20 فائدة كبيرة للحلبة

0

20 فائدة كبيرة للحلبة تعرف عليها على مجلة رجيم و ستغير رايك و تجعل من الحلبة رفيقا دائما لك لصحة افضل وجمال اكثر و في مقالنا هذا سنتعرف اكثر عن الحلبة و فوائدها .

الحلبة

أضرار_الحلبة

استعمالات الحلبة

أولاً : الإستعمالات الطبية من الخارج :

(لبخة بذور الحلبة) تعدّ أقوى من أي دواء في علاج الدمامل لتسريع فتحها وشفائها، وكذلك معالجة الخراجات المنتنة، والتي تتضاعف بالتهابات الأوعية اللمفاوية (التي تمتد منها خيوط حمراء ملتهبة وهي ما يسميه العامة بتسمم الدم)، والدحاس المتقيح في الأصابع، وخراجات الثدي، وخراجات الشرج الناتجة عن انسداد الناسور، وتقيح العظام، والاكزما، والغلغموني والآلام العضلية الروماتزمية والقروح في الأقدام المستعصية الشفاء، كما أن الغسل بمغلي الحبوب يعيد إلى الجلد المتشقق نعومته وطراوته، وكذلك يفيد بذر مسحوق الحبوب داخل (الجراب) لوقاية الأقدام في الشتاء من الإصابة بالبرد (تثليج)، ويستعمل مرهم الحلبة لتدليك القدمين مساءً قبل النوم لمعالجة الزكام وما يمكن أن يرافقه من سعال جاف، ولبرودة الأقدام أيضاً.

ثانياً : الإستعمالات من الداخل :

يستفاد من مغلي الحلبة أو مسحوقها لتسمين الجسم، ويساعد مرضى البول السكري بشفاء الجروح فيهم، كما يستعمله الأطباء الفرنسيون لمعالجة الالتهابات الرئوية والنزلات المعوية والإمساك والبواسير، ويستعمل أيضاً للغرغرة في التهاب اللوزتين، ومرض الخناق (دفتيريا)، وللشرب (ملعقة كبيرة 3 – 4 مرات في اليوم) لتسكين سعال المصابين بالتدرن الرئوي (السل)، غير أن رائحته الكريهة كثيراً ما تحول دون تقبل المريض استعماله من الداخل. ويمكن للفتيات في سن البلوغ الإستفادة من مغلي الحلبة لتنشيط الطمث، في حين يجدر بالنساء الحوامل الابتعاد عن تناول الحلبة خلال أشهر الحمل الثلاث الأولى، لكونه يساعد على الإجهاض، بينما تشكل الحلبة مصدراً لتقوية الدم وإدرار الحليب عند المرأة المرضعة.

فوائد الحلبة

من فوائد الحلبة انها غنية بالفيتامينات مثل الثيامين وحمض الفوليك والريبوفلافين والنياسين ، والفيتامينات A، B6، C و ، و تشكل مستودعا للمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم و الكالسيوم والحديد و السيلينيوم والزنك و المنغنيز ، و المغنيسيوم. وأوراق الحلبة هي مصدر غني لل فيتامين K .

الحلبة ممتازة في تجميل البشرة ,الحلبة يمكن ان تعالج الرؤس السوادء الموجودة في الوجه والبثور والتجاعيد والطريقة هي غسل وجهك بمغلي الحلبة او عمل عجينة من الحلبة وتركها علي بشرتك لمدة عشرين دقيقة

عجينة مصنوعة من أوراق الحلبة الطازجة وتطبيقها بشكل منتظم ل فروة الرأس قبل الاستحمام يساعد على نمو الشعر ، ويحسن البشرة والشعر ، ويقلل من القشرة .

تساعد الحلبة على فقدان الوزن من خلال تناول بذور الحلبة المنقوعة صباحا حافظ علي نقع البذور في الليل .

وجدت دراسة صغيرة نشرت في “أبحاث العلاج بالنباتات” في نوفمبر 2009 أن الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة اذا اخذو 8 غرامات من الياف الحلبة كجزء من وجبة الإفطار, تكبح الشهية عندهم مما يقلل من السعرات الحرارية في الوجبة الواحدو لذالك هي مفيدة في الرجيم.

من فوائد الحلبة انها تقلل من نسبة الكولسترول في الدم – الحلبة تحتوي على الصابونين الذي يساعد على تقليل امتصاص الجسم للكولسترول من الأطعمة الدهنية .

من فوائد الحلبة المخفية اتها تساعد في الوقاية من مرض السرطان لان الالياف الموجودة في الحلبة تمنع تشكل انواع كثيرة من السرطان.

محتوى الألياف (الصابونين، الصمغ، وما إلى ذلك) من الحلبة يطرد السموم في الغذاء. وهذا بدوره يساعد على حماية الغشاء المخاطي للقولون من السرطان.

تطبيق قطعة قماش نظيفة غارقة في عجينة بذور الحلبة تعتبر علاج فعال لمشاكل الجلد مثل الحروق، الدمامل، والأكزيما، وتساعد بذور الحلبة أيضا في التخلص من الندوب.

تعمل الحلبة على تنشيط الجهاز الهضمي وتطهير الجسم من البكتيريا الضارة.

تعمل على تسكين السعال و الربو و التخلص من البلغم من على الصدر

يساعد في علاج البواسير

تعمل على نضارة و حيوية البشرة واعطائها لون وردي جذاب