18 سبب لتأخر الدورة الشهرية

0

هناك الكثير من الاسباب التي تسبب في تأخر الدورة الشهرية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاسباب التي تؤثر على تأخر الدورة الشهرية

18 سبب لتأخر الدورة الشهرية

معظم السيدات مررن بتجربة تأخر الدورة الشهرية مع غياب الحمل، هذه الظاهرة لها أسباب عديدة، ومعظم هذه الأسباب تكون مؤقتة، وتعود الدورة الشهرية لطبيعتها بمجرد تلقى العلاج المناسب، ولكن يجب عليك استشارة طبيب إذا حدث اضطراب وتأخر لأكثر من دورة. تمر النساء بتجربة الحيض أو العادة الشهرية شهرياً، لأن الدورة الواحدة تستغرق من إحدى وعشرين يوماً إلى خمسه وثلاثين يوم، أي بمعدل إحدى عشر إلى ثلاث عشر دورة سنوياً، وتختلف هذه المعدلات نظراً لاختلاف طول الدورة من سيده لأخرى. تقلق الكثير من السيدات عند تأخر الدورة عن معادها المتوقع، ويذهب تفكير السيدة المتزوجة إلى احتماليه وجود حمل، ويمكن تأكيد أو نفى هذا الاحتمال عند طريق اختبار الحمل المنزلي.

18 من أسباب تأخر الدورة الشهرية :

التوتر :

التوتر يمكن أن يؤثر على أشياء كثيرة في حياتنا ، بما في ذلك الدورة الشهرية ، أحيانا نكون متوترين للغاية مما يجعل الجسم يقلل من هرمون (gnrh) ، والذي يؤثر على الإباضة أو الحيض . و المتابعة مع طبيبك ستساعدك على معرفة ما عليك القيام به للإسترخاء و العودة إلى الموعد الطبيعي للدورة ، وهذا يمكن أن يستغرق أحيانا بضعة أشهر أو أكثر .

المرض :

المرض القصير المفاجئ أو حتى المرض الطويل يمكن أن يسبب تأخر في الدورة الشهرية ، و يكون هذا بشكل مؤقت عادة ، و لكن إذا كنتي تعتقد أن هذا هو السبب في تأخر الدورة لوقت طويل ، يمكنك التحدث إلى طبيبك حول متى يتوقع أن تعود الدورة الشهرية .

التغيير في الجداول :

يمكن لتغيير المواعيد في يومك أن يغير أيضا ساعة جسمك ، إذا كان عملك يتطلب تغيير المواعيد صباحا و مساءا قد تلاحظين مشاكل مع توقيت الدورة الشهرية .

التغيير في الأدوية :

إذا كنت تجربين دواء جديد قد يكون تأخر الدورة الشهرية أو غيابها هو النتيجة ، يمكنك التحدث مع طبيبك حول هذه الآثار الجانبية ، و هذا من الشائع جدا مع بعض طرق تحديد النسل ، إذا قمت بتغيير الأدوية يجب التأكد من الآثار التي قد تترتب على الدورة الشهرية ، حتى لو كنتي لا تعتقدي أنه سيكون هناك تغيير كبير .

زيادة الوزن :

يمكن لحمل الكثير من الوزن حدوث تحول هرمونيا في الدورة الشهرية أو حتى منعها ، و معظم النساء تشهد عودة لدورات العادية و الخصوبة مع فقدان بعض الوزن ، حتى لو كانت لا تزال تعاني من زيادة الوزن .

نقص الوزن :

إذا لم يكن لديك ما يكفي من الدهون في الجسم سوف لا يكون لديك دورات منتظمة أيضا ، و عادة زيادة الوزن سوف تساعد في إنتظامها .

شبه إنقطاع الطمث :

شبه إنقطاع الطمث هو فترة من الزمن حيث الإنتقال من سن الإنجاب إلى سن عدم الإنجاب ، قد يكون لديك فترات أخف أو أثقل ، و أكثر تكرارا أو أقل تواترا قبل إنقطاعها ، و لكن في الغالب سيكون هناك شئ غير طبيعي ، إذا كنت لا ترغبين في الحصول على الحمل ، تأكدي من الإستمرار في إستخدام وسائل منع الحمل لأن من المحتمل أن تكوني لا تزالي خصبة على الأقل لبعض الوقت .

