20 طريقة يومية للعناية بالشعر

0

هناك الكثير من الطرق والنصائح والخطوات التي تساعد في الحصول على شعر صحي وناعم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق اليومية الصحيحة للعناية بالشعر

20 طريقة يومية للعناية بالشعر

يعاني الكثير من الناس من مشاكل الشعر، وهي كثيرة منها التقصف، والضعف عام، وفقدان اللمعان والحيوية، إضافة إلى التساقط، ونمو الشعر البطيء، وفي هذا المقال سنعرض طرق العناية بالشعر لتفادي تلك المشاكل جميعها. ومن العادات التي تزيد من مشاكل الشعر كثرة غسله وتجفيفه وكثرة استخدام المياه المضاف إليها الكلور المعقّم في عملية حمام الشعر، يؤدّي إلى جفاف الشعر وتقصّفه وتساقطه، مع العلم أنّ المعدّل المعقول لمتوسّط عدد الشعر في الرأس 150,000 شعرة تقريباً، وما يسبب مشاكل الجفاف والتساقط والتقصّف للشعر هو كثرة استخدام مجفّف الشعر الكهربائي، أو مجعّدات الشعر الكهربائية، وكثرة التردّد على حمامات السباحة، أو حتّى كثرة غسل الشعر في المنظف نفسه، كما أنّ الشعر يتأثّر بالعوامل الجويّة المحيطة، مثل أشعّة الشمس والرياح، ممّا يؤدّي إلى جفافه وحدوث بعض المشاكل

وصايا الاهتمام بالشعر

1.تغير ملاءات السرير :

يؤكد خبراء الشعر علي ضرورة تغير ملاءات السرير قبل النوم لأن هذا التغير يساعد في منع كسر أطراف الشعر أثناء فترة النوم والحرص أيضاً علي إختيار نسيج ملاءات مناسب مثل الملاءات القطنية أو الخيزران فهي تعمل بشكل جيد كعلاج يساعدك في العناية بشعرك أثناء النوم .

2.تسريح الشعر :

أهم شئ قبل النوم للعناية بشعرك هو التأكد من نظافة الشعر ومن الأفضل تفريش الشعر جيداً لضمان توزيع الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وباقي الشعر . ولكن إحذر إستخدام فرشاة خشنة لأنها تضر بصحة الشعر حاول إختيار فرشاة الشعر المناسب فالشعر الطويل يتناسب معه فرشاة شعر طبيعي .

3.النوم بقناع العناية بالشعر:

قد تجد مجموعة من أقنعة الشعر الطبيعية تحتاج إلي تطبيقها أثناء النوم لكي تحدث لك التأثير المطلوب في صباح اليوم التالي . فمثلاً أقنعة الكافيار تحتاج لتركها طوال الليل وغسلها في الصباح لتغذية الشعر وإستعادة تألقه من جديد. يحتوي الكافيار علي مزيج من فيتامين ج الذي يساعد في منع حدوث تلف الشعر عند وضع كمية قليلة ليلاً وغسلها في الصباح تحقق لك نتائج رائعة .

4.تطبيق البلسم طوال الليل :

أحياناً يحتاج الشعر المزيد من الغذاء يمكنك تحقق ذلك من خلال التطبيق التدريجي للبلسم علي الشعر لكي تستعيد فروة الرأس الرطوبة اللازمة والتخلص من الشعر الجاف والباهت. كما أنه يفضل التركيز علي تطبيق البلسم في نهايات الشعر . وإستخدام مشط ذو أسنان واسعة لتوزيعه بالتساوي ثم تركه عشية وضحاها. يذكر رينيه فورتيرير أن ترك البلسم طوال الليل علي الشعر يغذي الشعر وخصوصاً عند تقسم الشعر إلي ثلاثة أجزاء قبل تطبيق البلسم علي كل جزء منهم ثم شطف الشعر بالماء الفاتر في صباح اليوم التالي وتركه ليجف بمفرده للحفاظ علي تغذيته .هناك بلسم طبيعي يمكنك تطبيقه مثل زبدة الشيا او زيت زبدة الشيا .

20 طريقة يومية للعناية بالشعر

5. الحفاظ علي وضع الشعر في مكان محدد :

إذا كان لديك شعر طويل، يمكنك شد الشعر وإعادته في كعكة فضفاضة. حتي أنه يمكنك ترك الشعر مفرود ورائك أثناء النوم للحفاظ علي الشعر وحمايته أثناء النوم. لأن ذلك يساعدك في منع عقد الشعر وتجنب الإحتكاك المباشر مع الملاءات.

6. الحفاظ علي تدفق الشعر :

عند محاول الحفاظ علي تدفق الشعر يساعدك في السيطرة علي الفائض الزيتي في فروة الرأس والحصول علي شعر صحي قبل النوم كما يفضل تطبيق الشامبو ليوم واحد علي جذور الشعر وفي الصباح يتم تفريش الشعر بالطريقة المعتادة .

