16 فائده صحية لخل التفاح

0

يمتاز خل التفاح بالعديد من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لخل التفاح بالاضافة الى مساعدته على تخسيس

16 فائده صحية لخل التفاح

خلّ التّفّاح

هو سائل ينتج عن تَخمّر المواد السكّريّة الموجودة في التّفّاح عن طريق التّحلّل والتّحوّل إلى كحول، ويحتاج إلى فترة طويلة ليتمّ التّحوّل من الكحول الى الخلّ، وله تأثير حمضيّ، كما تكمن أهميّة خلّ التُّفّاح في فوائده العظيمة من النّواحي العلاجيّة بالإضافة إلى استخداماته في حياتنا اليوميّة، ودلالة على ذلك ما ورد عن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم في الحديث الشّريف الذي ذُكِر فيه الخلّ، حيث قال: “نِعْمَ الإدَامُ الخَلُّ، اللَّهُمَّ بَارِكْ فى الخَلِّ، فإنّه كان إدامَ الأنبياء قبلي، ولَمْ يَفْتَقِر بيتٌ فيه الخَلُّ)، والنّوع المقصود هنا هو خلّ التّفّاح الذي يعتبرمن أجود أنواع الخلّ، وقد تمّ استخدامه على نطاق واسع في عالمنا العربيّ قديماً وحديثاً.

فوائد خل التفاح للصحة :

– يساعد في التخلص من متاعب البطن :

رشفة من بعض خل التفاح ممزوجا بالماء.يخلصك من العدوى البكتيرية المسببة للإسهال، خل التفاح يساعد على احتواء المشكلة وذلك بفضل خصائصه المضادات الحيوية فبعض خبراء العلاج الشعبي يؤكدون أن خل التفاح يحتوي على البكتين، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة تقلصات الأمعاء. فأحرصى على شرب ملعقة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء أو عصير التفاح مرة واحدة في اليوم.

– التخلص من حرقه المعدة :

خل التفاح جيد لتصحيح الحمض المنخفض وبالتالي يقلل الحرقة. هذا العلاج الطبيعي يحسسك بالراحة بعد شرب ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء سيعطيك الإغاثة من قرحة المعدة .

– بلسم لالتهابات الحلق :

حالما تشعرين بوخزبسبب التهاب في الحلق، خل التفاح يساعدك في التخلص من هذه المشكلة لأنه يقتل معظم الجراثيم . اخلطي 1/4 كوب خل التفاح مع1/4 كوب ماء دافئ والغرغرة كل ساعة.

– يخفض الكوليسترول في الدم :

خل التفاح يقدر على خفض نسبة الكوليسترول. دراسة اجريت سنة 2006 وجدت أن حمض الخليك في الخل يخفض في نسبة الكولسترول السيئ . ونصف كوب من خل التفاح يوميا تخفض في نسبه الكولسترول.

– يمنع عسر الهضم :

رشفة من خل التفاح قبل تناول الطعام،ستخلصك من عسر الهضم المزعج. أضيفي ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ ويشرب منه 30 دقيقة قبل تناول الطعام.

– يزيل انسداد الأنف :

خل التفاح يحتوي على البوتاسيوم الذي يخفف المخاط وحمض الخليك في الخل يمنع نمو الجراثيم، والتي يمكن أن تساهم في احتقان الانف. اخلطى ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء ويشرب لمساعدة صرف الجيوب الأنفية.

– يساعد في فقدان الوزن :

خل التفاح يمكن أن يساعدك على انقاص وزنك فاحتوائه لحمض الخليك يقمع شهيتك، ويزيد من التمثيل الغذائي الخاص بك، ويقلل من احتباس الماء. فسر العلماء أيضا أن خل التفاح يتداخل مع عملية الهضم، وهو ما يعني سعرات حرارية أقل تدخل مجرى الدم.

– يعزز الطاقة :

ممارسة الرياضة في بعض الأحيان سبب توتر حمض اللبنيك لتتراكم في الجسم، مما يسبب التعب. خل التفاح يحتوي على البوتاسيوم والأنزيمات التي قد تخفف هذا الشعور بالتعب. أضيفي ملعقة كبيرة أو اثنين من خل التفاح إلى كوب من شراب الخضروات المثلجة أو إلى كوب من الماء.

– التخلص من تشنجات الساق ليلا :

تشنجات الساق غالبا ما تكون علامة على الإنخفاض في البوتاسيوم. خل التفاح يحتوي على نسبة عالية من ذلك، اخلطي 2 ملعقة طعام خل التفاح و ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ ويشرب لتخفيف تشنجات الساق ليلا.

16 فائده صحية لخل التفاح

– التخلص من رائحة الفم الكريهة :

أحيانا غسل الأسنان و إستعمال غسول الفم لا يكونان فعلان في التخلص من رائحة الفم الكريهة. حاولى إستخدام العلاج المنزلي من خل التفاح للسيطرة على رائحة الفم الكريهة. قومى بالغرغرة بملعقة من خل التفاح، أو شرب ملعقة صغيرة من الخل المخفف بالماء إذا كنت تفضلين ذلك لقتل البكتيريا المسببة للرائحة.

