15 علاج طبيعية لالتهاب المفاصل

0

هناك الكثير من الاطعمة والعلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من التهاب المفاصل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية لعلاج التهاب المفاصل

15 علاج طبيعية لالتهاب المفاصل

التهاب المفاصل

هو التهابٌ أو اضطرابٌ يُصيبُ مفاصلَ جسمِ الإنسان، مثل مفاصلِ اليد والرّجلِ وجزءٍ من العمودِ الفقريّ والرّكبتين، ويمكن أن يُصابُ به الإنسانُ في أيّ مرحلةٍ عمريةٍ، لكنّه شائعٌ عند كبارِ السّن. صنّفهُ الأطبّاءُ ضمنَ الأمراضِ المُزمنةِ لصعوبةِ علاجِهِ. هناك أنواعٌ مختلفةٌ من التهابِ المفاصلِ، ومن الجدير بالذّكر أنّ هذا الالتهاب قد يُصيبُ مفصلاً واحداً في الجسم أو أكثرَ.

أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل

  • الوراثة: إذ تلعبُ دوراً بارزاً في سبب الإصابةِ بالمرض عن طريق الجيناتِ التي تنتقلُ عبرَ العائلةِ.
  • التّقدم في السّن: فكلّما تقدّم الإنسان في العمر كانت فرصةُ الإصابةِ أكبرَ، لذا يجب على الشّخص بعد بلوغِهِ سِنِّ الأربعين أن يأخذَ بعينِ الاعتبار كافّة التّدابير اللّازمةِ للوقاية من الأصابة بالتهابِ المفاصل.
  • الجِنس: حيث إنَّ النّساءَ أكثرُ عرضةً للإصابة من الرّجال، نظراً لما تتعرّض له أثناءَ الحَمْلِ والولادة، وبالتّالي حدوث تغييراتٍ في هرموناتِ الجسم.
  • تعرّض المِفصل لإصابةٍ سابقةٍ: ويمكن أن تكونَ الإصابةُ نتيجةَ ممارسةِ الرّياضةِ أو القيام بجهدٍ جسديٍّ كبيرٍ.
  • الوزن الزّائد: فالأشخاص الذين يتمتّعون بوزنٍ زائدٍ تكون فرصةُ الإصابةِ لديهم أكبرَ، ويعودُ ذلك إلى أنَّ الضّغطَ يزيدُ بشكلٍ كبيرٍ على المفاصلِ وخاصّة الرّكبتين والعمودِ الفقريّ.
  • الإصابة ببعضِ الأمراضِ التي تؤدّي إلى تغييرِ طبيعةِ تكوين الغضروفِ نفسِه.

15 علاج طبيعية لالتهاب المفاصل

أطعمة لعلاج إلتهاب المفاصل

1. الموز :

عند إستهلاك كميات كبيرة من الموز في نظامك الغذائي عموماً صحي للغاية .و خصوصاً عندما تحاول القيام ببعض الأمور نحو إلتهاب المفاصل و ذلك لأنه يحتوي علي كمية عالية من البوتاسيوم و الكثير من الفيتامينات و المعادن فالجسم يحتاج إلي هذه العناصر بإستمرار . و تشمل هذه الفيتامينات مزيج من حمض الفوليك و فيتامين ج و فيتامين ب6 و هذه العناصر تحارب إلتهاب المفاصل و تقليل الأعراض . و لا تتوقف فوائد الموز علي هذا فقط بل يحتوي علي الألياف التي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي و بذلك يعمل علي تحسين الصحة بشكل عام .

2. الفلفل :

يحتوي الفلفل علي فيتامين ج و الذي يعمل كمضاد للسموم .و المواد المضادة للأكسدة و التي تساعد في محاربة أثار الجذور الحرة علي الجسم ، و هذا بدوره يساعد في تقليل الإلتهابات . و بالتالي يحد من الألم الذي تشعر به بسبب إلتهاب المفاصل .قد يكون من الصعب القضاء نهائياً علي أثار الجذور الحرة تماماً و لكن يمكنك القضاء عليها نسبياً بتناول العناصر الغذائية التي تحتوي علي مضادات الأكسدة لتحسين صحتك . و الفلفل عموماً يعطي دفعة فورية منها .

15 علاج طبيعية لالتهاب المفاصل

3. زيت الزيتون :

يحتوي زيت الزيتون علي الدهون الصحية .و يعد من أفضل الزيوت الصحية التي يتم إستخدامها في الطهي اليومي .و لكي تحصل علي أقصي إستفادة من زيت الزيتون يجب ان تبحث عن زيت الزيتون البكر الممتاز . يتم الإعتماد علي زيت الزيتون في الكثير من الإستخدامات الصحية علي أنه من المسكنات . يفضل التحدث مع طبيك اولاً قبل التوقف عن إستعمال أي أدوية . و قد يكون من المدهش بالنسبة لك أن تعلم بأن ما تأكله له تأثير كبير علي صحتك و الطريقة التي تشعر بها .. يمكنك إضافة زيت الزيتون إلي السلطة أو عند سلق الخضار و بذلك يساعد في التخلص من ألام الظهر و المفاصل .

