15 علاج منزلي للتخلص من النمش

0

هناك الكثير من العلاجات المنزلية والطبيعية التي تساعد في تقليل النمش في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية للتخلص من النمش

15 علاج منزلي للتخلص من النمش

يعاني بعض الناس من البقع الداكنة على البشرة كظهور النمش و الكلف خصوصًا بعد سن الثلاثين في اماكن متفرقة كالصدر و الرقبة و الوجه و بعض المناطق التي من السهل تعرضها لأشعة الشمس بشكل كبير أو نتيجة لإفراط في استعمال العطور المسببة للحساسية و قد يعود ذلك إلى عوامل دخيلة على الانسان غير طبيعية تؤدي إلى ظهور البقع و التصبغات مثل لدغات الحشرات او الكدمات او اضطرابات الهرمونات اثناء فترات الحمل و الرضاعة الطبيعية ، بالطبع تلك البقع غير مؤذية في حال كونها بسيطة سوف تزول بمجرد العناية بالبشرة و استشارة الطبيب عن الدواء المناسب لها بعضها يكون نتيجة اهمال البشرة لبعض الوقت لذلك لابد من استعمال الكريمات و المرطبات التي تناسب نوعية البشرة خصوصًا في حالات البشرة الحساسة

ولكن لماذا يحدث النمش؟

الحقيقة ان ظهور النمش يحدث نتيجة عوامل وراثية حيث أن بعض الاسر يسري فيها النمش من الاهالي إلى الأبناء. ولكن، هذا لا يمنع ان النمش يزداد عند التعرض لأشعة الشمس وإذا كان النمش اختفى بأي صورة من صور المعالجة فانه يعود مجدداً عند التعرض لأشعة الشمس والنمش ينتشر في منطقة الوجه والرقبة والاكتاف.

ما هي طرق منع النمش؟

منع ظهور النمش أسهل بكثير من ازالته وأهم طريقة لمنع ظهور النمش هي عدم التعرض للشمس.
إذا كنت مضطرة للخروج في الشمس، فتأكدي من وضع واق من الشمس ذو رقم حماية من 30 على الأقل، عليك ارتداء فبعة عريضة لحماية وجهك. وارتداء ملابس بأكمام طويلة لحماية كتفيك ورقبتك كما ينصح الخبراء أيضا بتغطية الساقين لان النمش قد يمتد للساقين.
عليك بتجنب الشمس في فترات الذروة من الساعة العاشرة إلى الساعة الرابعة إلا عند الضرورة القصوى لأن التعرض للشمس يصيب الجلد بالتجاعيد والشيخوخة والتعرض الزائد قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

15 علاج منزلي للتخلص من النمش

العلاجات الطبيعية للنمش :

1. عصير الليمون :

يستخدم عصير الليمون منذ القديم لتحسين نسيج الجلد وعلاج مشاكل الجلد , حيث أنه يعمل بمثابة دواء قابض طبيعي , وله خاصية حمضية خفيفة تساعد على تفتيح بقع الجلد إلى حد ما .
يتم استخراج عصير ليمون ووضعه على النمش بلطف وتركه لبضع دقائق , وتركه حتى يجف على الجلد ثم يغسل بالماء الدافئ , إذا تم تكرار العلاج على أساس يومي ، يمكن أن تلاحظ تحسننا في غضون شهر , ومن المفيد أيضا أن وضع خليط من اللبن الزبادي وعصير الليمون على الجلد يزيل البقع بنية اللون .

2. الكركم :

الكركم عشب قد استخدم منذ العصور القديمة لتحسين صحة الجلد وإضافة توهج على الجلد , والى جانب ذلك له العديد من الخصائص العلاجية التي تبقي جسمك صحي لأنه يحتوي على الكركمين حيث أنه عنصر يساعد على تفتيح البشرة وله خصائص مضادة للأكسدة .
الطريقة :
طحن بعض الكركم الخام للحصول على أفضل النتائج , ومع ذلك يمكن أيضا استخدام مسحوق الكركم العضوي , وخلطه مع بعض الحليب في وعاء , و يجب استخدام الحليب كامل الدسم لأنه يحتوي على الكالسيوم وحامض اللبنيك , ثم إضافة الطحين إلى هذا المزيج حتى تتكون عجينة ومن ثم وضعها على المناطق المتضررة من وجود النمش فيها .
تركها على الجلد لبعض الوقت والانتظار حتى يكون الجلد قد تمدد قليلا , ومن ثم شطف الوجه باستخدام الماء الدافئ و تجفيفة بقطعة قماش ناعمة أو منشفة .

