19 علاج طبيعية لفقدان الشهيه

0

لكل من يعاني من مشاكل اضطرابات الشهية او فقدان الشهية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاسباب واعراض فقدان الشهية بالاضافة الى علاجات طبيعية للتخلص من المشكلة

19 علاج طبيعية لفقدان الشهيه

ماهو فقد الشهية

فقد الشهية هو اضطراب الشهيه او الأكل الذي يتميز بالنفور من الطعام حتى وإن كان استهلاك الطعام اقل من المطلوب. ويشعر الشخص بالشبع بسرعة كبيرة. هي حالة طبيعية وكثير من الأشخاص قد يمرون بها لكن إن استمرت لعدة أيام قد تحتاج ل تدخل.

أنواع فقدان الشهية

وفقدان الشهية نوعان:

– فقدان شهية لاإرادي: فيشعر الشخص عدم الرغبة في تناول الطعام.

– وفقدان الشهية الإرادي: فيتعمد الشخص في هذه الحالة بعدم تناول الطعام بهدف إنقاص الوزن، وتعد هذه الحالة من الاضطرابات النفسية الخطيرة، والتي ينتج عنها فقدان السيطرة على الحمية الغذائية.

أسباب فقدان الشهية

-الاضطرابات النفسية والعاطفية
-النزعة الجينية
-بعض الاثار الجانبية لبعض الادوية
-في الاسابيع الولى من الحمل
-احتقان الانف والحساسية ومشاكل التنفس
-تناول طعام ملوث يؤدي لمشاكل هضمية
-الاضطرابات النفسية والوسواس القهري
-ارتفاع درجة حرارة الجسم

علامات فقدان الشهية

– فقدان الشخص الوزن الشديد.

– المظهر النحيل.

– الإعياء العام.

– حدوث الأرق للشخص.

– حدوث الزراق في لون الأصابع.

– حدوث الإغماء والداور.

– تساقط الشعر وضعفه.

– حدوث الإمساك للشخص.

– جفاف الجلد.

– حدوث انخفاض في ضغط الدم، وحدوث الجفاف.

– انقطاع الطمث عند النساء.

– حدوث اضطرابات في نظم القلب.

– حدوث تورم في الساقين واليدين.

– الانعزال الاجتماعي عند الشخص.

– حدوث الاكتئاب عند الشخص.

– يمارس الشخص التمارين بشكل مفرط.

– يخاف الفرد من الزيادة في الوزن.

– يرفض الشخص تناول الطعام.

19 علاج طبيعية لفقدان الشهيه

علاجات طبيعية لفتح الشهية :

1- الثعلب الهندي :

عنب الثعلب الهندي يساعد في علاج فقدان الشهية، ويعمل بمثابة منشط في نظام GI، ويحسن أداء الجهاز الهضمي وإزالة السموم من الكبد، جنبا إلى جنب مع العسل، كما أنه يقلل من الغثيان والقيء، وعلاوة على ذلك، كونه غني بفيتامين C، ويعزز جهاز المناعة، ويسهل امتصاص المعادن. ببساطه اخلطي ملعقتين كل من عصير عنب الثعلب الهندي وعصير الليمون والعسل في كوب من الماء، واشربيه يوميا في الصباح على معدة فارغة، على الأقل لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر. في حالة استخدام مسحوق عنب الثعلب الهندي، ضعي ملعقة واحدة في كوب من الماء، واتركيها بين عشية وضحاها. في الصباح، إضافي ملعقتين من عصير الليمون والفلفل الأسود المطحون، واشربيه بانتظام على الريق لمدة بضعة أشهر.

2- الزنجبيل :

الزنجبيل ممتاز لتخفيف عسر الهضم وتحفيز الشهية. وبالإضافة إلى ذلك، الزنجبيل كبيرة ل تخفيف آلام المعدة. اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم مع القليل من الملح، وكليه بعد نصف ساعة قبل وجبات يوميا لمدة ثمانية إلى 10 أيام. بدلا من ذلك، إقطاعي شبر واحد من الزنجبيل المجفف إلى قطع صغيرة، وقومي بتغليته في كوبين من الماء، ثم اخلطي بعض الحليب والسكر لتناسب ذوقك. يمكنك أن تشربي هذا العلاج عدة مرات في اليوم.

