19 فائدة صحية للجريب فورت

0

يمتاز الجريب او الكريب فروت بالعديد من الفوائد الصحية والقيمة الغذائية العالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الجريب فروت الصحية

19 فائدة صحية للجريب فورت

الجريب فروت لاذع ومنعش مع حلاوة الكامنة، يعد البرتقال من المنافسين للجريب فروت، على الرغم من أنه متوفرة على مدار السنة، فهي في الموسم وأفضل ما لديهم في فصل الشتاء من خلال أوائل الربيع.
الجريب فروت وعادة ما تتراوح في القطر من أربع إلى ست بوصات وتشمل كلا من البذور وأصناف بدون بذور والوردي والأبيض. نكهة رائعة من الجريب فروت هو مثل الجنة كما أعرب باسمه اللاتينية، الأترج.

فوائد الجريب الفروت الغذائية

– مصدر غني للفيتامينات التي تقاوم جميع الأمراض التي تظهر بفصل الشتاء، منها الزكام والرشح والأنفلونزا والتهاب الحلق، حيث يحتوي على مواد مضادّة للالتهاب، ويعالج جميع أنواع البكتيريا والفيروسات التي تُسبّب الالتهاب.

– يحتوي على المعادن والفيتامينات اللازمة للجسم، فتناول حبّة واحدة من الجريب فروت يومياً تعطي الجسم حاجته من هذه المعادن والفيتامينات، كونه يحتوي على البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، والمنجنيز وغيرها من المعادن الأخرى.

– يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يساعد على امتصاص الفيتامينات والمعادن من الدّم بشكل سليم ويحافظ على صحّة الجنين من التشوهات.

– يحتوي على نسبة من الألياف التي تمد الجسم بالإنزيمات الهاضمة التي تعمل على حرق السعرات الحرارية.

– يحتوي الجريب الفروت على نسبة عالية من الماء، والتي تُشكّل نسبة ما بين ( 80-90) % من وزن الحبة.

– لا يحتوي على نسبة عالية من السكّر مقارنةً بأنواع الفاكهة الأخرى.

– يساعد عصير الجريب الفروت بالتخفيف من الحكة. يتم تناول عصير الجريب فروت لعلاج القيء والإسهال والغثيان.

– يخفّف من أعراض الصداع.

– يحتوي الجريب فروت على كميّة كبيرة من الألياف التي تساعدك بالتخلّص من الدّهون المتراكمة تحت الجلد ويساهم بعملية الهضم.

19 فائدة صحية للجريب فورت

فوائد الجريب فروت :

عند تقشير جلد الجريب فروت و تجهيزه للتناول ، يحتوي بذلك علي أكبر قدر من البيوفلفونويد و غيرها من العوامل المضادة للسرطان .

1- علاج الحموضة : علي الرغم من أن الجريب فروت له طعم شبة حامض ، إلا أن له رد فعل قلوي قوي و هذا له تأثير كبير علي علاج الحموضة و بعض مشاكل الجهاز الهضمي الأخري . يحتوي علي البكتين و هذه المادة تقلل من تراكم الترسبات في الشرايين . و يعمل فيتامين ج علي زيادة مرونة الشرايين و علاج تصلب الشرايين .

2- علاج سرطان الثدي : في دراسة أثبتت أن البيوفلفونويد التي توجد في الجريب فروت تمنع إنتشار الخلايا السرطانية في الثدي من الإنتشار و تخلص الجسم من زيادة هرمون الأستروجين .

3- علاج نزلات البرد : عادة ما تخبرك نزلات البرد بأن جسمك أصبح غير قادر علي التحمل . يعطي الجريب فروت طاقة قوية و مناعة للوقاية من نزلات البرد .

4- الكوليسترول : يوجد مركب معين في الجريب فروت ، يساعد في الحد من إفراط إنتاج الكبد من الكوليسترول الضار .

5- مفيد لمرضي السكري : عند تناول الجريب فروت بكثرة مع التقليل من النشويات و الحلويات في النظام الغائي الخاص بك ، يساعد في علاج مرض السكري . لذلك ينصح لمرضي السكري تناول المزيد من الجريب فروت .

6- علاج إضطرابات الجهاز الهضمي : يساعد عصير الجريب فروت علي تقوية و تحسين عملية الهضم من خلال زيادة تدفق عصارة المعدة . ينصح بتناول الفاكهة كاملة للحصول علي الألياف كاملة لتحسين عملية الهضم .

7- علاج الإرهاق : بعد قضاء يوم طويل و مرهق للغاية، يفضل تناول كوب عصير من الجريب فروت مع الليمون و القليل من العسل يعطي الجسم إحساس بالراحة .

8- مفيد للمرأة الحامل : يساعد البيوفلوفونويد وفيتامين ج الموجود في الجريب فروت علي تقليل إحتباس الماء و تورم الساقين خلال فترة الحمل .

