17 طريقة طبيعية لعلاج انسداد الانف

0

لكل من يعاني من مشاكل احتقان الانف او انسداد الانف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب واعراض احتقان الانف بالاضافة الى الطرق الطبيعية لعلاج انسداد الانف

17 طريقة طبيعية لعلاج انسداد الانف

 

يعرف احتقان الانف بانسداد الأنف ، ويحدث نتيجة لتورم في تجويف الأنف ، مما يسبب تجمع المخاط بداخله ، صعوبة التنفس ، صعوبة النوم ، والصداع ، وأهم ما يسبب احتقان الأنف الاصابة بنزلات البرد والأنفلونزا ، أمراض حساسية الانف ، وبالرغم من أهمية التوجه للطبيب ، إلا أنه هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يلجأ لها الطب البديل لعلاج احتقان الأنف

ما هو انسداد الانف؟

انسداد الأنف هو انسداد الممرات الأنفية الناجم عن تورم الانسجة المُبطنة لتجويف الأنف مما يؤثر على سلامة تدفق الهواء عبر الأنف أثناء عملية التنفس . يُعد انسداد الأنف اضطراباً شائعاً يُعاني منه العديد من الأشخاص حول العالم وقد تتكرر اصابة البعض به وقد يؤثر الانسداد في احدى فتحتي الأنف أو كليهما .

العوامل المُسببة لانسداد الانف ؟

تتميز معظم حالات انسداد الأنف لكونها مؤقتة وقد ترتبط بالعوامل التالية :

* التهاب الأنف الأرجي ( التهاب الأنف التحسسي ) :

يُعد التهاب الانف الارجي من العوامل الشائعة المُسببة لانسداد الانف الذي تظهر أعراضه على شكل عُطاس عند التعرض لمادة مثيرة للتحسس كالعطور , الغبار أو شعر الحيوانات .

* التهاب الجيوب الأنفية :

تتواجد الجيوب الأنفية هي عظام الوجه وتتركز حول الأنف وتُبطن بخلايا تفرز مادة مخاطية تمنع جفاف الأنف.

* اسباب خلقية :

– انحراف الحاجز الأنفي :

الحاجز الأنفي هوالجدار الغضروفي العظمي الذي يفصل تجويف الأنف لفتحتي المنخر, ويتسبب تعرض الأنف للاصابة في مرحلة الطفولة لميل أو إنحراف بسيط في هذا الحاجز مما يؤثر على سلامة عملية التنفس عند بلوغ سن الرشد .

– تضخم اللحمية :

أورام في بطانة الجيوب الأنفية تتسبب بإغلاق المجاري التنفسية الأنفية.

– الزوائد الأنفية .

– عوامل أخرى :

– تناول حبوب منع الحمل.
– الإفراط في استخدام بخاخات الأنف .
– اضطرابات الغدة الدرقية .

في حال ظهور علامات وأعراض انسداد الأنف في وقت محدد من العام فقد يكون مُسببه فرط الحساسية أما اذا كان الانسداد في جانب واحد فقط فقد يكون المُسبب خلقي كانحراف الحاجز الأنفي , تضخم اللحمية أو الزوائد الأنفية وفي هذه الحالة يكون الشخير هو العرض الرئيسي للانسداد الأنفي .

الأعراض الشائعة لانسداد الأنف :

– كتمان النفس
– جفاف الحلق
– ألم الصدر
– حكة الأنف
– خروج بلغم بلون أخضر أو أصفر .
– الألم فوق الحاجبين
– خروج الدم من الأنف ( الرعاف ) في بعض الحالات

علاج انسداد الانف

يعتمد علاج انسداد الانف على العامل المُسبب فارتباط انسداد الانف بالتعرض لمصدر حساسية يستدعي تجنب المصدر المسبب للحساسية ويتم علاج المريض دوائياً بعقاقير دوائية متعددة كتلك المُضاد للهيستامين,مزيلات الاحتقان أو بخاخات الأنف الستيرويدية اعتماداً على توصية الطبيب وفي الحالات المزمنة من الانسداد يلجأ الأطباء للتسخين أو الحرارة لخلق نسيج ندبي وفتح الممر الهوائي في الأنف

اما اذا كان السبب خلقي (انحراف الحاجز الأنفي,تضخم اللحمية,الزوائد الانفية) فيكون العلاج جراحياً .

