20 طريقة طبيعية لعلاج رائحه العرق

0

لكل من يعاني من مشاكل التعرق الزائد ويرغب بالتخلص من رائحه العرق في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على الطرق الطبيعية لعلاج رائحه العرق

20 طريقة طبيعية لعلاج رائحه العرق

رائحة العرق من الأمور المزعجة والمحرجة للعديد من الناس وخاصة في فصل الصيف، وتنتج رائحة العرق عن تفاعل سائل العرق المفرز من الغدد العرقيّة، مع البكتيريا المنتشرة على سطح البشرة، وهذا يدلنا على أنّ رائحة العرق هي منتجات نشا البكتيريا، تزداد قوة الرائحة مع زيادة كمية العرق المفرزة، وإنتاج العرق بكميات كبيرة يكون بسبب فرط نشاط الغدد العرقية في الجسم نتجة ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو بسبب تناول بعض الأطعمة التي تحفز الغدد العرقية على إفراز العرق مثل الثوم، ومن المؤكّد أنّ هناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلّص من رائحة العرق المزعجة.

اسباب رائحة الجسم

التجاويف، التهاب اللثة أو أمراض الرئة التي يمكن لمس من خلال أجزاء الفم، والتهابات المسالك البولية أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والنمو السرطاني في الجسم، ومرض السكري أو السكر، وبعض الأخطاء وراثي في استقلاب . أيضا، والأطعمة التي نستهلكها تؤدي إلى الرائحة الكريهة، والتدخين، والبصل، والثوم، والنظام الغذائي الدهنية، والأدوية، أو السموم يمكن أن تسهم أيضا في رائحة الجسم الكريهة. في حالات نادرة، حيث لا توجد رائحة الجسم، والفرد قد تقرير من وجود نفس نتيجة لأسباب نفسية معينة.

20 طريقة للتخلص من رائحه العرق

1- صودا الخبز :

صودا الخبز تساعد على امتصاص الرطوبة من الجلد، يمكن أن تمتص العرق والحد من رائحة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تقتل البكتيريا وتعمل مثل مزيل العرق الطبيعي. امزجي ملعقه صودا الخبز وعصير الليمون، طبّقيها على الإبطين والأماكن التي يوجد بها العرق واتركيها لبعض الدقائق، ثم خذي حمام. كرّري الوصفه مرة واحده يوميا. بدلا من ذلك، اخلطي كميه متساويه من صودا الخبز و ونشا الذرة، طبّقيها مباشرة على الإبطين والأماكن التي يوجد بها العرق، ولك الإختيار.

2- خل التفاح :

خل التفاح يساعد في القضاء على رائحة الجسم عن طريق تحقيق التوازن بين مستوى الرقم الهيدروجيني لبشرتك. اغمسي قطنة في خل التفاح وافركيها على الإبطين والأماكن التي يوجد بها العرق واتركيها لمدة 2-3 دقائق، ثم خذي حمام. كرّري هذا العلاج مرتين يوميا مرة في الصباح ومرة أخرى قبل الذهاب إلى فراش. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقتين من خل التفاح مع القليل من العسل في ماء دافئ واشربه ثلاث مرات يوميا قبل الأكل.

3- عصير الليمون :

عصير الليمون له دور كبيرة لعلاج رائحة الجسم. الخاصية الحمضية من عصير الليمون يساعد على خفض مستوى الرقم
الهيدروجيني للبشرة، وهذا بدوره يجعل من الصعب على البكتيريا المنتجة للرائحة البقاء على قيد الحياة. اقطعي الليمون واحدة إلى نصفين، و فرك نصف من الليمون على الإبطين و الأماكن التي يوجد بها العرق، واتركيه حتى يجف، ثم خذي دوش، كرّري العمليه مرة واحدة يوميا. إذا كان لديك حساسية الجلد، يمكنك تخفيف نصف ليمونة في نصف كوب من الماء وطبقية على الإبطين و الأماكن التي يوجد بها العرق باستخدام القطن، واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه، كرّري العمليه مرة واحدة يوميا.

4- زيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي مضاد للجراثيم، وكذلك له خصائص مطهر لقتل البكتيريا الموجودة على الجلد والقضاء على رائحة الجسم. اخلطي ملعقتين من زيت شجرة الشاي مع الماء، ضعي المحلول في قنينة رذاذ واستخدامه بمثابة مزيل العرق.
ملاحظة: يجب أن أولئك الذين لديهم بشرة حساسة للغاية تجنب استخدام زيت شجرة الشاي.

