15 وصفة طبيعية لتنعيم الشعر

0

هناك الكثير من الطرق الطبيعية لتنعيم الشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات المنزلية لشعر صحي وناعم

15 وصفة طبيعية لتنعيم الشعر

مع تعاقب الفصول وتسارعها، يتعرض الشعر وجذوره للعوامل الجوية المتقلبة المختلفة مما يؤدي به إلى فقدان الرطوبة ويسبب بعض التلف في الشعر، وهنا تبرز الحاجة إلى إحداث تغييرات في طرق العناية بالشعر. وبسبب هذه الفصول التي يتميز كل فصل بما يميز عن غيره فإن الشعر يتعرض للجفاف، مما يجعل منه سيء المظهر، ولهذا لابد من ترطيبه؛ حتى يستعيد رطوبته ومنظره المتألق، وحتى يستعيد نعومته المعتادة. سنقدم لك في هذا المقال أفضل الخلطات الطبيعية والتي تخلو من أي مركب كيميائي، لترطيب وتنعيم الشعر، وحمايته من التلف، وتستطيع تحضيرها بنفسك في البيت.

وصفات تنعيم الشعر :

1. تنعيم الشعر بزيت الزيتون :

يعد زيت الزيتون من العلاجات الطبيعية الأكثر شعبية وإنتشاراً للحصول علي شعر ناعم لأنه غني بفيتامين هـ وهو من مضادات الأكسدة اللازمة لصحة الشعر وبهذا يساعد في زيادة تألق الشعر.

الإستخدام :

وضع كمية من زيت الزيتون ( كافية لطول شعرك) في كوب أو وعاء وتدفئته قليلاً في الميكروويف .

بعد أن يبرد قليلاً يمكنك تطبيق زيت الزيتون علي فروة الرأس وتدليك الفروة جيداً لمدة 10 – 15 دقيقة. و قومي بتغطية الشعر بمنشفة دافئة وترك الزيت علي الشعر طوال الليل أو علي الأقل لمدة 2 ساعة .
وفي النهاية، إختاري نوع الشامبو المناسب لشعرك لغسل الشعر .
يمكنك القيام بذلك علي الأقل مرة واحدة في الإسبوع لتغذية الشعر والإهتمام به .

2. المايونيز لتحقيق تنعيم الشعر :

يعد المايونيز من العناصر الفعالة جداً في علاج الشعر الجاف وزيادة نعومة الشعر لأنه يحتوي علي الكثير من البروتين مما يساعدك في الحصول علي شعر ناعم وبراق .

الإستخدام :

تحديد كوب من المايونيز كامل الدسم وتطبيقه علي الشعر الرطب قليلاً وفروة الرأس .
العمل علي تدليك المايونيز في فروة الرأس جيداً للوصول إلي الجذور .
العمل علي تغطية شعرك والرأس بالكامل بكيس بلاستيك لمدة ساعة تقريباً .
يمكنك غسل شعرك جيداً بالماء الفاتر بعد مرور ساعة واحدة .
يمكنك تكرار ذلك إسبوعاً للحصول علي شعر ناعم كالحرير .

15 وصفة طبيعية لتنعيم الشعر

3. الحليب المغلي لتنعيم الشعر :

للحصول علي شعر ناعم يمكنك صب القليل من الحليب المغلي في وعاء وبلل قطنة في الحليب جيداً ثم تطبيقها علي الشعر والفروة جيداً والعمل علي غسل الشعر بعد مرور ساعة واحدة .

4. تنعيم الشعر بزيت السمسم :

يعد زيت السمسم من الزيوت المغذية للشعر لأنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تعمل علي تقوية الشعر من الجذور وتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس. يمكنك عمل خليط زيت السمسم بكل بساطة بمزج كل من عصير الجذر، عصير الليمون، زيت السمسم وتطبيق هذا الخليط علي الشعر وفروة الرأس . ثم لف الرأس بمنشفة دافئة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو .

5. خل التفاح :

يمكنك اللجوء لخل التفاح بدلاً من العلاجات باهظة الثمن للعمل علي تنعيم الشعر. من خلال تدليك الشعر بخل التفاح سوف تحصلي علي شعر أفضل كل المطلوب منك هو وضع خل التفاح في وعاء وتطبيقه من خلال بل قطعة من القطن لتطبيقه علي فروة الراس وتركه لمدة 15- 30 دقيقة قبل غسله .

6. البيض :

أحد العلاجات المعروفة للجميع هو صفار البيض لأنه يعمل كمرطب طبيعي رائع وبلسم جيد للشعر . العمل علي مزج إثنين من صفار البيض مع نصف كوب زيت الزيتون وتحريك الخليط جيداً ثم تطبيقه علي الشعر مباشرة ولف الشعر بمنشفة دافئة وفي النهاية غسل الشع جيداً بالماء بعد مرور نصف ساعة .

يمكنك إضافة 2 ملاعق زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مع ثلاثة بيضات والتقليب جيداً ثم إضافة معلقة من العسل و القليل من قطرات عصير الليمون والتقليب جيداً قبل تطبيق الخليط علي فروة الراس وتغطية الرأس بقبعة الدش وبعد مرور 30 دقيقة .

أيضاً يمكنك مزج البيض مع الحليب من خلال خلط 2 بيضة مع نصف كوب حليب وإضافة نصف معلقة من زيت اللوز ثم تدليك فروة الرأس وتغطية الرأس بالمنشفة وبعد مرور ساعة يمكنك غسله بالماء الفاتر .

15 وصفة طبيعية لتنعيم الشعر

7. زيت جوز الهند :

يعد زيت جوز الهند من العلاجات السحرية في الحصول علي شعر ناعم . ولإستخدام زيت جوز الهند أنت فقط تحتاج إلي تدليك الشعر بالقليل من زيت جوز الهند علي الشعر والفروة بأطراف أصابعك وتركه ليلة كاملة علي رأسك ثم غسل الشعر في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر .

8. أوراق الكاري :

لا تعد أوراق الكاري عنصر هام في الطبخ فقط بل مفيد جداً في علاج الشعر . وذلك لأن أرواق الكاري غنية بالكالسيوم والمغنسيوم والفيتامينات والفسفور والحديد. يمكنك تسخين 2 ملاعق من زيت جوز الهند وإضافة حوالي 5 -6 أوراق كاري وتسخينها علي النار لمدة 5 دقائق . ثم ترك الخليط حتي يبرد قبل تطبيقه علي الشعر ولف الشعر بمنشفة لمدة 15 دقيقة .

9. الزبادي :

يعد الزبادي بلسم طبيعي للحصول علي شعر ناعم . ويمكنك تطبيقه كقناع علي الشعر . لأنه يمتلك خصائص ترطيب تساعد في التخلص من الشعر الجاف. قومي بإضافة معلقة صغيرة من خل التفاح ومعلقة صغيرة من العسل في نصف كوب زبادي ومزجهم جيداً معاً ثم تطبيق الخليط علي جذور الشعر وغسل الشعر بعد مرور 15 دقيقة .

10. وصفة الحليب لإمكانية تنعيم الشعر :

الحليب غني بالفيتامينات والمعادن والدهون التي تغذي الجسم وتعمل علي تقوية الخلايا. يمكنك إضافة حوالي 1/4 كوب من مسحوق حليب الماعز في القليل من الماء لعمل عجينة ثم توزيع هذا العجينة علي الشعر والتدليك جيداً ولف الشعر بمنشفة رطبة دافئة ثم غسل الشعر بعد مرور حوالي 15 دقيقة .

15 وصفة طبيعية لتنعيم الشعر

11. بذور الحلبة :

تعد بذور الحلبة أحد العلاجات الطبيعية للحصول علي شعر ناعم كالحرير لأنه تعمل كبلسم رائع والتحكم في الشعر الجاف. يمكنك نقع بذور الحلبة في الماء حوالي 50 جرام ليلة كاملة وفي صباح اليوم التالي العمل علي طحن بذور الحلبة للحصول علي معجون ناعم وإضافة حوالي 4 ملاعق حليب لها والقليل من قطرات زيت الزيتون والعسل مزج المكونات معاً .

