15 فائدة صحية لشرب الماء الساخن

0

للماء الساخن فوائد صحية عديدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لشرب الماء الدافئ او الساخن

15 فائدة صحية لشرب الماء الساخن

نسمع كثيراً عن فوائد شرب الماء الساخن للصحة والتخسيس ولكن هل فعلاً تناول الماء الساخن يفيد الجسم ؟ مما لا شك فيه ان الماء يشكل شيئا حيويا لحياة الانسان في العديد من الاشياء. الماء لا يشكل فقط 70% من الجسم البشري ولكن ايضا يشكل 75% من كرتنا الارضية. لو نظرت حولك ستجد ان معظم الكائنات الحيه مكونه من الماء. على الرغم من ان الانسان بامكانه العيش بدون طعام لمدة شهر كامل الا انه لا يمكنه البقاء لاسبوع بدون ان يشرب الماء. معظم الناس على دراية بفوائد شرب الماء الذي يشكل جزءا اساسيا في أي وجبة طعام، افطار، غذاء وعشاء.

6 فوائد صحية لشرب الماء الساخن

1- التخلص من الوزن الزائد:

اذا كنت ممن يعانون الوزن الزائد او السمنة، فلعل عادة شرب المياه الفاترة قد تكون اضافة ايجابية الى نظامك الغذائي، وتعزز من عملية الشبع لديك وتساهم في انقاص وزنك. بعض الدراسات تبرر العلاقة ما بين شرب المياه الدافئة وخسارة الوزن، برفع درجة حرارة الجسم التي تساهم في زيادة معدل عمليات الايض بما فيها حرق الدهون وخسارتها، بالمقابل فان دراسات عديدة تذكر مدى اهمية الدور الذي يلعبه الماء بكميات كافية في زيادة حرق الدهون والشعور بامتلاء المعدة وسد الشهية والتقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم وبالتالي المساهمة خسارة الوزن. وعلينا الا ننسى ان شرب المياه الساخنة يساهم في تعيز عمل الكلى والجهاز الهضمي.

وينصح عادة باضافة شرائح الليمون او بضع قطرات من عصيره لما له دور في تعزيز عملية الايض وحرق الدهون بفضل ما يحويه من مركبات تعزز هذه العملية مثل مادة البوليفينول، والياف البكتين الموجودة في القشرة الخارجية لليمون.

2- تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

كوب من المياه الدافئة يساهم بشكل كبير في تطهير الجسم وتعزيز عملية الاخراج والتخلص من السموم والفضلات في الجسم، كما ان شرب الماء الفاتر يساعد على هضم الغذاء وتليينه في المعدة، مما يقي الجسم من اي تلبكات معوية. لذا فقد ينصح بتناول الماء الفاتر ما بعد الوجبات للمساعدة على عملية الهضم. وقد يكون اضافة شريحة من الزنجبيل له معزز اضافي للهضم اذ انه يلعب دور في تعزيز افراز الانزيمات الهاضمة.

3- الوقاية من الامساك:

بما ان شرب الماء الساخن يعزز عملية الهضم ويعزز حركة الامعاء فانه بالتاكيد سيكن له دور فعال في الوقاية من الامساك او علاجه، ويساهم في طرد الغازات والتخلص من اعراض تهيج القولون العصبي. وعادة ما يرتبط الامساك بالجفاف وعدم شرب كميات كافية من المياه. وقد ننصحك باضافة اليانسون الى مياهك الفاترة، فهو سيعزز من هذه الخاصية ويساعد على العلاج.

4- التخفيف من الالام:

الام الحيض، المغص، الصداع، وتشنجات البطن، كلها مجموعة من الاعراض المزعجة التي قد يساهم شرب كوب من المياه الدافئة بتهدئتها. اذ يعرف الماء الفاتر بكونه مهدئ وملطف لتشنجات عضلات البطن، ويساعد في التخفيف من التشنجات العضلية. كما يساهم شرب المياه الفاترة بتعزيز عملية تدفق الدم وتساعد على استرخاء العضلات.

5- تعزيز الدورة الدموية:

عند شرب كوب من المياه الساخنة فان ذلك يعزز من تدفق الدم في الدورة الدموية في كافة انحاء الجسم، وبالتالي تشجيع عملية ازالة السموم من الجسم، وتغذية الخلايا المختلفة بالغذاء والاكسجين. ويزيد من استرخاء العضلات، ومنع حدوث التشنجات.

6- مكافحة الشيخوخة:

ان شرب المياه الدافئة قد يساهم في تعزيز عملية تنظيف الجسم من السموم والفضلات التي ق يكون لها دور في ظهور علامات الشيخوخة، وتعزيز عملية اصلاح خلايا الجلد وزيادة مرونته، وباضافتك لشرائح الليمون الغنية بفيتامين C، ومضادات الاكسدة القوية والطبيعية فانت ستزيد من هذه الفعالية، ففيتامين C مهم لتعزيز بناء الكولاجين ولعملية تجدده، وهو يساهم في محاربة الجذور الحرة وتطهير الجسم من السموم، وعلامات التقدم بالسن والشيخوخة.

