15 فائدة لحبة البركة مع العسل

0

تعتبر حبة البركة او الحبة السوداء من اقدم المكونات الصحية و العلاجية لكثير من المشاكل الصحية و الجمالية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 15 فائدة لحبة البركة مع العسل عبر المقال التالي.
2

الحبة السوداء:

عشبة حولية تعلو 30 سم ، لها ساق منتصبة متفرعة وأوراق دقيقة عميقة القطع وازهار زرقاء إلى رمادية وقرون وبذور مسننة ، موطنها غربي آسيا ، تزرع في كثير من أنحاء آسيا ومنطقة البحر المتوسط وتجمع البذور حينما تنضج كما تحتوي البذور على 40% من الزيت الثابت.

استعمالات الحبة السوداء:

المغذيات المتعددة الموجودة في حبة البركة تمنحها هذا السحر والتميز. هذه الحبة السوداء الصغيرة تحتوي على أكثر من 15 نوعاً من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم ، البروتين ، النشويات ، الدهون الجيدة مثل الأوميغا 6 والأوميغا 3. كما تحتوي على الألياف الغذائية وبعض المعادن كالكالسيوم ، الحديد ، الصوديوم والبوتاسيوم. ومن اكثر دواعي الاستعمال الشائع لها:
التخفيف من التوتر والتعصيب.
– المساعدة على النوم.
– منع حدوث السعال الحاد.
– علاج أمراض الربو.
– زيادة النشاط لديك بشكل كبير.
– تقوية الذاكرة.
– علاج آلام الرأس.
– علاج لأمراض مزمنة كالسكري مثلاً.
– حماية من الإلتهابات.
– المساعدة في عملية الهضم والتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي.
– تقوية الشعر والحفاظ على جمال البشرة.

فوائد الحبة السوداء العظيمة:

. الأمراض التنفسية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : الزكام ـ و السعال ـ و الرَّبو.
الأمراض الهضمية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : عسر الهضم ـ و غازات المعدة و الأمعاء ـ وضعف الشهية للطعام ـ و داء المتحولات الزحارية ـ و الديدان الشريطية ـ و ديدان البطن
الأمراض البولية ، و التناسلية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي: عسر التبول( حرقة بولية ) ـ و الضعف الجنسي عند الرجال ـ و الاضطرابات الطمثية عند المرأة .
الأمراض الجلدية:التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : الجرب ـ و القوباء الجلدية ـ و الالتهابات الجلدية ـ و البثور الجلدية ـ و العد ( حب الشباب )
طرق الاستخدام
للاسنان وآلام اللوز والحنجرة:
مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة
للقراع والثعلبة:
تؤخذ ملعقة حبة سوداء مطحونة جيداً، وقدر فنجان من الخل المخفف، وقدر ملعقة صغيرة من عصير الثوم، ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم، ثم يدهن به بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلاً ثم يضمد عليها وتترك من الصباح إلى المساء، ويدهن بعد ذلك بزيت الحبة السوداء، وتكرر لمدة أسبوع.
للكدمات و الرضوض:
تغلى حفنة من الحبة السوداء غلياً جيداً في إناء ماء، ثم يعمل حمام للعضو ذاتياً، بعد ذلك يدهن بزيت الحبة السوداء وبدون رباط يترك مع تحرى عدم التحميل أو إجهاد العضو وذلك قبل النوم يومياً.
لارتفاع ضغط الدم:
كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك “بقطرات من دهن الحبة السوداء، وياحبذا لو تدهن جسمك كله في حمام شمس بزيت الحبة السوداء.
للقلب والدورة الدموية:
كن على ثقة في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن هذا من مقتضيات الإيمان.. فحينما يخبرنا صلوات الله وسلامه عليه بأن الحبة السوداء شفاء لكل داء فلابد وأن تكون بلا أدنى شك شفاء لكل الأمراض التي يبتلى بها الإنسان.. فمريض القلب لا ييأس من رحمة الله، وما عليه إلا أن يكثر من تناول الحبة السوداء مع عسل النحل أكلاً وشرباً وفي أي وقت.
للمغص المعوي:
يغلى الينسون والكمون والنعناع بمقادير متساوية غلياً جيداً ويحلى بسكر نبات أو عسل نحل (قليلاً) ثم توضع سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب ذلك وهو ساخن مع دهن مكان المغص بزيت الحبة السوداء.. وخلال دقائق سيزول الألم فوراً بإذن الله تعالى وعافيته. للإسهال:
يؤخذ عصير الجرجير الممزوج بملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة، ويشرب كوب من ذلك ثلاث مرات حتى يتوقف الإسهال في اليوم الثاني، ثم يتوقف المريض عن العلاج حتى لا يحدث إمساك.
للحموضة:
قطرات من زيت الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل نحل أو سكر نبات، وبعدها تنتهي الحموضة بإذن الله تعالى وكأنها لم تكن.
للقولون:
تؤخذ حبة سوداء ناعمة بقدر ملعقة، وملعقة من (العرقسوس) يضرب ذلك في عصير كمثرى ببذورها ويشرب فإنه عجيب الأثر في القضاء على آلام القولون، وينشطه، ويريح أعصابه ليستريح المريض تماماً إن شاء الله تعالى.
لأمراض العيون:
تدهن الأصداغ بزيت الحبة السوداء بجوار العينين والجفنين، وذلك قبل النوم، مع شرب قطرات من الزيت على أي مشروب ساخن أو عصير جزر عادي.
للسرطان:
يدهن بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يومياً، مع أخذ ملعقة بعد كل أكلة من طحين الحبة السوداء على كوب من عصير الجزر، ويستمر ذلك بانتظام لمدة ثلاثة أشهر جمع دوام الدعاء وقراءة القرآن، وسيشعر المريض بعد ذلك بنعمة الشفاء بقدرة الله عز وجل.

