17 فائدة جمالية لخل التفاح

0

يمتاز خل التفاح بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الجمالية لخل التفاح

17 فائدة جمالية لخل التفاح

خلّ التفّاح

إنّ بدايات الطب منذ قديم الزمان كانت تعتمد استخدام الخلّ الطبيعي للعلاج ، حيث إنّه يعدّ علاجاً سحريّاً يضمن لنا حياة أكثر صحة وعافية، وإلى يومنا هذا إذ إنّ العديد من الدراسات العلمية تؤكّد أنّ هناك قدرات علاجية ووقائية للخل إذا ما استخدم في النظام الغذائي اليومي، وتبيّن في إحدى الدراسات التي صدرت أنّ هناك أكثر من 300 طريقة يستخدم فيها الخل لمكافحة الجراثيم، والتخفيف من متاعب الجسم، والحفاظ على صحته، كما يستخدم الخلّ للتنظيف ولإزالة آثار المواد الدهنية، ومن أهمّ الخصائص الصحية التي يتمتّع بها الخل قدرته على تخفيف آلام الحلق، وتخفيف حدّة السعال، كما أنّه يعدّ وسيلة علاجية لتنشيط الدورة الدموية بالساقين، وللتخفيف من أوجاع الروماتيزم، وللتقليل من أثر ضربات الشمس، وتهدئة الحروق.

فوائد خل التفاح للبشرة :

1- يمنع حب الشباب والبثور :

إذا كنت تعانين من حب الشباب أو البثور،إستعملي خل التفاح فهو مفيد جدا و له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم التي تمنع حب الشباب أو البثورعن طريق الحفاظ على المسام البشرة خالية من البكتيريا والزيت وجزيئات الغبار الأخرى وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على استعادة وتحقيق التوازن بين درجة حموضة جلدك. امزجي ملعقة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء المقطر في وعاء ثم بللي القطنة في هذا الحل وطبيقيه على الجلد المصاب لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه مع الماء الدافئ. كرري هذه العملية مرتين يوميا لبضعة أيام.

2- للبشرة الدهنية :

خل التفاح جيد للأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية ، وذلك بفضل خصائصه القابضة وبالإضافة إلى ذلك هو مصدر غني بلأحماض ألفا هيدروكسي التي تزيد من تدفق الدم إلى الجلد وتقلل المسام، كما أن خل التفاح ينظم مستوى الحامضية من البشرة. اخلطي نصف كوب كل من خل التفاح والماء المقطر، يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من الزيت العطري مثل زيت اللافندر، طبيقى هذا الحل على بشرتك باستخدام قطنة. اتركيه لبضع دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد. يمكنك استخدام هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

3- التخلص من رائحة القدمين :

الوقوف طوال اليوم يسبب رائحة القدمين وهي مشكلة شائعة يمكن أن تكون محرجة ومزعجة بالنسبة لك، ولناس من حولك. الخصائص المضادة للميكروبات في خل التفاح تساعدك على تطهير قدميك من خلال القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة. امزجى كوب من خل التفاح مع 5 أكواب من الماء الدافئ ثم قومي بنقع قدميك في هذا المحلول لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وأخيرا اغسلى قدميك جيدا بالماء والصابون المضاد للبكتيريا. استخدمي هذا العلاج المنزلى مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع.

17 فائدة جمالية لخل التفاح

4- بلسم لحروق الشمس :

الشمس هي مصدر رائع لفيتامين (د)، ولكن عند الإفراط في الجلوس تحت الشمس والأشعة الفوق البنفسجية الضارة يسبب حروق للبشرة. مما تضر بشرتك، وتجعلها حمراء ومؤلمة. خل التفاح هو علاج قديم لحروق الشمس وهو قابض طبيعي، ويساعد على تهدئة الألم وتسريع عملية الشفاء وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يهدئ الحكة والالتهابات. اخلطي كميات متساوية من خل التفاح والماء البارد دلكي هذا الحل على المناطق المتضررة و كرري هذه العملية عدة مرات يوميا لبضعة أيام حتى تتحسن حالتك او بدلا من ذلك، أضيفي 1-2 أكواب من خل التفاح لحوض الاستحمام مملوء بالماء الفاتر واستلقي فيه لمدة 30 دقيقة. كرري هذه العملية مرة كل يومين .

