20 خلطة طبيعية لتطويل الشعر

0

لكل من يرغب بالحصول على شعر طويل وصحي وخالي من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر وتطويله

20 خلطة طبيعية لتطويل الشعر

تسعى جميع السّيدات إلى البحث عن أفضل الطّرق لتطويل شعرهنّ؛ لأنّ سر جمال الأنثى ينبع من جمال شعرها، فهو مصدر سعادتها وأنوثتها أيضاً، سوف نذكر في هذا المقال أفضل الوصفات التي تساعد على إطالة الشّعر.

أسباب تمنع نموّ الشّعر

– المستحضرات التّجميلية الكيميائيّة: مثل صبغات الشّعر الصّناعية، والكيراتين المُستخدم في فرد الشّعر أو تجعيده. هذه المُستحضرات تؤثّر على صحّة الشّعر وتُضعف نموّه أيضاً، لذلك، من المهم الاعتدال في استخدامها، واللّجوء إلى الماسكات التي تحافظ عليه صحيّاً وتحميه من التّساقط.

– التّغذية السّيئة: فللنّظام الغذائيّ دورٌ مهمّ في المحافظة على الجسم قويّاً، والشّعر أيضاً يتأثّر بالغذاء، اعتمدي على الأطعمة الغنيّة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن لتحافظي على قوّة الشّعر وصحّته.

– الضّغط النّفسي: كما أنّ الضّغط النّفسي يؤّثر على نشاط الجسم ويضاعف من الأمراض العضويّة، فإنّه يقف عائقاً أيضاً أمام سعيك في الحصول على شعر تحلمين به، حاولي أن تكوني متفائلة وغيّري نظرتك للحياة حولك، وفوراً ستجدين الفرق في صحّتك ونضارة بشرتك وجمال شعرك.

– قلّة النّوم: عند النّوم، يقوم الجسم بتجديد الخلايا الميّتة، وينمو الشّعر، وترتاح الأعضاء جميعها، فإن لم تحصلي على ساعات النّوم الكافية المريحة سيتعب الجسم، وبذلك لا يقوم بما يجب القيام به فترة النّوم، فتتأثّر جميع أعضاء الجسم سلباً، وينطبق الأمر كذلك على الشّعر والبشرة.

– التغيّرات الهرمونيّة: وتكون إمّا بسبب خلل في الغدد، خاصّةً الدرقيّة، أو في فترة الحَمْل، أو عند الوصول إلى سنّ اليأس، أو عند استعمال الأدوية الهرمونيّة فترة طويلة كحبوب منع الحَمْل، والعلاج بالكورتيزون، كلّ هذه الأمور لا تقف أمام تمتّعك بشعر جميل فحسب، بل تُعرقل نموّه وتعمل على تساقطه.

20 خلطة طبيعية لتطويل الشعر

20 وصفة طبيعية لتطويل الشعر :

1- عصير البصل ؛

طبّقي عصير البصل على فروة رأسك لمدة 15 – 20 دقيقة، ثم اشطفيه جيدا بالماء والشامبو. يمكن أيضا غلي البصل في الماء لبعض الدقائق من ثم استخدميه لشطف شعرك بعد أن يبرد.

2- بيض والعسل وزيت الزيتون ؛

أخلطي بيضه أو بيضتين مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل. طبيقي الخليط على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد والشامبو. كرّري العملية مرة على الأقل في خلال أسبوعين لتحقيق نتائج إيجابية.

3- بذور الحلبة وحليب جوز الهند ؛

انقعي ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في الماء لمدة 4-5 ساعات ثم إطحنيها مع القليل من الماء واضيفي إليها ملعقتين صغيرة من حليب جوز الهند. طبقي الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسليه.

4- عصير البطاطا والبيض والعسل ؛

امزجي عصير البطاطس مع بياض بيضة والقليل من العسل. الآن، طبيقي المزيج على شعرك وتركه لمدة ساعتين، بعدها اغسليه بالشامبو خفيف. أو ببساطة طبيقي عصير البطاطس على شعرك وفروة رأسك لمدة 15 دقيقة من ثم اشطفيه.

5- الموز ؛

يحتوي الموز على البوتاسيوم والفيتامينات A، E و C التي تساعد في تطويل وتقوية الشعر. اهرسي موزة ودلكي بها شعرك وفروة رأسك وغطيه بقبعة دش أو كيس بلاستيك واتركيه لمدة 45 دقيقة، ثم اغسليه.