15 فائدة لحبة البركة مع العسل

1- علاج حالات الضعف الجنسي
قوموا بصحن ما يعادل 200 جرام من حبة البركة، بالإضافة إلى 50 جرام من زيت الزيتون، و 50 جراماً من زيت حبة البركة أيضاً، 50 جرام زيت الجرجير، 50 جرام عسل نحل، ونقوم بخلط كل هذه المواد مع بعضها بشكل جيد جداً، وقوموا بتناول ملعقة صغيرة بعد كل وجبة تتناولها فهي تساعد على تنشيط الضعف الجنسي والشعور بالحيوية .

2- علاج ألام الظهر والروماتيزم
قوموا بتسخين مقدار محدد من زيت حبة البركة وقوموا بتدليك المكان المصاب بالروماتيزم تدليكاً شديداً، لتدليك العظام وليس الجلد، وقوم بشرب معلقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاث مرات في اليوم .

3- علاج الصدفية
قوموا بجلب ما يعادل فنجان من زيت حبة البركة، ومقدار فنجان أخر عصير ليمون، قوموا بخلطهم خلط جيد حتى يتم تخفيفهم تماماً، ويتم وضعه كدهان لمدة تعادل ثلاثة أيام وفي حالة الإحتياج إلى أكثر من ذلك تكرر هذه الوصفة لمدة ثلاث أيام مرة أخرى .

4- علاج حصوات الكلى والمثانة
قوموا بطحن ما يعادل 250 جراماً من حبة البركة، ويتم وضعه على 250 جراماً من العسل النحل، ويتم خلطهم خلط جيد ليبقى مثل العجين، ويتم أخذ ملعقتان من هذا الخليط مع نصف كوب من الماء الساخن، ويتم شرب هذا الخليط على الريق يومياً، مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة .

5- علاج السعال والربو
يتم دهان كل من الصدر والظهر بزيت حبة البركة، ثم يتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاث مرات يومياً، بالإضافة إلى ملعقتين من زيت حبة البركة ويتم وضعهم في ماء ساخن ويتم إستنشاق البخار الخارج منهم .

6- علاج مرض السكر
خلط كل من كوب من حبة البركة مع كوب من حب الرشاد، مع نصف كوب من قشر الرمان الناعم، مع نصف كوب مرة، ثم نقوم بطحن المزيج لكي يصبح مسحوق ناعم جداً، ويقوم المريض بتناول نصف ملعقة يومياً لمدة تعادل شهر، بالإضافة إلى أن المريض يقوم بأخذ ملعقة صغيرة مع زيت حبة البركة على الريق
4

7- علاج الصداع
قوموا بدهن زيت حبة البركة على جبهة الرأس وعلى حانبي الرأس أيضاً، وبجوار الأذنين أيضاً، بالإضافة إلى شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، على الريق لمدة تعادل ثلاثة أيام، وسوف يتم إختفاءء الصداع بشكل تام .

8- إزالة الثآليل
تقوموا بمسح الثآلول مسحاً جيداً بنبات الرجلة، ثم بعد ذلك يدهن بزيت حبة البركة، ويتم الأستمرار في هذا العلاج لمدة تعادل 15 يوماًً تقريباً، مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاثة مرات يومياً .

9- لحفظ الجنين
تشرب حبة البركة مغلية مع اليانسون محلاة بالعسل خمس مرات يومياً، أو ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي اليانسون محلاة بالعسل خمس مرات يومياً ولمدة 40 يوماً .

