15 طريقة لعلاج الشيب

0

لكل من يعاني من مشاكل الشيب الابيض ويرغب بالتخلص منه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج مشكلة الشيب

15 طريقة لعلاج الشيب

قد تتفاجؤون من أنكم حتى لو كنتم في العشرينات أو الثلاثينات من حياتكم، انتم معرضون أن يظهر لديكم الشيب. ويرجع ذلك إلى أسباب وراثية وتضرر أصباغ الشعر، اليكم اسباب الشيب المبكر والحلول:
لا يهم ما اذا كنت اشقر، اسود، احمر الشعر، فان اصباغ الشعر تظهر منذ الايام الاولى من الحياة، واحيانا تشكل واحدة من العوامل التي تميز الشخصية والهوية الذاتية. لدى الكثير من الناس فان الاصباغ تفقد لونها وتتغير الى اللون الرمادي. ويظهر الشيب في بعض الاحيان حتى لدى الاطفال والمراهقين والشباب في العشرينات والثلاثينات من عمرهم.

يحتوي الشعر على الميلانين، وهي الصبغة التي تعطي الشعر لونه. كلما كان هناك ميلانين اكثر، فان لون الشعر يكون اكثر قتامة. ونتيجة لذلك، عندما يتوقف الجسم عن انتاج الميلانين، فان الشعر يفقد الصباغ ويصبح لونه رمادي.

اذا شاب اكثر من نصف الشعر قبل سن الاربعين، فهذا يعتبر سابق لاونة. في بعض الحالات، يصبح الشيب المبكر معبر عن شخصية الانسان والشخص يتبنى لنفسه هوية جديدة، نتيجة للتغير في لون الشعر. تحول لون الشعر الى الرمادي هي عملية طبيعية التي يتعرض كل واحد منا لها في مرحلة ما من مراحل الحياة. سن ظهور الشيب يحدد ايضا بواسطة اسباب جينية وراثية.

هناك قصص وخرافات التي تخبر احيانا عن ظهور الشيب المبكر بين عشية وضحاها، بسبب التوتر، الصدمات النفسية او فقد شخص عزيز، او الخوف. بما ان الشعر فوق بصيلة الشعر له بالفعل لونه الخاص، فليس من المنطق ان يخضع الشعر لهذه العملية دون صبغات الشعر. في بعض الحالات، فان تساقط الشعر يسبب لتساقط اصباغ الشعر وابقاء شعر اقل. في هذه الحالة فان الشعر يبدو لونه رمادي اكثر او ابيض.

قد تكون علامات لتطور الشيب المبكر والمرتبطة بالحالة الطبية للانسان. فمشاكل في الغدة الدرقية، فقر الدم ،ونقص فيتامين B12 قد تكون عوامل مرتبطة بتحول لون الشعر الى الرمادي. علاوة على ذلك، هناك ايضا ظاهرة مرتبطة بتضرر الجسم من قبل نظام المناعة في الجسم مما يؤدى الى تدمير انتاج الاصباغ وتحويل لون الشعر الى الابيض. هذه الظاهرة تسمى البهاق (Vitiligo وهو مرض جلدي).

ربطت بعض الدراسات ايضا بين الشيب لدى النساء وانخفاض كثافة العظام وزيادة في حالات هشاشة العظام. وقد حاولت دراسات اخرى الربط بين التدخين وبين ظهور الشيب في سن مبكرة.

اليوم، سوق منتجات العناية بالشعر يقدم مجموعة متنوعة من المنتجات التي يزعم انها يمكن ان تمنع ظهور الشيب. في الحالات التي تكون فيها الوراثة هي المسؤولة عن التغيير في المواد الصبغية، فلا يرجح ان هناك طرق معروفة لمنع تغيير لون الشعر.

ومع ذلك، لان هناك عوامل اخرى مرتبطة بظهور الشيب المبكر، فتقليص المخاطر في هذه المجالات يمكن ان يحمل نسبة معينة من النجاح. فيتامين B12، الحديد والمعادن الاخرى يمكن ان تكون ناقصة، مما يسبب في تداعيات التي من شانها ان تؤثر على ظهور الشيب. موازنة التغذية السليمة، الغنية بالفيتامينات من نوع B، الحديد والمكملات الغذائية يمكنها تحسين نوعية الشعر والتقليل من خطر ظهور الشيب او الشعر الابيض.

بالنسبة للكثيرين، فان افضل طريقة للتعامل مع مشكلة الشيب هي استخدام طريقة الاخفاء بواسطة صبغات الشعر. الطرق الاخرى تشمل اضافات الشعر او استخدام الشعر المستعار، هي حلول يمكن ان تكون دائمة او مؤقتة.

في الحالات التي يكون فيها اختلال في نظام المناعة في الجسم فقد يكون من الممكن وقف العملية بواسطة المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات، الحديد او المعادن المختلفة او التحكم بالاضطراب في جهاز المناعة بواسطة وسائل طبية.

