16 خطوة للعناية بالبشرة

0

تحتاج البشرة الى عناية خاصة ودائمه للمحافظة عليها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخطوات والنصائح والطرق للعناية بالبشرة

16 خطوة للعناية بالبشرة

من المهم جداً الإعتناء بصحة و جمال الوجه ، و ذلك لأن الوجه هو ما يراه الناس ، و هو مقدمة لك أمامهم قبل أن تتكلم . و لا بد من اتباع الطرق الصحيحة و السليمة للعناية بالبشرة ، ذلك أنه إذا تم استخدام المستحضرات و الأساليب الغير مناسبة لطبيعة و نوع بشرتك فإن ذلك سيؤدي إلى إحداث ضرر بالبشرة و بالتالي الإضرار بمظهرها .

طرق العناية بالبشرة والمحافظة عليها

  • النوم مدة ثمانية ساعات على الأقل يومياً للتخلص من الهالات السودء التي تتكون حول العيون.
  • إن الماء يشكل ما نسبته 80% من جسم الإنسان، لذلك فإن شرب لترين من الماء يومياً أي ما يعادل ثمانية أكواب للحفاظ على صحة البشرة وصفائها.
  • عدم إستخدام المكياج بشكل يومي لأنه يمنع البشرة من التنفس ويغلق المسامات فيزيد إفراز الدهون.
  • تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على الخضراوات والفواكه الطازجة، فهو يزود البشرة بما تحتاجه من عناصر تساعدها على التجدد والظهور بصورة مشرقة.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم خاصة في الهواء الطلق لمنح البشرة الأكسجين الذي تحتاجه لتظهر بشكل متألق.
  • إستخدام غسول الوجه والصابون الذي يحتوي على الزيوت الطبيعية والإبتعاد عن الصابون الذي يحتوي مواد كيميائية لأنه يفقد البشرة الزيوت الطبيعية.

16 خطوة للعناية بالبشرة
– إستخدام كريمات ترطيب البشرة مع مراعاة إستخدام ما يناسب البشرة.
– إستخدام كريم واقي الشمس قبل الخروج لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
– إستخدام مقشر البشرة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً لإزالة الأوساخ والأتربة العالقة في مسام البشرة.
– إستخدام الكريمات الليلية التي تعمل على التقليل من خطوط التجاعيد والبقع الداكنة.
– إستخدام ماسك الخميرة مع الحليب أو مع ماء الورد عن طريق إذابة الخميرة بإحداهما و وضعها على البشرة لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء البارد أو الماء الفاتر، ثم نضع على الوجه ثلج مخلوط مع الملح ماء الورد والقليل من الماء لمدّة خمسة دقائق ثم نغسل الوجه بماء بارد ونجففه.
– إستخدام الخيار المبشور مع القليل من اللبن الزبادي ووضعه مدة ربع ساعة على البشرة و غسل الوجه بالماء البارد.
– إستخدام ماسك النشأ عن طريق خلط القليل من النشأ مع الماءو تركه على الوجه حتى يجف تماماً، فهو يساعد على شد البشرة.
– خلط ملعقة من الطحين مع ملعقة زيت زيتون وملعقة لبنو نصف ليمونة ووضعها على البشرة مدة ثلث ساعة ثم يتم غسل الوجه.
– خلط ملعقتين من اللبن مع ملعقتين من الحليب البودرة و وضعه الخليط على البشرة ثم غسلها .
– طحن حبة أسبرينو ،خلطها مع القليل من الماءو وضعها على الوجه و تركها حتى تجف ثم نغسل الوجه .

16 خطوة للعناية بالبشرة

خطوات اساسية للعناية بالبشرة

1- حددي نوع بشرتك

فتختلف نوع البشرة من شخص لآخر، لذلك، فإن استخدام المنتجات الغير مناسبة قد يؤدي لتلف البشرة. فلا بد من تحديد نوع البشرة ما إذا كانت دهنية، جافة، مختلطة، أو معرضة لحب الشباب. فيساعد ذلك على اختيار المنتجات المناسبة للعناية بالبشرة وتلبية احتياجاتها.

2- تنظيف البشرة

احرصي على تنظيف اليدين وبشرة الوجه جيدًا بالماء الدافئ، كي يعمل ذلك على تفتيح المسام. اختاري نوع منظف لطيف ومناسب لنوع بشرتك، وقومي بتنظيف بشرتك في حركات دائرية لمدة 50 ثانية. بعض المنظفات تحتاج لتركها لمدة دقيقة أو دقيقتين على البشرة للحصول على أفضل النتائج، ثم تشطف بعد ذلك بالماء البارد.

3-استخدام التونر

بعد تنظيف بشرتك، جففيها جيدًا باستخدام منشفة نظيفة. بعد ذلك، استخدمي قطعة من القطن، اغمسيها في التونر، واستخدميها لمسح بشرة الوجه جيدًا. فيساعد التونر على الحفاظ على توازن معامل حموضة البشرة pH بعد تنظيفها. لكن احرصي على تجنب منطقة العينين.

16 خطوة للعناية بالبشرة

4- الترطيب

بعد أن يجف التونر تمامًا على سطح البشرة، ضعي كمية صغيرة من المرطب على بشرتك ووزعيه في حركات دائرية على البشرة. اختاري كريم مرطب لطيف ومناسب لبشرتك. التنظيف، التونر وترطيب البشرة هي خطوات يومية لا بد من تطبيقها بانتظام في الصباح وقبل الذهاب للنوم للحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

5- تقشير البشرة

تقشير البشرة عملية أساسية لتنظيف مسام البشرة بعمق، ولا بد من تطبيقها مرتين خلال الإسبوع. بعد تنظيف البشرة بالطريقة المعتادة، استخدمي المقشر على البشرة مع التركيز على المنطقة المحيطة بالأنف، الجبهة والذقن جيدًا. التقشير المنتظم للبشرة قد يؤدي لظهور المسام الواسعة، وهو أمر غير مطلوب.

