15 فائده جمالية للموز

0

يمتاز الموز بالعديد من القيم الغذائية المهمة لصحه الانسان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الموز الجمالية للبشرة والشعر

15 فائده جمالية للموز

الموز هو غذاء صحي للغاية الذي يوفر العديد من الفوائد الصحية . بل هو ثمرة متنوعة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية بما فيها الفيتامينات A ، B ، C و E بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والزنك والحديد والمنغنيز . كما ان تناول الموز يساعد في الاستفادة من التغذية للحفاظ على جسمك في صحة جيدة وشكل كبير ، في حين أن تطبيق هذه الفاكهة على شعرك والجلد سوف تساعدك على الاحتفاظ بصحتك في حالة جيدة .فوائد الموز كثيرة ومنها :

حقائق غذائية عن الموز

• السكريات الطبيعية الجلوكوز ، الفركتوز والسكروز
• الفيتامينات والمعادن فيتامين B6 ، وفيتامين C ، فيتامين A ، البوتاسيوم ، والألياف الغذائية ، والبيوتين ، والكربوهيدرات ، و المغنيسيوم ، المنغنيز وفيتامين B .

فوائد الموز لشعر :

1- الموز لتساقط الشعر :

الموز يمنح التغذية المكثفه والتألق لشعر. قومي بهرس موزة وأضيفي ملعقة واحدة من اللبن إليها وضعي هذا الخليط بالتساوي على شعرك، اتركه لمدة ساعة واحدة. اتبعي هذا العلاج بانتظام لمدة شهر.

2- الموز لتلف الشعر :

الموز هو مكيف طبيعي للشعر. امزجي موزة ناضجة مع حليب جوز الهند في وعاء. اخلطي المكونات وتبقيها على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسليه. يمكنك إضافة عصير عنب الثعلب الهندي إلى المزيج حسب الرغبة.

3- الموز لشعر مشرق :

استخدمي الموز مع زيت عباد الشمس وعصير الليمون. أولا قومي بهرس موزة ناضجة حتى تصبح ناعمه أضيفي إليها
ملعقة كبيرة من زيت عباد الشمس و نصف ملعقة من عصير الليمون الطازج.امزجي الخليط جيدا. ضعي العجينة على شعرك من الجذور حتى أطراف شعرك. ثم قومي بتغطية الشعر بمساعدة منشفة لمدة 15-20 دقيقة. بعد 20 دقيقة، إغسلي شعرك بالماء الدافئ ويشطف جيدا لتخلص من بقايا الموز.

4- الموز مرطب لفروة الرأس :

سبب كبير لفقدان الشعرهو فروة الرأس الجافة، التدليك جيد جدا لصحة فروة الرأس و أكثر من ذلك مفيد جدا للشعر والصحة. استخدمي الموز كمرطب طبيعي لفروة الرأس. قومي بهرس موزه ناضجه و امزجي معها زيت الزيتون وزيت جوز الهند للحصول على عجينة. طبقي العجينة على شعرك من الجذور إلى الأطراف لمدة 10-15 دقيقة، وبعد ذلك إغسلي شعرك بالماءالدافئ. للحصول على أفضل نتيجة، كرري هذا العلاج مرتين في الشهر.

5- الموز لشعر لين و ناعم :

قومي بمزج موزه مع الأفوكادو والقليل من جوز الهند وملعقه من الحليب. تطبقي هذا الخليط على شعرك، اتركه لمدة 20 دقيقة. ثم اشطفيه جيدا. للحصول على شعر خفيف و لين و ناعم.

15 فائده جمالية للموز

فوائد الموز للبشرة :

6- الموز لعلاج العيوب و حب الشباب :

الموزيحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا التي تساعد في علاج حب الشباب وعيوب البشره. يمكنك صنع قناع للوجه سهل ورائع مع الموز. قومي بهرس موزه ناضجة مع ملعقة صغيرة من الحليب، وقليل من جوزة الطيب وملعقة صغيرة من مسحوق الشوفان. طبقي هذا المزيج على وجهك واتركيه حتى يجف ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ. هذا علاج يساعد على شفاء حب الشباب ويخلصك من العيوب و البقع الغامقة.

7- الموز لترطيب و تليين البشرة :

الموز غني بفيتامين (أ) والبوتاسيوم، والتي تساعد في تليين الجلد. قومي بهرس موزه و اخلطيها مع القليل من حبيبات السكر. و طبقي هذا المزيج على وجهك ويديك. قومي بفرك الخليط عما وجهك فسكر سيساعدك على تقشير البشرة ويجعلها ناعمة بشكل لا يقاوم.

