15 فائدة للمشمش المجفف

0

اذا كنت لا تحب المشمش المجفف فعليك معرفة فوائده المذهلة و المميزة للجسم حتى تشرع في حبه تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 15 فائدة للمشمش المجفف.

00000000000000000000000

المشمش

أصله من الصين وهو معروف هناك منذ 4000 سنة وقد نقله الأسكندر الأكبر إلى أوروبا وانتشر بفضل العرب في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ويعدّ المشمش من أهم الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف، فهو يتميز بمذاقه المختلف والمتميز، ويكثر استخدامه في إعداد الكثير من الأطعمة مثل المربات والكمبوت، هذا إلى جانب إستخدامه في صنع شراب قمر الدين في شهر رمضان فعصير قمر الدين المصنوع من المشمش مفيد جداً، وكذلك المربى التي تصنع منه إذ لا تفقد من خصائصها الطبيعية كثيراً نتيجة التصنيع.تساعد ثمرة المشمش في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية‏ينصح بغسل ثمرة المشمش قبل أكلها جيدا لإزالة ما علق بها من مواد كيماوية.

القيمة الغذائية للمشمش :

تحتوي فاكهة المشمش Apricot على عدد من الفيتامينات كفيتامين “أ” و “ج” وعلى كمية من البيتاكروتين beta-Carotene والليكوبين Lycopene. كما يحتوي المشمش على أملاح معدنية كالفوسفور والمغنيزيوم وعلى بعض الأحماض كحمض الستريك الذي يؤدي دوراً أساسياً في الجهاز الهضمي.

كيف نجفف المشمش ؟

الطريقة الأولى .

1- هاتي كمية المشمش التى ستقومين بتجفيفها و قومي بغسلها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة لعملية التجفيف .
2- قومي بوضع كمية من الماء على النار مع مقدار من السكر يعادل تقريبًا ربع كمية الماء و إتركيه على النار حتى يذوب السكر و يغلي الماء ثم قومي بعصر ليمونة على المزيج .
3- قومي بوضع كمية المشمش في المزيج المغلي لمدة من 3 الى 4 دقائق ثم إنزعيه من المزيج و جففيه جيدًا .
4- سخني فرن على درجة حرارة 180 وأحضري صنية فرن و بطنيها بورق خبز و رصي بها حبات المشمش و غلفى الحبات بطبقة من ورق الخبز ثم ضعي الصنية في الفرن لمدة من 3 الى 4 ساعات مع متابعة المشمش من وقت لآخر .
5- بعد أن يخرج المشمش عصارته و يبدو ذابلًا قومي بإخراجه من الفرن و ضعيه في مكان جيد التهوية حتى يجف تمامًا ثم قومي بجمعه في علب بلاستيك او أكياس تفريز او أكياس بلاستيك شفافة و ضعيه في الفريزر او الثلاجة .

الطريقة الثانية .

1- هاتي كمية المشمش التي ستجفف و إغسليها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة .
2- قومي بشق الحبات بالنص و أخرجي النواة و رصيها في صنية و إتركيها في الشمس لمدة تصل الى ثلاث أيام .
3- قومي بجمع كل نصفين عمًا و ضغطهما و إتركي حبات المشمش مرصوصة في الشمس يومين آخرين او أكثر حسب قوة الشمس و حجم حبات المشمش .
4- بعد ضمان جفاف المشمش في الشمس قومي بوضع مقدار من الماء في إناء او حلة عميقة على النار و إتركيه حتى يغلي ثم أحضري قطعة من الشاش او مصفاة و ضعي بها حبات المشمش و ضعيه في الماء المغلي و إتركيه لمدة تصل الى 6 دقائق .
5- بعد إخراج المشمش من الماء المغلي صفيه جيدًا من الماء ثم حاولي تجميع كل نصفين معًا و ضغطهما ثم أتركي حبات المشمش في مكان جيد التهويه مشمسمن 4 الى 6 أيام و راعي عدم تركه بالخارج في الليل كما يجب تغطية قاع الصنية التي سيرص عليها المشمش بقطعة من الشاش قبل الرص .

الطريقة الثالثة .