6- الخلطات الطبيعية

بعد تنظيف البشرة أو تقشيرها، استخدمي الخلطات الطبيعية لنقاء البشرة ونضارتها. هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي يمكنك تحضيرها في المنزل، اتركيها على بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء البارد بعد ذلك.

7- عدم ملامسة البشرة

بغض النظر عن الشعور بالحكة، عليكي مقاومة الرغبة في استخدام المناشف الجافة أو الغير نظيفة لمسح بشرتك. فقد يؤدي ذلك لتراكم البكتيريا على سطح البشرة. كما أنه هناك العديد من الحركات اللا إرادية التي تجعلك تلمسين بشرتك،
حاولي قدر الإمكان تجنب ذلك.

16 خطوة للعناية بالبشرة

8- عدم الضغط على البثور

البثور هي أمر مزعج جدًا، وقد ترغبين في الضغط عليها للتخلص منها أثناء تنظيف البشرة أو عند الشعور بالحكة. لكن قد يؤدي ذلك إلى ظهور البقع الداكنة وأثار الندبات على البشرة، والتي هي صعبة الإزالة بعد ذلك. لذلك، احرصي على عدم ملامسة البثور سواء باليدين أو بالمناديل الورقية أو المنشفة.

9- ترطيب الجسم

ترطيب الجسم داخليًا، من خلال شرب كميات وفيرة من الماء طوال اليوم يساعد على الحصول على بشرة صحية نضرة ومرطبة. فصحة بشرتك تبدأ من الصحة الداخلية للجسم. بعد ذلك، قومي بغسيل بشرتك بالماء العادي 4-5 مرات خلال اليوم، مع الربت عليها باستخدام منشفة نظيفة لمنع تراكم الأتربة على سطح البشرة.

10- استخدام المنتجات المناسبة

من الضروري معرفة المنتجا التي تتناسب مع نوع بشرتك كي تحصلي على النتائج المطلوبة. فعند تجربة أي من منتجات العناية بالبشرة وعدم الحصول على نتائج فعّالة في خلال فترة، إذًا فهذا المنتج غير مناسب لاحتياجات بشرتك وعليك باستبداله.
الحصول على بشرة صحية ونضرة أمر بسيط يمكن الوصول إليه من خلال اتباع بعض النصائح والخطوات الأساسية للعناية بالبشرة. فالبشرة هي جزء حساس من الجسم وتحتاج للعناية الفائقة. فتتراكم الجراثيم والبكتيريا بسهولة، مما قد يؤدي للعديد من المشكلات. إلى جانب ذلك، فمع استخدام المكياج يوميًا، قد تتعرض البشرة للعديد من المشكلات. لذلك، تأكدي من تنظيف بشرتك يوميًا بطريقة صحية للحفاظ على صحتها وحيويتها.

16 خطوة للعناية بالبشرة

أما بالنسية لكيفية العناية اليومية بالوجه :

  • صابون التنظيف المناسب : لا بد من الإهتمام بنظافة الوجه قبل الإهتمام بجماله ، و لذلك لابد لك من معرفة نوع و طبيعة بشرتك ، فإذا كانت البشرة دهنية لا بد من اختيار الصابون الخاص بالبشرة الدهنية و إذا كانت بشرتك جافة لا بد من اختيار الصابون الخاص بالبشرة الجافة . تتوفر في الأسواق العديد من المنتجات الخاصة للعناية بالبشرة و معظم هذه المنتجات ممتازة و لكن إذا استعملت بشكل صحيح ، فإذا كانت بشرتك جافة و استخدمتي صابون خاص بالبشرة الدهنية فإن ذلك سيؤدي إلى جفاف إضافي بالبشرة .
  • واقي الشمس المناسب : لا بد من استخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة على الأقل ، و هناك أنواع من واقيات الشمس مناسبة للبشرة الدهنية و آخرى للبشرة الجافة . و لا بد من وضع واقي الشمس حتى في فصل الشتاء و ذلك لأن واقي الشمس يساعد على حفظ الترطيب الطبيعي للبشرة ، و لأنّ أشعة الشمس موجودة طوال العام و في كل الفصول .

  • الترطيب ثم الترطيب : إن الحفاظ على البشرة مرطبة ، يجعلها ناعمة و ذات مظهر صحي ، و كما أن الترطيب يجعل البشرة مقاومة للشيخوخة و التجاعيد ، فمن المعروف أن البشرة الدهنية تشيخ بشكل أقل من البشرة الجافة و ذلك لإنها تبقى مرطبة بعل دهنيات الوجه . و هناك مستحضرات لترطيب البشرة منها ما هو مخصص للنهار و منها ما هو مخصص لليل .

  • و بذلك فإنّ أول خطوة يجب فعلها بعد الإستيقاظ من النوم هو غسل الوجه و الرقبة بالصابون المناسب ، و من ثم لا بد من وضع المرطب المناسب للوجه و بعد ذلك ضعي واقي الشمس المناسب للبشرة ، و بذلك تكونين جاهزة للخروج . و من ثم عن العودة قومي بغسل وجهك بالصابون لتنظفي وجهك من الغبار و الدخان الموجود في الخارج ، و في المساء اغسلي وجهك و ضعي الكريم المرطب .

16 خطوة للعناية بالبشرة