17 بديل طبيعي للتونر

0

يمتاز التونر باهمية في تنظيف البشرة واغلاق المسامات للمحافظة على البشرة صحية وخالية من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم بدائل التونر الطبيعية

17 بديل طبيعي للتونر

هل سمعت من قبل عن مستحضر التونر وتساءلت عن فوائده للبشرة؟ التونر هو عبارة عن سائل خفيف يعمل على قبض المسام الواسعة وإنعاش ملمس البشرة والتقليل من الإفرازات الدهنية الموجودة بها. ولا يستخدم التونر كبديل لمنظف الوجه بل يوضع على البشرة بعد غسلها حتى تستعيد توازنها الطبيعي ونعومتها بعد استخدام الغسول.

اهمية التونر

1- يعمل التونر على تنظيف البشرة وغلق المسام الواسعة مما يساعد على تقليل الزيوت التي تفرزها فيصبح ملمسها جافا وصحيا ويخفض من معدل الإصابة بالبثور والالتهابات.

2- أغلب أنواع التونر تحتوي على فيتامينات طبيعية مثل فيتامين أ وب وهـ والتي تساعد على تجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية بها والتخفيف من أعراض تلف البشرة بسبب الجذور الحرة.

3- من فوائد التونر أيضا أنه يعمل على تعديل حموضة البشرة أو الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني (PH) لها والذي من المفترض أن يكون ما بين ٥ – ٦ درجة. فمن المعروف أنه قد يحدث خلل في عمل خلايا البشرة وحموضتها بسبب استخدام الصابون العادي عليها أو إهمال العناية السليمة بها.

4- يستخدم التونر في إزالة زيوت البشرة الزائدة وبقايا المكياج والتي من الممكن أن تسد المسام وتمنع وصول مكونات مستحضرات العناية بالبشرة إلى طبقات الجلد.

5- مسح الجلد بالتونر يساهم أيضا في إنعاش مظهر البشرة بعد يوم حار طويل.

6- بعض أنواع التونر تحتوي على مواد تساعد على إزالة خلايا الجلد الميت والقشور المتراكمة على البشرة، مثل مادة الألفا هيدروكسين وحمض الجليكوليك وهذه الأنواع مفيدة لصاحبات البشرة الدهنية.

7- يعمل التونر على تعديل توازن ترطيب البشرة الطبيعي خاصة بعد استخدام الصابون العادي عليها.

كيف تختارين التونر المناسب لبشرتك:

– للبشرة الجافة والحساسة، ابتعدي عن أنواع التونر التي تحتوي على الكحول حيث أنه يسبب جفاف البشرة. وبدلا من ذلك يمكنك اللجوء للأنواع الغنية بخلاصة نبتة الهماماليس (Witch hazel extract). فإن هذه المادة قابضة للبشرة ومناسبة للبشرة الرقيقة. كما يفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد ترطيبية.

– للبشرة الدهنية: اختاري تونر بمكونات منعشة وتساعد على تعديل حموضة البشرة مثل الألفا هيدروكسين AHAs وحمض الساليسيليك salicylic acid.

– للبشرة المختلطة والعادية، انتقي التونر وفقا للمناخ الحالي، فإذا كان حارا فيفضل استعمال تونر منعش أما إذا كان الطقس باردا فالتونر المرطب هو الأمثل لكِ للتقليل من فرصة تعرض البشرة للجفاف.

طريقة استخدام التونر: يوضع التونر على البشرة، بعد غسلها وتنظيفها بالغسول العادي، بواسطة قطعة قطنية حيث يتم الضغط على أجزاء الوجه المختلفة بها ويترك حتى تمتصه البشرة

17 بديل طبيعي للتونر

اصنعي تونر طبيعي بنفسك

1- تونر الخل والنعناع

المكونات : معلقه كبيره من أوراق النعناع المجففه واثنين معلقه كبيره من خل التفاح و واحد كوب من الماء المقطر او المغلى سابقا .
طريقه التحضير: اخلطى جميع المكونات ويغطى لمده ثلاث أيام ثم يصفى جيدا ويخزن فى وعاء نظيف مع غطاء محكم.

2 -تونر الشاى الأخضر

المكونات: حضرى كوب من الشاى الأخضر وأتركيه جانبا كى يبرد .
طريقه التحضير: استعملى قطعه من القطن المبلله بالشاى الأخضر على البشره ، كما أن الشاى الأخضر مفيد لتهدئه التهابات البشرة وحروق الشمس .

3- تونر الليمون

المكونات : 1/4 فنجان من عصير الليمون المصفى و1/4 فنجان من الماء المقطر او الماء السابق غليه .
طريقه التحضير: اخلطى المكونات وتحفظ فى زجاجه سبراى نظيفه وتوضع فى الثلاجه ، استخدمى قطنه نظيفه ويمسح الوجه بتونر الليمون يوميا ، هذا التونر صالح لمده شهر ، يفيد الليمون لغلق المسام والتخلص من الحبوب وتوحيد لون البشره لذلك مفيد جدا للبشره الدهنيه .

4- تونر زيت شجرة الشاى

المكونات : 1/4 فنجان من الماء المقطر او السابق غليه ، و5 قطرات من زيت شجرة الشاى .
طريقى التحضير : اخلطى المكونات جيدا وتحفظ فى زجاجه سبراى نظيفه ويحفظ فى الثلاجه او درجه حراره الغرفه ، ويستخدم يوميا مع رجه الزجاجه فى كل مره وذلك لانفصال الزيت عن المياه ، يعمل الزيت شجرة الشاى كمضاد حيوى طبيعى للالتهابات مما يجعله خيار ممتاز للبشره الدهنيه التى تعانى من الحبوب .