5- يقلل من ظهور السيلوليت :

خل التفاح له قابض قوي و خصائص تنغيم البشرة التي تساعد على التخلص من السيلوليت، والخلايا الدهنية الحرة تحت الجلد. العديد من المكونات في خل التفاح تساعد على اخراج السموم واحتباس الماء حول الفخذين والمعدة للحد من ظهور السيلوليت. وبالإضافة إلى ذلك، خل التفاح يساعد على فقدان الوزن ويساعد على تحسين مرونة الجلد. امزجي ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع 3 أجزاء من خل التفاح، طبيقيه على الجلد المصاب مع التدليك بلطف لمدة 15 دقيقة. كرري هذه العملية مرتين يوميا.

6- يحارب علامات الشيخوخة :

خل التفاح هو علاج طبيعي فعال يحارب علامات الشيخوخة مثل بقع العمر وعلامات التي تنتج عن سنوات من التعرض لأشعة فوق البنفسجية الضارة. الكبريت في خل التفاح يساعد في تخفيف العلامات إلى حد كبير. انقعي قطعة من القطن في خل التفاح، وضعيها على العلامات قبل الذهاب إلى الفراش، ويغسل في الصباح.

7- التخلص من الهالات السوداء تحت العين :

يمكن ان تظهر كدمات على بشرتك لأسباب مختلفة، ولكن عندما تظهر تكون قبيحة للعيون. غالبا ما تكون بسبب الشرايين والأوردة المقطوعة أو التهاب في الأوعية الدموية و يمكن الوقاية منها مع خل التفاح نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات. أفضل طريقة لمنع الهالات السوداء تحت العين، تطبيق شرائح التفاح مباشرة على المنطقة المتضررة ومع مرور الوقت سوف يساعدك في القضاء عليها وتضميد المنطقة.

17 فائدة جمالية لخل التفاح

فوائد خل التفاح للشعر :

8- التخلص من قشرة الرأس :

خل التفاح هو علاج طبيعي فعال لعلاج قشرة الرأس والحكة التي تسببها البكتيريا والعدوى الفطرية في فروة الرأس والمضادة للالتهابات في خل التفاح تساعد في علاج قشرة الرأس بينما تساعد طبيعته الحامضية في المحافظة على درجة حموضة فروة الرأس وبالإضافة إلى ذلك، يجعل الشعر سلس وبراق. إغسلي شعرك بشامبو خفيف، ثم اخلطي 2 ملاعق من خل التفاح و1/2 كوب من الماء الدافئ وطبيقيه على فروة الرأس الرطبة والشعر، وقومى بتدليك رأسك لمدة دقيقتان واتركيه ليجف طبيعيا .

9- مكيف طبيعي :

خل التفاح يمكن أن يستخدم كمكيف للشعر الطبيعي ليجعل شعرك يلمع. إملائي زجاجة شامبو قديمة بمزيج ملعقة كبيرة من خل التفاح وكوب من الماء. صبي هذا المحلول على شعرك بعد غسله بالشامبو، كريري هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع لأفضل النتائج.

10- ملمع للشعر :

خل التفاح يعززالشعر ويجعله ناعم ولامع لأنه يحتوي على الخصائص التي تساعد على إزالة التراكمات على شعرك وفروة الرأس من منتجات تصفيف الشعر والشامبو. كما أنه يساعد على استعادة مستوى الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس. اخلطي ربع كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء، بعد غسل شعرك بالشامبو، صبي هذا الحل على شعرك مع تدليك فروة رأسك لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء. استخدام هذا العلاج المنزلي مرة واحدة فقط في الأسبوع.

11- مضاد لجراثيم فروة الرأس :

حمض الخليك في خل التفاح مضاد قوي للميكروبات التي يمكن أن تقتل البكتيريا والفطريات المسببة للقشرة وتساقط الشعر، مما يجعله علاجا طبيعيا رائعا. خل التفاح له نظام وقائي جيد للحفاظ على درجة الحموضة الطبيعية من فروة الرأس. اشطفي شعرك مرة واحدة في الأسبوع مع خل التفاح للتخلص من قشرة الرأس ومنع مزيد من التساقط .