18 سبب لتأخر الدورة الشهرية

إنقطاع الطمث :

أو كما يسمى خطئا سن اليأس ، و هو عندما تصلي إلى وقت لا يحدث فيه حيض أو إباضة ، و إنقطاع الطمث يمكن أن يكون حدثا طبيعيا أو قد يحدث جراحيا أو من خلال مادة كيميائية مثل أشكال مختلفة من العلاج الكيميائي .

الحمل :

و أخير قد تتأخر الدورة الشهرية لأنك حامل ، و إختبار حمل بسيط يمكن أن يساعد عادة على تحديد ما إذا كنت حامل أم لا ، و هناك إختبارات الحمل بالبول و إختبارات الحمل في الدم .

الحسابات الخاطئة :

تتميز الدورة الشهرية المضبوطة بأنها تأتي كل 28 يوماً . و إذا كان لديكي دورة شهرية منتظمة فهي تأتي كل 28 يوماً كالساعة . و مع ذلك ، هذا لا يشكل ضمان لإستمرارها دائماً هكذا . قد يختلف وقت التبويض من شهر لأخر . فمن الممكن أن يحدث التبويض في وقت متأخر عن الشهر السابق . بالإضافة إلي ذلك ، لا ينصح بتتبع الدورات الخاصة بك ، لأنه من السهل حدوث خلط في التواريخ و بالتالي يحدث تأخر الدورة الشهرية .

الإجهاد :

هل سمعت من قبل أن الإجهاد يؤدي إلي تأخر الدورة الشهرية . في الواقع ، هو واحد من أكثر الأسباب شيوعاً ، حيث أنه يلعب دور هام في حياتنا و له تأثير فعال علي العديد من الجوانب . حيث تعمل زيادة التوتر علي إفراز الجسم كميات زائدة من هرمون GnRh و الذي يتسبب في عدم حدوث الإباضة أو تأخر الدورة الشهرية يوم أو يومين . و يفضل إستشارة الطبيب حول التقليل من أعراض التوتر لتعود الدورة الشهرية إلي طبيعتها .

إضطربات التغذية :

يمكن أن تؤدي إضطربات التغذية أو نقص الوزن في منع الدورة الشهرية أو عدم إنتظامها . و يعتقد أن فقدان الشهية العصبي هو السبب وراء حدوث إضطراب في الأكل . و قد وجدت دراسة حديثة أن أي إضطرابات في الأكل يمكن أن تسبب مشاكل في الحيض . فعندما لا يكون لدي المرأة ما يكفي من الدهون في الجسم ، ستجد أن هناك صعوبة في عمل الأستروجين اللازم لدعم الإباضة . و بالتالي تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة .

زيادة الوزن :

يمكن لزيادة الوزن أن تؤدي إلي عرقلة الدورة الشهرية . حيث تؤدي زيادة الوزن إلي تراكم الدهون في الجسم و تخزين الهرمونات في الدهون ، مما يقلل من عمل الهرمونات في الجسم و تأخير الدورة الشهرية و التي تؤثر أيضاً علي حدوث التبويض . و عدم إنتظام التبويض ، من المتوقع أن يؤدي إلي دورات متقطعة و غير منتظمة .

تكيس المبايض :

تكيس المبايض عبارة عن عدة أعراض متلازمة معاً ، إلي جانب حدوث خلل هرموني في الجسم . و قد يكون له العديد من الأعراض الظاهرية مثل زيادة نمو الشعر الغير مرغوب به و إنتشار الحبوب في الوجه و الصدر و الجسم . و يؤدي إلي إرتفاع الهرمون الذكوري في الدم و الذي يؤدي إلي عرقلة التبويض و تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة .

18 سبب لتأخر الدورة الشهرية

إضطرابات الغدة الدرقية :

من الشائع جداً عند النساء نسبياً الذين يعانوا من إضطرابات الغدة الدرقية لديهن مشاكل في التبويض و عدم إنتظام الدورة الشهرية . و لك يذكر الأطباء حتي الأن العلاقة بين مشاكل الغدة الدرقية و مشاكل الدورة الشهرية . و بعض النساء الذين لديهم إضطرابات في الغدة الدرقية ، تكون لديهم مشاكل في التبويض و تأخر الدورة الشهرية و عدم إنتظامها .

التغير في الساعة البيولوجية :

أي شئ يؤدي إلي الضغط علي الجسم ، يمكن أن يسبب في تأخر التبويض. فمثلاً إذا قمت في البدء في عمل جديد أو السفر أو تغير وقت الإستيقاظ ، قد يحتاج الجسم بعض الوقت للتكيف مع هذا التغيير . و إذا إستغرق التغير في الروتين إلي تأخر موعد التبويض و إذا حدث ذلك ، سيتم تأخر الدورة الشهرية أو حتي عدم حدوثها .

ممارسة الرياضة بصورة زائدة :

النساء الذين يمارسموا الرياضة بكشل مفرط أحيانا ، يؤدي إلي توقف أو تأخر الدورة الشهرية . حتي لو كان وزن الجسم سليم . عند وضع برنامج رياضي يتطلب الكثير من الضغط علي جسم المرأة . و عندما يحدث ذلك يتوقف التبويض كوسيلة للحفاظ علي الطاقة . بالإضافة إلي ذلك ، يمكن للمرأة التي تمارس الكثير من الرياضة لديها نسبة دهون منخفضة و عدم وجود الدهون في الجسم لا يمكن أن ينتج الجسم الكمية الكافية من هرمون الأستروجين اللازمة لعملية التبيويض .

علاج انقطاع الحيض

علاج انقطاع الحيض يتوقّف على العامل الأوّلي المسبّب للاضطراب. ويشمل العلاج تعليمات لتغيير نمط الحياة، سواءً أكان السّبب هو الضّغط النّفسي أو مشكلة في الوزن، أو العلاج الدّوائي، إذا كانت المشكلة في الغدّة الدّرقية أو اضطرابات هرمونيّة، والعلاج الجراحيّ في حال وجود ورم في الغدّة النّخامية. وعلى أيّ حال، فإنه من المهم جدّاً اتّباع نظام غذائيّ صحيّ متوازن، وممارسة النّشاطات الرياضيّة، وخفض الضّغط والتوتّر النّفسيين. وفي حال وجود اضطراب في انتظام الدّورة الشّهرية، فمن الأجدى توثيق مواعيد ظهور الدّورة، وعرضها على الطّبيب، لتقديم المشورة والمساعدة الملائمة للحالة.

 

مشروبات تسهم في إنزال الدّورة الشهريّة

– استخدمي عصير الجرجير؛ فهو مفيدٌ جدّاً في إنزال دم الحيض، ويتمّ عمل العصير عن طريق هرس أوراق الجرجير بالخلّاط وأخذ مائها، ويجب عليك أن تشربي من هذا العصير مع الماء أو الحليب لتقوية الدّورة لديك.

-استخدمي مستحلب اليانسون؛ فهو مفيدٌ جدّاً في إنزال دم الحيض، ويتمّ عمله عن طريق غلي مقدار ملعقةٍ واحدة من بذوره مع فنجانٍ من الماء المغلي، ويجب عليك أن تشربي منه فنجاناً واحداً يوميّاً.

– استخدمي ورق العنب؛ فهو مفيدٌ جدّاً في إنزال دم الحيض، ويتمّ عمله عن طريق نقع مقدار نصف كوب من ورق العنب اليابس والجاف مع لتر من الماء البارد، ومن ثمّ سخّنيه حتّى يغلي، واتركيه حتّى يبرد، ولا بأس من أن تحلّيه بالعسل، ويجب عليك أن تشربي منه ثلاث فناجين بعد تناول الطّعام.

18 سبب لتأخر الدورة الشهرية