3. خل التفاح :

يستخدم خل التفاح على نطاق واسع لتحسين صحة الشعر والجلد ، ولكن يمكن أن يستخدم أيضا لتلاشى البقع الجلدية بسبب النمش , حيث أن حمض الخليك يعمل بمثابة مبيض طبيعي للبقع البنية على الجلد , كما أنه يساعد على جعل البشرة متألقة .
الطريقة :
مزج كمية من الماء مع كمية مساوية من خل التفاح , ووضع هذا المزيج على مناطق الجلد المتضررة من النمش وتركها حتى تجف , ثم غسل الوجه بالماء و تجفيفه جيدا , و القيام بذلك مرة واحدة كل يوم للحصول على النتائج المرجوة .

15 علاج منزلي للتخلص من النمش

4. هلام الصبار :

من المعروف أن هلام الصبار له خصائص ترطيب و شفاء ممتازة للجلد , حيث أن السكريات الصمغية فيه تساعد على تخفيف علامات فرط التصبغ الناجمة عن هذا المرض , كما أن هلام الصبار يساعد على تجديد خلايا الجلد .
الطريقة :
يمكنك استخراج الهلام من أوراق الصبار أو شراء هلام من المحلات التجارية , ووضعه على المنطقة المصابة والتدليك لبضع دقائق , ثم شطفه باستخدام الماء الفاتر بعد ذلك .

5. عصير البصل :

البصل متوفر في كل مطبخ , حيث ان له فوائد عظيمة تساعد على ازاله بقع النمش , حيث يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد على التخلص من تلون الجلد .
الطريقة :
استخدام الخلاط لإستخراج عصير البصل وخلطه مع عصير التفاح و الخل , وباستخدام كرات القطن يتم وضع المزيج على البشرة , وتركه لبضع دقائق ثم شطفه باستخدام الماء , ويتم تكرار هذا العلاج مرتين في الأسبوع لإعطاء أفضل النتائج .

6. الشوفان :

الشوفان يتميز بأن له خصائص تقشير ممتازة ، مما يجعله مفيدا في التخلص من بقع الجلد البنية الناجمة عن النمش , كما أنه يساعد على تنقية البشرة .
الطريقة :
مزج الحليب مع العسل ومسحوق الشوفان حتى تتكون عجينة سميكة , ثم يتم وضع العجينة على البقع البنية الموجودة على الجلد , وتركها لبضع دقائق ثم شطفها بالماء الفاتر , وتجفيف الجلد بمنشفة قطنية جيدا , ويتم تكرار هذا العلاج ثلاث مرات كل أسبوع .

15 علاج منزلي للتخلص من النمش

7. اللوز:

اللوز مغذي جدا ، وهو مفيد أيضا في علاج العديد من الأمراض الجلدية بما في ذلك النمش , فهو غني بالبروتين الذي يساعد على تفتيح البشرة , و يحتوي اللوز على فيتامين E الذي يمنع تصبغ الجلد .
الطريقة :
مزج اللوز المجفف مع العسل لتحضير عجينة سميكة , ووضعها على مناطق الجلد المصابة بالنمش , و الانتظار لمدة نصف ساعة ثم شطف الوجه بالماء , ويتم تكرار هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع , و يمكن أيضا مزج الحليب مع اللوز ووضعه على البشرة بنفس الطريقة .

8. الطماطم :

الطماطم (البندورة) غنية بالمواد المغذية التي تعمل بشكل جيد لعلاج الأمراض الجلدية , كما أنها تحتوي على فيتامين C والليكوبين وهي صبغة لها العديد من الخصائص المفيدة .
يمكنك تناول الطماطم يوميا ، وأيضا وضع شرائح الطماطم على البقع البنية الناتجة عن النمش .

9. الخوخ :

الخوخ غني بالفيتامينات A، E و C , التي تعتبر مفيدة جدا لصحة الجلد ، كما أظهرت الدراسات .
يمكن مزج الخوخ مع اللبن لصنع قناع طبيعي , ووضع هذا الخليط على بقع النمش وتركها حتى تجف , ومن ثم غسلها بالماء .

