16 طريقة طبيعية لتطويل الشعر

0

للحصول على شعر صحي وطويل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية والوصفات المنزلية للحصول على شعر طويل وصحي

16 طريقة طبيعية لتطويل الشعر

تحلم جميع الفتيات بالحصول على شعر جذّاب ولامع، كما يحلمن بالحصول على شعر طويل، حيث أنّ سرّ جمال الشّعر منذ قديم الزّمن يكمن في طوله، وتتهافت الفتيات دوماً إلى امتلاك شعر طويل وكثيف، وتبحث معظم الفتيات على طرق تطويل الشّعر باستخدام المواد الطبيعيّة المنزليّة، والتي تساعد على إكساب الشّعر الحيويّة والجاذبيّة، كما أنّها تعمل على إطالة الشّعر في أقلّ وقت ممكن وبطريقة آمنة، ولكنّ الطّرق المنزليّة، سواءً من أجل إطالة الشّعر، أو تنعيمه، أو العناية بالبشرة، فإنّها تحتاج إلى الصّبر، وذلك من أجل الحصول على النّتيجة المثلى، والوصول إلى أقصى درجات الجمال.

طرق طبيعية لتطويل الشعر :

1- البيض :

الشعر يحتاج إلى الكثير من البروتين، والبيض يحتوي على مصدر متنوع ورائع من البروتين. لذلك، أضيفي البيض إلى نظامك الغذائي وهي طريقة جيدة حول تطويل الشعر بشكل أسرع وبشكل صحي.

2- بيتا كاروتين في البطاطا الحلوة :

تحتاجين أيضا إلى الكثيرمن فيتامين (A) لنمو الشعر جيدا. كل خلية في جسمك في الواقع تحتاج إلى فيتامين (A) فهو يساعد أيضا في إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، لذلك سوف يخلصك من الجفاف والحكة من فروة رأسك. البطاطا الحلوة هي مصدر ممتاز للبيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين (A)، وكذلك يوجد في الجزر واليقطين.

3- سمك السلمون :

لتطويل شعرك بشكل أسرع كل ما عليك القيام به هو تناول المزيد من سمك السلمون. سمك السلمون هو النجم الحقيقي في قائمتنا من الأطعمة لتطويل الشعر وتكثيفة. فهو يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي يحتاجها شعرك ليصبح أكثر صحة وأكثر سمكا ولمعانا، لذلك سمك السلمون هو الطعام الصحي لنمو الشعر. كل ما عليك القيام به هو إضافته إلى نظامك الغذائي.

4- المحار :

نقص الزنك في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر والمحار غني جدا بالزنك، فهو يحتوي على الكثير من البروتين. إذا كنت لا تحب طعم المحار، ويمكنك أيضا الحصول على الزنك من حبوب الإفطار والخبز والحبوب الكاملة.

5- الأفوكادو :

الأفوكادوهو مصدر آخر رائع من الأحماض الدهنية المذهلة وطبيعية. إضافة الأفوكادو إلى السلطة أو في السندويشات بسبب احتوائه على الدهون الجيدة التي يحتاجها الجسم والشعر، يمكنك أيضا استخدامه في أقنعة الشعر إذا كنت لا تحبين طعم الأفوكادو.

6- فيتامين (C) :

الفاكهة الطازجة، مثل العنب والليمون الحامض والفراولة والتوت والكيوي والبرتقال كلها تحتوي على الكثير من فيتامين(C). يحتاج شعرك إلى الكثير من فيتامين(C)، لأنه يلعب دورا حيويا في الدورة الدموية وفي الأوعية الصغيرة التي تغذي بصيلات الشعر. نقص وعدم كفاية فيتامين (C) في النظام الغذائي الخاص بك، سيعرض شعرك للكسر. براعم بروكسل هي أيضا غنية بشكل خاص بفيتامين(C).

7- الحديد والزنك والبروتين في اللحوم الحمراء الخالية من الدهن :

نقص الحديد في نظامك الغذائي يمكن أيضا أن يكون سببا لترقق الشعر. بما في ذلك اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، مثل لحم البقر ولحم العجل والضأن. اتباع نظام غذائي متوازن سيمكنك من توفير كل من البروتين والمعادن الأساسية والحديد.

8- الخضراوات الطازجة :

اقتراح جيد آخر على كيفية جعل شعرك ينمو أسرع وذلك بإضافة الخضراوات الطازجة الورقية الخضراء إلى نظامك الغذائي الصحي، مثل السبانخ، والملفوف، واللفت، وبراعم بروكسل والقرنبيط، والتي تحتوي على مصدر كبير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لصحة نمو الشعر. السبانخ وبراعم بروكسل، على وجه الخصوص، هي مصدر رائع من البيتا كاروتين، والحديد وفيتامين(C)، والتي سوف تغذي شعرك وتعزز الإمدادات الصحية من الدم إلى بصيلات الشعر.

9- المكسرات :

الجوز والكاجو يحتويان على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3، كما أنها غنية بالفيتامينات والبيوتين، مما تساعد على تطويل الشعر بشكل أسرع، وأكثر سمكا وكذلك اللوز يحتوي على نسب عالية جدا في البيوتين لحماية خلايا شعرك من أشعة الشمس. يمكنك أكل الجوز والكاجو واللوز مع وجبة خفيفة وإضافة الجوز أو زيت اللوز إلى السلطة أو إستعماله كزيت لطهي، وذلك لجني كل الفوائد الموجودة في المكسرات. أيضا البقان والبندق هي مفيدة جدا لشعر صحي، ولكن تجنب شرائها مشمولة مع السكر والشوكولاته أو الملح.

