15 فائدة جمالية للحلبة

0

تمتاز الحلبة بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الحلبة للبشرة والشعر

15 فائدة جمالية للحلبة

أوراق أو بذور الحلبة هي عنصر غذائى هام في المطبخ الهندي ولها العديد من الاستخدامات الطبيه، وفوائدها الصحية عديدة من المساعدة في عملية الهضم لحماية القلب. بذور الحلبة والأوراق غنية بالمواد المغذية الأخرى مثل فيتامين B1، B2، B3، B6، وحامض الفوليك وفيتامين C.

القيمة الغذائية للحلبة:

تحتوي الحلبة على الفوسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامين (ب)، وتحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طياريشبه زيت اليانسون.

طريقة عمل الحلبة:

-توضع ملعقة طعام كبيرة على مقدار كافي من المياه وتغلى على النار مدة 15 دقيقة
-تم تترك قليلا داخل الماء حتي يبر ويصبح لونه ذهبيا
-تصب في الاكواب وتحلى بالسكر او العسل او الحليب

استعمالات الحلبة:

-يستعمل زيت الحلبة في تقوية وانبات الشعر والقضاء على الشيخوخة
-تستعمل الحلبة مع العسل كمعجون للقضاء على النمش والكلف وحب الشباب
-تستعمل كمشروب للسمنة وللقضاء على النحافة خاصة اذا حليت بالعسل الاسود
-يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج الاسهال والطمث وعسر البول
-يستعمل مطحون الحلبة على هيئة سفوف لخفض معدل السكر في الدم

15 فائدة جمالية للحلبة

فوائد الحلبة للبشرة :

1- كمادة الحلبه للبشرة الملتهبة :

كمادات الحلبة فعاله جدا لعلاج البشرة الملتهبة. قومي بنقع الحلبة في الماء لمدة ساعة، ثم اطحنيها في الخلاط، وامزجيها مع مسحوق الزنجبيل الجاف ثم سخني الخليط على نار هادئة، حتى تصبح دافئا قليلا وطبيقي هذه العجينة على المناطق الملتهبة. هذا العلاج فعال جدا لعلاج الإلتهابات.

2-ازالة الرؤوس السوداء :

تستخدام الحلبة للمساعدة في منع الرؤوس السوداء، والبثور والتجاعيد، إغسلي وجهك بالماء المغلي مع بذور الحلبة بعد أن يبرد أو طبيقي عجينة من الحلبة الطازجة و اتركيه لمدة عشرين دقيقة على وجهك فهي فعالة جدا لبشرتك.

3- تساعد في تهدئة التهاب البشرة وتقلل من الندوب :

تحتوي الحلبة على فيتامين C بمثابة مضاد للأكسدة، وتحتوي أيضا على مركبات مضادة للالتهابات التي تساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل الحروق، الدمامل و الاكزيما. ومن المعروف أن بذور الحلبة تساعد في التخلص من الندوب. كل ما عليك القيام به هو تطبيق قطعة قماش نظيفة مبللة في الحلبة وضعيها على البشرة لمكافحة التهاب الجلد.

4- تزيل حب الشباب والبثور :

اخلطي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ وإضافة بضع قطرات من العسل إليها. طبيقي الخليط على الوجه ويترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء العادي. هذا العلاج مفيد لإزالة حب الشباب والرؤوس السوداء ويزيل السموم الموجودة في الجلد و يجعل البشرة متوهجة.

5- تقشر الجلد :

مسحوق الحلبة يمكن أن يستخدم لتقشيرالبشرة. انقعي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ، ثم اطحني البذور وطبيقيها على وجهك واتركيها لتجف ثم رشي الماء على وجهك، و افركيه في حركة دائرية لمدة 5-10 دقائق ثم يغسل بالماء البارد. فهو يزيل الخلايا الميتة من البشرة.

15 فائدة جمالية للحلبة

6- تبيض البشرة :

ومن المعروف أن الحلبة أيضا تبيض وتحسن لون البشرة. اخلطي مسحوق الحلبة مع الحليب وتطبيقه على وجهك والرقبة. اتركيها لمدة 15 دقيقة وغسله بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة.

7- تعمل كمضاد للشيخوخة :

الحلبة لديها خاصية مضادة للشيخوخة. اخلطي مسحوق الحلبة في الحليب وأضيفي بضع قطرات من العسل إليها، طبيقي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة والحصول على بشرة أكثر شبابا.

