20 فائده جمالية للبقدونس

0

يمتاز البقدونس بالقيمة الغذائية العالية بالاضافة الى الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الجمالية للبقدونس

20 فائده جمالية للبقدونس

البقدونس هو عشب ، وليس نبات . البقدونس مجعد باللون الاخضر الزاهي ، له أوراق مجعدة وشعبية جدا لأنه لا يمكن الخلط بينه وبين البقدونس ، والأعشاب السامة التي تشبه ورقة المسطحة المتنوعة من البقدونس .
أوراق البقدونس الايطالي هي أغمق من اللون الأخضر ، ولها أوراق مسطحة على نحو سلس . أوراق البقدونس هو أكثر عطرة ويقدم طعم أقل مرارة من التنوع والمجعد .

فوائد البقدونس للبشرة

1. تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة والندوب :

فيتامين C غير موجود بشكل طبيعي في الجسم، ونحن بحاجة إلى الحصول عليه بكميات كافية من خلال الطعام، والبقدونس يحتوي على كمية عالية من فيتامين C، والذي يغذي الجلد من الداخل لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندوب.

تناول البقدونس يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد ويعزز تكاثر الخلايا وإصلاحها، وهذا يؤدي إلى نمو أسرع لخلايا الجلد الجديدة .

2. يحسن الشفاء :

يحتوي البقدونس على بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) والذي يعتبر مفيد جدا لإصلاح الجلد. ولذلك فإن تناول
البقدونس يحسن مرونة الجلد، ويكافح التجاعيد ويسرع عملية التئام الجروح .

3. التخلص من الهالات السوداء :

يعمل البقدونس على محو الهالات السوداء تحت العين، وذلك لأنه يحتوي على كمية عالية من فيتامين C والكلوروفيل وفيتامين K الذي يساعد على تفتيح المنطقة تحت العين وتقليل الانتفاخ.

طريقة الإستخدام :

أخذ حفنة من البقدونس، وطحنها حتى يتم استخراج العصير، ومزجه مع 1 ملعقة صغيرة من اللبن ووضعه على منطقة العين، أو يمكن حتى نقع كرات القطن في عصير البقدونس وابقائه تحت العين لمدة 10 دقائق، وتكرار ذلك مرتين في الأسبوع للحد من الهالات السوداء .

20 فائده جمالية للبقدونس

4. مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات :

الزيوت الطيارة ( الأوجينول بشكل خاص ) الموجودة في البقدونس تعطي خصائص مضادة للجراثيم وخصائص مضادة للفطريات، مما يجعله مفيد لعلاج حب الشباب، والبثور، والعدوى الجلدية وتطهير المسام .

يجب تجنب استخدام زيت البقدونس مباشرة على الوجه لأنها يمكن أن يحرق الجلد، ولذلك يجب تخفيف زيت البقدونس مع زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز ثم استخدامه على الوجه، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه .
مزج البقدونس مع خل التفاح وعصير التفاح وزيت شجرة الشاي يمكن أن يساعد أيضا في الحفاظ على نضارة البشرة وعلاج المشاكل الجلدية .

5. الحفاظ على نضارة البشرة :

تناول البقدونس بكثرة يساعد على تحقيق توازن لإفراز الزهم الزائد في البشرة الدهنية، كما أنه يساعد أيضا على تنقية المسام التي قد تؤدي إلا ظهور حب الشباب، والزنك في البقدونس يسيطر على التهاب الجلد ويعزز تجديد البشرة، كما أنه يقلل من الاحمرار ويقلل من مشاكل حب الشباب .

6. القضاء على الجذور الحرة :

يحتوي البقدونس على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة ويؤخر علامات
الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد .

7. الحفاظ على صحة الجلد :

البقدونس يحتوي على معادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والزنك والتي هي ضرورية للحفاظ على صحة الجلد، ويمكن استخراج العصير من أوراق البقدونس ومزجها مع 200 مل من الماء، وشرب هذا العصير يوميا للحصول على بشرة صحية .