15 علاج منزلي للتخلص من النمش

10. الفجل :

الفجل فعال جدا في التخلص من بقع الجلد الناتجه عن النمش ، لانه يحتوي على مكونات تبيض طبيعية تساعد على علاج تلون الجلد بطريقة طبيعية .
الطريقة :
تقطيع الفجل الطازج إلى شرائح ووضعها على المناطق المتضررة من النمش , وتركها حتى تجف ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر , ويمكن تكرار هذا العلاج مرة واحدة كل أسبوع , و يمكن أيضا مزج مسحوق الفجل مع القشدة الحامضة ووضع الخليط على المنطقة المصابة , وغسلها بالماء الفاتر ثم تركها حتى تجف .

11. البابايا :

تستخدم البابايا لعلاج مشاكل مختلفة للبشرة , حيث تحتوي على أنزيم نشط يعمل بمثابة مقشر لطيف للبشرة , واستخدام البابايا على الجلد المصاب يساعد أيضا على إضافة توهج للجلد، وتحسين صحة الجلد .
الطريقة :
يمكن وضع البابايا المهروسة على بقع الجلد البنية , و تركها لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء , و للحصول على نتائج أفضل ، يمكنك مزج نصف كوب من البابايا المهروسة مع العسل ، ووضعها على بشرتك , وغسلها بعد بضع دقائق .

12. زبدة الكاكاو :

أثبتت بعض الدراسات أن مستخلص زبدة الكاكاو تساعد على تغذية البشرة , وتستخدم زبدة الكاكاو في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة , كما أنها فعالة في علاج الأمراض المرتبطة بتصبغ الجلد .
الطريقة :
يجب غسل أجزاء الجلد المصابة بالماء الدافئ , وتجنب استخدام الصابون ، ثم تجفيف الجلد بمنشفة ناعمة , ومن ثم وضع زبدة الكاكاو على الجلد وتدليكها ببطء , وتكرارها يوميا حتى يقل التصبغ تدريجيا .

15 علاج منزلي للتخلص من النمش

13. عصير الخيار :

الخيار غني بالمواد المغذية التي تساعد على تلاشى البقع البنية الناتجه من النمش , حيث يمكن وضع عصير الخيار على البقع المصابة .

14. الموز :

الموز من الفاكهة اللذيذة التي توفر الطاقة والمواد المغذية , حيث يمكن استخدامه للتخلص من بقع النمش البنية .

15. خشب الصندل :

خشب الصندل يستخدم من العصور القديمة للعناية بالبشرة , كما أنه يعمل بمثابة عنصر تفتيح طبيعي للبشرة , حيث يمكن للناس الذين يعانون من النمش استخدام معجون خشب الصندل لعلاج تصبغ الجلد .
الطريقة :
خلط خشب الصندل مع كميات متساوية من الحليب وعصير الليمون ومسحوق الكركم , وصنع عجينة سميكة ووضعها على مناطق الجلد المتضررة من بقع النمش , وتركها حتى تجف , ثم شطف الوجه بالماء , ويكرر العلاج 3 مرات كل أسبوع .

هنا بعض النصائح للوقاية من النمش :

– تبدأ الحماية من الشمس في سن مبكرة . تلف الجلد من التعرض للشمس يحدث عادة في سن أصغر لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما
– استخدام واقيات الشمس ذات قيمة SPF مناسبة للظروف البيئية التي تعيش فيها . وزيادة التعرض لأشعة الشمس ، وينبغي أن تكون نسبة SPF مرتفع
– تجنب الخروج في الشمس خلال ساعات الذروة التي هي 10:00 حتي 16:00
– محاولة البقاء في الظل قدر الإمكان . إذا كان لديك لديك إلى الانتظار ، تجنب التعرض للشمس قدر الإمكان . هذا ينطبق بشكل خاص لأولئك اصحاب البشرة الفاتحة
– تحذير لجميع أولئك منكم الذين يظهرون حساسية للحرارة ، يرجى مراجعة بشرتك للنمش بشكل متكرر . هذه هي علامة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تترك لكم مفتوحة لسرطانات الجلد الخبيثة في المستقبل

15 علاج منزلي للتخلص من النمش