18 فائده صحية لنبات الريحان

0

يمتاز الريحان بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والعلاجية والجمالية لنبات الريحان

18 فائده صحية لنبات الريحان

عشبة الريحان هي من أكثر النباتات العطريّة شهرةً في الفوائد وإضفاء الجمال، تمتاز بنكهة جميلة جداً وفوّاحة، تُستخدم أوراقها كنوعٍ من أنواع البهارات للشوربات والسلطات وكَمُنَكهة للشاي، كما تحتوي على العديد من العناصر الهامّة للجسم .

العناصر الغذائيّة في عشبة الريحان

الكربوهيدرات . سعرات حرارية . ألياف . دهون نباتية . بروتينات بنسب صغيرة متفاوتة. تحتوي على زيت عطري يُستخدم في صناعة العطور، وعصير الشاربات المشهور في مصر.

18 فائده صحية لنبات الريحان

1. خصائص الريحان العلاجية :

يمتلك الريحان العديد من الخصائص العلاجية الممتازة .يعمل الريحان علي تقوية المعدة وتعالج العرق الغزير . وهو فعال أيضاً في علاج الإلتهابات والتخلص من البلغم في الشعب الهوائية . لأوراق الريحان خصائص مطهرة لذلك فهو يستخدم في علاج القرح والجروح ويساعد في تقليل الألم الناتج عن الحصبة والجدري المائي والجديري . وعند خلط عصير الريحان مع زيت جوز الهند يمكن إستخدامهم في حالات الطوارئ لعلاج الجروح .

2. يستخدم الريحان كعلاج للحمي :

كون الريحان غني بالمغذيات النباتية و الزيوت الشفائية . فإن أوراق الريحان فعالة جداً في علاج الملاريا وحمي الضنك وذلك عند غلي أوراق الريحان مع الشاي وإعطاءها للمريض .وفي حالة درجة الحرارة المرتفعة يمكن غلي أوراق الريحان مع مسحوق الهيل في 1/2 لتر ماء مخلوط بالسكر والحليب ويجب أن تعطي للمريض ككدمات لمدة 3 ساعات لتعمل علي خفض درجة الحرارة . فأوراق الريحان تعد مطهر طبيعي جيد للجراثيم وبالتالي لحمي الجسم من جميع الإلتهابات الفيروسية والبكترية .

3.الريحان علاج لنزلات البرد والسعال :

تعد أوراق الريحان فعالة في التخفيف من حدة السعال ونزلات البرد ز ويمكن تناول أوراق الريحان طازجة أو غليها مع الشاي وعند تناولها تعالج البرد والسعال .وتستخدم أوراق الريحان في أدوية السعال فهي طاردة للبلغم ، فهي تعمل علي تعبئة المخاط في القصبات وعلاج الربو .

4. علاج إلتهابات الحلق :

عند غلي أوراق الريحان في الماء يمكن أن تؤخذ كشراب أو تستخدم للغرغرة في علاج إلتهاب الحلق .

5. يستخدم الريحان في علاج اللدغات والعضات :

عند مضغ أوراق الريحان أو عند وضع عصير الريحان علي منطقة العض أو المنطقة المجروحة تساعد في تخفيف الألم والتخلص من السم إذا كانت الحشرة سامة .

6.الريحان له العديد من الفوائد للأطفال :

عصير الريحان مفيد للغاية لعلاج حالات البرد والسعال و الإسهال والقئ عند الأطفال . وعند خلط أوراق الريحان مع الزعفران عند ظهور بثور الجدري المائي وعندما يعاني الأطفال من ألالم في الأسنان عند خلطها مع عصير الرمان تساعد في تخفيف الألم .

7.علاج القئ المتكرر :

إذا كنت تعاني من القئ المتكرر ، يمكنك خلط عصير الريحان مع الزنجبيل والعسل فهو علاج فعال للقئ .

8.تقليل الإجهاد :

تعد أوراق الريحان عامل مضاد للإجهاد . وعند مضغ أوراق الريحان حوالي 12 مرة في اليوم بصورة منتظمة تعمل علي تطهير الدم ، وبالتالي يقلل من الإجهاد ويساعد العقل علي زيادة التركيز .

9.يعالج الريحان السرطان :

عند خلط حوالي 10 جرام من عصير أوراق الريحان في حوالي 20-30 جرام من اللبن الرائب مع 2-3 ملاعق من العسل من المحتمل أن يكون علاج فعال للسرطان .

10. يساعد الريحان في تقليل الوزن و التخلص من الكسل :

عند تناول أوراق الريحان الطازجة تعمل علي تقليل الوزن الزائد ومقاومة الكسل وذلك عن طريق تجديد معدلات الطاقة في الجسم وتجديد خلايا الدم بإستمرار .