5- اللفت :

اللفت له خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على قتل البكتيريا المسببة للرائحة. بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر جيد للفيتامين C والعديد من المواد المغذية الأخرى. اقطعي اثنين أو ثلاثة من اللفت الى قطع صغيرة و ضعيها في الخلاط لعمل عجينة و ضعي العجينه في غربال واضغط عليها مع ملعقة لاستخراج العصير. طبقية على الإبطين و الأماكن التي يوجد بها العرق، واتركيه حتى يجف، ثم اشطفيه أو خذي دوش و لك الإختيار. إستخدمي هذا العلاج كل صباح للتخلص من رائحه الكريهة لمدة 10 ساعات.

20 طريقة طبيعية لعلاج رائحه العرق

6- الطماطم :

الطماطم لها خصائص مطهرة التي يمكن أن تقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم، كما أنها تساعد على تقليص المسام وتقليل التعرق. ضعي عصير الطماطم
على الإبطين و الأماكن التي يوجد بها العرق، واتركيه حتى يجف، ثم اشطفيه أو خذي دوش، كرّري العمليه مرة واحدة يوميا. يمكنك أيضا شرب 1-2 أكواب من عصير الطماطم يوميا للحد من رائحة الجسم.

7- قلطه :

هو عشب معروف بالفوائد الصحية المختلفة، وأعدت هذه النباتات من نبات القمح، والتي تعرف بيولوجيا كما الحنطة ايستيفوم. وهي غنية بالمواد الغذائية وكما هي معروف لقدرتها على زيادة مناعة ومساعدة في التعامل مع مرض السرطان. كما أنها تحتوي على الكثير من الكلوروفيل الذي له تأثير إزالة الروائح الكريهة، كما أنه يساعد على التخلص من السموم. ضعي ملعقتين من عصير قلطه في كوب من الماء واشربيه على الريق في الصباح. إطبعي هذا الروتين يوميا حتى تزيل رائحة الجسم.
تحذير: القلطه لها طعم قوي جدا، قد يسبب الغثيان لبعض الناس.

8- الكحول :

الكحول هي علاج آخر مفيد لإزالة رائحة الإبط، وتساعد على غلاق المسام، ببساطه افركي بلطف بعض الكحول على الإبطين و الأماكن التي يوجد بها العرق، يمكنك أيضا خلط بعض الكحول مع الماء واستخدامه لشطف الإبطين.

9- بيروكسيد الهيدروجين :

رائحة الإبط أمر محرج للغاية وينبغي التعامل معه على الفور لمنع المزيد من العدوى. للتخلص من رائحة الإبطين، بيروكسيد الهيدروجين هو وسيلة انتصاف فعالة. ضعي ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين في كوب من الماء حركيه جيد، خذي منشفة نظيفة وضعيها على الإبطين، يمكنك أيضا فركه مباشرة تحت ذراعيك لمنع رائحة قذرة.

10- ماء الورد :

ماء الورد هو علاج مهدئ جدا لإزالة رائحة الإبط. ببساطه ضعي قطرات من ماء الورد في حوض الإستحمام، للحصول على نضارة تدوم طويلا.

20 طريقة طبيعية لعلاج رائحه العرق

11- الفجل :

الفجل له دور في القضاء على رائحة العرق، ببساطه استخرجى عصير الفجل و أظيفى إليه بعض الجلسرين، امزجي الخليط جيدا وملئه في زجاجة رذاذ، و قومي بتخزينه في الثلاجة، يهز جيدا قبل الاستعمال. وسوف يكون بمثابة مزيل العرق الطبيعي.

12- الشب :

ويمكن أيضا أن تستخدم الشب كمذيل للعرق طبيعي. ضعي بعض الماء على قطعة من الشب.، وافركيه بلطف على الإبطين لبعض الوقت. ملاحظة: إستخدمي الجانب الحاده من قطعة الشب لفركه على الإبطين.

13- خشب الصندل :

ومن المعروف أن مسحوق خشب الصندل يزيل رائحة الكريهة تحت الإبط. اخلطي مسحوق خشب الصندل مع كمية كافية من المياه، واخلطي المزيج جيدا ثم طبيقه على الإبطين، واتركيه حتى يجف وشطيفية. بدلا من ذلك، امزجي الخل الأبيض مع بعض من مسحوق خشب الصندل أو النفط، بعد أخذ حمام، وطبقية على الإبطين، فهذا الخليط يعمل بمثابة مزيل العرق الطبيعي.

