16 طريقة لعلاج الشعر المجعد والخشن

0

لكل من يعاني من مشاكل الشعر المجعد او الخشن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والنصائح التي تساعد على العناية بالشعر المجعد والخشن

16 طريقة لعلاج الشعر المجعد والخشن

يملك الكثير من الاشخاص الشعر المجعد والخشن, حيث ان الشعر المجعد يمكن أن يكون جميل المظهر في بعض الاحيان ، ولكن في كثير من الأحيان يكون خشن وجاف وصعب في التمشيط مما يجعله امر غير مرغوب فيه .
واحدة من أكبر المشاكل المتعلقة بالشعر المجعد هو أنه يميل إلى الجفاف ، ويكون أكثر عرضة للتقصف والتكسر .
هناك العديد من منتجات العناية بالشعر في الأسواق لتنعيم الشعر وتحسين مظهرة ,هذه المنتجات تعطي نتائج فورية ولكنها على المدى الطويل سوف تضر الشعر أكثر من تحسينه . والحل الأفضل هو استخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التي تساعد على علاج الشعر الخشن والمجعد وجعله أكثر تألق .

16 نصيحه وطريقة للتخلص من التجعيد

إذا كان لديك شعر مجعد وقد حاولت مما لا شك فيه شراء منتجات مكلفة ووصفت بأنها مثالية ولاكن تنتهى بخيبة أمل. الشعر المجعد هو مشكلة لدى الكثير من الفتيات ولاكن ليس بعد اليوم. هنا يوجد أفضل العلاجات المنزليه للتخلص من الشعر المجعد والخشن.

1. الخل

الخل هو وسيلة رائعة وطبيعية لعلاج الشعر المجعد. فقط إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء والتدليك في شعرك وفروة الرأس سيضيف تالق وتساعد على إزالة قشرة الرأس كذلك.و شطفه جيدا بعد 5-10 دقائق! تكرار ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع، وسترين نتائج رائعة.

2. البيض

إذا كنت تبحثين عن حلول حول كيفية التخلص من تجعد الشعر واستعادة التالق لشعرك مره أخر. تحظير بيضة واحدة في بعض الماء الفاتر وتطبيقه على شعرك، والتدليك بلطف. غسل الشعر بالماء الدافئ وليس الساخن ولا حاجة إلى الشامبو.

3. الأفوكادو قناع الشعر

خلطة أخرى من المطبخ : هرس الأفوكادو ومزجه مع ملعقتين من زيت جوز الهند لجعله عجينة (استخدام الخلاط) وتطبيقه على شعرك كقناع لمدة 20-30 دقيقة، غسل شعر بشامبو. استخدام مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، وسوف تساعد على تخلص من التجعيد وشعر الجاف.

4. الموز قناع الشعر

يقوم الموز بتغذية شعرك، وتخفيف من جفافه ومحاربة التجعيد. هنا هو كيفية التخلص من الشعر المجعد مع هذا القناع الطبيعي : موزة ناضجة وملعقتين من زيت الزيتون وملعقة واحدة من العسل في الخلاط. تطبيق هذا المزيج لمدة 20-30 دقيقة، ثم الشامبو و قولي وداعا للشعر الجاف والمجعد.

5. شامبو

الجميع النساء يريدون شعر نظيف ولكن لا يمكن غسل الشعر بالشامبو كل يوم سوف يسبب جفاف كل الرطوبة الطبيعية في شعرك، ويتركه جاف ومجعد. حاول غسل بشامبو كل يومين أو ثلاثة أيام مع إستخدام شامبو أكثر اعتدالا.

6. مجفف الشعر

تجفيف شعرك لفترة طويلة سيتسبب في تجفيف الزيوت الطبيعية في شعرك لا تجفف شعرك إلى الحد الأدنى. حاولي استخدام الهواء البارد في مجفف الشعر وسوف يسبب أقل أضرار للتخلص من الشعر المجعد.

16 طريقة لعلاج الشعر المجعد والخشن

7. فرشاة الشعر

الفرشاة قاسية وعنيفة خصوصا تجنبي مشط شعرك عندما يكون رطب فهو أكثر هشاشة عندما يكون مبللا أيضا إذا كنت تريدين أن تعرفي كيفية التخلص من تجعيد الشعر، لا تستخدمي الحركات قاسية عند استعمال المنشفه لتجنب كسر الشعر. (إستعمال الفرشاة المناسبه )

8. زيت جوز الهند

تخلص من تجعيد الشعر مع زيت جوز الهند. دلكي الزيت على شعرك وفروة الرأسك لمدة 20-40 دقيقة (والزيت الحار يخترق فروة رأسك والمسام)يشطف بشامبو.
طريقة أخرى لاستخدام زيت جوز الهند للتخلص من الشعر المجعد هو إضافة ملعقة من زيت جوز الهند إلى الشامبو العادي الخاص بك. مجرد مزج الشامبو مع ملعقة من زيت جوز الهند (إذا كان لديك شعر رقيق استخدام كمية أقل من الزيت ) وعند غسل شعرك سترى الفرق سيتم تغذية وترطيب شعرك.

