16 فائدة صحية للمياه الفواره

0

انتشرت في الاونه الاخيرة ما يعرف بالمياه الفواره في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للمياه الفواره

16 فائدة صحية للمياه الفواره

يحتاج الإنسان إلى تناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، حيث إن المياه تلعب دور مهم في تحسين وظائف الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، ومحاربة التعب والإجهاد، لذا ينصح الأطباء بتناول مالا يقل عن 8 أكواب من المياه يومياً، وتختلف الكمية حسب إختلاف العمر، ولكن في كل المراحل العمرية يجب أن تكون المياه جزء أساسي في نظامنا الغذائي الصحي.

في الفترة الأخيرة، بدأ بعض الأشخاص يستبدلون المياه العادية بالمياه الفوارة، ربما لأن لها نكهة مميزة يحبونها، أو أنهم لايشعرون برغبة في تناول المياه العادية، وليس لديهم قدرة على تناولها بكميات كبيرة، مهما كان السبب فإن المياه الفواره قد صارت جزء من النظام الغذائي لبعض الأشخاص.

تحتوي المياه الفوارة علي نسبة من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يجعلها توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم عند تناولها، وبالرغم من فوائدها الكثيرة، إلا أن معظم الأشخاص لا يعرفونها، حتى الأشخاص الذين يتناولها بصفة مستمرة، هي بالنسبة لهم مياه ذو طعم جديد ومختلف

فوائد المياه الفواره :

1.ترطيب الجسم :

تعمل المياه الفواره علي ترطيب الجسم بشكل جيد فهي لها نفس تأثير المياه العادية. قد يري البعض ان المياه الفواره تعد من مدرات البول ويمكن أن تؤدي إلي جفاف الجسم ولكن هذا غير صحيح خصوصاً عندما تقوم بتناول كميات معتدلة من المياه الفواره. تذكر الأبحاث ان المشروبات التي تحتوي علي الكافيين يمكن أن تسبب الجفاف، وفي نفس الوقت عندما تستهلك أكثر من 500 ملجرام من الكافيين يومياً بدون الخوف من أي أثار جانبية . شرب حوالي 64 أوقية من المياه الفواره يومياً يساعدك في تلبية إحتياجاتك اليومية اللازمة لترطيب الجسم .

2. تخفيف إضطرابات المعدة :

تعمل المشروبات الفواره علي تخفيف مشاكل المعدة مثل الغثيان وعسر الهضم . وفي دراسة أجريت علي الأشخاص الذين شربوا المياه الفواره وجدوا أن أولئك الذين شربوا المياه الفواره شهدوا إنخفاض كبير في مشاكل عسر الهضم .و الكثير من الأفراد يعتمد علي المشروبات الفواره والمشروبات الخالية من الكافيين للحد من الغثيان .

3.معالجة الإمساك :

إذا كنت تعاني من الإمساك فإن هذا يعني أنه لديك أقل من ثلاث حركات للأمعاء في الإسبوع .وعندما تعاني من الإمساك قد تواجه أيضاً الغازات والإنتفاخات وحركات مؤلمة للأمعاء. وقد أثبتت الأبحاث أن أحد فوائد المياه الفواره أنها تساعد علي علاج الإمساك بالمقارنة مع أولئك الأشخاص الذين يتناولوا المياه العادية .

4. تقليل ضغط الدم :

تحتوي المياه الفواره علي المغنسيوم الذي يعمل علي خفض ضغط الدم . وبعض العلامات التجارية للمياه الفواره المعبأة في زجاجات تحتوي علي مستويات عالية من الكالسيوم والمغنسيوم. فهي تحتوي علي أربعة أضعاف من كميات المغنسيوم والكالسيوم الموجود في المياه العادية . إذا كنت تعاني من إنخفاض ضغط الدم وإنخفاض مستويات المغنسيوم في الدم يمكنك الإستفادة من تناول المياه الفواره .

5. تخفيف ألام المعدة :

وجدت الدراسات أن المياه الفواره تساعد في تخفيف الألم الذي تشعر به في المعدة خصوصاً الناجم عن عسر الهضم لأنها تقوم بعلاج مشاكل عسر الهضم وتقليل الغثيان الذي تشعر به .

6. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب :

عندما تم إجراء إختبار علي مجموعة من النساء الحوامل يتناولوا المشروبات الفواره الغنية بالصوديوم كجزء من الدراسة كانوا عرضة أقل لأمراض القلب بالإضافة إلي علاج مشاكل الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم وتنظيف المرارة .

7. تقوية العظام :

تحتوي المياه الفواره علي نسبة من الكالسيوم قد تختلف هذه النسبة علي حسب كل علامة تجارية .يحتوي كل لتر علي 348 ملجرام كالسيوم وهي تشكل حوالي 44 % من القيمة اليومية للكالسيوم الذي يحتاجه الجسم . وبالتالي يعمل الكالسيوم علي تعزيز صحة العظام وزيادة مرونة العضلات بما فيها عضلات القلب . وعند إتباع نظام غذائي متوازن وتناول المياه الفواره يساعدك في الحصول علي مستوي صحة أفضل .

8.إضافة المغنسيوم إلي نظامك الغذائي :

يعد المغنسيوم من المعادن التي تلعب دور هام في الوظائف البيولوجية بما فيها تركيب البروتين، العضلات ووظائف الأعصاب وتنظيم مستوي السكر في الدم وكل هذه الأمور أساسية لتنظيم إنتاج الطاقة. خصوصاً بأن الكثير من الأفراد لا يحصل علي ما يكفي من المغنسيوم في وجباتهم الغذائية . وفقاً لمقالة تم نشرها في مجلة التغذية الأمريكية وجدت أن المياه الفواره مصدر جيد للمغنسيوم وخالية من السعرات الحرارية . يحتوي اللتر الواحد من المياه الفواره علي 108 ملجرام من المغنسيوم للتر الواحد وهي 29 % من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم .

16 فائدة صحية للمياه الفواره

9.فقدان الوزن :

تحتوي المياه الفواره علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون لذلك يمكنك إستخدام المياه الفواره كبديل جيد للمياه الغازية عند محاولة إنقاص الوزن خصوصاً أنه ينصح بتنجب العصائر التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريات . وبالتالي فإن المياه الفواره خيار جيد لإنقاص الوزن وتزيد أيضاً من الشعور بترطيب الجسم .

10. إنخفاض مستوي الكوليسترول :

يعد الكوليسترول السيئ أحد العوامل الاساسية التي تؤدي إلي مشاكل وأمراض القلب والذين يتناولوا المياه الفواره بإنتظام ساعدهم في تقليل مستوي الكوليسترول الضار بالإضافة إلي أن المغنسيوم والكالسيوم الموجود في المياه الفواره يساعد في تدعيم وظائف القلب.

11. تحسين أداء العضلات :

المياه الفواره غنية بالمغنسيوم وهو من العناصر الرئيسية التي تحسن من وظائف العضلات .ويعمل المغنسيوم الذي تحقيق إسترخاء العضلات وبالتالي تقليل ألام العضلات والتشنجات التي يمكن أن تنتج عن نقص المغنسيوم .

12. الحفاظ علي توازن الأملاح :

الشوارد هي أملاح ( البيكربونات والكلوريد والبوتاسيوم والصوديوم ) التي تمنع جفاف الجسم عن طريق مساعدة خلايا الجسم علي إمتصاص الماء . لأن المياه الفواره تصدر كمية من الشوارد . ويتطلب من أولئك الأفراد الذين يعانوا من إختلال التوازن المنحل بالكهرباء كثيراً علي إستهلاك المياه الفواره .

13. تقليل مشاكل الكلي :

ينصح الأطباء دائماً بالإكثار من السوائل من أجل مساعدة الجسم في تجنب منع تكوين حصوات الكلي وأفضل خيار لك هو المياه الفواره. وعادة ما تحدث مشاكل الكلي بسبب تكوين حصوات الكلي المكونة من أكسالات الكالسيوم ولكن عند إستهلاك المياه الفواره التي تحتوي علي الكالسيوم والمغنسيوم تساعد في تقليل تركيز أكسالات الكالسيوم . وقد أظهرت الدراسات أن تناول شرب المياه المعدنية يقلل بشكل كبير من مشاكل حصوات الكلي .

14. علاج مشاكل البشرة :

تعمل المياه الفواره علي تحسين مشاكل البشرة بسبب أنها تحتوي علي كمية عالية من السيلكيا التي تعزز الخلايا الإسفنجية التي توجد بين الإيلاستين وألياف الكولاجين وبالتالي تبطئ تكوين التجاعيد. بساطة عند إدراج المياه الفواره في نظامك الغذائي تساعدك في التخلص من مشاكل البشرة والعناية بجمالك بطريقة بسيطة وهي غمس قطعة قطن في المياه الفواره ثم المرور بها علي الوجه لترطيب الوجه . وبذلك تعد المياه الفواره من مستحضرات التجميل الطبيعية.

15. القضاء علي الجراثيم :

تمتلك المياه الفواره خصائص مضادة للجراثيم والبكتريا التي تضر بصحة الجسم وبالتالي مقاومة الإلتهابات التي تشعر بها .

16. تجديد الدورة الدموية :

عندما تقوم بتناول المياه الفواره تساعدك في تجديد الدم وغالباً ما يحدث الدورة الدموية كل 15 يوم . وبالتالي عند تناول مياه فوراه لها علامة تجارية .
يعتقد أن الفقاقيع التي تصدر عن المياه الفوارة تساعد في عملية الهضم وتهدئة اضطرابات المعدة حتى ان خبراء الصحة ينصحوا من يعانوا من معدة حساسة بشرب المياه الفوارة مع الوجبات لمنع التهابها ولكن هناك الكثير من الجدال القائم حول الارتباط بين تناول المياه الفوارة وبين تسوس الأسنان وانخفاض كثافة العظام فيرى العلماء أن فرط تناولها يؤدي إلى انسحاب محتوى الكالسيوم من العظام وإلى تآكل طبقة مينا الأسنان .

وبالرغم من أن المياه الفوارة لا تحتوى على أية محليات صناعية، إلا أنها تحتوى على كميات كبيرة من الملح قد تصل إلى 11 ضعف كميتها بمياه الحنفية، وهو ما يرفع كميات الملح التى يتناولها الإنسان بشكل تراكمي، ويعرض الإنسان لمخاطر صحية كبيرة حال حصوله على كميات كبيرة منها.

أن ارتفاع كميات الملح التى يتناولها الإنسان يعرضه للإصابة بأمراض الكلى، ويرفع ضغطه الدموى ويجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهو ما يجب الانتباه له جيداً.

ويمكن للإنسان البقاء على قيد الحياة دون طعام لمدة 20 إلى 40 يوما، ولكن لا يمكنه تجاوز أربعة إلى سبعة أيام من دون ماء، ويشكل الماء أكثر من 60 في المائة من وزن الجسم حسب بنية الشخص، منها 61 في المائة داخل الخلايا والباقي وخارجها.

16 فائدة صحية للمياه الفواره