10- علاج توتر الأعصاب
يمكنكم علاج توتر الأعصاب أيضاً عن طريق تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع فنجان من القهوة، وهذا سوف يتم جعلك هادئ بشكل فعال جداً .

11- علاج الخمول والكسل
قوم بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع كوب من عصير البرتقال صباحاً، لمدة تعادل عشرة أيام .

12- تنشيط الذاكرة وسرعة الإدراك
يتم تناول ملعقة من صغيرة من زيت حبة البركة مغلي مع النعناع، لمدة تعادل عشرة أيام .

13- المحافظة على جمال الوجه
قوم بخلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة زيت زيتون ويدهن به الوجه ويترك لمدة تعادل ساعة، وبعد ذلك يتم غسله بالماء والصابون .

14- علاج الإلتهابات بين الفخدين
يتم غسل المنطقة بالماء والصابون جيداً، ثم تنشيفها جيداً، وقوموا بدهن المنطقة الملتهبة مساءً وتركها حتى الصباح لمدة تعادل ثلاثة أيام .

15- علاج الحموضة وألام المعدة
يتم تناول كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، لمدة تعادل خمسة أيام تنتهي كل مشاكل المعدة تماماً لمدة ثلاث مرات في اليوم .

فوائد زيت حبة البركة :

البشرة : يحتوي زيت حبة البركة على احماض امينية واحماض دهنية تعمل على تجديد خلايا البشرة وإزالة البقع وعلاج حب الشباب والبثور والحصول على بشرة مشرقة ، كما تعمل مضادات الاكسدة التي يحتويها زيت حبة البركة علي مقاومة التجاعيد وعلامات تقدم السن ، يمكن مزج نقاط من زيت حبة البركة مع قناع الوجه المفضل وتركه لمدة ربع ساعة ، كما يمكن دهن الجسم بزيت حبة البركة ممزوج بزيت الزيتون أو زيت السمسم .

علاج تقلص العضلات : يحتوي زيت حبة البركة على مضاد قوي للالتهابات يساعد زيت حبة البركة في علاج تقلص العضلات وتخفيف أو إزالة تشنجات العضلات ، يمكن تدليك المنطقة المصابة بالألم بكمية مناسبة من زيت حبة البركة مرة في الصباح ومرة في المساء ، كما يمكن تناول كوب من مشروب البابونج مضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ومحلي بالعسل الابيض يشرب في المساء قبل النوم .

علاج السعال والربو : يحتوي زيت حبة البركة على مواد مضادة للالتهابات وموادة مضادة للبكتريا تعالج امراض الجهاز التنفسي المختلفة ، يساعد زيت حبة البركة في علاج مرض الربو ، وعلاج السعال من خلال توسيع الشعب الهوائية ، لعلاج الربو يتم اضافة ملعقة صغيرة من الزيت وملعقة من العسل الابيض إلى كوب ماء مغلي ويتم استنشاق بخار الماء مرتين في اليوم ، ولعلاج السعال الجاف يتم اخذ ملعقة صغيرة من الزيت وتضاف إلى كوب من الزنجبيل ويحلى المشروب بملعقة عسل ابيض ويتم تناول هذا المشروب مرتين في اليوم ، وفي حالة الانواع الأخرى من السعال يتم تدليك الصدر بكمية مناسبة من زيت حبة البركة .

علاج اضطرابات المعدة والغثيان : يعمل زيت حبة البركة على تحفيز وتنظيم الهضم والتخلص من الانتفاخ وطرد الغازات من الجسم ، كما يعالج حالات الغثيان واضطراب المعدة ، للتحلص من جميع المشاكل الصحية للمعدة يتم تناول كوب من النعناع أو الزنجبيل مضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ويحلى بالعسل الابيض .

الشعر : يحتوي زيت حبة البركة على بعض العناصر التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر ، كما يعمل الزيت على زيادة نمو وطول الشعر والوقاية من الصلع ، ويساهم زيت حبة البركة في علاج الثعلبة والتخلص من فراغات الشعر ، كما يعمل على تخليص الشعر من الحشرات والقمل ، بالاضافة إلى ذلك يعمل زيت حبة البركة على تأخير ظهور الشعر الابيض وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة ، يعمل زيت حبة البركة علي اكساب الشعر الحيوية والمظهر الصحي والحفاظ على لونه الطبيعي ، يمكن تدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من الزيت ويغطي فروة الرأس بمنشفة ساخنة ويترك لمدة ساعة ثم يتم إزالة بقايا الزيت بالماء الفاتر والشامبو المناسب .
3