9. حماية شعرك

نصيحة بسيطة حول كيفية التخلص من الشعر المجعد هو تغطية فروة راسك بقبعة عند الخروج في الظروف الجوية
القاسية. على حد سواء أشعة الشمس والطقس البارد جدا تسبب التجعيد للشعر.

10. إنقاص تمليس الشعر

وبما أننا فتيات نستخدم أدوات تمليس الشعر في الكثيرمن الأحيان، فهي تتسبب في تلف الشعر لدينا، وبالتالي فإن الشعر المجعد سيتحول إلى شعر الجاف وقاسي.

11. عدم استخدام منتجات الشعر القائمة على السيليكون

استخدام منتجات الشعر القائمة على السيليكون لا تساعد على أتخلص من التجعيد هذه المنتجات سوف تضيف جفافا لشعرك وبهذا لن ينفعك و بل بالعكس سيزداد شعرك تجعد وتشابك .

12. حريري

يمكن النوم على وسادة من الحرير أيضا تساعد في التعامل مع الشعر المجعد و معاملته بسلاسه .

16 طريقة لعلاج الشعر المجعد والخشن

13. فيتامين E

مزيج فيتامين E مع زيت اللوز الحلو(على سبيل المثال، فيتامين E و 5 ملاعق كبيرة من زيت اللوز الحلو)؛ تدليك فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك، ونشر الخليط على طول شعرك . التدليك يساهم في ترطيب وتغذية شعرك، سوف يخلصك من الشعر المجعد و يمكنك أيضا استخدام الزيوت الأخرى لتدليك فروة الرأس الأسبوعية : زيت الزيتون وزيت جوز الهند زيت اللوز الحلو، زيت الأفوكادو، زيت أركان، زيت الجوجوبا.

14. تسريحة ذيل الحصان

وأخيرا، إذا كنت في عجلة من امرك ، وليس لديك الوقت لجميع العلاجات فقط القيام بتسريحة ذيل الحصان . هذه تسريحة بسيطة تأخذ سوى بضع دقائق تخلصك من الشعر المجعد بسهولة وبسرعة.
في بعض الأحيان، فإنه من الأشياء ذاتها التي تقومين بها لشعرك للحصول على الشعر المجعد التي تجعل الوضع أسوأ! بعض الأسباب الأكثر شيوعا لجعد الشعر هي: غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر جدا، ومنتجات الشعر مع المواد الكيميائية القاسية، وتنظيف بقسوة، تجفيف الشعر والإفراط في التعرض لأشعة الشمس / الرياح. تحفيف شعرك بانتظام (كل 4-5 أسابيع) للحفاظ على شعرك ليكون في صحة جيدة وجميلة وخالية من الشعر المجعد.

15. المايونيز

المايونيز تحتوي على البيض وزيت والذي يعطي تألق إلى الشعر ويجعله قويا ويضيف طبقة إضافية للحماية من الرطوبة.

صب ما لا يقل عن نصف كوب من المايونيز في وعاء. إضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون مع صفار بيضة وملعقة كبيرة من عصير الليمون أو خل التفاح. خلط المكونات جيدا معا.
تطبيق هذا المزيج على الشعر المغسول حديثا. تغطية شعرك مع قبعة الدش لمدة حوالي نصف ساعة.
اغسل شعرك باستخدام الماء البارد.

16. ليمون والعسل

الليمون والعسل وهما من الأكثر المكونات التي تساعد في محاربة تجعيد الشعر. الليمون يحتوي على الفيتامينات والمعادن الحيوية التي تعزز صحة الشعر، في حين يعتبر العسل مرطب ممتاز.

مزج ملعقتين من عصير الليمون الطازج والعسل. تخلط
مع كوب من الماء جيدا.
تطبيقه على الشعر المغسول حديثا
وتجنب فروة الرأس.
اتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم يغسل بماء دافئ وشامبو معتدل.
تكرار العمليه
مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع
يمكن لهذه العلاجات المنزلية البسيطة أن تساعدك على محاربة الشعر المجعد واستعادة تألق ونعومة شعرك.