3- الفلفل الأسود :

كثيرا ما يستخدم الفلفل الأسود كعلاج الايورفيدا لتحسين الهضم وزيادة الشهية، وعلاج مشاكل في الجهاز الهضمي. كما أنه يخفف من المعدة والغازات المعوية، كذلك يحفز براعم الذوق، وهذا بدوره يزيد من إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، يحسين الهضم. وعلاوة على ذلك، فإنه يحتوي على مركب يسمى بيبيرين يساعد على امتصاص المواد الغذائية بما في ذلك السيلينيوم وبيتا كاروتين وفيتامين ب. ببساطه اخلطي ملعقة واحدة من مسحوق الحرفيه ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون، واستهلكية على أساس منتظم لبضعة أيام. لا تستخدمي علاج فلفل الأسود إذا كان لديك قرحة المعدة أو خضعوا لجراحة البطن.

4- الهيل :

الهيل يعمل بمثابة منشط هضمي، فهو جيد لتخفيف عسر الهضم، وانتفاخ البطن، والحموضة، وتحسين الشهية من خلال تحفيز إفراز العصارات الهضمية. لاستخلاص الفوائد التي تنجم عنه، ببساطة إضافي بذور الهال المطحون أو حبات الهال إلى الشاي العادي الخاص بك.

5- بذور الكرة الحمراء :

بذور الكرة الحمراء، المعروف أيضا باسم نانخة، هي جيدة للجهاز الهضمي، تساعد على زيادة الشهية وعلاج مشاكل مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن عن طريق تحسين إفراز الأحماض الهاضمة والإنزيمات. يمكنك ببساطة مضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور الكرة الحمراء نصف ساعة قبل وجبات الطعام. بدلا من ذلك، ضعي ثلاث ملاعق كبيرة من البذور الكرة الحمراء في بعض عصير الليمون، إبقيه في مكان جاف مظلم حتى يجف الخليط تماما. ثم، امزجي معه الملح الأسود الصغير، خذي ملعقة من هذا الخليط مع الماء الدافئ مرتين يوميا لبضعة أيام.

6- الهندباء الجذر :

ومن المعروف جذر الهندباء يستعمل لتعزيز عملية الهضم وتنظيم الشهية، كما أنه يساعد في علاج الكبد ومرارة، وهو يعمل كمدر للبول. ببساطة قومي بغلي جذر الهندباء في كوب من الماء لمدة خمس دقائق. يمكنك أيضا إضافة عود القرفة، أو العسل إذا أردت قبل شربه. قبل استخدام هذه العشبة، استشري طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة والتأكد من أنها لن تتفاعل مع أي أدوية قد تكون آخذة.

7- الثوم :

يعتبر الثوم علاج فعال لعلاج فقدان الشهية كما أنه يحفز الجهاز الهضمي. ببساطه إغلي أربعة فصوص من الثوم في كوب من الماء، واخلطيه مع عصير نصف ليمونة، واشربيه مرتين يوميا حتى ترى تحسنا.

8- كزبرة :

عصير الكزبرة مفيد لتحسين شهيتك كما أنه يساعد في إفراز العصارة المعدية، بل هو أيضا جيد لتخفيف عسر الهضم والغاز، والغثيان، والتهاب القولون وغيرها من الامراض. ببساطه استخرجي عصير من أوراق الكزبرة. واشربي ثلاث ملاعق كبيرة من عصير يوميا حتى يزيد الشهية. يمكنك أيضا إضافة قليل من عصير الليمون وقليل من الملح إليه.

9- التمر الهندي :

التمر الهندي يساعد على تحسين الشهية وله آثار طارد للريح. ببساطه اخلطي السكر، وقليلا من الفلفل والقرفة والقرنفل والتمر الهندي اللب، واشربيه على أساس منتظم حتى تتحسن الحالة.

10- بذور البرسيم :

يعمل البرسيم كمنشط شهية كبيرة ومطهر الكبد. كونه مدر للبول، كما أنه جيدة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى. البرسيم ممتازة للصحة العامة، كونه غنية بالفيتامينات A، B، C، D، و K، وكذلك الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الحديد، الزنك، وحمض الفوليك، وغيرها من المواد الغذائية. ببساطه انقعي ملعقة من أوراق البرسيم المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، يمكنك أيضا تضمين بذور البرسيم وبراعم في وجبات الطعام الخاصة بك. بدلا من ذلك، يمكنك أن تاخذي 1-2 مل من صبغة البرسيم (حوالي ربع ملعقة صغيرة أو نحو ذلك)، ثلاث مرات يوميا.

