17 علاج منزلي لتطويل وتكثيف الشعر

0

لكل من يعاني من مشاكل تساقط الشعر او الشعر الخفيف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية التي تساعد على تكثيف وتطويل الشعر وحمايته من التساقط

17 علاج منزلي لتطويل وتكثيف الشعر

معظم النساء يرغبن في شعر طويل وكثيف، ولكن اغلبهن انتقلنا بعيدا عن العلاجات الطبيعية للعلاجات الكيميائية بحثان عن نتائج فورية. النتائج الفورية ليست الحل المناسب لشعر صحي. لقد رأينا ونعرف أنه بعد مرور بعض الوقت ستتسبب في مشاكل كارثية للشعر. ومع ذلك، هناك بعض العلاجات المنزلية الرخيصة من شأنها أن تساعد في تكثيف وتطويل الشعر بشكل فعال وسريع. وافضل جزء أن معظم مكونات هذه الخلطات موجودة في مطبخك.

اي شخص يلاحظ ان شعره قد بدا يتساقط، يخاف، او من يلاحظ وجود كمية كبيرة (شاذة) من الشعر على المشط او فرشاة الشعر، من المفضل ان يتوجه على الفور الى طبيب اختصاصي بالامراض الجلدية (Dermatologist). فالتشخيص الصحيح من شانه مساعدة غالبية من يعانون من تساقط الشعر. بامكان طبيب الامراض الجلدية ان يفحص المريض ويشخـص سبب تساقط الشعر والصلع، وعندها يعرف ان كانت هذه الظاهرة ستختفي من تلقاء نفسها ام ان هنالك حاجة لاعطاء المريض علاجا دوائيا.

النمو الطبيعي للشعر:

نحو 90% من الشعر ينمو كل الوقت. وقد تتراوح المدة اللازمة لنمو الشعر ما بين سنتين الى ست سنوات. نسبة الـ 10% المتبقية من الشعر، تخلد في تلك الاثناء للراحة لفترة قد تمتد من شهرين الى ثلاثة اشهر، ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة. عندما يتساقط الشعر، ينمو شعر جديد من جريبات الشعر (Follicles Hair)، لتبدا دورة نمو جديدة، من البداية. ينمو شعر الراس ما بين 10 الى 15 مليمترا في كل شهر. ومع ذلك، كلما تقدم الانسان في السن، تبدا وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ. في الغالب، تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر. فالتساقط بوتيرة تتراوح ما بين 50 الى 100 شعرة يوميا، يعتبر امرا طبيعيا جدا.

أعراض واسباب سقوط الشعر

الأعراض :

يمكن أن تظهر أعراض فقدان الشعر بكثير من الطرق المختلفة، وهذا يتوقف على ما يسبب ذلك. يمكن أن تأتي فجأة أو تدريجيا وتؤثر فقط على فروة رأسك أو الجسم كله. بعض أنواع فقدان الشعر مؤقتة، والبعض الآخر دائم.

– ترقق تدريجيا على قمة الرأس هو النوع الأكثر شيوعا وهو يؤثر على الرجال والنساء مع تقدمهم في السن.

-بقع صلعاء دائرية أو غير مكتمل وهو عادة ما يصيب فروة الرأس فقط، ولكن في بعض الأحيان يحدث في اللحى أو الحاجبين.

-فقدان المفاجئ للشعر قد يكون بسبب صدمة جسدية أو عاطفية.

-فقدان كامل الجسم للشعر يمكن أن يكون بسبب بعض الشروط والعلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي للسرطان ولكنه عادة ما ينمو مرة أخرى.

-انتشار القشرة على فروة الرأس هي علامة على سعفة.

17 علاج منزلي لتطويل وتكثيف الشعر

أسباب تساقط الشعر :-

1- عندما يأتي المريض مع مخاوف حول فقدان الشعر، فهناك مجموعة من الطرق لإجراء التشخيص، يقول روجرز. عادة ما يتم إجراء فحوصات الدم الأولية للتأكد من الغدة الدرقية أو أمراض المناعة الذاتية والتأكد من أنها ليست الجاني.

2- تناول بعض الأدوية التي تشكل سبباً رئيسياً لتساقط الشعر وإضعافه .

3- العلاج بالجلسات الكيميائية ” مرض السرطان ” .

4- المعاناة من حالة الثعلبة العامة :- وهذه الحالة عادةً ما يتم حلها بعلاجات بسيطة وغير مكلفة إقتصادياً .

5- إن الماء قد يؤثر سلباً على حالة الشعر ولذلك قد تلاحظ تحسن حالة شعرك أو تراجعها عند تغير مكان سكنك أو السفر للخارج .

6- كما أن الجو قد يؤثر سلباً على حالة الشعر .

بعض العلاجات المنزلية المدهشة التي سوف تساعدك في تطويل وتكثيف شعرك :

1- قناع البيض للشعر ؛

الخصائص العلاجية في البيض تعمل بشكل جيد لتطويل وتكثيف الشعر، وهو يحتوي على مستويات عالية من البروتينات والزنك والكبريت والحديد والفوسفور واليود، مما يجعل هذا القناع أكثر من المدهش للشعر. بكل بساطة ضعي بياض بيضتين على شعرك، واتركيه لمدة 15 دقيقة. كرري هذا القناع بشكل منتظم للحصول على شعر أكثر لمعانًا وتألقًا.

2- العسل والبيض وزيت الزيتون ;

أضيفي ملعقة من العسل وزيت الزيتون إلى بياض بيضة في وعاء، ومزاجي المكونات جيدا حتى تصبح على شكل عجينة. ضعي الخليط على شعرك، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد والشامبو. كرري العملية بانتظام وسترين الفرق.