18 فائده صحية لنبات الريحان

11.الريحان علاج مفيد للعيون :

كون الريحان غني بفيتامين A ، فإنه يلعب دور هام في الحصول علي عيون صحية . ويمكن نقع أوراق الريحان في الماء وغسل عينك بها كل صباح وقبل الذهاب إلي النوم فهي تمنع الإلتهابات التي تُصيب العين والدمامل أيضاً . ويستخدم الريحان بمثابة مرخيات للعين لعينك لتهدئة الإجهاد . وعند مضغ أوراق الريحان يساعد في تجنب مشاكل العين التي قد تحدث نتيجة تكوين الجذور الحرة والتي تسبب ضمور في الرؤية وإعتام عدسة العين . وبالتالي فالريحان علاج فعال لإلتهابات العيون أو الإصابة بالعمي الليلي .

12.الحصول علي أسنان صحية :

عند تجفيف أوراق الريحان في الشمس ، وطحنها تستخدم لتنظيف الأسنان . وعند خلط مسحوق الريحان مع زيت الخردل وإستخدامه كمعجون للأسنان فهو يساعد في الحصول علي لثة وأسنان صحية فهو مضاد للبكتريا وتعمل المواد للأكسدة لتنظيف الأسنان .

13.يساعد الريحان في التخلص من رائحة الفم الكريهة :

يمكن أن تقلل رائحة الفم الكريهة من ثقتك بنفسك . فهي بديل صحي عن معجون الأسنان والعلكة لتجنب رائحة الفم الكريهة . ويمكنك مضغ حفنة من أوراق الريحان لمنع رائحة الفم الكريهة .

14. يساعد الريحان في الإقلاع عن التدخين :

عند مضغ أوراق الريحان بصورة منتظمة تساعدك في التخلص من إدمان التدخين .ويمكن أن تكون هذه الأوراق أكثر فائدة من العلكة . و يعمل عصير الريحان علي تبريد الحلق وتساعد المواد المضادة للأكسدة في علاج الأضرار الناجمة عن التدخين لفترات طويلة .

15.علاج حصوات الكلي :

عند تناول عصير أوراق الريحان مع العسل بإنتظام لمدة 6 أشهر يعمل علي التخلص من حصوات الكلي في المسالك البولية .

16. علاج الصداع :

تعتبر أوراق الريحان دواء فعال للصداع . وعند إضافة معلقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة إلي 2 كوب من الماء في وعاء كبير وتعريض الوجه للبخار الناتج عن الغليان وتغطية الرأس بمنشفة وذلك لمدة 10 دقائق تساعد في تخفيف الصداع . ويمكنك وضع أوراق الريحان مع خلطها بمعجون خشب الصندل علي جبهتك للتخلص من الصداع وإرتفاع درجة الحرارة فهي عموماً تعمل علي تبريد الجلد .

17. يستخدم الريحان في علاج إضطرابات الجهاز التنفسي :

عند خلط أوراق الريحان مع العسل والزنجبيل تكون علاج طبيعي لإضطرابات الجهاز التنفسي مثل إلتهابات الشعب الهوائية والسعال والبرد . وللتخلص الفوري من الإنفلونزا يمكنك غلي أوراق الريحان وخلطها بالقرنفل في 1/2 لتر ماء وملح يكون خليط فعال في علاج الإنفلونزا .

18. الريحان مفيد لصحة القلب :

تعمل أوراق الريحان علي تنقية الدم والتخلص من السموم . فهي تتحكم في ضغط الدم . وتحتوي أوراق الريحان علي الأوجينول المضادة للأكسدة والذي يعمل علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم ومستوي السكر في الدم أيضاً وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض القلب وغيرها .

فوائد الريـحان للبشرة للرّيحان

دور فعّال في علاج حالات حب الشباب والبثور، وتفتيح لون البشرة، فبضل المواد المضادّة للبكتيريا الموجودة فيه يعمل على إعادة الحيويّة والنشاط للبشرة لتبدو أصغر سناً وأكثر نضارة، وخالية من كلّ العيوب والأمراض الجلديّة كالبهاق والصدفية.

فوائد الريـحان للشعر

عشبة الريحان لا تقتصر فوائدها فقط على الجسم؛ بل لها فوائد عديدة لحل وعلاج مشاكل الشعر؛ حيث تقوّي فروة الرأس وتعمل على تطهيرها وعلاجها من الأمراض الجلدية ، كما تساعد في إزالة القشرة من الرأس، وتقوّي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه؛ لهذا فهي تساعد في تكثيف الشعر وتطويله. تشتهر زراعة الريحان في بلاد الهند والتي تعدّ رمزاً مهماً للهندوس، ويسمّونها عشبة السعادة، وينتمي الريحان إلى فصيلة النعناع، وكما نلاحظ فشكله قريب من شكل النعنع، وله عدّة أنواع وأشكال تميّزه عن غيره من النباتات.

18 فائده صحية لنبات الريحان