10- البروتين في الدجاج والبط :

للحصول على كل البروتين التي يحتاجه شعرك للنمو في فترة قصيرة. الدواجن تعتبر بديلا مثاليا للحوم الحمراء. الدجاج، والبط، توفر كل ما يحتاجه شعرك لينمو أكثر صحة وأكثر كثافة. أيضا يحتوي الدجاج والبط على كل الإحتياجات من الحديد والزنك. هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تساعد شعرك على النمو أسرع وأكثر سمكا. الشعر هو بروتين تقريبا، لذلك تأكد من أن تشمل المواد الغذائية الغنية بالبروتين في نظامك الغذائي الصحي والمتوازن.

16 طريقة طبيعية لتطويل الشعر

11- تجنبي صبغات الشعر :

معظم صبغات الشعر تحتوي على الأمونيا، وهو يصيب الضرر بشعرك عن طريق جعله جاف وتالف. الاستخدام المفرط
للصبغات يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر عن طريق إتلاف بصيلات الشعر. بدلا من المواد الكيميائية، ومحاولة خيارات الطبيعية مثل الحناء. فضلا على ذلك توضيف الحناء للشعر ليونة وسلاسة وتجعله أكثر صحة. يمكنك أيضا استخدام القهوة أو مسحوق القرفة إليها.

12- تجنبي مثبتات الشعر الكيميائية :

كريمات تسريحات الشعر المختلفة، ومثبتات الشعر التي تتحكم في تجعيده أو تمويجه كلها مضره بالشعر وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية القاسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر الشديد بالإضافة إلى تقصفه وتلفه. هذه المشاكل لا تساعد في تطويل الشعر. محاولة تجنب هذه المواد قدر الإمكان والبدء بإستعمال بدائل طبيعية.

13- عدم تمشيط الشعر وهو رطب :

هذا هو واحد من اكبر الاخطاء التي تجعل الشعر يتساقط ويتقصف ولا ينمو بسرعة. تمشيط الشعر بالفرشاة أو في حين انه لايزال رطب هذه مشكلة كبيرة ستضر الشعر. ولهذا كل ما عليك القيام به هو تجفيف شعرك بالمنشفة وبلطف، انتظري شعرك ليجف بشكل طبيعي، ثم تمشيطه بهدوء.

14- الابتعاد على الماء الساخن :

لا تستخدمي الماء الساخن عند شطف شعرك. فهو يضر الشعر ويجعله جاف جدا وهش. دائما استخدمي الماء البارد لأنه يسمح لفروة الرأس بالاسترخاء ويحافظ على الزيوت الطبيعية في الشعر. كما يتيح لك شعر ناعم ويمكن التحكم فيه بسهولة.

15- تسريحات الشعر ضيق وربطات الشعر المطاط :

عند ربط شعرك في شكل ذيل الحصان ضيق أو جديلة، يسحب الشعر من الجذور وهذا مع مرور الأيام يحدث فراغات في فروة الرأس، وبالتالي أكثر عرضة لتساقط الشعر وتكسره. فهو يجعل الشعر ضعيف ويسبب الضرر الدائم. أيضا ربطات الشعر المطاط تتلف الشعر من الجذور مما تسبب في أضرار واسعة ويصبح الشعر ضعيف ويضر فروة الرأس مما يؤدي إلى العديد من المشاكل.

16- حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس :

الإبتعاد عن الجلوس في الشمس أو بعد السباحة دون غطاء أو قبعة. أشعة الشمس تفاقم الضرر بشعرك وتعرقل تطويله. التعرض للشمس أكثر حدة خلال أشهر الصيف لذلك بعد كل يوم طويل في الشمس نتيجة لحدث رياضي، أو يوم على الشاطئ، كل ما عليك القيام به هو حماية الشعر من العناصر القاسية أو المواد الكيميائية مع شطف شعرك 1/4 كوب عصير التفاح مع 3/4 كوب ماء ليساعد في تطهير الشعر. أيضا يمكنك ترطيب شعرك لتجنب التالف والمشاكل الأخرى وجعله ينمو بشكل طبيعي بدون أضرار.

العناية اليوميّة بالشّعر

  • لا تقومي بقصّ شعرك على فترات متقاربة، وامنحي شعرك الفرصة لكي يزداد طوله، وبالتّالي تعرفين الطول الأنسب للشعر، والذي يليق بوجهك.
  • قومي باختبار تسريحات شعر جديدة ومختلفة، لذا يمن أن تطلعي على مجلات لرؤية تسريحات جميلة ومتنوّعة.

  • قومي بشراء بعض اكسسوارات الشّعر مثل ربطات الشّعر، والمشابك، والدّبابيس، وعصيّ الشّعر، ونوّعي في أشكال ربط شعرك.

  • اشطفي شعرك جيّداً بالشّامبو واستخدمي البلسم بشكل صحيح، فكلّما طال الشّعر تطلّب ذلك وقتاً أكبر لتصفيفه والعناية به.

  • تناولي أنواعاً من الفيتامينات المتعدّدة، وذلك تحت إشراف طبّي متخصّص، وكُلي أطعمةً صحيّةً، واحصلي على نوم كافٍ، وكلّ ذلك مفيد جدّاً من أجل شعرك وبشرتك.

  • تجنّبي استخدام الفراشي عندما يكون شعرك مبلولاً، واستخدمي فقط مشطاً عريض الأسنان لتجنّب تساقط شعرك، وتقصّف أطرافه.

  • احرصي على التقاط صور لنفسك كلّ شهر أثناء فترة إطالة شعرك، فهذا قد يساعدك على اتّخاذ قرار في وقت معيّن بشأن طول الشّعر الأنسب لكِ.

16 طريقة طبيعية لتطويل الشعر