعمل على تخليص الوجه من علامات غير المرغوب فيها والعيوب، الطماطم هي مصدر غني بالمواد المضادة للتأكسد وتساعد في الحفاظ على شباب البشرة، إصنعيعجينة من الطماطم مع ماء الورد وطبقيها على البقع السوداء لمدة 10 دقائق، واتركيها لمدة 10 دقائق أخرى ثم اغسليه بالماء، الطماطم تساعد أيضا في تحسين لون البشرة إلى جانب إزالة البقع الداكنة.

3. الكركم :

الكركم هو مطهر ممتاز ويساعد على تقليل من الندوب والعلامات الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للكركم أن يخفف اضطرابات حساسية البشره والتهابات. اخلطي الكركم مع الماء لتشكيل عجينة، ثم ضعيه على وجهك، واتركيه لمدة 5 دقائق واغسليه بالماء البارد. الكركم هو آمن لجميع أنواع البشرة، يمكنك ان ترى الفرق في بشرتك في غضون أسابيع قليلة. بدلا من ذلك، امزجي ملعقة واحدة من مسحوق الكركم مع ما يكفي من عصير الأناناس لتكوين عجينة، طبقي العجينه على الوجه والرقبة، واتركيها إلى أن تجف تماما، ثم اغسليه بالماء الفاتر، اتبعي هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحد من ظهور بقع على الجلد. خيار آخر، اخلطي كميات متساوية من مسحوق الكركم والطحين مع قليل من الماء أو الحليب، وضعي الخليط على بشرتك واتركيه حتى يجف، وغسله بماء فاتر، ثم قومي بتنقية بشرتك بلطف في حركة دائرية، اتبعي هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع لتفتيح لون بشرتك وإزالة الندوب.

4. شرائح البطاطس :

البطاطا منتج طبيعي يساعد على التخلص من البقع الداكنة، البطاطا تحتوي على إنزيمات خاصة التي تساعد في تبييض البشرة طبيعيا، ويمكن أن تعمل بسهولة على البقع الداكنة، وكذلك تضيء البشرة، قومي بتقطيع البطاطا إلى شرائح مستديرة، وخذي شريحة وطبقيها على وجهك مباشرة. وافركيها لمدة 5 دقائق، ثم اغسليها بالماء، ويمكن استخدام هذه الطريقة في أي وقت وستلاحظين الفرق.

5. النيم :

استخدم عصير النيم في الهند لعلاج مشاكل الوجه منذ العصور القديمة، النصوص الهندوسية القديمة تزخر بقصص الغناء الثناء من شجرة النيم، أوراق النيم هي مضادة للبكتيريا وتساعد على التخلص من احمرار البشره، اهرسي بضعة أوراق النيم وأضيفي القليل من الماء لتشكيل عجينة و ضعيها على البثور أو علامات حب الشباب، واتركيه لمدة 10 دقائق وغسلية بالماء، النيم جيد للبشرة الحساسة أيضا.

15 طريقة طبيعية لتنظيف البشرة

6. الألوة فيرا :

يستخدم الصبار لعلاج الأمراض على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، هذا هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية للبشرة، يحتوي أيضا على خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب، والمضادة للالتهابات والخصائص التي تساعد في تهدئة البشرة المتهيجة، ولديه خصائص مضادة تساعد في التخلص من العيوب والاحمرار بالاضافة الى ذلك، الصبار يرطب البشرة ويحفز نمو خلايا البشره الجديدة، استخرجى هلام الألوة فيرا، و طبقيه على وجهك باستخدام القطن، واتركيه حتى يجف، ثم اشطفيه مع الماء الفاتر، اتبعي هذه الطريقة يوميا أوعدة مرات في الأسبوع.