20 فائده جمالية للبقدونس

8. منع ظهور حب الشباب :

أخذ بعض البقدونس في وعاء وهرسه باستخدام ملعقة أو شوكة، وإضافة 2 ملعقة صغيرة من العسل إليه ومزجه جيدا حتى يختلط العسل باللون الأخضر، يوضع هذا الخليط على الوجه ويغسل بعد 10 دقائق، ثم يتم وضع مرطب مناسب لبشرتك .

كل من العسل والبقدونس يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم تعمل على التخلص من البثور وإبقاء البشرة ناعمة، ومن الافضل استخدام أوراق البقدونس الطازجة بدلا من البقدونس المجفف

9. تحضير غسول معالج للبشرة في المنزل :

يمكنك أيضا استخدام البقدونس المجفف كعلاج للبشرة، حيث يمكن أخذ ملعقة من أوراق البقدونس المجفف وإضافته إلى 200 مل من الماء، وغليه لمدة 20 دقيقة على الأقل، وإزالته من على النار وتركها حتى يبرد في درجة حرارة الغرفة، ويمكن استخدام هذه المياه لشطف الوجه مرة واحدة أو مرتين في اليوم.

10. يمنع البقع الداكنة وتلون الجلد :

البقدونس يفيد في الحد من ظهور بقع داكنة وملونة في الجلد، وخليط البقدونس والعسل وعصير الليمون يمكن أن يكون علاج فعال للبقع الداكنة في الجلد، حيث يتم اخذ حزمة واحدة متوسطة الحجم من أوراق البقدونس ونقعها في ماء دافئ، ثم سحقها بالهاون، وإضافة 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و 1 ملعقة كبيرة من العسل الخام، وهرسها بشكل جيد، وتطهير بشرتك بهذا المنظف اللطيف مع التركيز على مناطق الرؤوس السوداء، وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه.

20 فائده جمالية للبقدونس

11. منظف للبشرة :

في الخلاط مزج قليل من البقدونس مع الزبادي، وطحنه حتى تتكون عجينة ناعمة، و إضافة ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي، واستخدامه كمنظف للوجه والعنق وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم غسله وترك الوجه حتى يجف .

استخدام هذا الخليط ثلاث مرات في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ المتراكمة من الوجهه .

12. الحصول على بشرة متوهجة :

يمكن استخدام البقدونس للحصول على بشرة متوهجة، حيث يتم اخذ حزمة من أوراق البقدونس وهرسها بالشوكة لاستخراج العصير، ويضاف الماء المغلي المقطر إليه وتركه حتى يبرد، ثم إضافة 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، 3 قطرات من زيت شجرة الشاي و 3 قطرات من الزيت العطري الروزماري، ويمكن تخزينه في الثلاجة، وعند استخدامه يتم وضع كرة القطن في الخليط ودهنه على الوجه في حركات دائرية .

هذا الخليط يساعد على تحقيق التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني للجلد وقتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب، وهذا سوف يعالج البشرة الدهنية والتهاب الجلد .

13. بلسم للبشرة :

فرك البقدونس الطازج او المجفف على البشرة يمنع تهيج البشرة تجاه لدغات الحشرات، وعند التعامل مع الدمامل، فإنه يستخدم غلي البقدونس في الماء ووضعه على المناطق المتضررة لبضع ساعات، كما أنه يساعد على علاج النمش والبقع، وكذلك استخدام زيت بذور البقدونس يمكن أن يساعد على علاج الكدمات .

