16 علاج سريع لمحاربة التوتر

0

لكل من يعاني من التوتر او الاجهاد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية لمحاربة التوتر والاجهاد

16 علاج سريع لمحاربة التوتر

يتعرض جسم الإنسان بشكل دائم إلى نوبات لا إرادية من التوتر والقلق الناتجة عن العديد من المسببات التي تحيط به، فأحياناً يكون التوتر في أجوه عند الطالب المدرسي أو الجامعي لحظة الامتحان، وقد يصاب الجندي بنوبة خوف لا يستطيع معها الحراك بسبب توتره من المواجهة، وقد تتوتر العروس ليلة زفافها لفرحها بالحياة الجديدة وخوفها من المستقبل المجهول. أحياناً يؤدي التوتر والقلق إلى الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والجسدية، وهنا من واجب الجميع الحذر ومحاولة التخفيف من تأثيره عليهم.

ما هو التوتر

التوتر هو حالة نفسي تصيب الإنسان لأسباب عديدة، وله أعراض تختلف من شخص إلى آخر، ويجعل الشخص دائماً في تردّد وحيرة، بل وغير قادر على اتّخاذ أسهل القرارات، وغالباً ما يصاحب هذه الحالة حالات نفسيّة أخرى، بل وقد يتحوّل إلى مرض خطير، أمّا عن مصطلح (حالة نفسيّة) فهي تختلف اختلافاً كبيراً عن المرض النفسي، فكل انسانٍ يمرّ بحالات نفسية، فالراحة حالة نفسيّة، والحزن حالة نفسيّة، وكذلك القلق حالة نفسيّة، ولكن إن زاد الأمر عن حدّه، تتحوّل الحالة إلى مرض.

اسباب التوتر

المشاكل العائليّة، وهي من أكثر الأسباب انتشاراً، خاصّة في مجتمعاتنا العربيّة، حيث إن مشاكل العائلة كالطلاق مثلاً تؤثر بشكل كبير على الأفراد وعلى حالاتهم النفسيّة، فيكونوا دائمي التوتر.

الخوف الشديد، فالخوف هو أيضاً أحد أهمّ الأسباب التي تصنع التوتر، فهناك من يخاف كثيراً من المستقبل فيشعر بالتوتر الشديد، مما يؤثر ذلك على الحاضر الذي يعيشه الفرد، فينعكس ذلك على شخصيّته.

الصدمات، إن للصدمة النفسيّة أثر كبير على الفرد، فمن منّا من ليس له ذكريات حزينة؟ كل البشر معرّضين للصدمات، وقد يؤثر ذلك على حالاتهم النفسيّة، فيصبح الفرد يعاني من التوتر الشديد فهو يخاف أن يقدم على أي خطوةٍ جديدة في حياته، فقد يتعرض للصدمة من جديد.

الفشل، وهو أيضاً من الأسباب الفعليّة للتوتر، فالفشل في العمل، أو في التعليم، أو في الحياة العاطفيّة، وغيرها، يؤثر بشكل كبير على نفسّية الفرد، فإن لم يستطع التغلب عليها، ستنعكس حتماً على شخصيّته.

أسباب وراثيّة، قد يكون السبب وراء التوتر وراثيّاً، ولكنّه نادراً ما يكون السبب وراثيّاً.

اعراض التوتر

أعراض نفسية، مثل الخوف والخجل، والانطواء والعزلة، وقد تصل إلى حد السلوك العدواني نتيجة الخوف الشديد من المجتمع، فتلك الأعراض قد تأتي مجتمعة وقد تأتي فرادى، ولكنّها تدلّ على التوتر عند صاحبها.

الأعراض الجسديّة، هذه الأعراض إذا صاحبت التوتر والقلق، فالأمر يتحوّل من حالة نفسيّة إلى مرض نفسيّ، وتلك الأعراض أيضاً تختلف من شخص لآخر، ومن الأعراض الجسديّة التي تصاحب التوتر: اضطراب في نبضات القلب، وضيق في التنفّس، وآلام في العظام والمعدة، وفقدانٌ للشهيّة، إضافةً إلى الصداع المستمر.

16 علاج سريع لمحاربة التوتر

علاجات سريعة للتوتر :

1- التنفس البطيء والعميق :

التنفس البطيء والعميق يمكن أن يساعدك على تهدئة والإبتعاد على التوتر. لديه تأثير مهدئ على العقل والجسم. التنفس العميق يوميا يمكن أن يساعد في التخلص من الإجهاد، حتى تتمكن من التعامل مع التوتر بسهولة أكبر، عندما تكون تحت الضغط، اجلسي واستلقي في مكان مريح هادئ، اغمضي عينيكي وخذي نفسا عميقا عن طريق الأنف لعدد 5، واحبس أنفاسك لعدد 5، ثم الزفير لعدد 5، كريري العمليه 5 أو 6 مرات أكثر أو حتى تهدأ وتشعري بالاسترخاء.