7- تحسين عملية الهضم

اول شيء يجب علينا فعله في الصباح هو اخذ كوب ساخن من الشاي او القهوة. اخذ الكافيين ليس السبب الوحيد لاهمية شرب مثل هذه المشروبات صباحا. طبقا لطب الايورفيدا (طريقة علاج قديمة)، فشرب الماء الساخن في الصباح يشجع عملية الهضم. اما شرب الماء البارد مع الطعام يؤدي لنتائج سيئة للجهاز الهضمي، حيث سيضطر الجسم لاستخدام طاقة اكثر لتدفئة الماء والطعام. هذا يعني انه سياخذ وقت اطول لهضم وامتصاص الطعام.

8- اخراج السموم من الجسم

واحد من اهم فوائد الماء الساخن هو التخلص من سموم الجسم . يعمل الماء على التخلص من المواد غير النقية الموجوده بالجسم. بجانب هذا ينصح الاطباء باضافة عصير الليمون الطازج الي الماء الساخن لنتيجة افضل لاخراج السموم. الليمون سيحفز عملية الهضم ويقضي على السموم، بينما الماء الساخن سيقلل من الطاقة المطلوبه لامتصاصه. اضافة الى ذلك، يمكنك اضافة مواد مطهرة للماء مثل العسل، النعناع الطازج، شرائح الخيار، عيدان القرفة او شرائح التفاح لجعل الجسم رطبا وخاليا من السموم.

9- تحسين الدورة الدموية للجسم

كما ذكرنا، ان احدى فوائد شرب الماء الساخن هى التخلص من السموم التي بدورها تحسن الدورة الدموية للجسم. شرب الماء الساخن يمنع ترسب الدهون والتراكمات الاخري في الجهاز العصبي.

15 فائدة صحية لشرب الماء الساخن

10-ابطاء تقدم الشيخوخة

ابطاء تقدم الشيخوخة هو احد الفوائد المذهلة لشرب الماء الساخن فالماء الساخن يخرج السموم من الجسم التي هي احد عوامل تقدم السن. والاهم من ذلك هو ان شرب الماء الساخن يصلح خلايا البشرة ويزيد من رطوبتها ونضارتها.

11-علاج للامساك:

ان الجفاف وعدم كفاية الماء الداخل للجسم هما اهم اسباب الامساك. لذا فمن الضروري شرب كميات كبيرة من الماء. الماء الساخن يساعد على تحفيز تدفق الدم الحامل للاكل المهضوم. علاوة على ذلك، الماء الساخن الطف على الامعاء من الماء البارد.

12-الحصول على بشرة صحية

ان اصلاح البشرة هو احدى فوائد شرب الماء الساخن. الماء الساخن يمكنه التعامل مع حالات البشرة مثل التهاب البشرة وحب الشباب، فهي تضبط الجهاز الهضمي للجسم وتطرد السموم التي هي من الاسباب وراء امراض البشرة. المواظبه على غسيل الوجه بالماء الدافئ تجعل الوجه خالي من البكتريا وتفتح مسام البشرة. وايضا هي تعمل كمرطب خفيف.

13-تحسين صحة الشعر

انه عن طريق تنشيط النهايات العصبية لجذور الشعر اثناء غسله بالماء الدافئ فان ذلك يجعل الشعر ناعما براقا. وايضا تنشيط جذور الشعر يعمل على سرعة نمو الشعر. وايضا الماء الدافئ يرطب من فروة الراس وبالتالي يمنع القشرة.

14-تهدئة الكحة

ان شرب خليط من الماء الدافئ والعسل يعتبر مانع قوي للكحة، وايضا يكافح البلغم. الماء الساخن هو رخيص جدا مقارنة بالادوية الاخري مع اثار جانبية اقل. ان خليط من الماء الساخن والعسل يقلل من التهابات الجهاز التنفسي وخليط منه مع الملح يستخدم كغرغرة من اجل تخفيف التهاب الحلق.

15-يهدئ من التهاب المفاصل

للراحه من الام التهاب المفاصل فحمام الماء الساخن او اكيس/زجاجات الماء الساخن يجب ان يؤخذا بعين الاعتبار. الماء الساخن يريح ويخفف الام المفاصل، تقلصات وتشنجات العضلات. وايضا تهدئ الاعصاب والعضلات بعد التمارين الرياضية وتحسن من الدورة الدمويه للجسم كله.

نصائح وتحذيرات حول شرب الماء الساخن:

الكمية الموصى بها

الكمية الموصى بها يمكن ان تؤثر على فوائد شرب الماء الساخن التي سبق مناقشتها. فمن الموصى به ان تستهلك النساء تقريبا 90اوقية من الماء يوميا، بينما الرجل يجب ان يستهلك 125 اوقية.

الاعداد جيدا للتمتع بطرد أفضل للسموم

ان الماء الساخن يساعد على الحصول على نتيجة افضل لطرد السموم ولكن دون حرق فمك بها. من الافضل غلي الماء للتاكد من ان جميع الشوائب قد ازيلت، بدلا من شرب الماء الساخن من الصنبور.

متى يتوجب عليك شرب الماء الساخن

يجب تناول الماء الدافئ قبل وبعد الوجبات، وايضا قبل وبعد العمل على ترطيب الجسم. اثناء الصيف، فجسمك يعرق ويسخن اكثر فقليل من الماء الدافئ يحافظ على بقاء الجسم رطبا. بالمثل، الذين يعانون من الاسهال والتقيؤ يجب ان يستهلكوا مياه ساخنه اقل لاعادة الترطيب وقتها وايضا تهدئة المضايقات.

15 فائدة صحية لشرب الماء الساخن