17 فائده زبدة الشيا للبشرة

0

تمتاز زبدة الشيا بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الجمالية والصحية لزبدة الشيا

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي مادّة طبيعيّة دهنيّة تُستخرج من شجرة الشيا الأفريقية، من ثمارها التي تشبه التمرة ذات لون أصفر مخضرّ وحجمها بحجم حبّة المشمش ولها نواة على شكل جوزة وتكون المادة موجودة داخل النواة وهي ذات لون لؤلؤي، وتستخدم بشكل خاص للعناية بالجمال والبشرة، ويتمّ استخراجها من خلال الضغط على ثمرة الشيا، ثم تكرير المادة الناتجة والتي تسمى بزبدة الشيا الخام، وهذا الناتج لايتم بيعه بشكل مباشر، وإنّما يتمّ استخدامه في المستحضرات المختلفة الخاصّة بالعناية بالبشرة والجسم وكذلك الشعر، حيث تكون زبدة الشيا عند استخراجها صلبة عندما تكون في درجة حرارة الغرفة، فيما تصبح طريّة عندما توضع على البشرة، وشجرة الشيا تنمو في المناطق المداريّة الاستوائيّة فقط، مثل السودان والنيجر وغيرها.

فوائد زبدة الشيا للبشرة :

1- تحمي البشرة من الجفاف :

يجب أن تبقى الزبدة في درجة حرارة الغرفة، وتذوب على البشرة لتشكيل طلاء غير دهني على نحو فعال في الرطوبة. تطبيق زبدة الشيا على كامل الجسم بعد الاستحمام أو السباحة الطويلة ستساعدك على ترطيب وتنعيم البشرة. بدلا من ذلك، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الزبدة في مياه الحمام الدافئ قبل الشطف النهائي. وسوف تذوب بسرعة، وتغطي جسمك بطبقة رقيقة، وأفضل جزء هو أنها لاتجعل البشرة زيتية وتحمي البشرة من الجفاف.

2- توفر الحماية من أشعة الشمس :

زبدة الشيا قد لا تحل محل واقي الشمس، ولكنها يمكن أن توفر بعض الحماية ضد التعرض للأشعة فوق البنفسجية. زبدة الشيا هي عامل الحماية ضد الشمس من (SPF-6). قد لا يكون كافيا أستعمال واقيات الشمس لتعرض لأشعة الشمس في أيام الصيف مع تزايد المخاوف حول إمكانية المواد الكيميائية وتسببها في سرطان الجلد، فإنه قد يكون فكرة جيدة تطبيق زبدة الشيا قبل تطبيق واقي الشمس على البشرة لأنها مضادة للالتهابات ومفيدة في الحد من الحرق والوجع بعد التعرض للشمس.

3- جفاف البشرة :

في عدة دراسات أظهرت أن المرطبات في زبدة الشيا هي نفسها التي تنتجها الغدد الدهنية في الجلد، مما يجعلها واحدة من
أفضل العلاجات للبشرة الجافة.

4- بلسم للشفاه :

زبدة الشيا بلسم للشفاه وتحافظ عليها رطبة، وفيتامين (أ) و (E) في الزبدة يغذي الجلد ويبقيه أكثر صحة. أضيفي 2-3 قطرات من زيت النعناع أو أي زيت أخر مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا في وعاء صغير. إذا كنت ترغبين في بلسم الشفاه أكثر صلابة أضيفي زبدة الشيا لكمية متساوية من شمع العسل المذاب وإضافة الصبغات الطبيعية مثل مسحوق جذر الشمندر لتتحصلي على بلسم للشفاه وردي اللون.

5- لتضميد الجروح :

المعروف أن زبدة الشيا مفيدة لتضميد الجراح لإحتوائها على العديد من الأحماض الدهنية وستيرول النبات مثل الأوليك، النخيلي، دهني والأحماض ينولينيك. زبدة الشيا لها أكثر إمكانية لشفاء البشرة. وهي غير المكررة فعالة في علاج الطفح الجلدي، وتقشير الجلد بعد الدباغة، الندوب، علامات التمدد، ولدغ الصقيع، والحروق، ولدغ الحشرات واللسعات، والتهاب المفاصل، والتعب العضلي.

