15 فائدة صحية وجمالية للنعناع

0

يمتاز النعناع بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والعلاجية للنعناع

15 فائدة صحية وجمالية للنعناع

النعناع الأخضر هو أحد الأعشاب الخضراء التي تنمو في التربة وتحتاج إلى عناية، وهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمّة لصحة الجسم، بالإضافة لإحتوائه على مضادات للأكسدة قوية. والنعناع ورق أخضر له طعم حارّ ومنعش بنفس الوقت، وله رائحة قويّة نفاذّة، ويقال أنّ الموطن الأصلي للنعناع كان في الشرق حيث أنّ الشرقيين استخدموه أوّلاً، ثمّ انتقل لليونان والرومان ثمّ انتقل بعدها إلى أوروبا، وقد كان يعتبر قديماُ في البلاد العربيّة رمزاً للكرم وحسن الضيافة. هناك الكثير من الفوائد التي تقدمها لنا أعشاب النعناع الخضراء، وذلك لأنّه يحتوي على نسبة عالية من زيت المنتول، والأحماض العضويّة، والبروتينات، والألياف، وغيرها من المواد المفيدة. فالنعناع مفيد للبشرة خاصّة البشرة الدهنيّة، حيث أنّ خليط النعناع مع الليمون وإكليل الجبل والبردقوش يستخدم في عمل حمام بخار للبشرة، وهو يستخدم كمضاد فطريّ للبشرة وحمايتها من الإلتهابات وحبّ الشباب.

فوائد النعناع

1- تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة :

الخاصية المضادة للبكتيريا في النعناع تمنع نمو البكتيريا في الفم، وبالتالي تمنع تسوس الأسنان، وأمراض اللثة ومشاكل الفم الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه ينعش أنفاسك. قومي بمضغ 5-6 أوراق النعناع الطازجة يوميا للحفاظ من مشاكل الفم . يمكنك أيضا استخدام معجون أسنان أو غسول الفم يحتوي على النعناع لتنظيف أسنانك و شطف فمك. حتى يمكنك إعداد كوب من شاي النعناع وتبريده ومن ثم استخدامه لشطف الفم مرة واحدة يوميا.

2- تطهير الجهاز التنفسي :

يعمل زيت النعناع كطارد للبلغم والاحتقان، ويمكن أن يساعد في تطهير جهازك التنفسي. دلكي زيت النعناع الأساسي على صدرك أو استنشقيه من خلال المرذاذ للمساعدة من احتقان الأنف وتخفيف السعال وأعراض البرد.

3- لتخفيف الوزن :

يمكنك الحصول على بعض المساعدة من الشاي النعناع،فهو بمثابة مثبت للشهية، مما يسهل عليك التمسك بأكلاتك الصحية. ويمكن شرب مزيج من الشاي الأخضر والنعناع ستساعدك على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، قومي بشراء الشاي والنعناع بكميات كبيرة ليكون لديك ما يكفي للاستخدام اليومي.

15 فائدة صحية وجمالية للنعناع

4- لعسر الهضم :

عسر الهضم هو أحد الشكاوى الطبية الأكثر شيوعا التي يمكن أن تعالج مع النعناع. كما أنه يساعد العضلات في المعدة
بالاسترخاء، ويحسن تدفق الصفراء ويعزز الهضم بشكل عام. الرائحة المهدئة من النعناع تؤدي الى انتاج الانزيمات الهاضمة للمساعدة على الهضم. وقد وجد النعناع لتخفيف الأعراض المصاحبة لعسر الهضم في كثير من الحالات. هذا العشب له تأثير مهدئ على عضلات المعدة. كما أنه يخلق تدفق أفضل لصفراء، وهو أمر حاسم لهضم الدهون. عند تناول النعناع أو شربه في شكل الشاي يتحرك بسرعة أكبر من خلال معدتك.

5- متلازمة القولون العصبي :

إذا كنت تعانين من متلازمة القولون العصبي (IBS)، قد تجدي الإغاثة في أخذ كبسولات زيت النعناع المغلفة المعوية، هذه الكبسولات تمنع حرقة المعدة وعسر الهضم وتشير العديد من الدراسات إلى أن هذه الكبسولات تخفف الأعراض المصاحبة مع القولون العصبي مثل الغاز والإسهال والانتفاخ والألم. النعناع يرخي العضلات الملساء في كامل الأمعاء، ويحد من فرص تشنجات العضلات وعسر الهضم.