17 فائدة جمالية لخل التفاح

12- علاج تساقط الشعر :

خل التفاح يحفز الدورة الدموية لبصيلات الشعر، وهو أمر حيوي لتشجيع نمو الشعر ومنع تساقطه. وعلاوة على ذلك، يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية لخلايا بصيلات الشعر وتقوية الجذور وتعزيز النمو.

13- منع تقصف الشعر والتلف :

اشطفي شعرك بإنتظام باستخدام خل التفاح، سيزيل التشابك من شعرك، ويغلق مسام البشرة وكلها تؤدي إلى انخفاض في التقصف والتكسر.

14- مطهر طبيعي للشعر :

اخلطي 2 ملاعق طعام من صودا الخبز إلى نصف كوب من خل التفاح. طبيقي هذا الخليط على شعرك وفروة رأسك مع التدليك برفق ثم يغسل بالماء البارد. كرري العملية مرة في الأسبوع.

15- علاج فروة الرأس الجافة والحكة :

خل التفاح مضاد جراثيم ممتاز ومضاد للفطريات فهو يساعد على تهدئة وشفاء حكة فروة الرأس خلال الاستخدام المنتظم.

16- للتخلص من الجفاف بعد صبغ شعرك مع الحناء :

خل التفاح يستعمل لتخلص من جفاف الشعر بعد الصبغ. قومي بصبغ شعرك بالحناء، واستعملى خل التفاح بالماء لشطف النهائي هذه العملية تجعل شعرك لامع، وتساعد في علاج الشعر الجاف أو المجعد.

17- لتخلص من قمل الرأس :

هذه وسيلة فعالة وآمنة للتخلص من قمل الرأس. استخدمى خل التفاح لشطف الشعر وإضافة المزيد من الخل إذا كان شعرك دهني لمدة 10-15 دقيقة. سرحى شعرك بالمشط الخاص بالقمل ثم اشطفي شعرك بالشامبو.

17 فائدة جمالية لخل التفاح

أضرار خلّ التفّاح

  • إن تناول خل التفاح يؤثر كثيراً على المعدة ويؤدي إلى حدوث تقرحات والتهابات عديدة في المعدة.
  • مرض البواسير يعدّ من إحدى الأضرار المزمنة التي يسببها تناول خل التفاح.

  • الإصابة بتهيجات قويّة ومؤلمة في القولون.

  • التعرض للإصابة بتقرحات وآلام في المريء أيضاً تعد من الأضرار الناتجة عن تناول خل التفاح.

  • الإصابة بارتداد في المعدة وعودة الطعام المتناول نحو المريء ممّا يؤدّي إلى حدوث حموضة عالية في المريء وبالتالي الشعور بآلام قوية.

  • الإصابة بالتهاب في القولون أيضاً من الأضرار الناتجة عن تناول خل التفاح.

  • الإصابة بقرحة في الاثني عشر.

  • يؤدي استخدام خل التفاح واستعماله موضعياً على الجلد أو على البشرة إلى التسبب في إحداث إسمرار في المنطقة التي وضع عليها، فيصبح الجلد داكن اللون مع حدوث بعض التشققات في، وإحداث العديد من الحروق التي تؤلم الجلد وتشوهه.

  • يسبب حروقاً في الجلد ويصبح مظهره مكوي وكثير التجعد.

  • إنّ الأقوال الرائجة بأنّ خل التفاح يعمل على التخفيف من حب الشباب وإزالته ليست صحيحة، بل إنّه يعمل على ترك بقع وحفر صغيرة في مواضع الحبوب.

  • الإصابة بنقص البوتاسيوم، والتأثير على العظام وإضعافها والتسبب بإحداث هشاشة للعظم على المدى البعيد.

  • يؤثر خل التفاح على الفم إذ إنّه يتسبّب في ظهور التقرحات فيه، وكذلك يؤثر على الأسنان ويضعفها.

  • إحداث أمراض مزمنة في الكلى وبالنتيجة بعد الاستخدام المطوّل الإصابة بفشل كلوي.

  • الإصابة بتلون الجلد وتحوله وتغيير صبغة الجلد، وفي النهاية يعمل على إحداث مرض البرص لا قدر الله.

17 فائدة جمالية لخل التفاح