11- النعناع :

النعناع له دور في فتح الشهيه، ببساطه اشربي عصير النعناع في الصباح للمساعدة على زيادة الجوع، في غضون أيام قليلة، وسوف ترين تغييرا ملحوظا عند تناول الطعام الخاصة بك وسوف تشعري برغبه كبيره في تناول الطعام.

19 علاج طبيعية لفقدان الشهيه

12- البرتقال :

البرتقال علاج فعال لفقدان الشهية، كما أنه يساعد على تعزيز الصحة في الجهاز الهضمي. وبالإضافة إلى ذلك، رائحة البرتقال وقشره تساعد على تهدئة الأعصاب ومحاربة الاكتئاب والقلق. تناولي عدد قليل من البرتقال أو اشربي كوب من عصير البرتقال الطازج عدة مرات يوميا لزيادة الشهية. لجعل عصير لذيذ، إضافي الملح الصخري، وعصير الليمون وقليل من فلفل الأسود. ولتحسين المزاج، استنشقي رائحة قشور البرتقال.

13- بلسم الليمون :

علاج منزلي طبيعي آخر لفقدان الشهية هو بلسم الليمون. يعمل بمثابة ارتخاء الأعصاب ومنشط خفيف، ويساعد على تحسين الشهية، والحد من القلق وتخفيف التوتر وتعزيز النوم. ببساطه أضيفي ملعقة صغيرة من الليمون المجفف إلى كوب من الماء الساخن، قومي بتغطيتة وحده لمدة 5 إلى 10 دقائق، اشربي كوب من هذا الشاي مرتين يوميا لمدة أسبوعين.

14- التأمل :

التأمل هو طريقة أخرى فعالة لمكافحة فقدان الشهية. ويمكن أن يساعد في التعامل مع الصراعات العاطفية. مع المساعدة منه، يمكنك بدء في التفكير بإيجابية ومحاربة الأفكار السلبية. يمكنك أن تفعل التأمل بطرق مختلفة، إما عن طريق: الجلوس والوقوف أو الاستلقاء، أوالتركيز على تنفسك، أوتكرار عبارة أو شعار.

15- الزعتر :

الزعتر هو عشب آخر فعال لفقدان الشهيه، فهو يزيل الديدان. يمكن أن تكون الديدان واحدا من الأسباب الرئيسية لفقدان الشهية، هذا العلاج يحتاج إلى أن تعطى محاولة للاستفادة من نتائج. ومع ذلك، عليك أن تأخذ هذا العلاج بالطريقة تعطى على أساس يومي من أجل الحصول على نتيجة إيجابية.

16- تدليك :

وجدت دراسة عام 2001 نشرت في مجلة اضطرابات الأكل أن العلاج بالتدليك مرتين في الأسبوع يمكن أن يساعد في الحد من أعراض فقدان الشهية، كما أنه يساعد على خفض مستويات التوتر والقلق. ويزيد من الدوبامين والنورادرينالين المستويات التي تساعد على خلق صورة الجسم أكثر إيجابية وصحية، عندما يتعلق الأمر بتدليك هو الخيار الأفضل. ببساطه دلكي جسمك، خصوصا العنق والكتفين والظهر وقيعان من قدميك، مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند قبل الذهاب إلى السرير. وهذا سوف يساعد على استرخاء الجسم وتخفيف القلق.

17- الشاي الأخضر :

مضادات الأكسدة الطبيعة الغنية في الشاي الأخضر مفيد جدا في تحسين وظائف الكلي في الجسم. ليس هذا فقط، كذلك فعال جدا في تحسين الشهية ويحارب جميع الأعراض الرئيسية لهذه المشكلة. كما أنه يساعد في محاربة الإجهاد، والتعب والقلق. ولذلك فمن المستحسن إضافة الشاي الأخضر إلى روتينك اليومي من أجل الحصول على الفوائد.

18- شاي البابونج :

مثل الشاي الأخضر شاي البابونج أيضا مفيد جدا في علاج مشكلة فقدان الشهية بشكل فعال. كما أنه يقلل من التوتر والقلق ويحسن الحالة العامة بشكل فعال جدا. رشفة في بعض أكواب من شاي البابونج للحصول على الفوائد.

19- الفواكه والخضروات :

فإنه من المستحسن أن تشمل الفواكه والخضروات الطازجة إلى روتينك اليومي حيث أن هذه المنتجات طبيعية فعالة جدا في تحفيز الشهية وتوفر ارتياح كبير من الأعراض أيضا.

19 علاج طبيعية لفقدان الشهيه