7. تطبيق منتج العناية بالشعر ليلاً :

توجد في الأسواق العديد من منتجات العناية بالشعر قبل النوم وتحتاج إلي تطبيقها طوال الليل وحتي لا تتطلب منك غسلها في الصباح. هذه المنتجات تساعدك في تحقيق المزيد من التحكم في الحصول علي إستايل شعر مناسب في الصباح والحصول علي شعر ناعم قد لا تحتاج إلي القيام بذلك كل ليلة علي حسب إرشادات المنتج .

8. لا تذهب إلي النوم بشعر رطب :

عندما تقرر أخذ دش ليلاً قبل النوم يجب أن تتأكد من تجفيف شعرك تماماً لأن الشعر الرطب علي وسادة النوم يمكن أن يؤدي إلي المزيد من التجعد في الصباح . ومن الأفضل الحد من إحتكاك الشعر أثناء النوم لتقليل الأضرار المحتملة . لتحقيق ذلك يمكنك إختيار وسادة مصنوعة من الساتان فهي مناسبة قبل النوم .

20 طريقة يومية للعناية بالشعر

9.العناية بفروة الرأس :

الشعر بجميع أجزائه يحتاج إلي العناية ومنها فروة الرأس لذلك لا تهمل فروة الرأس لكي تحصل علي نتائج فعالة . توجد مجموعة من العلاجات الطبيعية للعناية بفروة الرأس في المنزل ومنها خليط زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون البكر الممتاز لزيادة ترطيب فروة الرأس. أما إذا كنت تعاني من جفاف فروة الرأس يمكنك أخذ القليل من زيت الأركان وتطبيقه علي فروة الرأس الجافة، ليساعدك في مقاومة قشرة الرأس وتقليل حكة الشعر الناتجة عن جفاف الفروة .

10. تجنب الأشرطة المطاطية :

قد تكون هذه هي المرة الأولي لسماع مثل هذه النصحية وهي تجنب ربط الشعر بالأشرطة المطاطية يفضل تركه فضفاض لإعطائه قسط من الراحة وأيضاً إعطاء الإكسسورات قسط من الراحة ليلاً . لذلك، تجنب ربط الشعر أو تجديل الشعر قبل النوم. لأنه في بعض الحالات هذه الطرق تؤدي إلي زيادة تساقط الشعر .

11.عمل ذيل الحصان :

إذا كنت ترغب في الحصول علي شعر غير منظم يمكنك إتخاذ جميع الخطوات التي تساعدك في الإستيقاظ بهذه الصورة منها محاول عمل ذيل الحصان قبل النوم والقليل من المرطب علي الشعر لكي تستيقظ بشعر مجعد في الصباح .

12. تجهيز الشعر للتجعد في الصباح :

إذا كنت تريد شعر مجعد في الصباح يمكنك القيام بتضفير الشعر ليلاً للحصول علي نتائج رائعة في صباح اليوم التالي. يمكن ان تعطيك أدوات تجعد الشعر نتائج في خمس دقائق ولكن في معظم الأحيان هي نتائج غير ثابته . وقد تحتاج إلي وقت طويل لتنفيذها قبل الخروج من المنزل في الصباح . يمكنك إستبدالها بالتجهيز من الليلة السابقة وغسل الشعر جيداً قبل النوم ثم تطبيق منتج تصفيف الشعر مع الإنتظار حتي يجف الشعر ثم تقسيم الشعر لعمل العديد من الضفائر الأمنة قد يحتاج البعض تطبيق مثبت الشعر . وفي صباح اليوم التالي ينصح بعد تفريش الشعر لأن ذلك قد يسبب نتائج تجعد غير مرغوب فيها يمكنك ترك الضفائر فضفاضة في الصباح وتأمين أجزاء الشعر بمجموعة من الدبابيس .

20 طريقة يومية للعناية بالشعر

13. تطبيق زيت الأركان :

من الزيوت السحرية التي تحتاج إلي تطبيقها علي الشعر قبل النوم لأنه يساعدك في الحصول علي شعر ناعم كالحرير . كما أنه من العلاجات المغذية للشعر التي تحد من تشابك الشعر أثناء النوم وهذا يعني تقليل تكسير الشعر و تصفيف أسهل للشعر . يمكنك تمشيط الشعر مع تطبيق زيت الأركان في جميع أنحاء الشعر سواء كان الشعر جاف أم رطب ثم لف الشعر بوشاح أو قبعة الإستحمام طوال الليل . وفي الصباح، تحصل علي شعر ناعم كالحرير .

14. الكعكة الفضفاضة قبل النوم :

من أكثر الأساليب الشائعة لتصفيف الشعر قبل النوم هو عمل الكعكة الفضفاضة بعد الإستحمام وتجفيف الشعر لأنها تساعدك في زيادة مرونة الشعر في الصباح والتمتع بشعر فضفاض بعد إنشائها .

15. لتقليل إستخدام المجفف في الصباح :

إذا كنت تحاول تقليل أدوات التدفئة في الصباح، يمكنك تقليل الوقت المحدد بخدعة بسيطة. يقترح مصموا الشعر غسل الشعر في الليلة السابقة ثم بلطف تمشيط الشعر بمشط ذو أسنان واسعة للتأكد من أنه خالي من التشابك وفي الصباح سوف يصبح الشعر جاف وأكثر ليونة، مما يعني أنك لن تضطر إلي إستخدام المجفف طالما تقلل كمية الحرارة التي تستخدمها.

