17 عاده تضر باسنانك

0

هناك الكثير من العادات المنتشرة بين الناس والتي تضر بالاسنان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات الخاطئة التي تضر اسنانك

17 عاده تضر باسنانك

يعاني الكثيرون من تردي حالة أسنانهم بالرغم من اتباع كافة القواعد الاساسية من تنظيف الاسنان بالفرشاة وحتى استخدام غسول الفم مرتين باليوم، إلا أن هناك يعض الممارسات والعادات التي تعود بالضرر على الأسنان

17 عاده تضر باسنانك

– عض ومضغ الثلج

لعدم إحتوائه على السعرات الحرارية، فمن الطبيعي الإعتقاد بأنه لايؤذي ومفيد، ولكن عض ومضغ مكعبات الثلج يضر بأسنانك. وإذا تم عض وتكسير الثلج بسرعة فسيهيج الأنسجة اللينة داخل الأسنان وقد يصبك بأوجاع وإلتهابات الأسنان.

– لعب الرياضة البدنية بدون واقي للفم

سواء كنت تلعب كرة القدم والهوكي، أو أي رياضة حركية مع الأخرين تأكد من وضع واقي الفم. واقي الفم قطعة من البلاستيك تحمي الصف العلوي من الأسنان. وبدون ذلك، يمكن الإصابة وحدوث تكسر بأسنانك.

– زجاجات النوم

لحماية الأسنان في وقت مبكر للأطفال، فمن الأفضل عدم تعويد الطفل على النوم وبفمه زجاجة الحليب أو العصير لأنها تضر وتؤذي أسنان الطفل.

– ثقب اللسان

قد يعتقد البعض أنها الموضة والعصرية أن يقوم الشخص بثقب لسانه، ولكنها تؤذي وتضر الأسنان واللثة كثيرا.

– ضغط الأسنان

ضغط والشد على الأسنان تأذي وتضر بأسنانك مع مرور الوقت. وغالبا ما تنتج هذه العادة من الإجهاد. يمكن تجنب الأطعمة الصلبة خلال النهار للحد من الألم والضرر من هذه العادة. يمكن أن يرتدي الشخص واقي الفم في الليل لمنع الأضرار الناجمة عن الطحن والضغط أثناء النوم.

– دواء الكحة والسعال

ليس لأنها ترطب الحلق وتخفف أعراض السعال، هذا يعني بأنها صحية لك، يحتوي معظمها على كمية كبيرة من السكر. حتى بعد تناولها تأكد في تنظيف فمك وأسنانك من بقاياها بفرشاة الأسنان جيدا.

17 عاده تضر باسنانك

– مضغ الكاندي

جميع منتجات الحلويات تحتوي الكثير من السكر وتعزز تسوس الأسنان، ولكن بعض الحلوى أخطر من غيرها. حاول الإبتعاد عنها وإستبدالها بالفواكه المفيدة كالتفاح.

– المشروبات الغازية الصودا

الحلوى ليست الوحيدة التي تحتوي على السكر المضاف والمصنع. يمكن للمشروبات الغازية أن تحتوي على 11 ملعقة صغيرة من السكر لكل علبة. لإضافة الطين بلة، تحتوي المشروبات الغازية على أحماض الفوسفوريك والستريك، الذي يضر مينا الأسنان. مشروبات الدايت الغازية قد تحتوي كمية أقل من السكر ولكنها تحتوي العديد من الأحماض والمواد التحلية الإصطناعية.

– فتح الاشياء بأسنانك

فتح أغطية زجاجات التعبئة والتغليف البلاستيكية بأسنانك قد يكون عملا مريحة، ولكن هذه عادة من أسوء العادات التي تضر بأسنانك. بدلا من ذلك، حافظ على مقص وفتاحات الزجاجات قريبا منك. خلاصة القول، يجب فقط أن تستخدم أسنانك لتناول الطعام.

– مشروبات الطاقة الرياضية

ليس هناك شك في أن المشروبات الرياضية باردة ومنعشة بعد التمرين. ولكن هذه المشروبات عادة ما تكون مرتفعة في نسبة السكر. مثل الصودا أو الحلوى، المشروبات الرياضية السكرية تضر طبقة المينا بأسنانك. شربها في كثير من الأحيان يؤدي إلى تسوس الأسنان. وهناك طريقة أفضل للبقاء رطب في صالة الألعاب الرياضية وهي شرب الماء.

– عصير الفواكه

يحتوي عصير الفواكه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ولكن يتم تصنيع معظم العصائر بإضافة السكر. يمكن لبعض العصائر أن تحتوي السكر أكثر من الصودا. تعود شرب العصير الطبيعي بدون أي إضافات أو أضف الماء.