3- عصير البصل ؛

عصير البصل هو واحد من أفضل وأقدم العلاجات لتطويل وتكثيف الشعر. فهو يحتوي على الكبريت الذي يساعد في تعزيز نمو الشعر. استخرجي عصير البصل أو الكراث الحمراء، وضعيه على شعرك لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها قومي بشطفه مع شامبو معتدل.عصير البصل هو واحد من أفضل العلاجات لتعزيز كثافة الشعر وتطويله في أسرع وقت.

4- عصير البطاطس ؛

اذا كنتي تعانين من “داء الثعلبة” (وهي حالة من ترقق الشعر) فهذه الوصفه هي الأمثال لكي. ببساطة قومي باستخراج عصير البطاطس وضعيه على فروة رأسك، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، من ثم اغسليه.

5- الحلبة ؛

الحلبة هي عنصر فعال لزيادة طول وكثافة الشعر. ضعي بذور الحلبة ليلة كاملة في الماء، من ثم قومي بطحنها في اليوم التالي لتصبح على شكل عجينة. أضيفي إليها ملعقتين من الحليب العادي أو حليب جوز الهند، وطبّقيها كقناع على شعرك لمدة 45 دقيقة على الأقل، من ثم اغسليه. هذا القناع يعزز نمو وسماكة شعرك ويجعله ناعم كالحرير.

6- حليب جوز الهند ؛

إذا كنتي تريدين فروع شعر صحية وخالية من الأضرار، قومي بتدليك حليب جوز الهند على فروة رأسك واتركيه على شعرك ليلة كاملة، واغسليه بالماء البارد في اليوم التالي.

7- الشاي الأخضر ؛

الشاي الأخضر هو مصدر طبيعي للمواد المضادة للتأكسد والتي تساعد في علاج تساقط الشعر. ضعي الشاي الأخضر الدافئ في جميع أنحاء فروة رأسك، من ثم اشطفيه بالماء البارد في صباح اليوم التالي.

8- عنب الثعلب الهندي (أملا) ؛

أملا هي قوة محركة للفيتامين C ومضادات الأكسدة، عنب الثعلب الهندي يعزز كثافة وطول الشعر. يمكنك استخدامه على شكل مسحوق أو عصير. أخلطي أي من الاثنين مع عصير الليمون، وضعي المزيج على فروة رأسك، واشطفيه بالماء الدافئ بعد ساعة.

9- بذور الكمون ؛

ضعي القليل من الكمون في زيت الزيتون طول الليل، وفي صباح اليوم التالي قومي بتدليك فروة رأسك جيدا مع المزيج، واتركيه لمدة 15 دقيقة من ثم اغسليه.

 

10- زهرة الكركديه ؛

زهرة الكركديه تعتبر زهرة العناية بالشعر فهي تساعد في علاج قشرة الرأس، وكذلك تكثيف وتطويل الشعر. قومي بعمل عجينة من زهرة الكركديه مع زيت جوز الهند أو زيت السمسم، وضعيها على فروع شعرك وأتركيها لبعض الوقت، من ثم اشطفيها جيداً.

17 علاج منزلي لتطويل وتكثيف الشعر

11- الثوم ؛

زيت الثوم هو معروف على نطاق واسع في علاج تقصف وتسريع نمو الشعر. قومي بغلي بضع من فصوص الثوم في زيت الزيتون وزيت جوز الهند، ودلكي المزيج جيدا على جذور شعرك ليساهم في تعزيز الدورة الدموية لفروة رأسك مما سيساعد في تطويل وتكثيف شعرك.

12- الزيوت ؛

الزيوت هي أفضل ترياق للحصول على شعر صحي وجميل، ومن أفضل الزيوت لتطويل وتكثيف الشعر هي زيت جوز الهند، والخردل، الزيتون، الخروع، روزماري، الجوجوبا، العنب، المريمية، الخزامى، وبذور الكتان وهي كلها جيدة للعناية بالشعر.

13- الألوة فيرا ؛

الألوة فيرا والبيض معا يمكن أن يفعل العجب للشعر. امزجي هذه المكونات واتركيها لمدة ساعة على فروة رأسك، من ثم اغسليها بالماء العادي. كرري العلاج بشكل منتظم لتحصلين على شعر طويل وكثيف.

14- الأفوكادو ؛

الأفوكادو من أفضل العلاجات للشعر لسنوات طويلة وهو يساعد أيضا في تطويل وتكثيف الشعر بشكل ممتاز. دلكي مزيج ثمرة الأفوكادو وزيت جوز الهند على فروة رأسك، وأتركيه لمدة عشر الى خمس عشرة دقيقة، من ثم اشطفيه بالماء.

15- الموز ؛

الموز هو أيضا مرطب جيد للشعر فهو غني بالبوتاسيوم، وفيتامين A، E، C. ضعي موزة مهروسة على شعرك لبعض الوقت، من ثم اشطفيه. يمكنك أيضا إضافة القليل من الحليب أو العسل إليه.

16- البرتقال ؛

البرتقال هو أيضا فعال جدا في علاج مشاكل القشرة وفروة الرأس الدهنية. أخلطي كمية متساوية من عصير البرتقال وهريس التفاح، وضعيه على شعرك لتحصلين على شعر أطول واكثر كثافة في خلال أسبوع.

17- بذور الكتان ؛

ضعي ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الكتان في وعاء من الماء واتركيه لمدة خمسة أيام. بعدها قومي بوضع ماء بذور الكتان على فروة رأسك باستخدام كرة من القطن، واتركيه لمدة عشر دقائق من ثم اغسليه بالماء الدافئ. كرري العملية يوميا لتحصلين على شعر أكثر سمكة في خلال أيام قليلة.

17 علاج منزلي لتطويل وتكثيف الشعر