2- ابسوم الملح :

ابسوم الملح علاج مفيد وفعال لمساعدتك على تهدئة عندما تكون تحت الضغط. التوتر يسبب انخفاض مستويات المغنسيوم في الجسم ويزيد من مستويات الأدرينالين. ابسوم الملح عالي المغنيسيوم، يساعد على زيادة رفع المزاج الكيميائية السيروتونين في الدماغ. وهذا بدوره يساعد على تقليل التوتر، وتعزيز الاسترخاء وتخفيف القلق، والتهيج، وعدم انتظام ضربات القلب. ببساطه أضيفي كوب من ابسوم الملح وبضع قطرات من الزيت العطري من اختيارك في مياه الحمام الدافئ، اقلبيه جيدا حتى تذوب حبيبات الملح في الماء، ثم انقعي في هذه المياه لمدة 20 دقيقة، يمكنك التمتع بهذا الحمام 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

3- شاي البابونج :

البابونج هو عشب فعال للحد من التوتر، يهدئ الجهاز العصبي المركزي. كما أنه يساعد على استرخاء العضلات، وتخفيف القلق ويساعد على النوم بشكل أفضل. يمكنك شرب 4 أكواب من شاي البابونج يوميا لمحاربة الإجهاد. ببساطه أضيفي ملعقتين شاي من البابونج المجفف إلى كوب من الماء الساخن، قومي بتختيطه واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم أضيفي العسل واشربيه.

4- تدليك :

يعمل التدليك على تقليل الضغط بالنسبة للكثيرين. وفقا للطب الصيني التقليدي، فهو يساعد على فتح سدت قنوات الطاقة للحد من التوتر وتحسين الصحة العامة. تدليك الزيت الحار في القدمين واليدين والظهر والرأس يساعد على استرخاء العضلات المتوترة، وتحسين الدورة الدموية ومحاربة القلق، والاسترخاء، يمكنك استخدام السمسم، زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. ببساطه أول معليك فعله إختياري أي من الزيوت قومي بتسخينه، ثم إستخدميه لتدليك الجبين والعنق والكتفين والظهر وأسفل قدميك وخذي حمام دافئ، ودلكي جسمك يوميا أو حسب الحاجة للحد من التوتر.

5- اشواغاندا :

اشواغاندا المعروف أيضا باسم نبات الجنسنغ الهندي، هو عشب فعال لتوتر. ووجدت دراسة 2012 نشرت في المجلة الهندية للطب النفسي أن اشواغاندا فعال في الحد من التوتر والقلق عن طريق خفض مستويات الكورتيزول، كما أنه يحسن المقاومة للإجهاد، وهذا بدوره يحسن نوعية الحياة. وبالإضافة إلى ذلك، يقوي الجهاز العصبي، ويعزز الطاقة، ويحارب التعب ويحسن نوعية النوم، هذه العشبة في متناول الجميع في السوق. الجرعة الموصى بها هي 1 إلى 2 غرام من الجذور الطازجة أو المجفف المغليه في كوب من الحليب أو الماء، ويستخدم 3 مرات يوميا.
ملاحظة: يجب على النساء الحوامل والأطفال الصغار لا تأخذ هذه العشبة.

16 علاج سريع لمحاربة التوتر

6- الريحان :

الريحان عشب يستخدم كعامل مضاد للإجهاد، بسبب قدرته على استجابة الجسم للإجهاد البدني والعاطفي. ببساطه امضغي ١٠-١٢ من أوراق ريحان مرتين يوميا. يمكنك حتى شرب كوب من الشاي الريحان للحد من التوتر. أولا ضعي ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجفف في كوب من الماء المغلي، واتركيه لمدة 5 دقائق، واخيرا أضيفي بعض العسل ورشفي الشاي ببطء.

7- الشاي الأخضر :

يمكنك أيضا التخلص من التوتر مع كوب من الشاي الأخضر، فهو يحتوي على الأحماض الأمينية التي تعزز إنتاج موجات المخ، والتي بدورها تقلل من الإجهاد، وتشجع الاسترخاء وتحسن التركيز واليقظة العقلية. بالإضافة إلى ذلك، هذه الأحماض الأمينية تلعب دورا هاما في تطوير حمض الغاما، وهو ناقل عصبي يعزز الاسترخاء. ببساطه أضيفي ملعقتين من أوراق الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن، واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم ضعي بعض عصير الليمون الطازج والعسل، يمكنك شرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا للحد من التوتر.