هل يمكن استخدام بخاخات الانف على المدى الطويل؟

يحذر الأطباء من فرط استخدام نقط أو بخاخات الأنف ويصفون ذلك بأنه ضار جداً، لتركبها من مواد قابضة للأوعية الدموية مما يزيد من فرصة تكرار انسداد الأنف وبدرجة أكثر تعقيداً ، فضلاً عن أن فرط استخدام البخاخات قد يجعل منها عادة سيئة كما في ادمان القهوة والشاي , ولذلك يُؤكد الأطباء على ضرورة استخدام البخاخات عند الاصابة بالزكام الحاد وفي مدة زمنية لا تتعدى خمسة أيام وبعد استشارة الطبيب .

من مضاعفات استعمال بخاخات الأنف :

– الصداع الجبهي الشديد .

– انسداد الأنف التام .

– ضعف حاسة الشم.

– رائحة كريهة.

– ضعف مقاومة الأنف والاصابة المتكررة بالزكام والالتهابات .

17 طريقة طبيعية لعلاج انسداد الانف

علاجات طبيعية لانسداد الانف

1- الثوم :

الثوم هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للحد من احتقان الأنف له خصائص مضادة للفيروسات ومضاده للفطريات تساعد في تلاشي العدوى. قومي بتغلية 3 فصوص ثوم في كوب من الماء و أضيفي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم واشربي الخليط يوميا حتى يزيل الاحتقان. ويمكنك أيضا تناول فصوص الثوم الطازج للحصول على تخفيف سريع في انسداد الأنف و يساعد أيضا في تخفيف الإحتقان ودعم الراحة.

2- خل التفاح :

خل التفاح يزيل انسداد الأنف بالاضافة وكونه غني بالعديد العناصرالغذائية وهوأيضا جيد لصحتك العامة والمناعة.قومي بخلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ واشربي الخليط مرتين أو ثلاث مرات يوميا على الأقل لبضعة أيام.

3- الشاي العشبية :

الشاي العشبية الساخنة يمكن أن تساعد على تخفيف المخاط و انسداد الممرات الأنفية. فإن الأعشاب في الشاي العشبية تساعد أيضا في طرد السموم من الجسم. ببساطة قومي بشرب كوب من الشاي العشبية الساخنة عدة مرات يوميا حتى يزيل الاحتقان، الشاي والنعناع جيدان للاحتقان الأنف و يساعدان على فتح ممرالأنف .

4- الفلفل الأسود :

الفلفل الأسود يمكن أن يكون مفيدا للغاية لتخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية مسدودة. وسوف يحفزالعطاس وبالتالي التخلص من المخاط والمواد المسببة للحساسية في الجيوب الأنفية. قومي بأخذ قليلا من الفلفل الأسود و أضيفي ثلاث قطرات من زيت السمسم طبيقي الخليط تحت أنفك تنفسي بقوه لتعطسي لتخلص من المخاط. كرري العمليه حسب الحاجة.

5- شرب السوائل :

شرب الكثير من السوائل يخفف من المخاط المائية في الممرات الأنفية، مما يجعل من السهل على الجيوب المزدحمة لاستنزاف وتخفيف الضغط من انسداد الأنف والسوائل الدافئة تساعد بسرعة تفتح الجيوب الأنفية المزدحمة، لذلك تزيد في الحد من احتقان الأنف.

6- الكافور :

ثبت أن الكافوريعمل كعلاج لقتل العديد من سلالات البكتيريا التي تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي المسؤولة عن الازدحام مثل التهابات الجيوب الأنفية.قومي بخلط 5 قطرات من زيت الكافور النقي في لتر من الماء المغلي في وعاء عازل للحرارة وتتكئ على الوعاء وغطي رأسك بمنشفة سميكة و استنشقى البخار لمدة 10-15 دقيقة. كرري العمليه ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لمحاربة العدوى.