16 طريقة لعلاج الشعر المجعد والخشن

نصائح للعناية بالشعر المجعد

– نامي على وسادة ناعمة:

احرصي كل يومٍ على النوم على وسائد مصنوعةٍ من الحرير أو الساتان أو قومي بلف شعرك بإيشاربٍ مصنوعٍ من هذه الأقمشة قبل النوم، فالنوم على الأقمشة الناعمة يحفظ الشعر من الإنتفاش والتشابك أثناء النوم كما انها تحافظ على لمعان الشعر حيث إنها لا تمتص الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس والمسئولة عن ترطيب خصلات الشعر، كما تفعل الأقمشة الأخرى.

– تجنبي غسل شعرك بشكلٍ يومي:

بعض السيدات من ذوات الشعر المجعد أو شديد التموج يميلن إلى غسل الشعر كل يومٍ لتسهيل عملية تمشيطه، إلا أن هذا الأمر غير صحيٍّ تماماً، لأن الشعر المجعد بطبيعته يميل للجفاف، حيث أن زيوت فروة الرأس تواجه صعوبةً فى الإنسدال بسلاسةٍ إلى باقي خصلات الشعر. وما يزيد الأمر سوءاً هو كثرة استخدام الشامبو الذي يقوم بدوره على زيادة جفاف الشعر وتخليصه من زيوته الطبيعية. لذا اكتفي بغسل الشعر المموج مرةً كل يومين أو ثلاثة أيام لتقليل فرصة جفافه قدر الإمكان.

– استخدمي البلسم بدلاً من الشامبو:

من الأسرار المهمة التى تساعدك في الإحتفاظ بملمسِ الشعر المموج رطباَ وناعماَ هو غسل الشعر فقط بالبلسم، فالبلسم بديلٌ رائعٌ للشامبو لأنه يساعد على تنظيف وترطيب شعرك في آنٍّ واحدٍ، حيث انه يحتوي على المنظفات الكافية لإبقاء شعرك نظيفاً كما أنه غنيٌّ بالمواد المرطبة التي تعمل على فرد شعرك وترطيبه.

– تناولي كميات كافية من الفيتامينات:

يقول المثل الشهير” تفاحةٌ في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب”، فلا غني عن الفيتامينات الطبيعية من أجل الحفاظ على صحة وجمال الشعر. اكثري من أكل الخضروات والفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة لشعرك مثل فيتامن e الموجود بالسبانخ والطماطم والمسئول عن تقوية الشعر وزيادة لمعانه، وفيتامين “أ” الذي يحمي الشعر من الجفاف والخشونة وهو موجودٌ بكثرةٍ في الكبد، ومنتجات الألبان، والجزر، والكرفس، والبقوليات وفيتامين ب المركب الذي يحميك من القشرة. وهو متوافرٌ في خميرة الخبز، والحبوب الكاملة.
تناولي أيضاً حبوب المكملات الغذائية الغنية بالأوميجا 3 والفيتامينات التى لا تحصلين عليها من خلال نظامك الغذائي.

– مشطي شعرك بلطفٍ أثناء الإستحمام:

احرصي على تمشيط شعرك أثناء الإستحمام بدلاً من تمشيطه وهو “نصف جاف” حيث يكون أكثر قابليةً للإنتفاش والتهيش، ويفضل أيضاً استخدام أمشاط واسعة السنون ( تجنبي استخدام الفرش) ومشطيه عند وضع البلسم حيث إنه يساعد على تسهيل تمشيط الشعر وتقليل احتمالية تعرضه للتقصف والتكسير.
وبعد الإنتهاء من الإستحمام، اكتفي بوضع كريمٍ مرطبٍ أو كريمٍ يقلل من تجاعيد الشعر، ثم مشطيه بأصابع الأيدي ثم لمي الشعر على هيئة كعكةٍ مع تركه يجف على هذا الوضع، وبمجرد أن يجف تماماً، اسدلي شعرك واستمتعي بتموجاتٍ طبيعيةٍ رائعةٍ.

– قصي أطراف شعرك باستمرار:

تميل أطراف الشعر المجعد إلى التقصف والتكسر سريعاً نتيجة عدم وصول مرطبات فروة الرأس إليها لذا عليك التخلص أول بأول من الأطراف المتقصفة حتى لا تمتد إلى باقي الشعر وينصح أيضاً بدهن أطراف الشعر فقط بزيت اللوز أو زيت الزيتون لمنحها الترطيب المطلوب.

16 طريقة لعلاج الشعر المجعد والخشن