8- البرتقال :

البرتقال يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C مما يساعد على رفع المناعة، وأيضا مضاد للأكسدة، ويحارب الجذور الحرة. لتمتع بفوائد الغذائية الموجودة في البرتقال، ببساطة اشربي كوب من عصير البرتقال يوميا. يمكنك ايضا شمله في الحلويات والمخبوزات المختلفة، جنبا إلى جنب، تناولي أيضا الحمضيات الأخرى.

9- التمرين :

التمرين تساعد في تقليل هرمونات التوتر وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تحسن المزاج، وتصرف عنكم الهموم اليومية. عندما تشعرين بتوتر قومي بتمارين مثل المسافة قصيرة، السباحة، الرقص أو لعب بعض الألعاب الرياضية. يمكنك أيضا ممارسة اليوغا لمكافحة الإجهاد. فهي تساعد على الإسترخاء كما أنها تحسن التركيز وتساعدك على التزام الهدوء.

10- فيتامينات ب :

لمنع التوتر وتحسين المزاج، أبدأ في تناول فيتامينات ب فهو يعزيز حسن سير العمل في الدماغ والجهاز العصبي، وكذلك يساعد على تعزيز الاسترخاء ومحاربة الإجهاد والتعب. في الواقع، نقص فيتامين ب في الجسم يمكن أن يسبب التهيج وتوتر واللامبالاة. لذلك، عندما تكونين تحت الضغط، تناولي المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين (ب). الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ب) تشمل الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والبازلاء، والفول السوداني، والسبانخ، واللفت، والعسل الأسود، الأفوكادو، البطاطا والموز والبقول والبيض ومنتجات الألبان. يمكنك أيضا أن تأخذ الفيتامينات. استشارة الطبيب أولا لمعرفة أي نوع من فيتامين (ب) التي يحتاجها جسمك.

16 علاج سريع لمحاربة التوتر

11- اللوز :

العديد من المكسرات، مثل اللوز غنيه بفيتامينات B و E والمغنسيوم والزنك والسيلينيوم، والزيوت الصحية التي تساعد في علاج التوتر. يمكنك أكل اللوز ناين أو أي نوع من الانواع الأخرى. أيضا، يمكنك تضمينه في الحلويات والمخبوزات. جنبا إلى جنب مع اللوز، يمكنك أن تأكل الجوز والفستق لخفض هرمونات التوتر، وخفض ضغط الدم وزيادة مستوى الطاقة.

12- العنب البري :

العنب يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض مستويات التوتر. ويحتوي أيضا على فيتامينات C و E جنبا إلى جنب مع المعادن مثل المغنيسيوم والمنغنيز، وهي مفيدة في الحد من الإجهاد. ويمكن تناول العنب فهو يساعدة أيضا في التعامل مع الاكتئاب، والأرق وغيرها من اضطرابات المزاج التي يمكن أن تحدث أو تساهم في التوتر.

13- السبانخ :

الخضار الخضراء الداكنة مثل السبانخ غنية بالفيتامينات A و B و C. تحتوي أيضا على كمية جيدة من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور التي تساعد على خفض هرمونات التوتر في الجسم، واستقرار الحالة المزاجية. كوب واحد من السبانخ يوميا يساعدك على الاسترخاء، كما هناك العديد من الطرق السهلة لشمل السبانخ في النظام الغذائي.

14- سالمون :

سمك السلمون يحتوي على كمية جيدة من الأحماض الدهنية اوميجا 3 مع تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. أحماض أوميغا 3 الدهنية تعزز المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين التي تساعد في الحفاظ على الشعور بالسعادة، وتنظيم هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين. وفي الوقت نفسه، تساعد في تحسين وظائف المخ بشكل أكثر كفاءة. ينصح أكل اثنين أو ثلاث حصص من سمك السلمون أسبوعيا، يمكنك أيضا أن تأكل الأسماك الزيتية الأخرى مثل الماكريل والتونة والسردين.

15- الأرز البني :

يحتوي الأرز البني على كمية جيدة من فيتامين (ب)، وهو في غاية الأهمية للحفاظ على الخلايا والانسجة والاعضاء. كما أنه يساعد أيضا في التفاعلات الكيميائية الحيوية ويشارك في عمل الدماغ. عندما يحصل الجسم على كمية كافية من فيتامين (ب)، يعطي قدرة على محاربة التوتر والعديد من اضطرابات المزاج المرتبطة.

