19 طريقة لتحسين نمو الشعر

0

للحصول على شعر صحي وجميل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق الطبيعية للحصول على شعر صحي

19 طريقة لتحسين نمو الشعر

طرق المحافظة على جمال الشعر

لطالما كان امتلاك الشعر الجميل الهدف الذي يسعى جميع الناس لتحقيقه، من كلا الجنسين دون أي فرق يذكر، فنجد الشباب والرجال مهتمين بجمال شعرهم، ويولونه من الرعاية والاهتمام القدر الكبير حتى يبقى بصحة جيدة وظهر جميل، بالإضافة إلى اهتمام الفتيات والنساء بجمال شعرهن طوال الوقت، وقد يتحول إلى شغلهن الشاغل في بعض الأحيان، وجمال الشعر مهمّ للتحلّي بأجمل زينة. يحتاج الشعر إلى الكثير من الرعاية والاهتمام، للمحافظة على جماله وإبقائه بمظهر صحي وجذاب، وأي إهمال في رعاية الشعر سيؤدي إلى بهتانه وجفافه وفقدان جماله.

19 طريقة لتحسين نمو الشعر

1 – فوائد إستخدام قناع البطاطس .

ربما تعتقدي أني مجنونه أليس كذلك ؟ فعلا إستخدام البطاطس يعمل علي نمو شعرك . فقط قومي بعصر 3 بطاطس ثم إضافة صفار بيضة و القليل من العسل وبهذا ستحصلي علي قناع بطاطس رهيب للشعر ! وسيساعد علي نمو شعرك بشكل أسرع وطبيعي ! . ويعمل بنفس الطريقة عند إستخدام ماء البطاطس – ولكن من الأفضل وضع صفار البيض والعسل للترطيب .

2- نبات الصبار ( الألوفيرا) & الخمر

إذا كنتي تبحثي عن طريقة لكي ينمو شعرك بصورة أسرع عليكي كسر الزجاجة , فهذا ليس جنونا ولكنه فعال . قومي بعصر بعض أوراق الصبار الطازجة وخلطه مع البيض وبعض قطرات الخمر . ثم تركه علي فروه الرأس لمدة ساعة علي الأقل وللتحقيق نتائج أفضل إتركيه لمدة اطول , ثم اغسله . وهو يعمل علي إعطاءك شعر بارع وطويل .

3 – شطف الشعر بخل التفاح .

إذا كنتي تبحثي عن شعر طويل حقا فإن خل التفاح أحد الحيل ! في البداية / الأساس قومي بخلط خل التفاح مع الماء ثم شطف شعرك به بعد كل من إستخدام الشامبو. حيث يعمل علي تقوية خصلات شعرك والنمو السريع له ! ملحوظة فإن بعض أنواع الخل لها رائحة ولتخلص منها يمكنك إضافة الزيت العطري المفضل لديك عند الشطف مع الخل .

4- زيت بذر العنب هو أخر وسيلة تساعد علي نمو شعرك .

وأخيراٌ , لعلك تعرفي كيف ذكرت العلاج بالزيت الساخن ؟ في الواقع فإن زيت بذور العنب هو الأفضل . فقط تدليك فروه الرأس به كل ليلة أعدك بحدوث فرق كبير ! . وإذا كان شعرك دهني يمكنك إستخدامه 2-3 مرات في الأسبوع . وإذا كان شعرك لا ينمو لأنه تالف يجب إستخدامه ليلاٌ ليساعده علي النمو .

5- الإبتعاد عن منتجات السيلكون للعناية بالشعر .

وعلي الرغم من الخدع الصحية إستعمال منتجات السيلكون للعناية بالشعر فإنها في الواقع سيئة علي المدي الطويل , لماذا ؟ , لأنها تعمل علي عرقلة خصلات الشعر مما يضعفه , وفي النهاية يمنع نموه .

6- إستعمال منتجات الشعر الطبيعية لنمو شعرك .

ليس هناك شئ أفضل لخصلات شعرك , من المنتجات الطبيعية للعناية بالشعر . هناك العديد من الماركات التجارية للإختيار من بينها ولكني أفضل ما أوصي به أعلي مصففي الشعر بالإجماع . ولكن في الحقيقة , ولكن استخدام منتجات مصنوعة من منزلك يعتبر افضل مثل العلاج بالزيت الساخن . ومع مرور الوقت , ستحصلي علي شعر طويل وصحي .

7- عدم إستخدام منعم الشعر علي فروة الرأس .

إستخدام الشامبو أمر ضروري لكن المنعم يعمل علي أن يبدو الشعر مجعد ومضطرب . كما أنه يضعف شعرك بإستمرار والأهم من ذلك يمكن أن يؤدي إلي ظهور القشرة . وكما تعلمي , أن الشعر الصحي الطويل يبدأ من فروة رأس صحية . وللقيام بذلك بصورة صحيحة قومي بربط شعرك علي شكل ديل الحصان .