6- تساعد على تخفيف من تجاعيد البشرة :

زبدة الشيا لديها أعلى محتوى حمض دهني من الزيوت النباتية الأخرى، مما يجعلها أقرب إلى الدهون الحيوانية في التركيب الكيميائي. يتم الحفاظ على مرونة وليونة الجلد من الكولاجين البروتين الهيكلي الذي يربط أنسجة الجلد معا. فقدان الكولاجين بسبب الشيخوخة والتعرض للشمس هو السبب الرئيسي لتجاعيد البشرة. جفاف الجلد يسبب تفاقم لتجاعيد أكثر. والأحماض الدهنية من زبدة الشيا تسمح لتغلغلها في طبقات الجلد العميقة لتغذية ودعم إنتاج الكولاجين. مغذيات من زبدة الشيا تساعد على استعادة ترطيب طبقات الجلد، مما تجعلها أكثر سلاسة. ويمكن استخدامها بشكل مريح ليلا ونهارا. بل هي وسيلة غير سامة لحماية الجلد من التعرض لأشعة الشمس.

7- علاج الأكزيما :

الأكزيما هي حالة الجلد حيث يصبح الجلد متهيج أو ملتهب. خصائص الشفاء والترطيب من زبدة الشيا تقدم العلاج الموضعي الممتاز للأكزيما. ويمكن تطبيقها على المنطقة المصابة يوميا لتوفر خصائص مضادة للالتهابات للإغاثة اللازمة والمواد الغذائية في زبدة الشيا تساعد على تعزيز صحي لخلايا الجلد وإعادة نموها. يمكنك أيضا استخدام مزيج من زبدة الشيا والزيوت الأساسية. أضيفي 10-12 قطرات من الزيوت العطرية مثل الخزامى مع زبدة الشيا غير المكررة.

8- علاج تلف الجلد :

زبدة الشيا لديها خصائص مضادة للالتهابات، وذلك بسبب بعض مشتقات حمض السيناميك التي تحتوي عليها. طبيقيها على المناطق الملتهبة من الجلد، وسوف تهدئ الالتهابات، وكذلك تقلل من الإحمرار.

9- تساعد في تقليل أو منع تشكيل علامات التمدد أثناء الحمل :

تشكيل علامات التمدد يعتمد على الوراثة وعوامل أخرى مثل زيادة الوزن السريع أو كمية كبيرة من السائل الذي يحيط
بالجنين. ومع ذلك، زبدة الشيا تحافظ على الجلد رطب وتقلل علامات التمدد. تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تتغلغل داخل الجلد، وهي مرطب طبيعي غير سام للحفاظ على بشرة رطبة طوال فترة الحمل وخلال فترة المرضعات. انهيار طبقة الجلد بسبب الشعور بالاكتئاب من علامات التمدد بعد الولادة. الأحماض الدهنية في زبدة الشيا كونها تشبه في تكوينها إلى دهون الجلد، فإنها تساعد على تغذية طبقة الجلد وجعلها أكثر مرونة من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين. التطبيق المنتظم من زبدة الشيا على المعدة والفخذين والثديين جيدا قبل أن تتعرض لضغط شديد يمكن أن يكون المفتاح لتجنب علامات التمدد.

10- تقلل من التهاب الجلد :

زبدة الشيا تحتوي على العديد من العوامل المضادة للالتهابات مثل حمض السيناميك، ولكن سينامات اللوبيول الموجود في الزبدة كما هو معروف تحد من التهابات الجلد. زبدة الشيا يمكن ان تخترق عمق طبقات الجلد، فإنها تساعد على التقليل من الالتهابات وتطبيع الجلد بشكل أسرع.

11- التخلص من الهالات السوداء تحت العينين :

زبدة الشيا ممتازة جدا عند تطبيقها حول العينين فإنها تخلصك من الأكياس تحت العين وتخلصك من الهالات السوداء. قومي بمزج القليل من زبدة الشيا تحت عينيك كل يوم قبل الخلود لنوم.