تطبيق العجينة علي الشعر ولف الشعر بقبعة الدش وتركها علي الشعر لمدة 45 دقيقة ثم شطف الشعر بالشامبو خفيف للحصول علي نتائج فعالة يمكنك تطبيق هذه الطريقة مرتين في الإسبوع .

12. الموز :

الموز من العلاجات الطبيعية الجيدة للشعر لأنه غني بالبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والفيتامينات مما يجعل فاكهة صحية للغاية . يمكنك تجهيز عجينة الموز من خلال هرس ثمرة موز طازجة مع القليل من زيت جوز الهند و العسل وزيت الزيتون، ثم تطبيق العجينة علي الشعر لمدة 15 دقيقة وبعدها يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو .

13. العسل :

يمكنك عمل عجينة من معلقتين عسل ومعلقة لبن ومعلقة واحدة زيت جوز الهند والتقليب لتدفئة الزيت ثم تطبيق الخليط علي خيوط شعرك وتغطية الشعر بقبعة الدش لمدة 20 دقيقة قبل شطف الشعر.

14. الأفوكادو :

يستخدم الأفوكادو لعلاج الشعر الجاف بفعالية من خلال هرس لب الأفوكادو وإضافة حوالي 1/4 كوب حليب و1 معلقة كبيرة زيت زيتون أو زيت جوز الهند والتقلييب جيداً ثم تطبيق الخليط علي جذور الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر .

15. الصبار :

من المعروف بأن الصبار مرطب طبيعي للشعر وعند تطبيق عصير الصبار مباشرة علي الشعر يساعد في ترطيبه ثم غسله بعد دقائق .

تجهيز حوالي 4 ملاعق من هلام الصبار ومعلقتين من زيت جوز الهند وثلاث ملاعق من الزبادي وتقليبهم معاً جيداً ثم تطبيق الخليط علي الشعر وغسله بعد مرور حوالي 20 دقيقة بالماء الفاتر

15 وصفة طبيعية لتنعيم الشعر

افضل الطرق لتنعمي بشعرآ ناعمآ كالحرير:

1- ينصح خبراء التجميل بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء كانت هذه الزيوت مختلطة و ممتزجة أو منفردة ويتم الإستخدام عن طريق تدليك فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة ثم وضع قبعة الدش فوق المنشفة لإبقاء الدفئ داخل فروة الرأس ثم غسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب و بماء دافئ ثم شطف الشعر بالخل أو عصير الليمون للتخلص من قشور الشعر.

2- شامبو القراص للتخلص من تقصف الشعر: يستخدم شامبو القراص فى تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و تنظيف الشعر ، و ذلك بتحضير ثلاثة ملاعق طعام من أعشاب القراص وغليها فى أقل من لتر ماء لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويستخدم كوب من صافي “مغلي” القراص مع ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن ” المستحلب ” و ملعقة من الجلسرين ” نفس الجلسرين الذي يستخدم للبشرة ” و مزجهما جميعا فى قنينة ، يرج قبل الإستخدام … ثبتت فاعليته فى علاج تقصف الشعر.

3- شعرك ناعم كالحرير مع شامبوالبقدونس: يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس و تنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة و المقطعة و غليها فى الماء لمدة 5 دقائق و التصفية و ترك النقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن و ملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدا و الإستخدام و يفيد هذا الشامبو فى جعل الشعر ناعما كالحرير.

4- شامبو زهرة البيلسان لزيادة لمعان الشعر: يستخدم كمنشط للشعر و مطهر و شافى لفروة الرأس و يتم تحضير الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البيلسان فى كوب ماء مع إضافة زيت جوز الهند المصبن و الجلسرين و الرج جيدا ويفيد هذا الشامبو فى زيادة لمعان الشعر.

5- السفرجل للعناية بالشعر الجاف: كذلك يستخدم السفرجل كمغذ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج و الذى يتم إعداده بغلى قشور نصف سفرجلة فى كوب من الماء لمدة ربع ساعة و التصفية و التبريد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل و الرج الشديد و الإستخدام كشامبو.

15 وصفة طبيعية لتنعيم الشعر