6- تشنج القولون والغاز :

زيت النعناع هو بديل فعال للعقاقير للحد من تشنجات القولون. كما يعمل على إسترخاء عضلات الأمعاء، مما يسمح للغاز بالمرور وتخفيف الآلام في البطن. أضيفي زيت النعناع أو أوراق النعناع إلى الشاي لتخفيف الغاز.

15 فائدة صحية وجمالية للنعناع

7- لتخلص من البرد والانفلونزا :

يستخدم النعناع عادة في نزلات البرد والانفلونزا. وقد أظهرت الدراسات أنه يقتل البكتيريا والفيروسات، كما أن لديه تأثير مهدئ. المنثول في النعناع يخفف بشكل فعال المخاط والبلغم، وهو يوفر راحة من السعال والاحتقان. سوف تجد المنثول باعتباره عنصر مشترك في مزيلات الاحتقان. بل هو أيضا عنصر مشترك في التدليك يستخدم على الصدر لتخفيف آلام الصدرعند نزلات البرد والانفلونزا.

8- علاج للبشرة :

النعناع عشب فعال للغاية في الكريمات الموضعية التي تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من قضايا البشرة. ومن الأمثلة على ذلك العلاجات الطفح الجلدي، والبلوط السام أو اللبلاب السام. هذه المراهم عندما تطبق على الجلد، لها تأثير مهدئ وتؤدى الى الشفاء.

9- حماية ضد السرطان :

هناك مادة مغذية في النعناع لوقف الأورام السرطانية من النمو في الحيوانات. هذه الأورام في البنكرياس والكبد، والتي عادة ما تكون أكثر صعوبة في العلاج. كما لوحظ امكانية الحماية ضد السرطان باستخدام النعناع في الحيوانات في الرئتين والقولون والجلد نظرا على قدرته القوية لتسكين والشفاء، احرصى على دمج النعناع في نظامك الغذائي و شراءه أو استخدام الكبسولات المغلفة للتخفيف من القضايا في الجهاز الهضمي وفقا لتوجيهات. استخدميه بمثابة فرك على صدرك أو لشفاء الجلد.

15 فائدة صحية وجمالية للنعناع

10- يخفف الصداع :

النعناع يخفف أنواع مختلفة من الصداع، مثل الصداع النصفي، والمتصلة بالإجهاد أو التوتر والصداع. هذا العشب له تأثيرات مسكنة هامة التي تساعد على تقليل الحساسية للألم. ويمكن أيضا تحسين الدورة الدموية واسترخاء العضلات المتوترة. مزج القليل من زيت النعناع والإيثانول يخفض من الحساسية والصداع. وقد وجدت الدراسات أن النعناع له رائحة منعشة مفيدة في تحسين الذاكرة واليقظة. قومي بمزج 3 قطرات
من زيت النعناع في ملعقة طعام من زيت الجوجوبا، زيت الزيتون أو أي زيت حسب الرغبة. طبقي المحلول في الجزء الخلفي من رقبتك والمعابد الخاصة بك. دلكي المحلول بلطف لمدة 5 إلى 10 دقائق. رائحة زيت النعناع له تأثير مهدئ ويمكن شرب كوب من الشاي والنعناع فهو قوي يساعد أيضا في التخفيف من حدة الصداع.

11- يقلل الغثيان :

النعناع يمكن أن يساعد في الحد من الغثيان والقيء . كما أنه ينشط الأنزيمات اللازمة لعملية الهضم، وهذا بدوره يقلل من الغثيان. النعناع يخفف بشكل فعال الغثيان بعد العمليات الجراحية. رشفة فنجان من الشاي والنعناع الدافئ للحد من الغثيان، يمكنك أيضا مص حلوى النعناع الصعبة. وثمة خيار آخر هو وضع بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي على منديل ويستنشق باستخدام نفسا عميقا.

12- يمنع الحساسية والربو :

يساعد النعناع أيضا في تخفيف أعراض الحساسية والربو. و يشجع الجسم على التخلص من المخاط من الشعب الهوائية والرئتين والقصبات الهوائية، هذا يخفف من أعراض الربو. رائحة النعناع ترخي وتخفف من الازدحام خلال موسم الحساسية. وبالإضافة إلى ذلك، النعناع لديه مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للميكروبات تمنع الحساسية. إذا كنت تعانين من السعال، أضيفي قطرة من زيت النعناع إلى وعاء من الماء الساخن واستنشقي البخار. قومي بخلط بضع قطرات من زيت النعناع مع زيت جوز الهند ثم دلكي هذا المحلول على صدرك والعنق والأنف لتنشيط الجيوب الخاصة بك والتمتع بالتنفس والاسترخاء. يمكنك أيضا التمتع ببضعة أكواب من الشاي والنعناع يوميا للتخلص من أعراض الحساسية والربو.