8- علاج حروق الشمس :

الحلبة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. إستعملي القليل من الحلبة المطحونه مع القليل من الماء لصنع عجينة وضعيها على الأماكن المتضررة. أيضا يمكنك اضافة الحلبة إلى نظامك الغذائي لتحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

9- الحصول على بشره متألقه :

بذور الحلبة ستخلصك من المشاكل الخطيرة في الوجه مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، والالتهابات. أيضا بذور الحلبة تفتح البشرة، وتجعل مظهرك أكثر إشراقا. أعدي قناع من بذورالحلبة والطحين الحمص، واللبن الرايب لتقشيرالبشرة وازالة الهالات السوداء وتطهير البشرة وعلاج أضرار أشعة الشمس.

15 فائدة جمالية للحلبة

فوائد الحلبة للشعر :

10- تساعد في حل مشاكل الشعر :

استخدمي الحلبة كجزء من نظامك الغذائي أو صنع عجينة من مسحوق الحلبة وتطبيقه مباشرة على شعرك. سيجعل شعرك لامع، ويمكن تدليك رأسك كل يوم مع ماء بذور الحلبة المغلية و خلطها مع زيت جوز الهند فهي ممتازة لعلاج ترقق الشعر والشعر الخفيف.

11- علاج قشرة الرأس :

انقعي القليل من مسحوق الحلبة في الماء الدافئ طوال الليل، واضيفي اللبن الرائب إليها لتشكيل عجينة ناعمة. طبيقي هذاالخليط لشعرك من فروة الرأس إلى الجذور لمدة 30 دقيقة ويغسل بشامبو خفيف. هذه العملية تزيل القشرة من الشعر.

12- تطويل الشعر :

الحلبة غنية بحمض النيكوتين والبروتينات التي تساهم إلى حد كبير في تطويل الشعر. انقعي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ وتطبيقها على الشعر، اتركيها لمدة 1 ساعة ثم اغسليها بشامبو خفيف. هذا الخليط يجعل الشعر أكثر كثافة وأطول كما أنه يغمق لون الشعر.

13- علاج الشعر الجاف :

تعمل الحلبة كمرطب طبيعي للشعرالجاف. فهي تزيل جفاف فروة الشعر وتصلح التالف. لذلك الاستخدام المنتظم لمسحوق الحلبة يمكن أن يمنع جفاف الشعر وفروة الرأس. طبيقي مياه الحلبة على فروة رأسك على الأقل مرتين في الأسبوع للتخلص من الشعر الجاف.

15 فائدة جمالية للحلبة

14- تكييف الشعر :

تحتوي الحلبة على عنصر معروف باسم الليسيثين وهو المسؤول عن تكييف الشعر. و يترك الشعر لامع ويحتفظ بلونه الطبيعي. انقعي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ وتطبقيه على فروة رأسك ثم اغسليه بشامبو خفيف للحصول على شعر لامع ومكيف.

15- علاج تساقط الشعر :

بذور الحلبة هي مفيدة للغاية في تعزيز جذور الشعر وإعادة بناء بصيلات الشعر التالفة. فهي تحتوي على بروتين وحمض النيكوتينيك. وبالتالي، عليك إضافة الحلبة إلى نظامك الغذائي لتتمتعي بشعر صحي. أضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى ملعقتين من مسحوق الحلبة طبيقي العجينة على فروة رأسك واتركيها حتى تجف، ثم اغسليه. كرري العملية لمدة 2-3 أسابيع، وضمان نتيجة إيجابية.

اضرار الحلبة:

للحلبة العديد والعديد من الفوائد للانسان ولصحتة ولكن بالرغم من هذا هل لها اضرار؟

-يحذر من استخدام الحلبة للاطفال الذين يقل عمرهم عن السنتين
– قد تدخل الحلبة في الادوية المختصة في تخثر الدم وكذلك في بعض الهورمونات.
-قد تؤثر الحلبة على حياة الجنين خاصة عند استخدامها في الاشهر الاخيرة من الحمل لانها قد تسبب سيلان فى الدم
– ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الانيميا لانها تمنع امتصاص الحديد
– ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول احدى انواع هرمونات الغدة الدرقية لانها تغير التوازن في الاشكال المتعددة لهرمونات الغدة الدرقية
-الافراط في تناول الحلبة يسبب اضطراب في الامعاء15 فائدة جمالية للحلبة وحدوث الغثيان
– تناول الحلبة يسبب رائحة في بول الشخص الذي يتناولها