17 رائحه طبيعية لتحسين المزاج

0

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد على تحسين المزاج في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الروائح الطبيعية لتحسين المزاج

17 رائحه طبيعية لتحسين المزاج

أسباب تعكّر المزاج

من سُنن الله الفِطريّة في هذا الكون أنّ الحياة لا تستمرُ على وتيرةٍ واحدةٍ؛ فهناك أوقات الفرح والسَّعادة والرَّخاء وفي مقابلها هنالك أوقات الشِّدة والتعب والتعاسة، فسبحان الذي يُغير ولا يتغير، وعندما تمر بالإنسان الأوقات العصيبة فإنّه يُصاب بحالةٍ مؤقتةٍ من الإحباط والاكتئاب الذي قد يتطور مع البعض ليصل إلى حالاتٍ من الاكتئاب المرَضيّ الذي يُفقده الإحساس بمعنى الحياة وأهميتها وأهمية وجوده فيها، وفي حالاتٍ أقل من الاكتئاب يُصاب معظم النَّاس بلحظاتٍ من سوء المزاج وتعكر صفو المزاج نتيجة أسبابٍ معروفةٍ أو غير معروفةٍ حتى للشخص نفسه ومنها: الفشل أو الإخفاق في تحقيق أمرٍ ما. المشاكل في محيط الأُسرة أو مع زملاء العمل أو الدِّراسة. الضغوط الماديّة وكثرة الأعباء الماليّة. التفكير في أمرٍ مصيريٍّ وصعوبة اتخاذ قرارٍ حياله. القلق من المستقبل. حالات الفقد بالوفاة أو الفراق والوداع. سوء الأحوال الجويّة. العجز عن تقديم العون والمساعدة لمحتاجٍ.

روائح طبيعية لتحسين المزاج

1. القهوة الطازجة :

لا أمزح عندما أقول لك بأن رائحة القهوة الطازجة في الصباح تساعدك في تسحين المزاج . وذلك لأن رائحة القهوة لها تأثير علي كيمياء الدماغ . وجدت دراسة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية 2008 علي أشخاص يعانوا من قلة النوم وعند شم رائحة القهوة تسبب في إنتاج 13 – 17 من البروتينات التي تحمي الأعصاب .

2. خشب الصندل :

تم إستخدام خشب الصندل في الطب العشبي منذ قرون عديدة . فهو غني بالروائح التي تعمل كمضاد للإكتئاب. وفقاً لما ذكره المتخصصين فإن زيت خشب الصندل يساعد علي تقليل التوتر . كما أنه يمكنه مزاجهة أي إلتهاب ومنع الإصابة بالطفح الجلدي، الجفاف، الحبوب .

يمكنك إستخدام زيت خشب الصندل علي الجلد الجاف والتطبيق علي القدمين والركبتين للتخلص من الجفاف تماماً .

3. فانيليا النعناع :

يوجد ضمن المنتجات المتوافر في محلات العطارة . يعمل مزيج الفانليا مع النعناع علي تحسين المزاج . كما تقوم رائحة النعناع بتحسين القدرة علي التركيز والتمتع بخصائص رفع المزاج والقدرة علي محاربة القلق والإكتئاب .. كما أنه تم إختبار رائحة الفانيليا في مركز السرطان في نيويورك وجدوا أنها تقلل من التوتر والخوف .

4. شاي الياسمين الأخضر :

وجدت دراسة في 2010 أن الأشخاص الذين يستخدموا زيت الياسمين يزيد من التركيز والإسترخاء لديهم . وتوصلوا إلي أن الياسمين يساعد في تخفيف الإكتئاب والقدرة علي تحسين الحالة المزاجية. تماماً مثل النعناع يعمل الشاي الأخضر علي الشعور بتحسن ويتم إستخدامه في الكثير من مستحضرات التجميل لمكافحة التجاعيد وتخفيف توتر العضلات وتحقيق الإسترخاء بعيداً عن الصداع والإجهاد .