15 فائدة صحية وجمالية للنعناع

13- يخفف آلام العضلات :

النعناع يحسن الدورة الدموية ومعارض لتأثيراته المضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف آلام العضلات. المنثول واحد من المكونات الرئيسية في النعناع الذى يساعد على تهدئة الأنسجة العضلية الملتهبة. قومي بتدليك زيت النعناع بلطف مختلط مع زيت الزيتون أو زيت اللوز على عضلات الحلق عدة مرات في اليوم لتخفيف الألم. كبديل لاستخدام زيت النعناع تطبيق مرهم العضلات الذي يحتوي على النعناع.

14- التخلص من حب الشباب والبثور :

النعناع لديه مضادة للالتهابات القوية، مضاد للجراثيم وخصائص مضادة للأكسدة التي تعمل عجائب على البشرة المعرضة لحب الشباب. كما أنه يساعد على الحد من إنتاج الزهم. وهذا العشب يستخدم لتسكين وتهدئة الحكه في الجلد. استخرجي عصير النعناع وضعيه على حب الشباب، البثور أو الأمراض الجلدية الأخرى واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيه مع الماء البارد. كرري العملية مرة واحدة أو مرتين في اليوم حتى يتحسن جلدك. بدلا من ذلك، طبقي بضع قطرات من زيت النعناع مباشرة على المنطقة المصابة 2-4 مرات في اليوم.
ملاحظة: إجراء اختبار البقعة قبل تطبيق زيت النعناع مباشرة على الجلد للتأكد من حساسية الجلد.

15- يحفز نمو الشعر :

النعناع مفيد أيضا لشعرك. كما أنه يحسن الدورة الدموية و يحفز نمو الشعر. بالاضافة الى ذلك، يحارب القشرة و يساعد على توازن درجة حموضة فروة الرأس. أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي في زيت الزيتون البكر، زيت جوز الهند أو غيرها من الناقل للنفط من اختيارك. دلكي شعرك وفروة الرأس مع هذا الخليط، واتركيه لمدة 45 دقيقة على الأقل ثم اشطفي شعرك بالشامبو كالمعتاد. كرري العملية مرة واحدة أومرتين في الأسبوع. وثمة خيار آخر، أضيفي 2-3 قطرات من زيت النعناع الأساسي في الشامبو العادي الخاص بك واستخدميها على النحو المعتاد.

15 فائدة صحية وجمالية للنعناع

استعمالات أخرى للنعناع

1)يدخل زيت النعناع الأخضر في تركيب معجون الأسنان.

2) إنّ حرق أوراقه في الغرفة المغلقة يفيد في تخفيف حدّة الزّكام.

3) إنّ وضع أوراق النّعناع السّاخنة في كيس من القماش يساعد على استخدامها ككمّادات تفيد في الآلام العصبيّة في مكان وضع الكمّادات.

4) إنّ استنشاق النّعناع ينبّه الحواس، ويعطي الإنسان قدرةً على التّركيز في العمل الذّهني، ويفسّر ذلك بأنّ رائحة النّعناع تنشّط الموجات الكهربائيّة في المخ.

اضرار الاكثار من النعناع

  • تجنب إعطاء الأطفال في مرحلة الرضاعة النعناع الذي يتمّ غليه بالماء، وذلك لدخول الميثول في تركيبه بنسبة كبيرة. يمنع تناول المرأة الحامل النعناع في فترة حملها، وخاصة الأشهر الأولى من هذا الحمل، لأنه قد يعرّض المرأة لحالات الإجهاض وموت الجنين، وقد يعرّض بعض النساء الحوامل من الإصابة بحموضة أو ما يسمّى بالارتجاع المريئي.
  • الإكثار من تناول النعناع يؤدي إلى حدوث جفاف في فم الإنسان، ويؤدي إلى حدوث تغيرات في الأنسجة الموجودة في دماغه، ويكون الإنسان أكثر عرضة لحالات التقيؤ.

  • يتعرّض الجسم من تناول النعناع بطريقة مفرطة إلى الإصابة بالأرق وعدم القدر ة على النوم، ويعتبر من المحفّزات الجنسية التي يكون لها تأثيرات على الرجال.

15 فائدة صحية وجمالية للنعناع