8- منعم/ بلسم الشعر مع حمام البخار .

كلما أمكن , يمكنك ترك الملطف الشعر والجلوس في حمام البخار لمدة 10 دقائق . سوف تساعد حرارة البخار الملطف علي التعمق في الشعر ويحقق أفضل إمتصاص للعناصر الغذائية من شعرك . وسوف يصبح صحي وناعم وأطول . وهناك طريقة بديلة لعمل ذلك وهي غسل الشعر ثم وضع الملطف ثم لف الشعر بمنشفه / فوطة ساخنه

9 – غسل شعرك بالترتيب .

أعلم أن العديد من الناس يعتقدون أن غسل الشعر يوميا أمر ضروري وهام و ولكن فكري في مدي الضرر الذي يقوم به كل من الشامبو و البلسم . إنسي نموه , حيث يمتلك شعرك القوة الكافية للبقاء بعد التعرض لتلك المواد الكميائية بشكل يومي . وللصورة المثالية , يمكنك غسل شعرك مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع إذا كنتي بحاجة إلي ذلك , مع إستخدام الشامبو الجاف فيهم . وبهذه الطريقة سوف ينتج شعرك زيوت الحماية الطبيعيه , وسيكون هناك فرصة لنموه .

10- إذا أردتي النمو السريع لشعرك , يجب تجنب إستخدام منتجات قص الشعر .

أجل فنحن جميعاٌ بحاجة إلي هذه المنتجات بين الحين و الأخر لتصفيف خصلات شعرك . ولكن مهما كانت منتجات تصفيف الشعر مكلفة , فإنها أفضل شئ لشعرك , ونموه بصورة طبيعية . وبدلاٌ من إستخدام هذه المنتجات يمكنك عمل قصة بشعرك كالعادة لتبريده وبقاؤه بعيداٌ عن إضرار تجفيفه بالمواد الكميائية .

11- إستخدام زيت النخيل بشكل إسبوعي أو حتي يومي .

يعد زيت النخيل مصدر ممتاز لمادة لتوكوتريبنيولس والتي تساعد بشكل كبير علي نمو الشعر . وذلك عند إستخدامها مرة أو مرتين في الأسبوع وتذكري أنه يجب أن يصل لفروة الرأس وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد . ويعمل ايضا زيت النخيل علي حماية شعرك من أشعة الشمس والملح والكلور والتي تجعل الشعر جاف وباهت وهش وبالتالي غير قادر علي تحقيق النمو المطلوب . حالياٌ يقول الناس بأنه ليس هناك فرق عند إستخدام أي نوع من زيت النخيل .

12- الأوشحة ( الطرح) والقبعات

هناك طريقة واحدة للتأكد من أن شعرك ينمو بسرعة , هو حمايته من أشعة الشمس الحارقة و خصوصاٌ خلال فصل الصيف . ومن ثم فإن الوشاح والقبعة . وأيضا , يجب تجنب حمامات الشمس تحت أشعة الشمس المباشرة / الحادة . وإذا كنتي في حمام السباحة تأكدي من وضع كمية كافية من زيت النخيل علي شعرك .

13- لا تقومي بتسريح شعرك أبدا عندما يكون مبلل

لقد ذكرت هذا سابقاٌ , ولكنه يستحق إهتماماٌ خاص . حيث أن أسوء شي يمكن ان تقومي به هو تسريح شعرك عندما يكون مبلل . لأنه في ذلك الوضع يكون أكثر ضعفاٌ وقابلية للكسر . أعرف ماتفكري فيه , لكن ماذا عندما يقوموا بذلك في مركز تجميل قص الشعر كل مرة أذهب فيها ؟ حسناٌ , فهي مرة واحدة لا يمكنك الهرب منها لأنك بحاجة إلي معرفة طول شعرك ؟ وكم يحتاج لقصه ؟ ولكن عندما تكوني في المنزل يجب إعطاء ترك شعرك للتعرض للهواء الجاف وتجنب تسريحه وهو مبلل .

14 – الغطاء الحرير للوسادة .

إذا كنتي تستخدمي غطاء وسادة من القطن أنا متأكدة من أنك ستقع خيوط من شعرك علي الوسادة والحل ؟ تغير غطاء الوسادة إلي الحرير ! . فهي ألطف بكثير علي شعرك و تقلل الإحتكاك , و بالتالي يمكنك الإستدارة دون الخوف من سقوط شعرك . وأيضاٌ من المفترض أن يكون أفضل لبشرتك . وأيضا تقلل من فرص تجعد الشعر عند النوم علي جانبك . يربح من يستخدم الأغطية الحرير فقط يشعر بالراحة .