4.الحبوب الكاملة :

توجد الحبوب الكاملة في العديد من المنتجات الغذائية و الخبر السار هنا أن الحبوب الكاملة تساعد في علاج إلتهابات المفاصل و تعطي نتائج فعالة للغاية . لذلك حاول تناول الحبوب الكاملة بإنتظام في نظامك الغذائي .

5. المانجو :

قد تكون المانجو ليست متواجدة بإستمرار و لكن عندما يأتي موسم المانجو لا تترد في إضافتها إلي نظامك الغذائي لأنها تعمل علي تدعيم صحة الجسم و تخفف من إلتهابات المفاصل و هذا بفضل مضادات الأكسدة التي توجد بداخلها . بالإضافة إلي أنها تزود الجسم بفيتامين هـ و البيتا كاروتين ، تبين أن هذه العناصر تقليل من تفاقم إلتهاب المفاصل .

15 علاج طبيعية لالتهاب المفاصل

6. الروبيان : ( الجمبري )

يمكن أن يساعد كل من الجمبري و المحار في تقليل إلتهابات المفاصل ، طالما أنك لا تعاني من أي حساسية منهم . فهو خيار صحي لأنه يحتوي علي البروتين. و هناك العديد من الوصفات المختلفة التي يمكن أن تتناولها بإستخدام الجمبري . أو ببساطة يمكنك تناوله مع سلطة الخضروات و زيت الزيتون للحصول علي وجبة كاملة ، تفيد الجسم إذا كنت تعاني من الإلتهابات .

7. التفاح :

يمد التفاح الجسم بالعديد من المزايا بسب إحتوائه علي الفيتامينات و مضادات الأكسدة و أحد هذه المميزات أنه يساعد في إلتهاب المفاصل فالتفاح من أحد الفواكه التي ندين لها بالعديد من المميزات عند تناولها بإنتظام . فمثلاً يمكنك إدراجه في نظام غذائي لإنقاص الوزن و بذلك يساعد في تقليل الضغط علي المفاصل و بذلك يساعدك في تجنب مشاكل إلتهاب المفاصل .

15 علاج طبيعية لالتهاب المفاصل

8. المكسرات :

هناك العديد من أنواع المكسرات التي تساعد في علاج إلتهاب المفاصل . و ذلك لأنها تحتوي علي الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم كل يوم . و بذلك فإنه يساعد المصابين بإلتهاب المفاصل . لذلك يمكنك إضافة المزيد من الجوز إلي نظامك الغذائي و كذلك الكاجو للحصول علي الإغاثة .

9.البطاطا الحلوة :

البطاطا الحلوة لها العديد من الفوائد الصحية . ينتج اللون البرتقالي من محتوي البيتا كاروتين الموجود بداخلها . و تحتوي أيضاً علي الفيتامينات و المعادن و الألياف الصحية .

10. الصويا :

يمكن أن تساعدك منتجات الصويا في علاج إلتهاب المفاصل .و لكن يجب أن تتجنبها إذا كنت تعاني من النقرس مع إلتهاب المفاصل . و يمكنك أن تتناول الصويا بأشكالها المختلفة. و لكن هناك منتجات الصويا المخمرة و أنواع التوفو المفيدة في تقليل إلتهاب المفاصل .

15 علاج طبيعية لالتهاب المفاصل

11. العدس :

يتم إقتراح العدس أيضاً من العناصر الغذائية لألئك الذين يعانوا من إلتهاب المفاصل .و يساعد أيضاً في الشعور بالشبع لفترة أطول ، و التحكم في مستويات السكر في الدم . و بذلك يمكنك إستخدامه كجزء من نظام غذائي صحي .و طريقة تحضيره بسيطة للغاية مجرد وضعه في الماء حتي الغليان و يصبح طري .

12. السلمون :

يحتوي السلمون علي نسبة كبيرة من أوميغا 3 الدهنية . و هذا السبب غالباً ما يكون وراء الحد من ألم إلتهابات المفاصل .لذاك يمكنك تناول السمك السلمون عدة مرات في الإسبوع أو مرة واحدة . و ذلك لأن أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في تقليل الإلتهابات في الجسم ، و هذا له تأثير مباشر علي إلتهاب المفاصل

15 علاج طبيعية لالتهاب المفاصل

13.الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر علي مضادات الأكسدة و هذه المادة لها تأثير مباشر علي مستويات الإلتهاب في الجسم .وسوف يكون مسئول عن تخفيف الألم الذي تشربه . و أثبتت الدراسات أن تناول كوب من الشاي الاخضر يساعد في تقليل إلتهابات المفاصل .

14.السبانخ :

السبانخ من الأطعمة التي يجب أن يأكلها من يعانوا بإلتهابات المفاصل . فهي من الخضار الورقية التي تمد الجسم بالصحة العامة . فهي معبأ بالكثير من العناصر الغذائية و الألياف التي تفيد في صحة الجهاز الهضمي .

15. الطماطم :

تحتوي الطماطم علي الليكوبين و هو المسئول عن تخفيف الألم الذي يصاب إلتهاب المفاصل . و يفضل تناول الطماطم مباشرة بدون طبخها للحصول علي فوائدها كاملة .

15 علاج طبيعية لالتهاب المفاصل