14- خليط الأعشاب :

لإعداد خليط الأعشاب، تحتاجين أوراق بندق الساحرة، لحاء البلوط، أوراق شجرة الكينا، وأوراق الجوز. اخلطي جميع المكونات وضعي خمسه ملاعق من الخليط في 2 لتر من الماء، واتركيها تغلي لمدة خمس دقائق، وأضيفي إليه 1 لتر من المياه عندما يبرد الخليط، وضعيه على الإبطين وخذي حمام معه للتغلب على رائحة القدمين وتحت الإبطين.

15- ورق الجوز :

ورق الجوز هي أيضا فعالة في الحد من رائحة الإبط. اهرسي أوراق الجوز للحصول على عجينه، وضعيها على الإبطين لبعض الدقائق، ثم تغسل.

20 طريقة طبيعية لعلاج رائحه العرق

16- الخس :

الخس هو واحد من العلاجات العشبية الممتازة لمنع رائحة الإبطين. ببساطه استخرجى عصير الخس، وافركية مباشرة على الإبطين، ثم خذي حمام. يمكنك تخزين عصير الخس في الثلاجة.

17- الروزماري :

يعد إكليل الجبل أو الروزماري أحد أهمّ الأعشاب العطرية، كونه عشبة مضادة للبكتيريا، وهو مفيد في إزالة رائحة الإبط. طبقي بعض زيت روزماري مباشرة على الإبطين، بدلا من ذلك، ضعي 8-10 قطرات من زيت إكليل الجبل في كوب من الماء اقلبيه جيدا وطبقية تحت ذراعيك للحصول على نتائج فعالة.

18- البقدونس :

البقدونس يساعد على إزالة رائحة الإبطين. اهرسي بعض من البقدونس في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، واتركيه يبرد ثم اشربية. يمكنك أيضا ببساطة مضغ بعض البقدونس الطازج أو الخضروات الورقية الخضراء لتحييد الرائحة.

19- زيت اللافندر :

زيت اللافندر هو زيت عطري يستخدم لمختلف مشاكل الجلد، ومفيد جدا في إزالة رائحة الإبطين. فقط قومي بفرك بضع قطرات من زيت اللافندر تحت ذراعيك، يمكنك أيضا إعداد رذاذ من زيت اللافندر الطبيعي، ضعي بعض الماء في زجاجة رذاذ و أضيفي إليه بضع قطرات من زيت اللافندر ثم قومي برشه على الإبطين لإزالة رائحة. ملاحظة – بعض الناس لديهم حساسية من زيت اللافندر ولذلك اختبار منطقة صغيرة من تحت الإبطين قبل استخدامه

20- النعناع :

ومن المعروف أن نعناع يقضي على رائحة الإبطين، ضعي بضع قطرات من زيت النعناع وفركيه بلطف على الإبطين.

20 طريقة طبيعية لعلاج رائحه العرق

نصائح لمنع التعرق :

إستخدام مضاد للتعرق تحت الإبط : و يجب التحقق من أنه مضاد للعرق و ليس مجرد مزيل للعرق ، و مزيل العرق سوف يحجب فقط الرائحة الكريهة لكن لا يعالج التعرق المفرط ، و يجب البحث عن الأنواع الطبية و هو ما سوف يكون أكثر فعالية في خفض إنتاج العرق ، و يجب وضعه مرة واحدة في الصباح و مرة قبل النوم ، و قد ثبت سريريا أن له فعالة للغاية في منع التعرق المفرط ، و يمكن إستخدامه في مناطق مختلفة من الجسم فيمكن أن يكون حلا رائعا لعرق القدمين طالما من خلال الرش و ليس فقط في باطن قدميك و لكن أيضا بين أصابع قدميك ، و يمكن الإحتفاظ به في السيارة أو الحقيبة الخاصة بك لإعادة إستخدامه عندما تحتاجه .

إختيار الأقمشة التي تمتص العرق : مثل القطن لإمتصاص العرق كأقمشة الملابس الرياضية التي تم تصميمها خصيصا لذلك ، و يمكنك أيضا إختيار الملابس الفضفاضة و الملابس المصنوعة من الكتان .