16- الأفوكادو :

الأفوكادو يحتوي على كمية جيدة من المعادن والبروتين والفيتامينات C و E. لديه نسبه عالية من الألياف والبوتاسيوم والدهون الصحية. كل هذه المواد الغذائية تساعد على تنظيم هرمونات التوتر عن طريق الحفاظ على أعصابك وخلايا الدماغ بصحة جيدة. ويمكن تناول نصف ثمرة الأفوكادو يوميا، فهي تقلل بشكل ملحوظ من مستوى ضغط الدم ومستويات هرمون التوتر لديك. يمكنك أيضا اضفته إلى السلطة. للحصول على أفضل النتائج، تناولي الأفوكادو الطبيعي بدلا من المعلبات.

16 علاج سريع لمحاربة التوتر

نصائح للتخلص من التوتر

أولًا على المستوى العقلي:

1. لا تتعامل مع الأمور بشكل شخصي: واحدة من أكثرالأمور التي تسبب التوتر والضغط هو التفكير فيما سيفعله الناس كرد فعل تجاه أفعالنا أو فيما يفكر فيه الناس تجاهنا أو تجاه تصرفاتنا لذلك قم بما تريد أن تقوم به مادام صحيحًا ولا يسبب الأذى لأحدهم ومادمت لا تغضب الله ثم لا تفكر أبدًا في الناس فكل منهم له ما يكفيه ليفكر فيه بعيدًا عنك

2. قم بتغيير توقعاتك: إن توقعت أن يكون من حولك متعاونون ولطفاء أعتقد نظنك سيخيب كثيرًا. ولكن الأسوأ أنك إخترت ذلك بنفسك عندما وضعت في رأسك توقعات ليس لها أساس من الصحة لذلك من الأفضل دائمًا ألا تتوقع أي شئ من أي شخص وتعامل فقط من الحقائق

3. عبر عن إحتياجاتك: يجب أن تتخذ قرار صارم مع نفسك لكي تقرر إحتياجاتك فبدون هذا القرار سوف تخسر الكثير من الوقت والكثير من الطاقة في إنتظار إكتشاف ما تريد أن تفعل وما هو نتاج ذلك. ولا تسمح أبدًا لنفسك باختلاق الأعذار فهي ستزيد من المشاكل حولك. فلا يوجد أفضل منك لك يفهم ما أنت عليه

4. لا تقوم بالإفتراضات: نقوم دائمًا بافتراضات تجاه ما يفكر فيه الآخرون معتقدًا أنك عندما تقوم بذلك تسبقهم بخطوة وكن هذا يضع على كاهلك ضغط وتوتر أكبر وقد يكون فرضياتك لا أساس لها من الصحة. فمن الأفضل أن تصحح أفكارك الخاطئة قبل أن تصبح أفعال حيث أن تعديلها حيئذ يكون أصعب

5. واجه مشاعرك: من الخطوات التي يمكن أن تؤثر بشكل فعال على الضغط والتوتر أن تواجه مشاعرك وتعرف حقيقتها
المختبئة خلف الإحساس بالضغط فتراكم المشعر داخل نفسك يعد قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي لحظة مع الشعور بالضغط ولكن نتائجها لن تكون مرضية أبدًا. لذلك إن شبهنا مشاعرك بالكوب الذي يمتلئ فلا تحاول أبدًا أن تختبر الإحساس الذي سيبنتابك عند إمتلاء هذا الكوب

6. إستخدام ضبط النفس: لنفترض أن هناك عميل تعامل معك بشكل فظ ولكن إن رددت فظاظته بالمزيد من الصراخ ستزيد الموقف توترًا واشتعالًا لذلك يجب أن تتعامل بهدوء مع مثل هذه المواقف وتتحلى بضبط النفس

ثانيًا على المستوى العملي:

1. قم بالإتصال بأحد الأصدقاء الذين تحب التحدث معهم ليعطيك بعض الدفعة والراحة كما أن تذكر بعض الذكريات
الجميلة تجعلك تبتسم أو تضحك فهذا يخفف من الضغط والتوتر

2. خذ قسطًا من الراحة: أنت تستحق أن تنال قسطًا من الراحة من جميع ما حولك فكر في المكان الذي تحلم به مع
الأشخاص الذين تحبهم أكثر مع تناول العصير أو المياه المثلجة أو قم ببعض التمارين الرياضية المناسبة لجو المكتب أو حاول أن تجعل كل أجازة في آخر الأسبوع أجازة مميزة لكي تجدد نشاطك وقدرتك على التكملة في حياتك أو يمكن أن تختلط بالناس من خلال بعض الجمعيات الخيرة أو الذهاب إلى دور الأيتام أو الإستماع إلى الحكمة من الكبار في دور المسنين هذا سينعش حياتك بالتأكيد

3. إستمع إلى القرآن بأصوات الشيوخ الذين تحب أن تستمع إليه كل منهما سعطيك بعض الراحة ويساعدك على التأمل والإسترخاء

16 علاج سريع لمحاربة التوتر