15 طريقة لعلاج الشيب

أسباب ظهور الشيب المُبكّر

– الوراثة : حيث يعود ظهور الشيب المبكّر في بعض الأحيان إلى العامل الوراثي، حيث نلاحظ بأنّ وجوده عند الشخص يشابه حالة سابقة موجودة لدى أحد أفراد العائلة في الماضي، ممّا يدل على وجود خلل في الجينات الوراثيّة تؤدي إلى تكرار الحالة لدى الأبناء في مرحلة الشباب.

– الأنيميا ( فقر الدّم ): فنقص بعض المعادن الرئيسيّة والفيتامينات في الجسم مثل الحديد، والأوميغا 3، والكاليسيوم، والزنك، وفيتامينات ( ب1 ب6 ب12 )، أو النقص الحاصل في النحاس، أو في حمض الفوليك قد يُفقد الشعرة لونها بصورة مبكّرة.

– ممارسة عادات وسلوكيات غير صحيّة مثل التدخين وإدمان الكحول ومشروبات الطّاقة الأمر الذي يحفّز فقدان الشعرة للونها في مرحلة الشباب.

– الإكثار من تناول المنبهات كالقهوة والشاي والنسكافيه، والتي بدورها تفقد الجسم السوائل المتواجدة فيه باعتبارها من مدرات البول الرئيسية في الجسم. التركيز على الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة المشبعة بالدهون كالبطاطس المقلية والهمبورغر الخ.

– التعرّض لمشاكل نفسية مفاجئة كالصدمة بوفاة عزيز أو فقدان شريك بالطلاق أو بالموت أو الإفراط في العصبية أو الخوف الشديد في لحظة معينة قد يسبب خللاً دائماً في صبغة الميلانين في الجسم فتؤثر على لون البشرة والشعر معاً.

– كثرة تلوين الشعر بالصبغات الكيماوية المؤذية جدّاً للشعر والتي تحوي على مادّة الأمونيا التي تُفقد الشّعر لونه وتزيد نسبة ظهور الشيب الأبيض خصوصاً بعد بدء الصبغة بالتلاشي.

15 طريقة لعلاج الشيب

15 طريقة لعلاج الشيب

1- أوراق الكاري وجوز الهند ؛

إغلي حفنه من أوراق الكاري مع كأس من زيت جوز الهند لمدة 6 إلى 8 دقائق حتى تتحول الأوراق إلى اللون الأسود. صفي الزيت بعد أن يبرد وضعيه في وعاء. دلكي شعرك وفروة رأسك بالزيت من ثلاث إلى أربعة مرات في الأسبوع قبل الذهاب إلى النوم واغسليه في اليوم التالي بشامبو الأعشاب.

2- قناع عنب الثعلب الهندي والحلبة ؛

إغلي 5-6 من عنب الثعلب الهندي مجفف في نصف كأس من زيت جوز الهند لمدة 5 إلى 6 دقائق، من ثم أضيفي إليه ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الحلبة المطحونة واتركيه لمدة دقيقة إضافية. طبّقي المزيج على فروة رأسك وشعرك قبل النوم واغسليه في اليوم التالي بالشامبو خفيف. يساعد مزيج الثعلب الهندي والحلبة في تغذية الشعر وعلاج الشيب.

3- عصير الليمون وزيت اللوز ؛

أخلطي ملعقتين كبيرة من زيت اللوز مع ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون في وعاء زجاجي. طبيقي الخليط على فروة رأسك وشعرك، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو خفيف. يعمل عصير الليمون وزيت اللوز كعلاج لقشرة الشعر والتقصف والشيب.

4- الشاي الأسود ؛

إغلي ملعقتين كبيرة من مسحوق الشاي الأسود وملعقة صغيرة من الملح لمدة دقيقتين بعدها أتركيه يبرد وصفيه. أغسلي شعرك بالسائل وخليه حتى يجف. كرّري العمليه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتحصلي على نتائج ممتازة في أسرع وقت.

5- البصل وعصير الليمون ؛

يساعد عصير البصل وعصير الليمون في علاج الشيب المبكر والشعر الدهني. امزجي 3 ملاعق صغيره من عصير البصل و3 ملاعق صغيره من عصير الليمون في وعاء. طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك بالتساوي واتركيه لمدة 30 دقيقة، من ثم اغسليه. استخدمي العلاج أربعة إلى خمس مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين.

15 طريقة لعلاج الشيب

6- إكليل الجبل والمريمية ؛

ضعي نصف كأس من إكليل الجبل المجفف ونصف كأس من المريمية في كوبين من الماء لمدة 30 دقيقة على نار، بعدها أتركيه لمدة ساعتين. الآن، طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك واتركيه حتى يجف من ثم اغسليه بالشامبو. كرّري العمليه 2-3 مرات في الأسبوع لتتخلصي من الشيب. مزيج إكليل الجبل والمريمية ممتاز في تطويل وعلاج تساقط الشعر.