9- علاج إلتهاب الحلق : يعمل عصير الجريب فروت الطازج كبلسم لتخفيف إلتهاب الحلق و السعال .

10 – علاج سرطان البنكرياس : يستخدم الجريب فروت كمضاد لسرطام البنكرياس.

19 فائدة صحية للجريب فورت

11 – الجريب فروت و فقدان الوزن : تحتوي هذه الفاكهة علي إنزيم حرق الدهون . و يمكن أن تساعد في إمتصاص الدهون و تقليل النشأ و السكر في الجسم . يمكنك تناول الجريب فروت مع النظام الطبيعي لإنقاص الوزن .

12- يحارب أمراض اللثة : عند تناول الجريب فروت يومياً يحمي اللثة من الأمراض المختلفة و يساعد في عدم تشكيل الخلايا الضارة و قد أثبتت الأبحاث أنه عند تركها يؤدي إلي سرطان الفم. و قد تؤدي إلي تكون البكتريا الضارة بالقلب .

13 – يقلل التعرض لسرطان الرئة : أثبتت الأبحاث أن الجريب فروت يساعد في التخلص من الضرر الناتج عن التدخين . لذلك ينصح بتناوله يومياً .

14- علاج الإنفلونزا : الجريب فروت علاج جيد للإنفلونزا . حيث يعمل علي تقليل الحموضة . و مصدر قوي للمواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلي أنه مضاد للفيروسات ، الفطريات ، الجراثيم و بذلك يساعد في مكافحة السرطان . و نظراً لخصائصه المضادة للإلتهابات ، أصبح يساعد في زيادة تحسين الجهاز المناعي و حماية الجسم من الإنفلونزا.

15- علاج الملاريا : سواء كان عصير الجريب فروت أو الثمرة الطازجة ، فهو يحتوي علي الكينين ، الذي يعد علاج طبيعي للملاريا ، و كذلك إلتهاب المفاصل ، تشجنات الساقين الليلة . يعد الجريب فروت مصدر نادر للكينين ، حيث يمكن إستخراجه منه بسهولة .

16- علاج الحمي : يساعد عصير الجريب فروت في التعافي السريع من الحمي . و يقلل من الحرقان الذي يحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم . و من المعروف أيضاً أنه يحتوي علي فيتامين ج الذي يعزز من الجهاز المناعي و الحماية من نزلات البرد و الأمراض الشائعة الأخري .و يساعد الجسم في البقاء رطب لأطول فترة ممكنه. و تظراً لأنه يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين ج ، يساعد في مقاومة الحمي بسهولة .

17- تقليل التعب و الإجهاد : الجريب فروت فعال في علاح الأرق و التوتر و تعزيز مستويات الطاقة الخاصة بك و تنشيط الجسم . بالإضافة إلي أنه يساعد في فقدان الوزن . و عند تناول كوب من عصير الجريب فروت قبل النوم ، يساعد في الحصول علي نوم صحي و هادئ .

18- علاج الحموضة : عند تناول عصير الجريب فروت بعد الأكل يحد رد فعل قلوي بعد الهضم . لذلك فإن العصير المستخرج من الجريب فروت يمنع من تشكيل الحمض و العديد من الأمراض الأخري التي تنشأ بسب وجود حموضة زائدة في الجسم .

19 – الإمساك : عند تناول كوب كامل من عصير الجريب فروت الطازج في الصباح لأنه علاج فعال في التخلص من الإمساك . فالعصير يعمل علي تحفيز القولون و التحفيز علي إفراز العصارة المعدية التي تخفف من إنقباض الجهاز الهضمي و تحفيز حركة الأمعاء .

 

فوائد الجريب فروت الجمالية

– يحتوي الجريب فروت على الزيوت الطيارة التي تساعد بعلاج تشقّقات الجلد، وذلك عن طريق فرك الجلد بقشور الجريب فروت وتركها على البشرة لمدّة عشرين دقيقة، ومن ثمّ غسل الجسم بالماء البارد.

– يتم تحضير أجود أنواع العطور العالميّة من مستحلب زيت الجريب فروت.

– يتم تحضير ماسكات البشرة للتخلّص من البثور والدهون الموجودة على البشرة عن طريق عمل كمادات من عصير الجريب فروت من ثم وضعها على الوجه والرقبة، حيث تُترك لمدّة عشرين دقيقة، مع غسل الوجه بالماء البارد لاحقاً.

– يتميّز الجريب فروت بوجود حمض الستريك الذي يعمل على تبييض البشرة وإزالة سواد الركبة، عن طريق فرك الجسم بالجريب فروت بشكل كامل للحصول على بشرة موحّدة اللون.

19 فائدة صحية للجريب فورت