17 عاده تضر باسنانك

– رقائق البطاطس الشيبس

الأطعمة النشوية تتحول إلى حمض عند مضغها، وهذا الحمض يمكن أن يهاجم الأسنان كلما بقي بين أسنانك. حاول تنظيف الأسنان جيدا بالفرشاة أو إستخدام الخيط بعد تناول الطعام وخصيصا الأطعمة النشوية.

– تناول الوجبات الخفيفة المستمر

تناول الوجبات الخفيفة ينتج كمية أقل من اللعاب، ويترك أجزاء من الطعام موجودة في الأسنان لساعات أطول. تجنب الوجبات الخفيفة بشكل متكرر، إذا أردت تناول الوجبات الخفيفة فتناول الفواكه كالتفاح والجزر.

– مضغ وعض أقلام الرصاص

هل قمت بمضغ قلم رصاص عندما كنت تفكر أو تدرس بالسابق؟. مثلها مثل عض الجليد، فهذه عادة سيئ لأسنانك. إستبدلها بالعلكة الخالية من السكر فهي ستريحك وسوف تؤدي الى تدفق اللعاب، والتي يمكن أن تجعل الأسنان أقوى وتحمي تأكل المينا من الأحماض.

– شرب القهوة

القهوة والحموضة يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان مع مرور الوقت.

– التدخين

السجائر ومنتجات التبغ تضر وتؤذي أسنانك وتسبب الأمراض للأسنان واللثة والفم ايضا. التبغ يمكن أيضا أن يسبب سرطان الفم والشفتين واللسان.

– الشراهة عند تناول الطعام

غالبا ما يصاحب الشراهة عند تناول الطعام تناول كميات كبيرة من الحلويات والتي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان. الحلويات والأطعمة التي تتحول الى أحماض تضر بصحة الأسنان وتعمل على تآكل الأسنان، مما يجعلها هشة وضعيفة. هذه الأحماض أيضا تسبب رائحة الفم الكريهة.

17 عاده تضر باسنانك

طرق حماية الاسنان

1. نظف أسنانك بالفرشاة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد يوميا:

• يجب أن ينظف الجميع أسنانهم بالفرشاة مرتين يوميا على الأقل، والأفضل تنظيف الأسنان 3مرات يوميا أو بعد كل وجبة، كما يجب استخدام خيط تنظيف الأسنان مرة يوميا على الأقل.
• إن تلك العمليات تزيل طبقة البلاك (وهي كتلة من البكتيريا تتكون باستمرار على الأسنان)، إذا لم تقم بإزالة البلاك يوميا، فيمكن للبكتيريا أن تحول السكر الموجود في الطعام والشراب إلى أحماض تؤدي إلى تسوس الأسنان.
• تسبب البكتيريا في البلاك أيضا التهاب اللثة وأمراضا أخرى في اللثة، فمن الضروري تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل صحيح وشامل، حيث تجب إزالة البلاك عن جميع جوانب السن وعن منطقة التقاء السن باللثة. إذا لم تتم إزالة طبقة البلاك، فيؤدي ذلك إلى مشاكل في اللثة ونخر في الأسنان.
• استخدم فرشاة أسنان ناعمة، ويجب أن يتلاءم شكل وحجم الفرشاة مع فمك مما يسمح لها بالوصول إلى جميع مناطق الفم بسهولة، كذلك استخدم معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد وهذا سيساعد على حماية أسنانك من التسوس.

17 عاده تضر باسنانك
اتبع النصائح التالية عند تنظيف أسنانك بالفرشاة:

• نظف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميا على الأقل أو بعد كل وجبة واستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. ويستفيد الجميع من الفلورايد، وليس الأطفال فقط، حيث يعمل على تقوية أسنان الأطفال، كما يساعد في منع أسنان الأطفال والكبار من التسوس.
• استخدم فرشاة أسنان ناعمة حتى لا تؤذي اللثة.
• لاستخدام الفرشاة بالشكل الصحيح، اجعلها بزاوية صغيرة مع السن وحركها بطريقة خفيفة للأمام والخلف.
• نظف الأجزاء الداخلية للأسنان بالفرشاة والأجزاء التي تمضغ الطعام أيضا.
• استخدم الفرشاة لمدة دقيقتين في كل مرة.
• نظف لسانك بالفرشاة.
• تجنب الفرك الشديد للأسنان لأنه يؤدي إلى تهيج اللثة.
• استبدل فرشاة أسنانك كل ثلاثة أو أربعة أشهر أو أقل إذا تلفت.
• إذا كنت تعاني من صعوبة في استخدام الفرشاة مثل حالات التهاب المفاصل وغيرها، فيمكنك استخدام فرشاة أسنان كهربائية.