7. صودا الخبز :

خصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات خفيفة تساعد في حل مشاكل حب الشباب، والبثور والبقع، كما أنها ممتازة لتقشير والحفاظ على البشرة خالية من الأوساخ والشوائب وخلايا الجلد الميتة، امزجي مقدار ملعقة من صودا الخبز مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو الماء للحصول على عجينة، أولا قومي بطهير وجهك ثم طبقي الخليط على البشرة لتقشير الجلد بلطف، أخيرااشطفي وجهك بالماء الفاتر وجفيفية بالمنشفه، اتبعي هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. بدلا من ذلك، امزجي ملعقة من صودا الخبز والعسل، ثم طبقي الخليط على البشرة بشرتك ودلكيه برفق لمدة دقيقة واحدة، واغسليه بالماء الفاتر ثم اغسليه بالماء البارد لإغلاق المسام. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

8 الفراولة :

الفراولة غنية بالمواد المضادة للتأكسد مثل فيتامين C، ويمكن استخدامها كقناع للوجه لإزالة العلامات والبقع بشكل
طبيعي، اعجني القليل من الفراولة ومزجها مع ملعقتين من زبادي، امزجي الخليط جيدا وطبيقه على وجهك والرقبة، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء، وجود الأحماض الدهنية أوميغا 3 وحمض الصفصاف في الفراولة يجعلها علاجا رائعا للبثور.

9. الخيار :

الخيار يرطب ويغذي البشرة ويساعد في تحسين المظهر العام لبشرتك عن طريق إصلاح خلايا الجلد التالفة، وإزالة خلايا الجلد الميتة وإضافة التوهج، قومي بتقطيع الخيار الطازج إلى شرائح، وافركيه على كامل الوجه، واتركيه بين ليلة وضحاها واشطفيه بالماء الدافئ في الصباح اليوم التالي، كرّري العملية يوميا قبل الذهاب إلى الفراش. بدلا من ذلك، امزجي كمية متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون، طبقي المزيج على بشرتك، واتركيه حتى يجف تماما، ثم اغسليه بالماء الدافئ يوميا.

10. بياض البيض :

بياض البيض يساعد على التخلص من علامات حب الشباب بسهولة وبشكل طبيعي، اخلطي القليل من الطحين مع بياض بيضتين وأضيفي بضع قطرات من عصير الليمون إليه،وعند الحصول على عجينه قومي بوضعها على وجهك والرقبة لمدة 20 دقائق ثم اغسليها بالماء. هذا سيساعدك في التخلص من تفاوت لون البشرة وتخفيف البقع على وجهك، إستخدمي هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع لأفضل النتائج.

15 طريقة طبيعية لتنظيف البشرة

11. البابايا :

يستخدم البابايا لتحسين نسيج والحفاظ على نضارة البشرة وجمالها، يحتوي على خصائص التبييض الطبيعية التي تساعد على الحد من ظهور الندبات، بالاضافة الى ذلك، الانزيم غراء موجودة في البابايا مضاد للجراثيم ويساعد في إزالة الخلايا الميته، وتلف الجلد أيضا، قومي بتقطيع البابايا إلى قطع صغيرة، ثم اخلطي البابايا مع ملعقة من مسحوق خشب الصندل والعسل، امزجي جميع المكونات لتشكيل عجينة، ضعي الخليط على وجهك والرقبة، واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه مع الماء البارد، واتركي البشرة حتى تجف، اتبعي هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع وستلاحظين وجود تغيير واضح في لون بشرتك.

12. زيت شجرة الشاي :

يساعد زيت شجرة الشاي على التخلص من الشوائب والبقع الداكنة وتفاوت لون البشرة، ويستخدم هذا الزيت العطري على نطاق واسع في علاج البشره، زيت شجرة الشاي هو متاح بسهولة ويمكنك تطبيق الزيت باستخدام القطن على المنطقة المصابة مباشرة وتترك لتجف.

13. الجوز :

الجوزيحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في إصلاح خلايا الجلد وتعزيز اشعاعا البشره، يمكن استخدامه لتقشير البشرة وإزالة الشوائب والأوساخ، اخلطي ملعقتين من الجوز مع ملعقتين من الزبادي لتكوين عجينة، ضعي العجينة على وجهك والرقبة، عندما يجف الخليط قومي بفركه في جميع أنحاء وجهك ثم اشطفيه مع الماء الفاتر، إستخدمي هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع. بدلا من ذلك، انقعي ثلاث جوزات في الماء طوال الليل، في اليوم التالي امزجي مقدار ملعقة من ماء الورد مع الجوز لتكوين عجينة، ضعي المعجون على وجهك، لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر، اتبعي هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع. يمكنك أيضا تناول اثنين أو ثلاثة من الجوز مع كوب من الحليب كل صباح.

14. زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تمنع نشاط الجذور، أيضا مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات مما تساعد في الحفاظ على البشره، بالإضافة إلى ذلك، يبقي بشرتك ناعمة ورطبة، هذا النفط يمكن ان يخترق عمق الأنسجة بسهولة، ضعي بعض قطرات من زيت جوز الهند في الميكروويف، ثم طبقي الزيت على وجهك والرقبة واليدين والساقين، قومي بتدليكهم بلطف لمدة 10 دقائق، واشطفي الزيت بالماء الفاتر، إستخدمي هذا العلاج مرة واحدة يوميا.

15. النعناع :

أوراق النعناع ممتازة لإزالة بقع حب الشباب كما أنها تساعد في إزالة الهالات السوداء، امزجي أوراق النعناع في الخلاط، وضعيه على المنطقة المصابة، لمدة 5 دقائق واغسليه بالماء، إستخدمي هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج، ضعي ملعقة من مسحوق النعناع وملعقة من كل من زبادي و قصارالأرض في وعاء، واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اخلطيه جيدا للحصول على عجينة، ثم طبيقى هذاالخليط على وجهك والرقبة، واتركيه حتى يجف بشكل طبيعي، ثم اشطفيه مع الماء الفاتر، إستخدمي هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع.

نصائح :

-غسل الوجه في الصباح والليل
-تنظيف فرش الماكياج الخاصة بك
-تجنب المشروبات السكرية مثل الصودا
-تعقيم اليدين
-إستخدام زيت جوز الهند، وفيتامين E وزيت شجرة الشاي النفط
-أكل الفواكه صحي وتجنب الشوكولاته
-إيقاف لمس وجهك طوال اليوم
-تقشير البشرة

15 طريقة طبيعية لتنظيف البشرة

الأسباب الهامة لغسل الوجه قبل النوم:

1- للتخلص من بقايا المكياج والأتربة

غسل الوجه قبل النوم لا يزيل المكياج فقط وإنما يزيل أيضاً الأتربة التى تراكمت على الوجه طوال اليوم والتى تؤدي إلى إنسداد المسام.

2- لتجنب انسداد المسام

عندما يُترك المكياج على البشرة لفترات طويلة ، فإنه يتسرب إلى البشرة ويؤدي إلى إنسداد المسام ومن ثم إلى ظهور حب الشباب والطفح الجلدي مما يجعل البشرة تبدو أكبر سناً، لذا يُنصح باستخدام مزيل المكياج الملائم لنوع بشرتك ثم غسل الوجه جيداً بالماء والصابون.

3- لحماية الجفون والرموش

إذا لم يتم إزالة الماسكارا وظلال العيون قبل النوم، فإذا حدث لمس أو فرك للعين أثناء النوم فسوف يتسبب فى تكسير
الرموش وتصبح هشة. كما يُمكن أن يتسبب فى تهيج وإحمرار العين.

4- تجديد خلايا البشرة

يحتاج الوجهدائماً إلى تجديد خلاياه، وذلك من خلال تقشير الجلد الميت وتحدث هذه العملية طبيعاً ولكن وجود المكياج ومساحيق التجميل على البشرة لفترات طويلة يعوق هذه العملية فتظهر البشرة شاحبة وغير ناعمة.

5- لإصلاح البشرة

تُصلح البشرة نفسها ذاتياً أثناء الليل، لذا يُفضل بعد غسل الوجه إستخدام منتجات العناية بالبشرة التى تحتوى على الكولاجين والفيتامينات اللازمة انضارة وحيوية البشرة ولا ننسى المرطبات.

15 طريقة طبيعية لتنظيف البشرة