إرتداء طبقات من الملابس : و ذلك لإمتصاص العرق الزائد ، و يتم إرتدائهم تحت الملابس لإمتصاص العرق .

إختيار الألوان الصحيحة : فإذا كنت ترتدي الأبيض الناس سوف تلاحظ التعرق ، و لكن إذا اخترت الألوان الداكنة لن يظهر العرق بنفس القدر .

شراء الأحذية التي تتيح التنفس للقدمين : و سمح بذلك من خلال ثقوب في باطن الأحذية ، و يمكنك أيضا تقليل العرق في القدم من خلال إرتداء الأحذية المصنوعة من الجلد و غيرها من المواد الطبيعية . و إرتداء الصنادل .

تجنب إرتداء القبعات : و هو ما يفرج عن معظم الحرارة في الجسم من خلال الرأس ، و إذا كنت ترتدي قبعة جسمك لن يكون قادر على إطلاق الحرارة ، و التي يمكن أن تسبب لك عرق أكثر .

20 طريقة طبيعية لعلاج رائحه العرق

إستخدام الملابس الإضافية : و يمكن وضع قميص إضافي أو بلوزة يمكنك تغييرها في منتصف النهار إذا كان لديك بقع عرق على ملابسك ، و أيضا إستخدام قطعة قماش أو منديل لمسح العرق الزائد و يمكن أيضا الإحتفاظ بزوج من الجوارب و الأحذية .

البعد عن الأطعمة الغنية بالتوابل : فيمكن أن الأطعمة مثل الفلفل الحار تجعلك تعرق أكثر ، و البصل و الثوم يمكن أن يجعلوا رائحة العرق غير محببة ، و لذلك تناول المزيد من الأطعمة اللطيفة طوال اليوم عندما تكون في العمل أو في الأماكن العامة .

إنقاص الوزن : إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، فقدان الوزن يساعد على التقليل من كمية التعرق التي تواجهك .

النظافة الشخصية : فرائحة العرق يمكن الحد منها كثيرا مع الممارسات الصحية المتكررة التي هي في غاية البساطة ، و يمكن النظر في الإستحمام مرتين في اليوم .

إستخدام الصابون مزيل العرق : و هو من شأنها أن يساعد على القضاء على البكتيريا التي تسبب الرائحة

الإقلاع عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين : حيث يمكن لهذه المشروبات أن تسبب لك عرق مفرط .

وصفة للتخلص من العرق : إضافة 4 ملاعق من أوراق المريمية إلى 2 كوب من الماء المغلي و تركه لمدة 5 دقائق ثم صب السائل و تصفيته و شربه .

إستخدام الأعشاب لمكافحة التعرق ليلا : خلط 3 أجزاء من الجوز مع 2 أجزاء من نبات القراص اللاذع و أوراق الفراولة و إضافة 1 كوب من الماء و يشرب قبل النوم .

شرب الشاي المصنوع من بلسم الليمون و أوراق النعناع أو بذور الشمر إذا كان العرق بسبب القلق أو التوتر ، و يمكن شرب هذا الشاي قبل النوم ليساعدك على الإسترخاء و الحصول على قسط من الراحة ، و التي سوف تقلل مستويات القلق الخاص بك .

إضافة الزيوت الأساسية إلى دش أو حمام الماء : مثل الخزامى أو زيت البرتقال لإنتاج رائحة طيبة و إخفاء رائحة الجسم ، فقط ضع طبقة رقيقة من الزيت على اليدين و القدمين .

التدخل النفسي : إذا كنت تعاني من القلق و يسبب التعرق ، دورة من العلاج السلوكي المعرفي أو النفسي قد يكون مناسب لتخفيف هذا التعرق .

تحدث إلى طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية أولا : إذا لن تستطيع السيطرة على العرق بعد الخطوات السابقة قد تحتاج إلى التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية للقيام بإختبارات الدم للتحقق من الغدة الدرقية الخاص بك أو للبحث عن إصابات أو تشغيل إختبارات أخرى .

إسأل عن حقن البوتوكس : البوتوكس يمكن أن يشل مؤقتا الغدد العرقية لمدة 7 إلى 19 شهرا من الحقن ، و عادة ما يتم تحت الإبطين التي تفوح منها رائحة العرق و لكن يمكن أيضا أن يتم حقنه في الوجه و اليدين أو القدمين .

20 طريقة طبيعية لعلاج رائحه العرق