20 فائده جمالية للبقدونس

فوائد البقدونس للشعر :

  1. علاج تساقط الشعر : البقدونس غني بالمواد المغذية الهامة التي تعالج نقص التغذية الذي يؤدي إلى فقدان الشعر، وقد استخدم البقدونس تقليديا بمثابة منشط ومطهر لفروة الرأس مما يساعد على التحكم في فقدان الشعر، كما أنه يحتوي على مادة الابيغينين، وهو الفلافونويد المضاد للأكسدة الذي يسيطر على تساقط الشعر من خلال تنظيم الجينات، حيث يمكن هرس حفنة من البقدونس وإضافة اليها 100 مل من الماء، ووضع الخليط على فروة الرأس الرطبة، ولف شعرك بمنشفة وتركها لمدة ساعة، ثم غسله بالشامبو .
  2. الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر : يحتوي البقدونس على كمية عالية من النحاس والذي يساعد على الاحتفاظ باللون الطبيعي للشعر، حيث يمكن أن يستخدم موضعيا، أو يمكن أن تؤخذ منه كميات كبيرة في النظام الغذائي .

  3. يعزز نمو الشعر : البقدونس مفيد للغاية لتعزيز نمو الشعر، حيث أن فرك بذور البقدونس المجففة على فروة الرأس وتدليك فروة الرأس بها يساعد على تنشيط الدورة الدموية مما يعزز نمو الشعر، وتكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لمدة شهرين للحصول على شعر طويل وكثيف .

20 فائده جمالية للبقدونس

  1. الحصول على شعر حريري وأملس : علاج الشعر بالبقدونس يمكن استخدامه للحصول على شعر ناعم وأملس، وغلي الماء في وعاء، وإضافة اليه قليل من البقدونس وتركه على نار خفيفة لمدة 10 دقائق، ثم إخراج الأوراق ومزجها جيدا للحصول على عجينة ناعمة، ووضع العجينة على الشعر بعد تنظيف الشعر وفروة الرأس بالشامبو، وتركه لمدة ساعة ثم غسله.
  • يمنع عدوى القمل : استخدام عجينة البقدونس على فروة الرأس يساعد أيضا على التخلص من الإصابة بالقمل .

  • يستخدم بمثابة شطف للشعر : البقدونس يعتبر شطف فعال للشعر لإضفاء تألق إلى الشعر، وكل ما عليك القيام به هو غلي بعض الماء وإضافة اليه حفنة من أوراق البقدونس، وتركه على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة حتى يتحول إلى اللون الأصفر، وإضافة عصير الليمون إليه وتركه حتى يبرد، وشطف الشعر به بعد غسل الشعر بالشامبو .

  • التخلص من قشرة الرأس : غسل شعرك بمستخلص أوراق البقدونس يساعد على التخلص من قشرة الرأس .

  • 20 فائده جمالية للبقدونس

    فوائد البقدونس هي :

    – مقوي للعظام و الاسنان , لانه يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم .
    – ملطف لتقلصات الرحم فهو يفيد في حالات الطمث و التهاب المثانة .
    – يحتوي على بعض الزيوت و العصارات يجدي في الخصوبة عند المرأة اذا داومت على تناوله مأكولا أو مشروبا بعد اغلائه.
    – مدر للبول .
    – مدرالعصارات المعدية .
    – يفيد في افراز الصفراء من الكبد
    – ملين للأمعاء .
    – يزيد من حيوية ونشاط الجسم بشكل عام .
    – يساعد في إنقاص الوزن، لأنه فعال في إذابة الدهون المتراكمة.
    – اكساب البشرة الملمس الناعم . يفيد في ازالة التجاعيد من الوجه و غيره.
    – يعمل على ازالة التنميل في الجسم .
    – يحول دون حدوث عسر هضم .بالذات عند اكل الوجبات الدسمة كاللحوم .
    – يعتبر مخدر موضعي عظيم لالام الاسنان عند المضمضة بعصيره لاحتوائه على ملح البوتاسيوم .
    – لعصيره مفعول السحر لتخفيف الآم الكليتين و المغص المراري و امغاص القولون و المعدة .
    – لبخات او كمادات البقدونس تزيل تماما الام العضلات عندما تطبق على موضع الالم .

    20 فائده جمالية للبقدونس