1- أحضري كمية المشمش التي ستجففينها و إغسليها جيدًا و قومي بعل من 5 الى 6 ثقوب في كل حبة بإستخدام دبوس نظيف او إبرة ( سنعمل هنا على كمية 2 كيلو مشمش و أنتي راعي الكميات التي ستقومين بتجفيفها ستحتاج هذه الكمية كيلو و نصف سكر و كمية قليلة جدًا من الملح و نصف ليمون او ليمونة حسب ذوقك ) .
2- ضعي نصف كوب من السكر مع كوب من الماء في إناء و قومي بعقد السكر حتي يصبح شربات .
3- قومي بوضع حبات المشمش بالتدريج في الشربات حيث تقومي بوضع 6 او 7 حبات من المشمش و تقومي بتقليبها حتى يصبح لونها ذهبي و طرية اخرجيها و إفرديها في أي طبق او صنية و إستمري في تكرار العملية حتى نهاية الكمية و إتركي الحبات حتى تبرد تمامًا و حاولي إنتزاع النواة بإستخدام الدبوس .
4- هات كمية السكر الباقية و الملح و السكر و أضيفيها للشربات المعد و إتركيه على النار حتى يعقد مرة أخرى .
5- ضعي حبات المشمش مرة أخرى في الشربات و إتركيه ليغلي أربع او خمس غلوات و يقوم المشمش بإمتصاص الشربات .
6- رصي حبات المشمش في صنية مع الشربات و إتركيه في الهواء لمدة من 5 الى 7 أيام مع تقليبه بإنتظام يوميًا .
7- عندما تشعرين أن المشمش قد جف و جمد بذلك يكون جاهز للتخزين فقومي برصه في برطمانات من الزجاج المعقم .
8- يمكن إستبدال خطوة التنشيف في الهواء بوضع المشمش المعسل في فرن دافئ ستستغرق العملية بضع ساعات و تتم عن طريق تسخين الفرن و وضع المشمش بها و عندما تهدأ حرارتها تسخن مرة أخرى و هكذا حتى تجف حبات المشمش و تحفظ بأي طريقة تناسبك .
ايًا كانت الطريقة المستخدمة للتجفيف في المنزل فإن لون المشمش قد يتغير و هو الإحتمال الغالب فالتجفيف في المنزل يختلف عن تجفيف المصانع الذي يعتمد على تشبع المشمش بغاز ثاني أكسيد الكبريت و هو الذي يمنع تأكسد المشمش و بالتالى يحتفظ المشمش بلونه .

فوائد المشمش المجفف :

1. فقر الدم :
المشمش المجفف هو مصدر جيد جدا من الحديد يمكن أن يكون مفيدا لمكافحة فقر الدم . وهو يحتوي أيضا على النحاس الذي يمتص الحديد . بما في ذلك المشمش المجفف في نظامك الغذائي اليومي يساعد في إنتاج الهيموجلوبين التي يمكن أن تكون مفيدة للنساء اللواتي يعانين من تدفق كثيف خلال فترات .

2. الإمساك :
المشش المجفف يحتوي على السليلوز وهو ملين خفيف ويعامل الامساك . يعمل السليلوز بوصفه من الألياف غير القابلة للذوبان ويحافظ على البكتين مستويات الماء في الجسم أثناء الإمساك .

3. الهضم :
يستهلك المشمش المجفف قبل الطعام لتحفيز الهضم . وهو يحتوي على القلويات أن يحيد الأحماض

4. الحمى :
المشمش المجفف يساعد على خفض الحمى . إعداد السائل أو يمكنك تمييع مع بعض العسل باستخدام المياه . هذا ويمكن أيضا تعطيك الإغاثة من العطش .

5. الجلد :
عصير المشمش المجفف يمكن أن تستخدم لعلاج الحكة بسبب حروق الشمس ، و الاكزيما والجرب . وهو يساعد أيضا في علاج حب الشباب الواضح والعديد من مشاكل الجلد الأخرى . وكثيرا ما يستخدم المشمش لفرك قشر الجلد .

6. الجهاز الهضمي :
المشمش المجفف يساعد في علاج الجهاز الهضمي من خلال العمل بمثابة ملين خفيف لطرد النفايات غير المرغوب فيها . وهو مفيد للتفاعل مع العصارات الهضمية في الجسم وينتج أكثر من بيئة قلوية لتنظيف الجهاز الهضمي .

15

7. الحمل :
استخدم المشمش المجفف كدواء عشبي منذ فترة طويلة في فترة الحمل . كما يمكنه يمكن علاج العقم ، نزيف وتشنجات . يمكن لصق هذه الفاكهة المجففة لعلاج الالتهابات المهبلية . هذا يجب أن تستهلك باعتدال من قبل الأمهات الحوامل والمرضعات . خلال فترة الحمل ، والمشمش المجفف خدمة ممتازة كوجبات خفيفة بدلا من تناول الحلويات والوجبات الخفيفة الأخرى .