5. الصنوبر :

الكثير من الأشخاص يغرق في ذكريات الشتاء المولعة عند شم رائحة الصنوبر لأن هذه الرائحة تفعل الكثير لكي تشعر بالحنين إلي الماضي .وأثبت دراسة تمت علي 4560 مشارك قاموا بالتمشي في غابات الصنوبر وجدوا بأنه يساعد في تحسين حالتهم المزاجية وتقليل الإكتئاب والتوتر .

6. الورد :

يعمل الورد بمثابة مضاد للإكتئاب ويمكن أن يعزز المزاج. كما أن زيت الورد يحدث تأثير رائع .. يمكنك طحن مجموعة من بتلات الورد لكي تحدث المزيد من المعجزات وتقليل نوبات القلق . أو تجربة حمام الورد الطبيعي وإستخدام الزيوت العطرية النقية حقاً يحدث تأثير رائع .

7. الليمون :

خليط النعناع والليمون يساعدك في تحسين القدرة علي التركيز وزيادة الطاقة كما يمكنك من تحسين المزاج بسهولة . كما ذكرت بعض المواقع أنه يتم إداخال رائحة الليمون في منتجات التنظيف تساعدهم في التغلب علي مشاعر النقص وزيادة الثقة بالنفس . .

8. اللافندر :

اللافندر واحد من العطور المعروف أنها تساعد في زيادة الإسترخاء وتقليل التوتر والقلق . وقد إقترحت مجلة ريدرز دايجست أن اللافندر يعمل كواقي من الشمس أيضاً وذلك بسبب أن له خصائص كيميائية رائعة . غالباً ما يحفز اللافندر في ذاكرتك ذكريات الشاطئ الدافئة وحفلات الشواء وهي بالتأكيد ذكريات تزيد من الشعور بالسعادة لدينا .

9. القرفة :

وفقاً موقع هافينغون بوست وجدت أن القرفة تعزز التركيز والذاكرة والإنتباه والذاكرة والإنتباه . وعند خلط القرفة مع الفانيليا . يمكن لهذه العناصر أن تزيد من الشعور بالسعادة لدينا . بالإضافة إلي أن زيت القرفة من الزيوت التي يمتصها الجلد بسهولة للمساعدة في الإبقاء علي شعور الوجه بصحة جيدة .

10. الكركم :

يشجع الكركم علي إفراز السيروتونين وهي مادة كيميائية في الدماغ تقاوم الإكتئاب. وفقاً لما ذكره أخصائي الصحة الدكتور اندرويل أن الكركم يعمل بمثابة مضاد للإكتئاب وقد وجدوا أنه يتسبب في حدوث ردود فعل بداخل الدماغ .

11. زيت الياسمين :

الياسمين يعمل مثل الخزامي تماماً لأنه يستخدم لتهدئة الأعصاب. وعادة ما يتم إستخدام هذا الزيت كمضاد للإكتئاب بسبب قدرته علي زيادة الشعور بالثقة بالنفس والتفاؤل وزيادة الطاقة .

17 رائحه طبيعية لتحسين المزاج

12. العرقسوس :

يمكن أن يساعدك العرقسوس في زيادة مستويات هرمون الأستروجين وإرتفاع ضغط الدم لأن رائحة العرقسوس لها القدرة علي جعل الأفراد يشعروا بالمزيد من السعادة . بالإضافة إلي أن رائحة العرقسوس لها أثار جسدية فعالة .

13. زهرة الإيلنغ :

تستخدم هذه الزهرة منذ السنوات القديمة للمساعدة في علاج العديد من الأمراض. فهي زهور طازجة ولديها رائحة الزهور . كما ان لها زيت الإيلنغ الطازجة تحدث الكثير من الفوائد للجسم ومنها أنها تساعد في زيادة الإسترخاء ومن مضادات الإكتئاب الرائعة وتخفيف التوتر . ويذكر البعض أن زهرة الإيلنغ تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع .

14. زهور الروزماري :

يمكن أن يقلل الروزماري من هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر وبذلك يعزز الروزماري من الهدوء والرضا وتحسين المزاج .أثبتت دراسة أن زيت الروزماري يحتوي علي مكون يحسن من سرعة الأداء العقلي .

15. الحمضيات :

تناول كوب من الحمضيات في الصباح كأحد بدائل القهوة يحدث تأثير رائعة مثل الحصول علي كوب عصير الليمون أو البرتقال . تعد الثمار الحمضية خيار مثالي لتعزيز مستويات الطاقة والإنتباه في العقل وهذا بدوره يحسن المزاج لديهم .

16. البانونج :

البانونج من العطور الشعبية والمثالية جداً ومن المعروف أن البانونج الغارق في الماء الساخن يساعدك في مقاومة الأرق وتخفيف القلق . وقد أظهرت الدراسات أن بعض المركبات الكيميائية التي توجد بشكل طبيعي في البانونج تحدث مسكن فعال وله خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للبكتريا ومضادة للحساسية. ومن مميزات شاي البانونج انه يساعد علي الإسترخاء وتخفيف أعراض إضطربات الجهاز الهضمي وتخفيف عسر الهضم والحالات المزمنة مثل إلتهاب القولون التقرحي وتخفيف تصلب المفاصل والألم .

17. الكافور :

الكافور من الأطعمة التي لها روائح مميزة تعمل علي فتح ومسح الممرات الأنفية . يحتوي زيت الكافور علي العناصر الفعالة لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال، نزلات البرد، الربو . هناك طرق مختلفة التي يمكنك إستخدام الكافور لكي يحدث تأثير تحسين المزاج والفوائد الأخري . مثل تطبيق زيت الكافور علي الصدر للتعامل مع نزلات البرد، تحسين التنفس . يساعد الكافور علي تعزيز الجهاز المناعي وتقليل توتر العضلات . من الرائع إضافة الكافور إلي حمام دافئ بعد قضاء يوم طويل لكي يساعدك في زيادة الشعور بالإسترخاء .

طرق تحسين المزاج

-ممارسة الرياضة المفضلة لديك من المشي أو الركض وغيرها.
– النهوض من الفِراش باكراً والمشي في الهواء الطَّلق، وتبادل التحية والحديث مع النّاس.
– التأمل في الطبيعة، والجلوس أمام البحر أو الصعود إلى قِمة جبلٍ أو هضبةٍ.
– الاستماع إلى القرآن الكريم أو قراءة كتاب ممتع.
– تبادل الحديث مع الوالدين أو أحد الأشقاء أو الأصدقاء أو الزوج أو الزوجة. الاسترخاء من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء أو ممارسة اليوغا.
– تناول قطعةٍ من الشوكولاته أو السّكاكر كفيلةٌ بتحسين المزاج وإضفاء جوٍّ من السعادة على حياتك.
– التنفس العميق فور الشّعور بسوءٍ في المزاج من خلال ما يلي: أخذ نفسٍ عميق من الأنف وحبس هذا النَّفس لبضع ثوانٍ ثم اخرجه عن طريق الفم، يُكرر عدة مراتٍ.
– النّوم يُعد اللجوء إلى النَّوم واحدٌ من الحلول التي تُساهم في تحسين المزاج والقضاء على التوتر والضغط النفسيّ.
– الجلوس في حوض الاستحمام لمدة رُبع ساعةٍ مع إضافة زيت اللافندر إلى الماء الدافىء أو زيت الياسمين؛ فالرائحة العطريّة تعمل على تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب.
– الإكثار من قراءة القرآن الكريم وتقوية الوازع الدينيّ والإيمانيّ الذي يقوي من عزيمة الإنسان لمواجهة ضغوطات الحياة.
– استرجاع الذكريات الجميلة ولحظات السّعادة مع الأهل والأصدقاء والزملاء.
– ممارسة هوايةٍ مفضّلةٍ كالعزف أو الرسم أو غيرها.
– تناول المشروبات السّاخنة المكونة من الأعشاب الطبيعيّة مثل مغلي إكليل الجبل، مغلي البابونج، مغلي الشاي الأخضر، كما أن الأطعمة الغنيّة بأوميغا 3 تعمل على تحسين المزاج مثل الأسماك.
– الذهاب إلى السُّوق أو الجلوس في المقاهي وسط ضجيج النّاس وزحمة المارة.

17 رائحه طبيعية لتحسين المزاج