17 عاده تضر باسنانك

2. نظف أسنانك باستخدام الخيط الطبي يوميا:

• تنظيف ما بين الأسنان باستخدام الخيط الطبي مرة يوميا يزيل طبقة البلاك بين الأسنان، وهي المنطقة التي لا تصلها فرشاة الأسنان، وهو ضروري للحماية من أمراض اللثة.
• التنظيف الجيد بالخيط سيزيل البلاك وبقايا الطعام في المناطق التي لا تصل لها الفرشاة، كما يجب أن يتمضمض الشخص بعد استخدام الخيط الطبي.
اتبع النصائح التالية عند تنظيف أسنانك بالخيط:
• مرر الخيط الطبي بلطف بين الأسنان.
• أمسك بطرفي الخيط حول الجهة الأمامية والخلفية من السن لتحيط بجهتي السن على شكل حرف C بالإنجليزية.
• مرر الخيط بلطف من طرف اللثة إلى أعلى السن لكشط طبقة البلاك.
• استخدم الخيط للتنظيف خلف الأسنان.
• إذا واجهت صعوبة في استخدام خيط الأسنان، فيمكنك استخدام الخيط الموضوع على قاعدة بدلا من مسكه بالأصابع.

17 عاده تضر باسنانك

3. تناول الغذاء الجيد:

• تتكون البكتيريا دائما في الكربوهيدرات وخاصة الأطعمة السكرية، ولذلك فإن وجود مصدر دائم وكبير من السكريات يسمح بنمو وتكاثر البكتيريا وبالتالي إنتاج أحماض كافية لإذابة مينا الأسنان بشكل أسرع من سرعة الجسم في بنائها.
• تؤثر كمية السكر التي يتناولها الشخص ووقت تناولها على خطورة حدوث نخر الأسنان, ومن أمثلة الأطعمة التي تزيد من فرصة حدوث نخر الأسنان:
1 – الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر أكثر من 15-20 %.
2 – الحلويات التي تلتصق بالأسنان مثل العسل، الدبس، الحلوى التي تمضغ أو الزبيب، حيث تبقى هذه الأطعمة على الأسنان لفترة أطول من السكريات الأخرى.
3 – السكريات بطيئة الذوبان، مثل الحلوى التي تذوب بشكل بطيء، حيث تعرض أسنانك للسكر لفترة أطول بالمقارنة مع الأطعمة التي يتم تناولها بسرعة.
4 – الحلوى التي تؤكل وحدها، حيث يعمل اللعاب الذي يفرز عندما يأكل الشخص وجبة على غسل الأسنان من السكريات.
5 – الحلوى التي تؤكل قبل النوم، إلا إذا نظفت أسنانك بعد تناولها، وإلا فسيبقى السكر على الأسنان حتى صباح اليوم التالي.
6 – الأطعمة المحتوية على النشويات والسكريات معا، مثل البسكويت، الكيك والحلويات المخبوزة الأخرى، حيث تسبب تسوس الأسنان.

17 عاده تضر باسنانك

• إن تناول مشتقات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الطبيعي (على شكل لاكتوز) ولكنها تحتوي أيضا على بروتين يمنع التصاق البكتيريا بالأسنان. كما أن مشتقات الألبان تعتبر مصدرا طبيعيا للكالسيوم المهم في المحافظة على قوة الأسنان والعظام. ويؤدي نقص تناول الكالسيوم إلى أمراض في اللثة.
• يحتاج الشخص للمواد الغذائية الأخرى التالية للحفاظ على أفضل صحة للفم:

  • فيتامين د: لبناء العظام والحفاظ عليها.
  • الفوليت، حامض الأسكوربيك، الحديد والزنك: وهذه تعمل على تجديد الخلايا المبطنة للثة، وخاصة الجيوب المجاورة للأسنان.
  • البروتين وفيتامينا أ، ج: التي تكوّن النسيج الضام الذي يدعم الأسنان.
    ما هي الأطعمة الخفيفة بين الوجبات المفيد تناولها للأسنان؟
    من الخيارات الذكية للأطعمة بين الوجبات: الجزر، اللبن (من دون إضافات)، الجبنة، اللوز النيئ (غير المطبوخ)، العنب، التفاح، البرتقال، الموز والجوز.
    من المهم أيضا عدد المرات التي نتناول فيها أطعمة بين الوجبات خلال اليوم وخاصة إذا كانت هذه الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من السكريات أو النشويات، ففي كل مرة تتناول فيها وجبة خفيفة من السكريات أو النشويات، فإن الأحماض تهاجم أسنانك لمدة 20 دقيقة بعد آخر لقمة تتناولها.
    لتقليل الضرر من تناول الأطعمة غير الصحية بين الوجبات، قم بتناول كامل الكمية مرة واحدة، فذلك أفضل من تناول الكمية نفسها طيلة فترة بعد الظهر، وحاول تنظيف أسنانك بالفرشاة بعدها أو على الأقل تناول كوبا من الماء أو امضغ علكة من دون سكر لتساعد في إزالة السكر عن أسنانك.

17 عاده تضر باسنانك