16. إستخدام الشامبو الجاف :

هذه الخطوة صديقة للشعر قبل النوم خصوصاً إذا كان لديك شعر دهني يمكنك إستخدام الشامبو الجاف . البدء في تطبيق الشامبو علي الشعر وبعيداً عن الجذور بحوالي 6 بوصات ثم السماح للمنتج بالجلوس علي الشعر لمدة دقيقة قبل التصفيف. سوف يساعد في خلق حجم إضافي للشعر وإمتصاص الزيوت الزائدة في الشعر بالإضافة إلي رائحة شعر منعشة .

20 طريقة يومية للعناية بالشعر

17. تنشيط فروة الرأس قبل النوم :

يمكنك التخلي عن تمشيط الشعر بالفرشاة قبل النوم بطريقة أخري وهي المرور بأصابعك علي فروة الرأس قبل النوم. هذه الحركات تساعد في زيادة تدفق الدم إلي فروة الرأس مما يؤدي إلي نمط شعر غير صحي ويزيد من زيوت الترطيب في جميع أنحاء الشعر .

18. لف الشعر :

إذا كنت ترغب في الحفاظ علي الشعر نظيف وأنيق علي التوالي، يمكنك اللجوء إلي لف الشعر . العمل علي لف الشعر حول الرأس وتأمينه بدبابيس كبيرة .

19. ترطيب الشعر :

يحتاج الشعر إلي إضافة رطوبة إلي شعرك مرتين في اليوم . يمكنك إستخدام كريم الشعر المفضل لديك أو الزبدة لمساعدتك في علاج خلل الشعر لمنع جفاف الشعر .

20. العناية بنهايات الشعر :

حاول الحفاظ علي نهايات الشعر مرة واحدة كل شهر لأنه في حالة تقليم أطراف الشعر بإنتظام كل شهر تسمح لك بنمو الشعر والحصول علي شعر طويل وسميك .

20 طريقة يومية للعناية بالشعر

أفضل طرق العناية بالشعر

  • يجب غسل الشعر بلطف واستخدام شامبو ذو نوعية جيدة، حيث إنّ غسل الشعر في كثير من الأحيان يترك الشعر جافاً ويسلبه الزيوت الطبيعية وذلك يمكن أن يسبب الضرر بالشعر، لذلك يجب تجنب استخدام الشامبو على الشعر كل يوم بل يجب استخدامه مرّتين في الأسبوع فقط.
  • محاولة استخدام الشامبو الذي لا يحتوي على الكبريتات أو البارابين، فالكبريتات هي المواد الكيميائية التي تجعل للشامبو رغوة كثيفة، أمّا البارابين والمواد الحافظة تسبب تهيج العين ومشاكل بعد الاستعمال والتي يمكن أن تستمرّ لفترة طويلة، وكل هذه المواد الكيميائية ليست صحية بالنسبة للشعر أو البيئة، لذا يجب محاولة استخدام الشامبو مع المنظفات الطبيعية لتحمي الشعر.

  • اختيار الشامبو الذي يتناسب مع نوع شعرك بغض النظر عن سعره ونوعيته، مثل: الشعر المجعد أو الخشن يحتاج إلى الشامبو المليّن والذي يحتوي على الزيوت، والشعر الناعم والدهني يحتاج إلى شامبو خاص مصمّم للاستخدام اليومي، والشعر المعالج والمصبوغ يحتاج شامبو ايحتوي على الأحماض الأمينية، أمّا الشعر الجاف يحتاج شامبو مع الجلسرين والكولاجين للمساعدة في استعادة بعض الرطوبة في الشعر.

20 طريقة يومية للعناية بالشعر

  • يجب عمل ترطيب عميق للشعر مرة واحدة في الأسبوع فهو جيد جداً للشعر ويحافظ عليه ناعماً وصحياً ورطباً.
  • إذا كان الشعر ناعم يجب وضع الزيوت الطبيعية عليه قبل غسله بالشامبو مثل زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي وفرك فروة الرأس به وتركه لمدّة دقيقة قبل الغسيل.

  • الشعر الكثيف ومتوسط الكثافة يجب أن يتم تطبيق المرطب عليه وتوزيعه على جميع أنحاء الرأس وتركه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق قبل غسله.

  • يجب الحذر من استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكثير من البروتين، لأنّه يمكن أن يترك الشعر جاف وهش بالغم من أن البروتين هو اللبنة الأساسية لبناء شعر صحي لذا ينصح باستخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مكونات متوازنة.

  • شطف الشعرك بالماء المخلوط مع الخل قبل غسل الشعر بالشامبو مرتين في السنة، فالقيام بذلك يساعد على جعل الشعر ألمع وأكثر نظافة، بالاضافة الى ذلك فإنه يحارب القشرة، ويفضل استخدام خل التفاح العضوي مع ثلاث أكواب من الماء الدافئ، ثم شطف وغسل الشعر كالمعتاد.

  • 20 طريقة يومية للعناية بالشعر