19 طريقة لتحسين نمو الشعر

15- البيوتين ( فيتامين لتقوية الشعر )

كما ذكر الكثير من قرائنا , أنه من المؤكد أن البيوتين وسيلة فعالة للنمو السريع للشعر . فهو في الأساس فيتامين (ب) والذي يوجد في الأطعمة التالية : البيض و فول الصويا و القمح والكبده لذا فإنه يمكنك تناول نظام غذائي غني بالبيوتين كذلك يمكنك تناول المكملات الغذائية , ثم إستعدي لنتائج مذهلة .

16 – تدليك فروة الرأس

من اسهل الطرق لجعل شعرك ينمو بشكل أسرع هو تدليك فروة الرأس في كل مرة عند غسيل شعرك .من خلال القيام بذلك في 30 ثانية إلي دقيقة برقه , فهذا يساعد علي تنشيط خصلات شعرك مما يساعده علي النمو . يمكنك مشاهده الفرق في 6-7 أسابيع . وذلك بفضل الحواس الخمسه التي قامت بهذه الطريقة .

17- عند النوم

تجنب النوم عندما يكون شعرك مضفر وعلي شكل ذيل الحصان المحكم لأن هذا يتسبب في التقصف مع مرور الوقت وبالتأكيد لا يساعد علي نمو الشعر . بدلاٌ من ذلك قومي بعمل شعرك ديل حصان الحر / الطليق . وأيضاٌ يمكنك إرتداء الوشاح / الطرحة الستان أو الحرير فوق رأسك أثناء النوم .

18- تجنب التوتر والضغط

أنا أعلم أن التفكير في نمط حياتك اليومي و الضغط العصبي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية كما يقول التليفزون والإنترنت . ولكن نظراٌ للعلاقة بين التوتر العصبي وسقوط الشعر , لذا يجب عليكي بذل أقصي جهدك للسيطرة علي أعصابك . ومن دروس التحكم في التوتر العصبي اليوغا , وقضاء وقت أطول مع أحبابك , و الرقص , الموسيقي الهادئة والأهم من ذلك النوم عدد ساعات كافية يساعد علي التخلص من التوتر والشعور بتحسن .

19 – ما تأكليه

وهذا بالتأكيد ينطبق علي شعرك حيث أن التغذية السليمة لجسمك للحصول علي شعر أقوي وأسرع في النمو . ومن الاطعمة المفيدة للشعر سمك السلمون وغيره من الأسماك مثل سمك الماركريل و السردين و التونه بجانب البيض والقمح والمكسرات و المزيد من الخضروات وخصوصاٌ الجزر وأخير وليس اخراٌ شرب كميات كثيرة من الماء .

التغذية السليمة

يحتاج الشعر إلى الغذاء السليم والحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، للمحافظة على جماله وبريقه، وضرورة الحصول عليها عن طريق مصادرها الطبيعية كالفواكه والخضار واللحوم، مع التركيز على تناول السمك خاصةً سمك السلمون، بالإضافة إلى حفنة مكسرات بشكل يومي، لما لهما من فائدة كبيرة في الحصول على شعر جميل، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك، والحديد خاصة، لما لهما من تأثير على صحة الشعر، مع الحرص على شرب كميات مناسبة من المياه يومياً.

الاهتمام بفروة الشعر

يستمدّ الشعر الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية، من الشعيرات الدموية الموجودة في فروة الشعر، اللازمة والضرورية لنموه والمحافظة على صحته وجماله، فكلما كانت فروة الشعر صحية تمكنت من توفير الفيتامينات والمعادن للشعر بشكل كافي، أمّا في حال إلحاق الضرر بفروة الشعر أو جفافها سيعيق من عملها في تغذية الشعر، تكون علامات فروة الشعر غير الصحية بانتشار القشرة بشكل كبير عليها، أو زيادة الإفرازات الدهنية منها بشكل واضح، ممّا يستدعي العلاج الفوري قبل انتقال الضرر للشعر.

غسل الشعر

يعتبر الماء المعدني أفضل وسيلة لغسل الشعر، أو غسله بالماء البارد، وتجنب غسله بالماء الساخن الذي يضر بالشعر ويؤدّي إلى جفافه وإضعافه، مع مراعاة استخدام شامبو وبلسم مغذي ومناسب لنوعية الشعر، وتسريحه بلطف لتجنب تكسره، يغسل الشعر من 2-3 مرات أسبوعياً للمحافظة على الزيوت المفيدة في فروة الشعر، والسماح لخصل الشعر بالاستفادة منها.

منتجات العناية بالشعر

تقدّم منتجات العناية بالشعر من كريمات وماسكات مختلفة الحماية اللازمة للشعر من العوامل الخارجية المضرة به، كأشعة الشمس الحارة والهواء القوي الخارج من مجفّف الشعر، كما تقدّم له العلاج والتغذية اللازمة من خلال حمامات الزيت متعدّدة الفوائد، وتُختار هذه المنتجات بحسب نوع الشعر واحتياجاته، مع ضرورة المداومة على استخدامها.

19 طريقة لتحسين نمو الشعر