6- الحناء والزبادي ؛

أخلطي كوب من مسحوق الحناء مع ربع كوب من الزبادي وقطرتين من عصير الليمون وبيضة. طبقي الخليط على شعرك وغطيه لمدة 2-3 ساعات أو طوال الليل. اغسليه في اليوم التالي وكرّري الطريقة مرة على الأقل كل ثلاثة أسابيع لتحصلي على نتائج رائعة.

7- الشاي الأخضر ؛

الشاي الأخضر غني بالمضادة للتأكسد وهي تساعد على تطويل وعلاج تساقط الشعر. أعدّي الشاي الأخضر وضعيه على جميع أنحاء فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة، ثم اشطفيه. استخدمي العلاج مرة كل أسبوع.

8- الفلفل الأسود ؛

امزجي ملعقتين من الفلفل الأسود مع نصف كوب من عصر الليمون. طبيقي المزيج على جذور شعرك وغطيه بمنشفة دافئة واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه جيدا. هذه الطريقة ممتازة في تطويل الشعر بسرعة وتقويته.

9- زهرة الكركديه ؛

الكركديه ليس فقط علاج رائع لتطويل الشعر ولكن يساعد أيضا في تكثيفه والتخلص من الشيب والقشرة. أعدّي عجينة من زهرة الكركديه وملعقتين من زيت جوز الهند وطبّقيها على شعرك، ثم اشطفيه بالشامبو.

10- الثوم ؛

ضعي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون على نار واضيفي إليه 2-3 فصوص من الثوم المهروس واتركيه لبعض الوقت. طبيقي المزيج على شعرك بعد أن يبرد وكرّري العملية ثلاث مرات في الاسبوع لتتخلصي من القشرة وتحصلي على شعر طويل بسرعة.

20 خلطة طبيعية لتطويل الشعر

11- فيتامين E ؛

فيتامين E هو علاج فعال لتطويل الشعر بسبب قدرته على زيادة الأكسجين والدورة الدموية في فروة الرأس. دلكي زيت فيتامين E على فروة رأسك واتركيه ليلة وضحاها، واشطفيه في اليوم التالي بالشامبو.

12- زيت الزيتون ؛

طبيقي زيت الزيتون قبل غسل شعرك بالشامبو أو يمكن استخدامه مع الزيوت الأخرى مثل زيت الخزامى لتحصلي على نتاج أفضل.

13- زيت إكليل الجبل ؛

زيت إكليل الجبل واحد من الزيوت المدهشة في تطويل وعلاج تساقط الشعر يمكن إستخدامه عن طريق إضافته إلى شامبو وبلسم أو عن طريق تدليك فروة رأسك مع مزيج من الزيوت الأساسية مثل زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت شجرة الشاي الاخظر.

14- فلفل حريف ؛

ضعي نصف كوب من زيت الزيتون على نار واضيفي إليه ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل حريف واتركيه لبعض الوقت مع تحريكه بشكل مستمر. بعدها دلكي المزيج على فروة رأسك واتركيه لمدة ثلاث ساعات، ثم اشطفيه.

15- عصير الليمون وزيت جوز الهند ؛

امزجي جزء واحد من عصير الليمون مع جزئين من زيت جوز الهند. دلكي المزيج على فروة رأسك واتركيه لمدة خمسة ساعات قبل غسله بالماء البارد. تساعد هذه الطريقة على تسريع نمو الشعر وعلاج القشرة وتساقط الشعر.

16- الألوة فيرا ؛

تساعد الألوة فيرا في تعزيز وعلاج تساقط الشعر والقشرة بسبب احتوائها على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات. ببساطة قومي بتدليك عصير الألوة فيرا على فروة رأسك.

17- خلطة زيوت ؛

أخلطي زيت اللافندر وزيت الزعتر وزيت الجوجوبا بنفس الكمية. طبيقي الزيوت على فروة رأسك وشعرك ولفيه بمنشفة لمدة ساعة، ثم اغسليه بالشامبو.

18- الأفوكادو ؛

الأفوكادو يحتوي على العديد من العناصر المغذية التي تجعل شعرك ينمو أسرع وأقوى. اهرسي ثمرة أفوكادو وموزة جيدا وطبّقيها على فروة رأسك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو. خلطة أخرى رائعة ؛ أخلطي ملعقتين من زيت الزيتون مع لب الأفوكادو المهروس. طبيقي الخليط على الشعر المغسول حديثاً بالشامبو واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم أعيدي غسله.

19- حليب جوز الهند ؛

حليب جوز الهند غني بالبروتينات والدهون الأساسية التي تساهم في تطويل وعلاج تساقط الشعر. ببساطة ضعي كمية كافية من حليب جوز الهند على فروة رأس وشعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه.