12- مغذيه للبشرة :

تعتبر زبدة الشيا غذاء للبشرة كما أنها غنية بالمكونات الثمينة مثل الدهون غير المشبعة مع نسبة كبيرة من المكونات غير تصبن والأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات (E) و (D)، الفيتامين (A). وقد تم استخدامها للعناية بالبشرة، العناية ببشرة الأطفال.

13- تعيد مرونة الجلد :

فيتامين (F) في هذه الزبدة من العناصر الحيوية للحفاظ على مرونة الجلد. وهكذا، فإن تطبيق زبدة الشيا يعيد مرونة الجلد ويساعد في الحفاظ على البشرة، بالإضافة إلى ترطيبها وتليينها وتجميلها.

14- مضادة للأكسدة :

زبدة الشيا تحتوي على مضادات الأكسدة النباتية، مثل الفيتامينات (A) و (E)، وكذلك مضادات الاكسدة. الفيتامينات (A) و (E) تحمي الخلايا من الجذور الحرة والضرر البيئي. وحمض السيناميك في الدهون تساعد في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

15- خصائص مضادة للالتهابات :

زبدة الشيا لديها العديد من مشتقات حمض السيناميك الذي يحمل خصائص مضادة للالتهابات. وقد أثبتت الأبحاث أنه بالإضافة إلى فوائده المضادة للالتهابات، اللوبيول سينامات وجدت في زبدة الشيا تمنع نمو الاورام. ولها خصائص مضادة للالتهابات تجعلها مفيدة لتحسين ظروف البشرة.

16- تعطي الإغاثة من لدغات الحشرات :

قد استخدمت زبدة الشيا تقليديا لعلاج لدغات الحشرات و تخلصك من الحكة الشديدة والخدش وغالبا ما تسوء لدغ الحشرات لأنه يساعد على انتشار السم إلى الأنسجة المحيطة بها. الخاصية المضادة للالتهابات من زبدة الشيا تقلل الحكة والوجع. ويمكن استخدامها لعلاج لدغات البعوض ولسعات النحل أيضا فعالة في علاج لسعات قناديل البحر. عندما تذهبين للرحلات أو التخييم، زبدة الشيا مفيدة جدا طبيقيها على الأجزاء المكشوفة من جسمك لابتعاد الحشرات القارضة والماصة للدم. فهي فعاله مثل المواد الطاردة للحشرات الكيميائية، وهي بالتأكيد أكثر أمانا.

17- علاج الندوب :

الفيتامينات (A) و (E) وخصائص الكولاجينفي زبدة الشيا تجعله منتج طبيعي ممتاز لمساعدة الجرح على الشفاء وتقلل من ظهور الندبات. من أجل الحصول على فوائد زبدة الشيا في علاج الندبات، يجب تدليكها بانتظام في المنطقة المتضررة. يمكنك أيضا مزج زبدة الشيا مع الزيوت الأساسية التي يمكن أن تقلل من الندوب أو يمكنك استخدام غيرها من الطرق الطبيعية لشفاء الندوب . إذا كنت تعانين من ندبات حب الشباب زبدة الشيا هي الحل الطبيعي.

فوائد زبدة الشيا العامة

يُعالج الجروح والخدوش. يُعالج الالتهابات التي تصيب الأطفال بسبب ارتداء الحفاض لفترة طويلة. تستخدم في علاج الخطوط البيضاء التي تظهر على الجلد بسبب السمنة المفاجئة أو النحافة المفاجئة، أو تشقّقات الحمل. تعالج الندوب والشقوق المستعصية، وخاصّة تشقّق كعب القدمين. تستخدم كمرطب للشعر وبديل للبلسم. تعالج قشرة فروة الرأس، من خلال توفير الترطيب الكافي لفروة الرأس وحمايتها من الجفاف. تدخل كمادّة مهمّة في صناعة الشمع. تستخدم في البلاد الأفريقية كبديل لزيت الطبخ، كما يمكن استخدامها كبديل لزبدة الكاكاو رغم أنّ هناك اختلاف في الطعم بينهما، لذا فزبدة الشيا يمكن تناولها وليس لها أضرار جانبيّة.