8- الموز لبشرة ناعمة و حريرية :

قومي بهرس موزه و أضيفي إليها ملعقة من الحليب و 2 ملاعق من عصير الليمون. طبقي هذا المزيج على وجهك لمده 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ. هذا علاج للبشرة الدهنية يمنحك بشرة ناعمة وحريرية.

9- الموز للحفاظ على بشرة مشرقه و شابه :

قومي بهرس موزه مع ملعقة من العسل وملعقة من مسحوق خشب الصندل و طبقي الخليط على وجهك لمده نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء الدافئ. هذا القناع يمنحك بشرة شابة ومتوهجة بشكل طبيعي لفترة طويلة.

10- قشور الموز لتهدئة الجلد و منع حب الشباب :

قشور الموز مفيدة لبشرتكو تساعد على تهدئة الجلد ومنع حب الشباب. قومي بتقشير موزه، إستعملي قشره الموزه على وجهك حتى تجف ثم اشطفيها. كرري العملية كل يوم بشكل منتظم، قشور الموز تساعد على إزالة البثورو تعطي توهج الطبيعي للجلد.

15 فائده جمالية للموز

فوائد الموز لصحة :

11- الموز يوفر الطاقة الطبيعية :

الموز لديه مزيج فريد من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات التي توفر إمدادات سريعة من الطاقة الطبيعية. وبالإضافة إلى ذلك، الموز لديه مزيج صحي من ثلاثة سكريات طبيعية: الجلوكوز والسكروز والفركتوز. مزيج من هذه السكريات لديها إمكانات طاقة كبيرة. الموزهو واحد من عدد قليل من الفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات تعطيك طاقة التحمل والكربوهيدرات تعطيك الطاقة السريعة . وتناول موزاتين تعطيك الطاقة الكافية لمدة 90 دقيقة.

12- الموز لقرحه المعدة :

الموزهو مفيد لصحة معدتك بطريقتين. أولا، العديد من المواد في الموز تساعد على إنتاج واقية بطانة المخاط في المعدة التي هي بمثابة حاجز ضد الأحماض في المعدة.
كما أنه يساعد على تحييد الحموضة من الأطعمة، والتي يمكن أن تساهم في تشكيل القرحة. ثانيا، الموز يحتوي على مثبتات الأنزيم البروتيني التي تساعد على القضاء على البكتيريا في المعدة، والتي تعد واحدة من الأسباب الرئيسية لقرحة المعدة.

13- الموز يدعم صحة القلب :

الموز غني بالبوتاسيوم، وهو ينتشر إلى الخلايا في كامل الجسم ويساعد الدورة الدموية تسليم الأكسجين إلى الدماغ. وهذا يساعد أيضا الحفاظ على انتظام ضربات القلب والتوازن الصحيح للماء في الجسم. و الأشخاص الذين يتناولون الوجبات الغذائية عالية في الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز أيضا يقلل بشكل كبير من خطر السكتة الدماغية، وتنظيم ضغط الدم ويمنع أمراض القلب المختلفة.

14- الموز يساعد في تخفيف الوزن :

إذا كنت تبحثين عن المواد الغذائية التي يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن، الموز هو الخيار الأمثل. فهو منخفض في الدهون بينما له نسبة عالية من الألياف والفيتامينات.
الألياف الغذائية في الموز تمتص الماء ويستغرق الكثير من الفضاء في معدتك، وبالتالي تحفظ الشعور بشبع لفترة زمنية طويله. بالاضافة الى ذلك، وزيادة التمثيل الغذائي، وذلك بفضل العديد من الفيتامينات B.

15- الموز يعالج فقر الدم :

الموز مصدر جيد من الحديد للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم. نقص الحديد هو عامل رئيسي في هذه الحالة الصحية وتناول الأطعمة الغنية بالحديد سوف تساعد في ترسيب المعادن الأساسية. الاستهلاك المنتظم للموز جنبا إلى جنب مع غيره من الأطعمة الغنية بالحديد يمكن أن يقلل تدريجيا الأعراض المصاحبة للأنيميا بما في ذلك التعب، والدوخة، والصداع، وضيق في التنفس وتسارع في ضربات القلب.

15 فائده جمالية للموز

فوائد صحية

1-يجدد الطاقة

تمثل العديد من الفيتامينات والمعادن والسكريات التى تعرف بـ “الإنولين” وغيرها، والتى يحتوى عليها الموز مصدرا طبيعيا للطاقة التى يحتاجها الجسم خاصة مع بداية كل صباح، فتناول ثمرتين من الموز كافيتين لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لإنطلاق إلى العمل أو حتى لممارسة الرياضة الصباحية.

2- تنظيم الدورة الدموية

احتواء الموز على البوتاسيوم يجعله الفاكهة الأكثر فاعليه فى تنظيم الدورة الدموية داخل الجسم مما يساعد على الحفاظ على المعدل الطبيعى لضربات القلب، وإيصال الأكسجين بشكل جيد إلى الدماغ، كما يساهم فى توفير الماء اللازم للجسم.

3- لأمعاء جيدة

ينصح بتناوله للذين يعانون من الإمساك، وذلك عوضا عن وصف الأدوية التى تحتوى على مواد كيميائية تضر أكثر مما تنفع، فنجد أن الموز يعد بمثابة دواء طبيعى لتعزيز صحة الأمعاء لما يحتويه من ألياف تساعد على الحفاظ على وظائف الأمعاء الطبيعية.

4- مضاد للأكتئاب

الموز مصدر جيد لمادة (التريبتوفان) التى توفر مادة (السيروتونين) الموجودة بالجسم والمرتبطة بشعور الإنسان بالسعادة، فعند نقص (السيروتونين) فى الجسم يقوم الموز بتعويضها ليبقى الأنسان فى حالة من الرضا والهدوء النفسى لذلك ينصح الأطباء بتناول الموز كمضاد للأكتئاب.

5- يقاوم غثيان الحمل

يساعد الموز المرأة الحامل على التخلص من الشعور بغثيان الصباح عن طريق تهدئة المعدة، وقدرته على تخليص الانسان من الشعور بالحموضة.

6- يعالج قرحة المعدة

حيث يحمى الغشاء الداخلى للمعدة عن طريق مادة كيميائية تدخل فى مكوناته تخلص المعدة من البكتيريا المسببة للقرحة، كما يساعد الموز على تكوين غشاء عازل يغلف المعدة من الداخل ويقلل من تهيج المعدة والشعور بالحموضة.

7- يقى من سرطان القولون

يساعد الموز على الوقاية من الأمراض السرطانية وخاصة سرطان القولون، فهو يحتوى على مادة “الإنولين” المضادة لمرض السرطان بشكل عام، أيضا يدخل فى مكوناته ما يسمى بحامض “البيوتيريك” الذى يعمل على منع ظهور وتكاثر الخلايا السرطانية.

8- غنى بالحديد

يعد الموز ثانى أكثر فاكهة غنية بالحديد بعد التفاح حيث يساعد الجسم على الحصول على الحديد اللازم لتعزيز إنتاج الهيموجلوبين فى الدم، فينصح به الأطباء الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.

9- يقوى العظام

فينصح به خبراء التغذية للأطفال حيث يساعدهم على البناء السليم لعظامهم، عن طريق تناوله بعد ضربه مع الحليب كامل الدسم، أيضا ينصح بهذا الشراب لكبار السن لمقاومة ترقق العظام ولكن مع استبدال الحليب كامل الدسم بالحليب خالى الدسم.

10- يخفض الكوليسترول

يساهم البوتاسيوم المتوفر فى الموز بشكل كبير فى تخفيض نسبة الكوليسترول الضار، كما يقاوم ترسبه بجدران الشرايين.

استخدامات أخرى

-لا تتخلصى فورا من قشر الموز بعد الأنتهاء من تناوله، فيمكنك إستخدامه كسماد فى الحديقة الخاصة بك حيث يساعد قشر الموز الشجيرات الصغيرة على النمو سريعا.

– كما يستخدم قشر الموز فى علاج لدغات البعوض عوضا عن الكريمات المهدئة والمراهم، فقط قومى بإستخدام قشرة الموز فى فرك المكان المصاب، وسيساعد ذلك على تخفيف الألم والإحمرار.

– يمكنك أيضا إستخدام قشرة الموز فى تلميع الفضيات والأحذية الجلدية.

– كما يستعمل قشر الموز فى أغراض التجميل لأنه يساعد على تبييض وتقشير البشرة وإزالة حب الشباب وكذلك تطويل الشعر وزيادة كثافته.

نصائح عند الشراء والحفظ

احرصى على اختيار الثمرة ذات اللون الأصفر الواضح، وتجنبى التى تكون قشرتها مائلة للسواد أو التى تحتوى على نقاط سوداء، أيضا أختارى الثمرة الطرية الملساء، والتى تفوح منها الرائحة الذكية.

يفضل حفظ الموز فى الثلاجة عن طريق تقسيمه فى ورق الفويل حسب الكمية التى تستخدميها أنت وأسرتك فى المرة الواحدة، حتى لا تخرجيه من الثلاجة كلما أردت أن تتناولى بعض من ثماره، فبذلك ستحافظين عليه أطول فترة ممكنة.

15 فائده جمالية للموز