7- الأعشاب المطهره :

قومي بوضع 3 ملاعق صغيرة من الزعتر المجفف و 3 ملاعق صغيرة النعناع المجفف (أو ثلاثة أكياس الشاي والنعناع) في وعاء عازل للحرارة صغيرة أضيفي الماء المغلي وإتكئ على وعاء وغطي رأسك بمنشفة سميكة استنشقي الخليط لمدة 10 دقيقة كرري العمليه 2-3 مرات في اليوم حسب الحاجة.

8- الزنجبيل :

له من خصائص مضادة للالتهابات وأيضا يفتح الممرات الأنفية المزدحمة. قطعي شرائح الزنجبيل وأضيفيهم لكوبين من الماء المغلي قومي بتغطية الخليط ويطهى على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة ثم ضعي المنشفه في الخليط وتأكدي من أنها ليست ساخنة وضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة. كرري العمليه وقت الحاجه.

17 طريقة طبيعية لعلاج انسداد الانف

9- الفجل :

هو منعائلة الخردل والوسابي وهو وسيلة لمسح الجيوب الأنفية لتخلص من المخاط. أضيفي الفجل إلى شطيرة المفضلة لديك أو قومي بمزج ملعقة الفجل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة عصير ليمون للحصول على مزيج اخلطيه مع السلطة ويمكنك أيضا إضافة القليل من الفجل المبشورإلى الأرزالمطبوخ أوالبطاطا المهروسة. عليك التخلص بسرعة من أي مخاط الراكدة
والتي يمكن أن تكون بمثابة أرض خصبة للبكتيريا والالتهابات.

10- أوراق الريحان :

قومي بمضغ 3-4 أوراق الريحان قبل وبعد الإفطار وقبل الذهاب إلى الفراش ليلا ويمكنك أيضا غلي شاي من أوراق الريحان وسوف يعمل العجائب لعلاج انسداد الأنف.

11- عصير الطماطم :

شرب كوب ساخن من عصير الطماطم من أجل التخلص من انسداد الأنف. قومي باضافه ملعقة كبيرة من الثوم المفروم وملعقة كبيرة من الصلصة الحارة وملعقه كبيرة من عصير الليمون مع قليل من الملح والكرفس إلى كوب عصيرالطماطم ثم اشريه مرتين على الأقل في اليوم.

12-الحلبة :

الحلبة هي علاج جيد لتنشيط انسداد الأنف.قومي بتغلية بعض بذورالحلبة في كوب من الماء واشربيها وهي دافئه على الأقل 2-3 مرات في اليوم للحصول على نتائج سريعة.

13- البخار :

يعتبر البخار من أهم الوسائل التي يتم من خلالها علاج انسداد الأنف، وأيضا علاج مشاكل الجهاز التنفسي قومي بوضع فيه ماء بتغلية الماء على النار وحضري فوطة كبيرة و غطي بها الوعاء بشكل كامل لنمنع تسريب البخارقومي باستنشاق البخار ببطء شديد مع الزفير ببطء حتى تخف درجة الاحتقان.

14- حساء ساخن :

حساء الدجاج الساخن هو أفضل علاج لانسداد الأنف حيث يشفى بشكل فعال أعراض البرد في حين يعطي الإغاثة من احتقان الأنف .

15- بخاخ الأنف المالحة :

استخدام بخاخ الأنف المالحة أو اشطفي أنفك بالمياه المالحة. الشطف بالملح يساعد على التخلص من احتقان الأنف أيضا إزالة جزيئات الفيروس والبكتيريا من أنفك.

16- عسل :

استهلاك العسل على أساس منتظم يمكن أن يعالج مشكلة انسداد الأنف أيضا يمكنك خلط العسل مع كوب من الماء الدافئ واشربيه كل يوم للحصول على نتائج أفضل ويمكن تناول العسل أيضا مع الحليب لعلاج مشكلة انسداد الأنف.

17- زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند له فاعلية كبيره وهو مضادات الميكروبات
ويجلب الراحة السريعة من احتقان الأنف عن طريق التطبيق الموضعي. قومي بوضع القليل من الزيت جوزالهند في ملعقة صغيرة وافركيها على جانب أنفك واتركيه لبضع دقائق وسيزول احتقان الأنفك بسهوله، هذا العلاج آمن تماما.

17 طريقة طبيعية لعلاج انسداد الانف