17 طريقة طبيعية لعلاج اثار الجروح

0

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج الجروح القديمة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لعلاج اثار الجروح القديمة

17 طريقة طبيعية لعلاج اثار الجروح

الجروح

قد يتعرّض الإنسان إلى بعض الحوادث البسيطة في حياته التي تترك آثارها على جسده؛ كالحروق، والجروح السطحية أو ذات العمق البسيط على الجلد، الأمر الذي يثير استياء الشخص، وقد يُعرّضه للإحراج أو الانتقاد من الآخرين خصوصاً إذا كانت تلك الآثار موجودةً على مكان ظاهرٍ في الجسم؛ كالوجه، أو الرقبة، أو اليدين مثلاً. مشكلة آثار الجروح قد تدفع الإنسان للبحث عن وسيلة لإخفائها؛ كالمكياج، والباودر، وما شابه ذلك، لكنّها لا تعد طريقةً مثالية للتخلص من هذه العلامات الفارقة على الجسم، لذلك سوف نستعرض تالياً عدداً من أكثر الطرق الطبيعية فعاليةً في إزالة علامات الجروح القديمة المتبقية دون أن تتسبّب بأي أضرار جانبية أو تهيج للبشرة.

طرق علاج اثار الجروح

1.زيت جوز الهند :

أبسط الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها عند القضاء علي أثار الجروح القديمة هي زيت جوز الهند والذي يمكنك إستخدامه في القضاء علي علامات الحروق وكذلك إصابات حب الشباب . لأنه غني بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة التي تزيد من سرعة الشفاء من الجروح ويمنع ندبات الجروح . كما أن له خصائص مضادة للإلتهابات ومسكن للألم مع الوقاية من العدوي الجلدية. فقط تطبيق زيت جوز الهند ليلاً لمدة 10 – 15 يوم سوف تري نتائج ساحرة .

2. الكركم :

يمتلك الكركم فوائد جمالية رائعة لجلد فهو يعتبر أحد مضادات الإلتهابات ومضادات الأكسدة والمضادات الحيوية التي تحمي من الأمراض المختلفة. خلط كمية من الكركم مع السمنة والتدليك بلطف علي المنطقة المصابة . ثم غسل الكركم بعد مرور 15 – 20 دقيقة. وذلك للحفاظ علي صحة الجلد ومتوهجة .

3. الليمون :

عصير الليمون معبأ بالعديد من العناصر الغذائية التي ليست لها فوائد صحية فقط بل العلاجات المنزلية الفعالة. الليمون غني بفيتامين ج، وحمض الستريك وأحماض ألفا هيدروسكي التي تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة وتقوم بدور تبيض طبيعي . وللقضاء علي أثار الجروح القديمة يمكنك وضع القليل من عصير الليمون علي الأماكن المتضررة ثم شطفه بعد مرور 15 دقيقة. يفضل غسل الوجه بمحلول عصير الليمون قبل الذهاب إلي النوم .

4. أوراق النيم :

تمتلك أوراق النيم عناصر مضادة للفطريات، مضادة للبكتريا، مضادة للإلتهابات هذه العوامل تمكنك من إزالة أثار الجروح القديمة . ولإستخدامها يمكنك عمل عجينة من أوراق النيم وتطبيق العجينة علي الجروح . يمكنك إستخدام هذا القناع ليس فقط علي علاج أثار الجروح القديمة بل لحل مشاكل الجلد المختلفة مثل حب الشباب . كما أن أوراق النيم تستخدم كتونر رائع عند مسح الوجه في محلول أوراق النيم الدافئة وتطبيقها علي الوجه قبل النوم لكي يمكنك من القضاء علي الندبات وتصبغ الرؤس السوداء .

5. زيت كبد السمك :

يستمد هذا الزيت من نوع معين من الأسماك لأنه غني بالأحماض الدهنية وأحماض أوميغا 3 الدهنية . يوصي أيضاً بتطبيق زيت كبد السمك علامات الجروح القديمة. فهو متوافر في شكل كبسولات يمكن عند ثقبها الحصول علي الزيت بسهولة. ولكن يجب التأكد من أن المناطق المتضررة نظيفة وجافة من أي أوساخ. يفضل تطبيق زيت كبد السمك بلطف 3 – 4 مرات في اليوم .

6. الطماطم :

تحتوي الطماطم علي الليكوبين وهو عنصر جيد للبشرة مثل الليمون لأن الطماطم تحتوي علي عوامل تفتيح طبيعية ومن الفواكه رخيصة الثمن تساعدك في مقاومة أعراض الشيخوخة وتخفيف علامات الجروح. يمكنك تدليك شريحة من الطماطم علي أثار الجروح القديمة والتدليك في حركة دائرية يجعلها بمثابة مقشر طبيعي للجلد .

7.عنب الثعلب أو الكشمش :

يعتبر عشب عنب الثعلب أحد الأعشاب الطبية الفعالة في تحسين الصحة بصفة عامة والقضاء علي أثر الجروح القديمة أيضاً لأنه غني بفيتامين ج الذي يمنع تشكيل الندبات. يمكنك إستخدام مسحوق عنب الثعلب أو عجينة عنب الثعلب وتطبيقها علي المناطق المصابة . هذا يساعد في تخفيف الندبات القديمة ومنع تشكيل ندبات جديدة .

8. العسل :

العسل من العناصر الطبيعية منذ قرون والتي تستخدم في علاج المشاكل المختلفة ومنها القضاء علي اثار الجروح القديمة. وفقاً للدراسات التي ذكرت أن العسل يعمل علي تجديد الخلايا يمكنك إستخدامه مع الليمون وصودا الخبز بكميات متساوية مع تدليك المنطقة المصابة لمدة 3 – 5 دقائق ووضع منشفة ساخنة علي الخليط وعندما يبرد يتم مسح المنقطة بعد مرور 15 دقيقة .

9. الصبار :

الصبار من النبات المعروف أنها تعمل علي تهدئة وتبريد الجلد المتهيج مع الإستخدام الموضعي لها. عند التطبيق الموضعي لهلام الصبار مباشرة علي أثار الجروح للحد من أثار الجروح فهو يقلل الإلتهاب وحجم أثار الجروح . يقوم هلام الصبار بزيادة مرونة علامات الجروح . يمكنك عمل مزيج من هلام الصبار مع ماء الورد مع تطبيقه علي الوجه والحفاظ عليه لمدة 15 – 20 دقيقة قبل شطف القناع والتدليك بلطف .

10. زبدة الكاكاو :

تساعدك زبدة الكاكاو في مد الجلد بنسبة ترطيب عالية تساعدك في تجنب وجود ندبات الجروح القديمة . القيام بأخذ زبدة الكاكاو الطازجة وتطبيقها بطلف علي مناطق اثار الجروح لمدة 15 دقيقة ثم تركها حتي تجف . سوف تختفي الأثار بالتدريج مع الإنتظام علي التطبيق .

11. بذور الحلبة :

تعمل الحلبة كمبرد طبيعي للجلد وتمتلك أيضاً خصائص مضادة للإلتهابات وتعمل بشكل أفضل مع أثار الجروح القديمة . يمكنك نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل ثم طحنها لعمل معجون يتم تطبيقه علي الأثار بإنتظام .

12. قشر البطاطس :

يساعدك قشر البطاطس في تخفيف أثار الجروح التالفة وتقليل الندبات . يمكنك تخفيف أثار الجروح بقشر البطاطس بإعتباره وسيلة سهلة وبسيطة تمنع ترك أي أثر للندبات الناتجة من الجروح المختلفة .

13. البابايا :

بصفة عامة يتم إستخدام البابايا بإعتباره وسيلة رائعة لعلاج الحروق . لأنه يساعدك في إستعادة خلايا الجلد الطبيعية التي تتلف بسبب الجرح وتترك أثار دائمة . عند تطبيق البابايا علي أثار الجروح بإنتظام تلاحظ تناقص حجمها .

17 طريقة طبيعية لعلاج اثار الجروح

14. قشر الموز :

قشر الموز مثل قشر البطاطس مفيد جداً في علاج أثار الجروح القديمة لتقليل حجم الأثار بشكل طبيعي عند الإنتظام علي التطبيق .

15. الخيار :

يقلل الخيار من تهيج الجلد وبالتالي يثبت فعاليته في علاج ندبات الجروح القديمة لأن له تأثير مهدئ علي الجلد. بمجرد الحصول علي عجينة الخيار والبدء في تطبيقها يساعدك في الحصول علي الفوائد المطلوبة أو التطبيق الموضعي مباشرة لشرائح الخيار علي الأماكن المتضررة .

16. الشوفان :

الشوفان من العلاجات التقليدية لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة لأنه يمتلك مجموعة واسعة من الفوائد. تحويل الشوفان إلي مسحوق وعمل عجينة ثم ملء حوض الإستحمام بالماء ودقيق الشوفان لنقع الجسم بها لمدة 20 دقيقة يمكنك من تقليل أثر الجروح العميقة .

17. زيت شجرة الشاي :

تم إستخدام زيت شجرة الشاي للقضاء علي المشاكل الجلدية المختلفة ومنها إزالة الأنسجة المحروقة وتبدو الأثار أخف وزناً بالتدريج . كما أنه مضاد للبكتريا التي تسبب العدوي . لذلك، يدخل زيت شجرة الشاي في منتجات العناية بالبشرة المختلفة . يمكنك تميع زيت شجرة الشاي في الماء للحصول علي المحلول وتطبيقه علي الأثار القديمة بإنتظام وحتي أسابيع لكي تلاحظ تغير في أثر الجروح القديمة .

علاجات للجروح سطحية

قبل طلب المساعدة من طبيبك، فمن الجيد أن نعرف أن الجروح يمكن علاجها بسهولة باستخدام العلاجات المنزلية. وفيما يلي قائمة من هذه العلاجات للجروح سطحية:

تنظيف الجرح

أولا وقبل كل شيء، تنظيف الجرح ضروري لمنع أي نوع من العدوى من الميكروبات. لهذا، يجب غسل الجرح بالماء والصابون والمطهرات والماء الدافئ قبل التجفيف بقطعة قماش نظيفة.

تضميد الجرح

خلع الملابس للجرح هو أيضا مهم جدا، والتي يجب أن يؤديها على أساس منتظم. لهذا، يمكنك استخدام الكريمات والمراهم مطهر لزيادة معدل الشفاء.

هلام الألوة فيرا

هلام الألوة هو علاج المنزلي الأكثر شعبية تستخدم لعلاج الجروح. فمن المستحسن أن تبقي هذا الجل في المنزل، كما جروح سطحية يمكن أن تحدث في أي لحظة من اليوم.

العسل

يستخدم أيضا العسل كعلاج المنزلية لتسهيل الشفاء السريع من الجروح الناجمة عن جروح سطحية. يمكنك نشر طبقة من العسل على المنطقة المصابة لتخفيف سريع وكمية أقل من الحكة.

زهور القطيفة والبقدونس

يمكنك سحق زهرات القطيفة، وأوراق البقدونس، أو أوراق الموز لتشكيل عجينة ثم تطبيقه خارجيا على الجرح لعلاج الجروح.

يعتبر الماء الدافئ مع أنواع مختلفة من الزيوت مثل زيت اللبان وزيت اللافندر وزيت المر، زيت زهر البرتقال والزعتر الأحمر، وزيت شجرة الشاي باعتباره لا تقبل المنافسة المنزل لعلاج الجروح.

اليود والخل يمكن أيضا أن تلعب دورا مفيدا جدا في علاج الجروح الجلدية.

اتباع نظام غذائي سليم مع القيمة الغذائية المتوازنة هو مساعدة كبيرة لجعل هذه الجروح تختفي من الجلد بشكل أسرع لأن هذه العناصر الغذائية الأساسية تسريع عملية الشفاء والدفاعات المناعية.

17 طريقة طبيعية لعلاج اثار الجروح