– لتبييض الأسنان :

الخل يساعد على إزالة البقع لتبييض الأسنان، وقتل البكتيريا في الفم واللثة. قومى بالغرغرة مع خل التفاح كل يوم في الصباح. أيضا يمكنك فرش أسنانك مع صودا الخبز مرة واحدة في الأسبوع للمساعدة على إزالة البقع وتبييض أسنانك واستخدامها تماما كمعجون الأسنان. يمكنك أيضا استخدام الملح باعتباره معجون الأسنان البديل.

– الحفاض على مستوى السكر في الدم :

خل التفاح يمكن أن يساعد على الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم، الناس الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 الذين لا يستخدمون الانسولين وجد أن تناول ملعقة من خل التفاح أو عصير التفاح قبل النوم يخفض في مستويات الجلوكوز في الصباح. أيضا تناول خليط من خل التفاح والماء قبل تناول وجبة عالية الكربوهيدرات تزيد في انخفاض نسبة السكر في الدم.

– التخلص من السموم :

كجزء من موازنة درجة الحموضة في الجسم، خل التفاح يزيل السموم . تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يساعد في تحفيز الدورة الدموية للقلب والأوعية الدموية ويساعد على إزالة السموم من الكبد.

– الحد من الحساسية :

خل التفاح يساعد على تفتيت المخاط وتطهير الغدد الليمفاوية ويمكن أن يساعد الذين يعانون من الحساسية بسبب قدرته على الحد من المخاط واحتقان الجيوب الأنفية و الحد من آثار الحساسية، ويساعد أيضا في علاج التهابات الجيوب الأنفية وأعراض المرتبطة بها مثل التهاب الحلق والصداع.

– واقي للقلب :

أمراض القلب والأوعية الدموية هي القاتل رقم واحد للكبار، والدواء هو محاولة لخفض معدل انتشار الوفيات من أمراض القلب بأي طريقة ممكنة. هناك طريقة واحدة للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بين البالغين هو باستهلاك خل التفاح فالاستهلاك المنتظم من خل التفاح يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم، والذي هو علامة رئيسية للذين يعانون من مرض القلب.

– يمنع السرطان :

السرطان هو مرض قاتل وتسبب في العديد من العوامل التي لا تزال مجهولة. ومن المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية تساعد على منع مخاطر الإصابة بالسرطان. خل التفاح مفيد للحد من خطر الاصابة بالسرطان باحتوائه على كميات عالية من مادة البوليفينول، يمكن أن يساعد على تقليل خطر ومحاربة الجذور الحرة في الجسم.

خل التفاح لتخفيف الوزن

يوجد العديد من الفوائد الصحية لخل التفاح والتي تدعمها بعض الدراسات العلمية ، ويشيع استخدام خل التفاح بين الناس بهدف خسارة الوزن، والحقيقة أنه لا يوجد إلا دراسة علمية واحدة أجريت في اليابان لدراسة تأثير خلّ التفاح على خسارة الوزن، حيث تم إعطاء 175 شخصاً مصاباً بالسمنة إما الخل أو الماء يوميا لمدة 12 أسبوع، في حين كانت حميتهم متشابهة، وفي نهاية الدراسة خسرت مجموعة الخل وزناً أكثر بقليل من المجموعة الأخرى، وبالمعدل خسرت مجموعة الخل حوالي 450 غم إلى 900 غم خلال ثلاثة أشهر، ثم عادوا واكتسبوا هذا الوزن بعد انتهاء الدراسة، ويقترح الباحثون أنّ خل التفاح قد يحفّز عمل بعض الجينات التي تعمل في حرق الدهون، ولكن بالنتيجة لا يعتبر خل التفاح حلاً سريعاً لعلاج السمنة، ويجب على كلّ من يرغب بخسارة الوزن اتباع حمية صحيّة لخسارة الوزن وممارسة التمارين الرياضية .

وضحت دراسة أنّ استعمال الخلّ لسدّ الشهية لم يكن محتملاً بشكل جيد من قبل المستخدمين نظراً لما يسبّبه من غثيان، وتقترح بعض الدراسات دوراً للخل في تأخير عملية تفريغ المعدة (Gastric emptying)، الأمر الذي يزيد حالات خزل المعدة (Gastroparesis) سوءاً كما يزيد سوء تأخير تفريغ المعدة في المصابين بمرض السكري من النوع الأول . بشكل عام فإنّ خلّ التفاح لا يعتبر حلاً فعالاً لخسارة الوزن، ولا يوجد أبحاث علمية كافية لدعم هذا الادّعاء ، وعلى الرغم من ذلك فإنّ الخل يعتبر منخفض السعرات الحرارية، ولذلك يمكن أن يتم اعتباره مناسباً في الحميات الصحية المحدودة السعرات الحرارية كمضاف لذيذ للسلطات ، مما يمكن أن يساهم في خسارة الوزن بشكل غير مباشر وليس بتأثير سحري للخل كحارق للدهون.

16 فائده صحية لخل التفاح