8. تنظيم ضربات القلب :
المشمش المجفف مصدر جيد جدا من البوتاسيوم . البوتاسيوم معدن والكهارل وهو أمر مفيد لتنظيم توازن السوائل المناسبة . وهو يساعد في وظيفة العضلات السليمة وينظم ضربات القلب .

9. الرؤية الجيدة :
المشمش المجفف يحتوي على مواد مغذية مثل فيتامين (أ) وهو مطلوب لرؤية جيدة . فيتامين (أ) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على إزالة الجذور الحرة والحفاظ على صحة الخلايا والأنسجة . ضرر الجذور الحرة يمكن أن تسبب إصابة في عدسات العين البشرية التي يمكن أن تؤدي إلى إعتام عدسة العين أو تلف العينين . تناول المشمش المجفف يقلل من خطر إعتام عدسة العين النامية .

10. الهيموغلوبين :
المشمش المجفف يمكن استخدامه لإنتاج الهيموغلوبين التي يمكن علاج فقر الدم . وذلك لأن المشمش المجفف تحتوي على معادن مثل الحديد والنحاس والتي تنتج الهيموغلوبين .

11. تخفيف الربو :
تشمل الفوائد الصحية للمشمش المجفف أيضا القدرة على علاج أعراض السل والربو و التهاب الشعب الهوائية .

12. توهج الجلد :
زيت المشمش المجفف مفيد جدا للعناية بالبشرة . يمكن أن يجعل بشرتك متوهجة وسلسة . وهو أيضا وسيلة ناجحة لعلاج قرحة الأذنين .

13. ارتفاع ضغط الدم :
المشمش المجفف يحتوي على بوتاسيوم أكثر ثلاث مرات من الموجود في الموز ويحتوي فقط على أثر من الملح أن يساعد على إبقاء بانخفاض ضغط الدم . البوتاسيوم لديه خصائص الاحتفاظ بالمياه من الصوديوم ، مما يخفض ضغط حجم الدم . البوتاسيوم في المشمش المجفف يحمي أيضا من أمراض القلب .

14. بناء العضلات :
المشمش المجفف يحتوي على البوتاسيوم وهو أمر ضروري لتحسين وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائي ودور كل من الأنسجة والأجهزة والخلايا الأخرى . وبالتالي ، فمن المهم لبناء العضلات ونمو الجسم الطبيعي . وهو يساعد على تنظيم مستويات الحمض في الجسم ومفيد لتخليق البروتين .

15. تخثر الدم :
المشمش المجفف يحتوي على فيتامين K ما هو مطلوب لتخثر الدم في حالة الإصابات ومنع النزيف . تستهلك كوب من المشمش المجفف يوميا للحصول على 4 ميكروغرام من فيتامين ك .

دراسات في المشمش :

دراسات شاملة فوائد المشمش

أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن ثمار المشمش التي يصنع منها قمر الدين هي أفضل علاج لوقاية الوجه من الأمراض الجلدية وبثور الشباب‏,‏ وذلك لاحتوائه علي فيتامين أ الذي يتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد وانكماش الجلد.كما أشارت الدراسة إلى أن المشمش من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة حيث يكسبها النعومة والحيوية‏,‏ كما أنه يفيد في حالات فقر الدم وتقوية البصر وتنشيط جهاز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض إضافة إلي تنشيط وظائف الكبد.وأضافت الدراسة أن تناول المشمش يقلل مستويات الكولسترول في الدم ويحمي من أمراض القلب والشرايين لاحتوائه علي مركبات الكاروتينويد التي تتحول في الجسم إلي فيتامين أ الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة‏.

فوائد المشمش لخلايا الدم

بتحليل المشمش وجد أنه يحتوي على: أملاح معدنية كثيرة، خصوصاً الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني جداً بفيتامين (a) المفيد لغذاء شبكة العين و (b) المفيد للدم و (c) المفيد الذي يرفع من مناعة الجسم لحماية الإنسان من نزلات البرد، كما وجد أن 13% من وزنه يحتوي على السكر وربع في المئة من وزنه مواد نشوية.تؤكد الأبحاث أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم، كما أن المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين (a) فيه بنسب عالية جداً.وجد أن المشمش مفيد جداً للمصابين بفقر الدم، كما أنه مقوٍ للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد