15 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة

0

لكل من ترغب بالحصول على بشرة فاتحه ونضرة وخالية من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج اسمرار البشرة

15 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة

تعاني العديد من النساء من مشكلة إسمرار البشرة وتتجه إلى المواد التجميلية الموجودة بالأسواق وعلى الرغم من ذلك لا تحصل على البياض المنشود لبشرتها ولا تحقق تفتيح البشرة السمراء و حتي مع إستخدام العديد من مواد التفتيح الكيميائية لا تعطي أي نتائج ، بالعكس قد تؤدي إلي تفاقم المشكلة علي المدي الطويل. و لذلك قمنا بتجهيز بعض من الوصفات التي تحقق لكي التخلص من إسمرار البشرة

أسباب اسمرار الوجه

تتعرّض البشرة يوميّاً للكثير من العوامل التي تؤثّر على نضارتها وبالتّالي قد تغيّر من لونها، ولهذا، من المهم معرفة ما هي الأسباب التي تؤدّي إلى تغيير لون البشرة وأسرارها، أهم هذه العوامل:

-أشعّة الشمس: فعند تعرّض البشرة للأشعّة فوق البنفسجية، فإنّها تُنتج صبغية الميلانين بنسبة زائدة عن الحدّ الطّبيعي، مع العلم أنّ الميلانين هي الصّبغة التي تعطي البشرة لونها الأسمر.

-الحرارة: إنّ تعرّض البشرة للحرارة الشديدة يُسبّب تصبّغها، لذلك يجب أن تتجنّبي التعرّض للحرارة الشّديدة، وأبخرة الطّبخ، وحتّى بخار السّاونا، ومن المفضّل استخدام واقٍ للشمس عن الخروج من المنزل صيفاً.

-كريمات تشقير الشعر: تُسبّب كريمات تشقير شعر الوجه إلى ظهور التّصبغات؛ وذلك بسبب احتوائها على مواد كيميائيّة قويّة.

-خلل هرموني: إذا تعرّضت المرأة إلى خللٍ في هرمونات الجسم فإنّها تكون أكثر عرضة للتّصيبغ وتغيّر لون بشرتها، وقد يحدث التّصبغ أشضاً كعارضٍ لأمراض أخرى، مثل أمراض الكبد، وأمراض الكلية، وأمراض الغدّة الدّرقية، وخلل الغدّة فوق الكلويّة.

-جفاف البشرة: يمكن لاختلاف لون البشرة أن يكون نتيجة خللٍ في أنسجة الجلد العميقة، حيث أنّه في كثير من الأحيان يمكن لتلفٍ لا يمكن رؤيته أن يُعلّل سبب الإسمرار.

15 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة

أفضل 15 وصفة لتفتيح البشرة

1- عصير الليمون ؛

الفيتامين C الموجود بكثرة في الليمون يساعد على تجديد خلايا الجلد مما يساهم في تفتيح البشرة ومحاربة التجاعيد. لتفتيح البشرة الدهنية أخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون وماء الورد والقصار الأرض، وتطبيقها على الوجه ورقابة واتركيها لمدة 15-30 دقيقة، ثم تشطف. بنسبة للبشرة الجافة قومي بخلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون و العسل وزيت الزيتون، طبيقي الخليط على المناطق الداكنة ودلكيها بلطف لبضع دقائق ثم أتركيها لمدة 10 – 15 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر.

2- الطماطم ؛

الطماطم غنية أيضا بفيتامين C، وهي علاج مدهش لحب الشباب والبشرة الدهنية، تحتوي الطماطم على خاصية مضادة للأكسدة للحفاظ على شباب البشرة. ببساطة امزجي ملعقتين من عصير الطماطم و 4 ملاعق كبيرة من الحليب، وضعيها على وجهك ورقبتك لمدة 30 – 40 دقيقة، ثم اشطفيها جيدا. طريقة أخرى رائعة، قومي بخلط القليل من عصير الطماطم مع ملعقتين من الزبادي، وتطبيقها على جسمك لمدة 20 – 30 دقيقة. كرّري العملية حسب الحاجة حتى تحصلي على نتائج إيجابية.

3- عرق السوس ؛

يستخدم عرق السوس على نطاق واسع من قبل العديد من شركات مستحضرات التجميل بسبب خصائصه الرائعة في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والهالات السوداء وغيرها. امزجي بعض قطرات من عرق السوس مع ملعقة صغيرة من هريس الخيار و ملعقة كبيرة من عصير الليمون وعصير الطماطم ومعجون خشب الصندل، وضعيها على وجهك ورقبتك لمدة 20-30 دقيقة أو حتى تجف تماما، ثم غسلها جيدا بالماء. كرّري العملية مرتين في الأسبوع لتحصلي على بشرة أكثر إشراقاً.

4- الزبادي ؛

تحتوي الزبادي على العديد من الأحماض التي تساعد على إزالة الخلايا الميتة والشوائب وإنتاج الميلانين مما تساهم في تجديد الخلايا وتفتيح البشرة. فما عليكِ إلا تطبيق الزبادي (بدون نكهة) على البشرة وفركها برفق لبضع الدقائق، ثم اشطفيها بالماء الفاتر. كرّري الطريقة يوميا بانتظام كي تلاحظي الفرق خلال فترة قصيرة. يمكن أيضا خلط ملعقة من الزبادي مع ملعقتين صغيرة من العسل وتطبيقها على جسمك وتركيز على المناطق الداكنة، واتركيها لمدة 15-30 دقيقة قبل شطفها جيدا بالماء.

5- مسحوق الحمص ؛

يحتوي الحمص على العديد من العناصر الغذائية، وهو يعمل أيضا كمقشر لإزالة الخلايا الميتة والزيوت الزائدة مما يساعد في تفتيح وإعطاء توهج للبشرة. ببساطة أخلطي ملعقة من مسحوق الحمص مع نصف ملعقة من العسل وملعقة كبيرة من كريم الحليب و 2-5 قطرات من عصير الليمون، ضعي الخليط على وجهك وجسمك واتركيه لمدة لا تقل عن 15 – 20 دقيقة أو حتى يجف تماما. كرّري العملية يوميا لمدة 4 أسابيع حتى تلاحظي الفرق ثم يمكنك تقليل العملية لمرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على بشرة اكثر اشراقا.

15 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة

6- الحليب ؛

يساعد الكالسيوم الموجود في الحليب على تنظيم لون الطبيعي للبشرة، ويعمل أيضا على منع جفافها. ضعي الحليب على نار متوسطة الحرارة ثم استخدمي قطعة قماش نظيفة واغمسيها في الحليب الدافئ، وافركيها بلطف على بشرتك لبعض الدقائق وكرّري العملية 3-5 مرات بشكل مستمر. استخدمي الطريقة يوميا لمدة أسبوعين لتفتيح البشرة وتخلص من المناطق الداكنة.

7- البرتقال ؛

ومن المعروف أن البرتقال غني بالفيتامين C، وهو يعمل بشكل رائع على تبيض وتفتيح البشرة. قومي بخلط ملعقتين من عصير البرتقال مع نصف ملعقة من الكركم، وضعيها على وجهك ورقبتك ويديك وساقيك واتركيها ليلة وضحاها، واغسليها في الصباح اليوم التالي. كرّري العملية يوميا حتى تحصلي على بشرة مشرقة وبيضاء.

8- الارز ؛

يساعد الارز على الوقاية من أشعة الشمس بسبب احتوائه على حمض أمينو وفيتامين E،C والعديد من العناصر الأخرى التي تساعد على ترطيب وحماية البشرة. ببساطة أخلطي نصف كوب من طحين الأرز مع كمية كافية من الحليب، ولكن إن كنت تعانين من الحساسية تأكد من إضافة الماء بدلا من الحليب. الآن، قومي بتطبيق الخليط على وجهك وأجزاء أخرى من جسمك واتركيه لمدة 20 – 30 دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ. استخدمي الطريقة 2-3 مرات في الأسبوع لبشرة اكثر بياضا واشراقا.

9- العسل ؛

يساعد العسل في التخلص من خلايا الجلد الميتة وهو مرطب ومبيض ممتاز للبشرة، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا الفعالة في علاج البقع الحمراء وحب الشباب. طبيقي كمية كافية من العسل على وجهك وعنقك ويديك واتركيه لبعض الدقائق، ثم اغسليه جيدا بالماء الفاتر. كرّري العملية يوميا لتفتيح لون البشرة الداكن.

10- الألوة فيرا ؛

تساعد الألوة فيرا على تنظيم إنتاج الميلانين مما يساهم على تحسين وتفتيح لون البشرة. ببساطة طبيقي جل الألوة فيرا على مناطق البشرة الداكنة، كرّري العملية 4 مرات في اليوم لمدة 15 يوما. بعد ذلك، مرتين في اليوم لمدة 3-4 مرات في الاسبوع، سيساعد ذلك في الحصول على بشرة أكثر إشراقا وبياضا.

15 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة

11- الشوفان ؛

يساعد الشوفان على تشجيع نمو خلايا الجلد الجديدة عن طريق إزالة الخلايا الميتة ويضيف أيضا نعومة ورطوبة للبشرة. فما عليكِ إلا تطبيق خليط دقيق الشوفان وعصير الطماطم على وجهك ورقبتك لمدة 20 دقيقة أو أكثر، ثم اغسليه بالماء البارد وافركيه بلطف عند شطفه لتنظيف خلايا الجلد الميتة. يساعد ذلك في تفتيح البشرة مع الاستخدام اليومي المنتظم.

12- البطاطس ؛

تساعد البطاطا على إزالة خلايا الجلد الميت وهي تحتوي أيضا على خصائص التبييض والفيتامين C، كما أنها فعالة في تقليل إنتاج مادة الميلانين المسببة في تغير لون البشرة. قومي بتقطيع البطاطا إلى شرائح رقيقة وضعيها على وجهك والمناطق الداكنة في لجسمك، واتركيها لمدة 15 – 20 دقيقة قبل غسلها. كرّري الطريقة على الأقل مرتين في الأسبوع كي تلاحظي النتائج.

13- الخيار ؛

ببساطة قومي بتطبيق شرائح الخيار على المناطق الداكنة في جسمك واتركيها لبعض الدقائق، ثم اشطفيها بالماء الفاتر. كرّري العملية مرتين يوميا لتحصلي على بشرة بيضاء صافية.

14- الكركم ؛

يستخدم الكركم في علاج العديد من الأمراض الجلدية بسبب احتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للأكسدة، وهو يساعد أيضا في تحسين والحفاظ على لون البشرة. أخلطي مسحوق الكركم والحليب في وعاء صغير ثم ضعيها على المناطق الداكنة واتركيها حتى تجف لبعض الدقائق، بعدها قومي بغسلها جيدا بالماء الفاتر.

15- اللوز ؛

يساعد تدليك زيت اللوز الحلو الدافئ على تنشيط الدورة الدموية في الجلد وتفتيح البشرة. كما يمكنك أيضا نقع اللوز في الماء طوال الليل وطحنه في الصباح اليوم التالي، وإضافة إليه القليل من حليب رائب، ويوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يفرك بلطف عند شطفه باستخدم حركات دائرية لإزالة خلايا الجلد الميتة.

طرق المحافظة على بشرة الوجه

لأنّ الوقاية خير من قنطار علاج، الآتي طرق تساعدك في الحفاظ على لون البشرة من التغيّر:

– الوقاية من الشّمس: احرصي على استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشّمس؛ لأنّ كثرة التّعرض لها يضرّ بالبشرة ويجعلها تبدو شاحبة، وتجعل لون الوجه مختلفاً لون الجسم، وتسرّع من ظهور التجاعيد والحبوب والدّمامل.

– الماء: تنظّف الماء الجسم، وخاصّةً البشرة، من السّموم وتجعلها أنظف وأنقى، وتُؤخّر من ظهور التّجاعيد. ومن المهم معرفة أنّ الجسم يحتاج إلى 2 و3 لتر من الماء يوميّاً.

– النّظام الغذائي المتوازن: التّغذية مفيدة للبشرة كما هي لباقي أعضاء الجسم، فالبشرة انعكاس لصحّة الجسم، لذلك يجب الاهتمام بتناول الفاكهة والخضار بكثرة، والتّقليل من المواد الدّهنية. احرصي على تناول المكسّرات المفيدة خاصّةً اللّوز لاحتوائه على زيوت مفيدة للتّرطيب.

– نظافة الوجه: غسيل الوجه باستمرار مفيد جدّاً، لأنّه يخلّصه من الدّهون والأتربة العالقة به. مع العلم بأهمّية وضع كريم مرطب على البشرة بعد الغسل لتعويضها عمّا فقدته من زيوت طبيعيّة.

– تقشير البشرة: البشرة الدّهنية أكثر الأنواع التي تحتاج إلى عناية واهتمام، ويكون ذلك باستخدام مُقشّرات البشرة، والأبخرة لتنظيفها من الحبوب، والكريمات التي تساعد على إخراج المادّة الدّهنية الزّائدة التي تُشكّل الحبوب.

– الماسكات الطّبيعية: هناك العديد من المواد الطّبيعية التي يمكنك استخدامها لعمل ماسكات الوجه، من البيض واللّيمون وزيت الزّيتون والعسل وغيره ممّا ذكرنا سابقاً.

-تغيير مستحضرات التجميل: الإبقاء على استخدام مستحضرات تجميل مدّة أكثر من ستّة شهر تضرّ بالبشرة لما تضمّه من بكتيريا مختلفه تؤدّي إلى التهابات تُعطي البشرة مظهراً غير صحّيٍ وتجعلها تظهر أكبر من عمرها الحقيقيّ.

15 وصفة طبيعية لتفتيح البشرة