5- تونر العسل والبيض

المكونات : بيضه واحده ومعلقه عسل ومعلقه عصير ليمون .
طريقه التحضير : اضربى البيضه جيدا ثم ضيفى عليها معلقه العسل ثم معلقه الليمون واستعمليه ثم يوضع فى الثلاجه .

6- تونر الكحول والشيه

المكونات : معلقه كحول و100 جرام من الماء المقطر ونصف معلقه من مستحضرات الشبه .
طريقه التحضير : اخلطى معلقه الكحول مع 100 جرام من الماء المقطر وعليهم نصف معلقه من الشبه ، يعتبر جاهزا ويخزن فى الثلاجه ليستعمل لفتره طويله .

7- تونر الريحان والليمون

المكونات: معلقتين من الريحان الطازج المفروم او الجاف واطحنيه ، 1/3 فنجان من عصير الليمون ، 2/3 فنجان من الماء السابق غليه .
طريقه التحضير: اخلطى المكونات جيدا وتعبأ فى زجاجه سبراى نظيفه وتحفظه فى الثلاجه وتستخدم يوميا على بشرة نظيفه .

8- تونر الأسبرين

المكونات : 8 حبات من الأسبرين و1/2 فنجان من الماء المقطر و1/2 فنجان من الخل الأبيض او التفاح .
طريقه التحضير : يطحن حبات الأسبرين جيدا وتذاب فى الماء والخل وتحفظ التونر فى زجاجه سبراى ويوضع فى الثلاجه ويستخدم يوميا ، يعمل الأسبرين كمضاد للالتهاب ويزيل خلايا الجلد الميت وينقى مسام البشرة الدهنيه .

17 بديل طبيعي للتونر

9- تونر الفراوله

المكونات : بيضه واحده وثمرة فراوله ومعلقه كبيره نشا .
طريقه التحضير : اخلطى المكونات جيدا فى محضر الطعام وضعيها على وجهك ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر .

10- تونر البابونج

المكونات : واحد كوب من الماء و1/2 كوب من الكحول النقى و1/4 كوب من البندق البرى و1/4 كوب من البابونج المجفف .
طريقه التحضير : اخلطى جميع المكونات فى وعاء زجاجى ثم أغلقيه باحكام لمده أسبوعين ثم يصفى ويحفظ فى وعاء نظيف .

11- تونر زيت البرتقال

المكونات :1/2 كوب من خلاصه البندق البرى و10 قطرات من زيت البرتقال العطرى .
طريقه التحضير : اخلطى المكونات معا فى وعاء نظيف وتغلق باحكام ويرجى رج الزجاجه جيدا قبل الاستخدام .

12- تونر الألوفيرا

المكونات : استعملى الألوفيرا تونر طبيعى على البشرة .
طريقه التحضير : استخدمى هذا التونر الطبيعى فهو الأكثر نفعا للبشرة الدهنيه لقيامه بتهدئه حروق الشمس ولكن لا ينصح مركز العنايه بالبشرة باستخدامه للبشرة شديده الجفاف وينصح بوضعه على البشره بعد تخفيفه بالماء بنسبه 50% .

13- تونر ماء الورد

المكونات : 1/4 فنجان من ماء الورد و1/4 فنجان من عصير الليمون .
طريقه التحضير : اخلطى المكونات جيدا مع بعض ثم تحفظ فى زجاجه سبراى فى الثلاجه ويستخدم يوميا ، يفيد ماء الورد فى غلق المسام وتنظيف البشرة وأزاله الزيوت الزائده .

14- تونر خلاصه البندق البرى

المكونات : خلاصه البندق البرى متوفره فى الصيدليات او المتاجر الكبيره .
طريقه التحضير :استخدمى تونر خلاصه البندق البرى على وجهك للتنظيف ويستخدم للبشرة الدهنيه والمختلطه لأنه مفيد لعلاج البشره من حب الشباب لخواصه كمضاد للبكتريا ، وينصح مركز العنايه بالبشرة لا يستخدم للبشرة شديده الجفاف والمعرضه لحروق الشمس .

15- تونر خل التفاح والشاى الأخضر

المكونات: 3/4 فنجان من الشاى الأخضر المركز [ او استخدمى ثلاث اكياس من الشاى الاخضر على 3/4 فنجان من الماء المغلى] و1/4 فنجان من خل التفاح .
طريقه التحضير : اخلطى المكونات جيدا ثم يعبأ فى زجاجه سبراى نظيفه وتحفظ فى الثلاجه وتعتبر صالحه للاستخدام لمده اسبوعين ، يستخدم التونر يوميا على بشرة نظيفه .

16- تونر بخلاصه الرمان

المكونات: معلقتين من خل التفاح ومعلقتين من عصير الليمون ومعلقه من الشاى الأخضر الجاف .
طريقه التحضير: اطحنى الشاى الاخضر فى المطحنه للحصول على مسحوق ناعم ويخلط مع بقيه المكونات ويحفظ فى زجاجه سبراى نظيفه فى الثلاجه ويستخدم يوميا على بشرة نظيفه ولا يشطف .

17- تونر النعناع والكركم

المكونات :فنجان من النعناع المركز ومعلقه من الكركم .
طريقه التحضير : اخلطى المكونات جيدا وتحفظ فى الثلاجه ويستخدم للبشرة الدهنيه ويوضع على الاماكن المصابه بالحبوب لأنه يهدئ البشرة ويعمل الكركم كمضاد طبيعى للبكتريا .

17 بديل طبيعي للتونر