20- أملا / الثعلب الهندي ؛

الثعلب الهندي يحتوي على العديد من العنصر مغذية وهو علاج ممتاز لتطويل الشعر بسرعة والتخلص من الشيب. أخلطي ملعقتين من مسحوق ثعلب الهندي في ملعقتين من عصير الليمون حتى يذوب، ثم ضعيه على فروة رأسك وشعرك إلى أن يجف، بعدها اشطفيه بالماء الدافئ.

20 خلطة طبيعية لتطويل الشعر

نصائح تطويل الشعر :

1.الزيت للعناية بالشعر : من الضروي تغذية الشعر ليكي ينمو بصورة صحية .والحصول علي شعر قوي من الجذور لذلك يمكنك إستعمال زيت الشعر علي الأقل مرتين في الأسبوع . وذلك بتدليك الشعر جيداً بالزيت . يستطيع الزيت أن يحدث المعجزات للشعرويعمل علي تحفيز نمو الشعر. فتدليك فروة الرأس بالزيت يساعدك علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ، وهذا بدوره يعمل علي تحفيز نمو الشعر .

2-.غسيل الشعر : يعد غسيل الشعر هو الخطوة الأولي للحصول علي شعر صحي لذلك من الضروي إتباع هذه النصيحة .فالشعر يبدو أفضل وأجمل عند غسله ولكن ليس غسله كل يوم فهذا يؤدي إلي جفاف الشعر والشعر الهش ولا يفضل غسله أكثر من 3 مرات في الإسبوع .

3.تستطيع ترطيب الشعر الهش عند غسله .

4. يُنصح بإستعمال الماء البارد أو العادي عند غسل الشعر،وذلك لأن الماء الساخن له تأثيرات سيئة علي الشع فهو يترك الشعر جاف ومجعد.

5. يُفضل عدم إستعمال كمية كبيرة من الشامبو فله أضرار علي الشعر .

6.المحافظة علي إستخدام البلسم عند غسيل الشعر .فالبلسم عامل أساسي للحصول علي شعر صحي . يعمل البلسم علي حماية الشعر من الاتربة و الحفاظ علي الشعر نظيف .

7. يمكنك إستعمال بلسم طبيعي في المنزل وذلك بإستخدام البيض وأقنعة الشعر الطبيعية والتي يسهل إستخدامها .

20 خلطة طبيعية لتطويل الشعر

8. وإذا كان شعرك هش لا يفضل إستخدام البلسم إلا مرة واحدة في الإسبوع . ويفضل عند إستعماله ربط منشفة ساخنة حول الشعر وتركه لمدة قليلة علي الشعر،حتي يستطيع فتح المسامو يمتص الشعر المواد الغذائية الموجودة في البلسم .

9. تمشيط الشعر : وينصح بإستخدام مشط ذو أسنان واسعة لتمشيط الشعر بصورة أفضل فالتمشيط يساعدك علي العناية بشعرك بصورة صحية. وعليكي الإنتباه عند إختيار نوع المشط لأن المشط الغير ملائم للشعر يؤدي إلي حدوث مشاكل مثل تقصيف الشعر أو التكسير .

10- عند إستخدام الفرشاة يفضل إستعمالها بلطف .

11. تقليم الشعر للعناية بالشعر : ينصح بتقليم أطراف الشعر بشكل متكرر حسب الضرورة وذلك للتخلص من تقصف الشعر ويتسني للشعر أن ينمو جيداً .وأيضاً يساعد علي النمو المتساوي لأجزاء الشعر . ويجب عليك إتباع أفضل النصائح لتقليم الشعر والعناية الصحية بالشعر .

12. تجنب تعرض شعرك لدرجات الحرارة العالية بقدر الإمكان ، لأن ذلك سيؤدي إلي شعر مجعد ومموج .

13. يجب إختيار أفضل شكل لتسريحة الشعر بمعني عدم الإعتماد علي التسريحات التي تكتم الشعر وتؤدي إلي تكسير الشعر في النهاية .

14. تدليك فروة الرأس بعناصر تحتوي علي فيتامين E : حيث يعد فيتامين E هو المكون الأساسي لجميع مستحضرات التجميل والشامبو والبلسم . كما أنه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة ،وهي مفيدة بشكل عام . لذلك عند تدليك فروة الرأس بهذه العناصر فهي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وبالتالي نمو الشعر مثل زيت جوز الهند .

20 خلطة طبيعية لتطويل الشعر