7- علاج قرع ريدج ؛

قومي بتقطيع القرع إلى قطع متوسطة الحجم و جففيها في الشمس. بعدها اغمسيها في كأس من زيت جوز الهند لمدة ثلاث أيام. ضعي الزيت والقرع ليغلي لمدة 6 دقائق من ثم صفيه وضعيه في وعاء. قبل الذهاب إلى نوم قومي بتدليك فروة رأسك بالزيت لمدة ثلاث إلى أربعة مرات في الأسبوع، واغسليه في اليوم التالي. القرع ريدج هو علاج رائع للتخلص من الشيب المبكر.

8- الحليب وأوراق الكاري ؛

قومي بسحق أوراق الكاري واضيفي إليها ربع كوب من الحليب واخلطيها جيدا. طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك من الجذور إلى الأطراف واتركيه لمدة 30 دقيقة، من ثم اغسليه. يعمل مزيج الحليب وأوراق الكاري كعلاج للشيب ويعطي نعومة للشعر.

9- زيت السمسم والجزر ؛

ضعي 100 مل من زيت السمسم وعصير الجزر و 50 مل من مسحوق بذور الحلبة في زجاجة أو أي وعاء محكم. قومي بخلط المكونات جيدا واتركيها في الشمس لمدة 21 يوما. طبقي الخليط على فروة رأسك وشعرك ودلكيه لبعض الدقائق. استخدمي العلاج يوميا لمدة 3 أشهر على الأقل لاسترجاع اللون الطبيعي لشعرك.

10- البرسيم والجزر والخس ؛

شرب عصير البرسيم والجزر والخس يومياً يساعد في علاج الشيب المبكر وتساقط الشعر. تحتوي هذه العصائر على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد في تقوية ونمو الشعر الصحي.

11- الحناء ؛

قومي بطحن حفنة من أوراق الحناء واضيفي إليها ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة والحليب واخلطيها جيدا. طبقي الخليط بالتساوي على شعرك واتركيه حتى يجف ثم اشطفيه. كرّري نفس العملية مرتين إلى أربعة مرات في الأسبوع حتى يختفي الشيب.

طريقة أخرى رائعة ؛ ضعي بضع من أوراق الحناء إلى زيت جوز الهند أو زيت الخردل على نار حتى تصبح الأوراق متفحمة واتركيه ليبرد. دلكي الزيت لبضع الدقائق على شعرك وفروة رأسك واتركيه لبضع ساعات أو ليلة وضحاها ثم اغسليه. استخدمي الطريقة بانتظام حتى تظهر النتائج.

15 طريقة لعلاج الشيب

12- البصل ؛

ضعي عصير البصل على فروة رأسك وقومي بتدليكه بلطف واتركيه لمدة 40 إلى 60 دقيقة. أو ببساطة قطعي بصله إلى نصفين وافركيها على فروة رأسك. كرّري الطريقة يوميا لبضعة أسابيع حتى تتخلصين من الشيب نهائيا.

13- الزنجبيل ؛

أخلطي الزنجبيل المبشور مع القليل من الحليب. طبقي الخليط على الشعر الأبيض وافركيه لبعض الدقائق وقومي بتركه لمدة 10-15 دقيقة، من ثم اغسليه بالماء. كرّري العملية مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع إلى 10 أيام للتخلص نهائيا من الشيب وإعادة اللون الطبيعي للشعر.

14- دبس التمر ؛

قومي بأكل ملعقة كبيرة من عسل التمر في كل صباح لمدة اربعة الى خمسة اشهر حتى تحصلي على نتائج إيجابية. يعتبر دبس التمر علاج ممتاز للشيب فهو يوفر حوالي اربعة عشره بالمئه من الجرعة اليومية الموصى بها من النحاس التي تساعد على إنتاج صبغة الشعر. كما أنه يحتوي على المعادن النادرة الأخرى مثل الحديد والسيلينيوم والمغنيسيوم.

15- قطيفة الخضار ؛

أغسلي شعرك بالشامبو ونشفيه جيدا من ثم طبقي عصير القطيفة على فروة رأسك وشعرك بالتساوي ودلكيه لمدة 5 دقائق، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة بعدها اشطفيه بالماء. القطيفة تحسن مستوى الميلانين الذي بدوره يساعد في علاج الشيب المبكر.

نصائح :

وهنا بعض النصائح البسيطة التي تزيد من كمية الميلانين في الجسم وتساعد في علاج الشيب المبكر نهائيا.

دلكي فروة رأسك بانتظام بزيت الخردل الساخن أو زيت اللوز لتطويل الشعر وعلاج الشيب.
تجنبي التدخين فهو يتسبب في تخفف صبغة شعرك.
تجنبي غسل شعرك بالماء الساخن أو استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية.
قومي ببعض التمارين أو اليوغا مثل ممارسة التنفس العميق لتخفيف التوتر وتحسين الدورة الدموية.
دلكي فروة رأسك بأطراف أصابعك لتحفيز تدفق الدم لعلاج جميع مشاكل الشعر والشيب المبكر.
تأكدي من استشارة الطبيب إذا لم تتخلصي من الشيب في غضون شهر قد يكون السبب مشكلة صحية.

15 طريقة لعلاج الشيب